روبرت زكا

د. روبرت زكا: ريادة الأعمال بالمملكة تحظى بدعم كامل من القيادة

قال الدكتور روبرت زكا؛ الأستاذ المساعد بالإدارة في جامعة الفيصل، إن هناك العديد من الأفراد الذين يمتلكون الدوافع لكنهم يحتاجون إلى دفعة حقيقية والعمل على معرفة العديد من الأمور أولًا بداية من دراسة المشروع، وهل يجوز تحويل فكرته إلى شركة واقعية؟ أو الوقت الملائم لإطلاق الفكرة إلى السوق، فضلًا عن معرفة بيئة العمل اللازمة لدعم ريادة الأعمال.

جاء ذلك خلال مشاركته في فعاليات اليوم الثالث من احتفالية الأسبوع العالمي لريادة الأعمال المنظمة من سواحل الجزيرة الإعلامية، تحت إشراف الأستاذة الجوهرة العطيشان؛ رئيس مجلس الإدارة ورئيس تحرير مجلة “رواد الأعمال”، وبرعاية كريمة من صاحب السمو الأمير سعود بن سلطان بن عبدالله آل سعود.

أوضح الدكتور روبرت زكا أن ريادة الأعمال في المملكة العربية السعودية، تحظى بدعم كامل من القيادة الرشيدة، وهي من أهم مستهدفات رؤية 2030؛ حيث تعمل على دعم الشركات الناشئة والمشاريع الصغيرة أيضًا، وبالتالي تنويع الدخل والاعتماد على الاقتصاد المعرفي.

وأكد أن الاقتصاد السعودي أثبت قوته بين مجموعة دول العشرين؛ ما يوفر الدافع القوي لشباب رواد الأعمال لاقتحام سوق المال والأعمال، علمًا بأن المملكة من أكثر الدول الجاذبة لرأس المال الاستثماري.

وشدد روبرت زكا على دور مؤسسة مسك الخيرية وحاضنات الأعمال والمسرعات بالمملكة، موضحًا أنه يجب على طلاب الجامعة التأكد من وجود دعم كبير خلفهم.

وعن تقبل المجتمع لرواد الأعمال، فأكد ان المملكة تتعامل مع رواد الأعمال كالأبطال، وبالتالي فإن عدد رواد الأعمال بدأ في التزايد مع مرور الوقت، كما تعمل المملكة على دعم تمكين رائدات الأعمال، علمًا بأن اقتصاد المملكة يعتبر واحدًا من أكثر 3 اقتصادات على مستوى العالم، يمكن للمرأة ان تفتح مشاريع فيها.

وأوضح أن الجامعة تدرس إلى المرأة إلى جانب الشاب، وبالتالي فإننا لا نجد أي تفرقة بينهما، وهو ما يدعم المرأة في اقتحام عالم ريادة الأعمال.

واختتم روبرت زكا حديثه قائلًا إن تدريس ريادة الأعمال يحث على الابتكار وتقديم يد العون عن طريق المشورة والتدريب، فهو مجال لا يمكن قراءته فقط، بل يجب تطبيقه مع تعلم العديد من المهارات المختلفة، والعلم أن رواد الأعمال بصدد الإقدام على مخاطرة ومجازفة كبيرة، فيمكنهم الالتحاق بوظيفة في المجال الذي يريدون تأسيس مشروعهم فيه، ومعرفة أسراره ومن ثم إطلاق المشروع بنجاح.

جدير بالذكر، أن احتفالية الأسبوع العالمي لريادة الأعمال تأتي من تنظيم شركة سواحل الجزيرة الإعلامية، برعاية استراتيجية لكل من الخطوط السعودية، ومنصة “ملهم” molhem.com، وشركة خطيب وعلمي كراعٍ فضي، والراعي الإعلامي إذاعة ألف ألف، علمًا بأنه يمكن التسجيل للحضور افتراضيًا عبر الرابط التالي: (اضغط هنــــــــــــا).

تهدف احتفالية مجلة “رواد الأعمال” إلى المشاركة الفاعلة في تطوير منظومة المنشآت الاقتصادية الصغيرة، بما يجعلها قادرة على بناء شباب وشابات الأعمال، وفقًا للأهداف العامة ثقافيًا واجتماعيًا وإعلاميًا، علمًا بأن الإعلام الاقتصادي المتخصص يخاطب اليوم قاعدة عريضة تزداد يومًا بعد يوم؛ لقيادة الجيل الجديد من شباب وشابات الأعمال إلى اقتصاديات المعرفة.

اقرأ أيضًا:

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

فنتك السعودية

«فنتك السعودية» تناقش مستقبل المصرفية المفتوحة في السعودية

تناقش فنتك السعودية، الاثنين 29 نوفمبر الجاري، مستقبل المصرفية المفتوحة في السعودية وتأثيرها في القطاع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.