إبراهيم الحركان

د. إبراهيم الحركان: الإصرار هو سر نجاح رائد الأعمال الشاب

قال الدكتور إبراهيم الحركان؛ عميد معهد ريادة الأعمال بجامعة الملك سعود، إن هناك قوى متكاملة متمثلة في مراكز الابتكار وغيرها، في دعم مشاريع رواد الأعمال وتأهيلهم.

جاء ذلك خلال مشاركته في فعاليات اليوم الثالث من احتفالية الأسبوع العالمي لريادة الأعمال المنظمة من سواحل الجزيرة الإعلامية، تحت إشراف الأستاذة الجوهرة العطيشان؛ رئيس مجلس الإدارة ورئيس تحرير مجلة “رواد الأعمال”، وبرعاية كريمة من صاحب السمو الأمير سعود بن سلطان بن عبدالله آل سعود.

وأوضح الدكتور إبراهيم الحركان أن الجامعات تسعى إلى تثقيف طلابها إلى تعزيز ثقافة العمل الحر، وليس تعزيز فكرة الوظيفة، لكن فكرة إنشاء مشاريع ذاتية موجودة، وتسعى الجامعة لتحفيزها، فرائد الأعمال يمتاز بسمات متعددة من الإصرار والتحدي، وعدة الاستسلام لليأس.

وأضاف الدكتور إبراهيم الحركان: ليس فقط بتدريس المقرر؛ لكن لا نقف عند هذه النقطة، بل نستمر في حملات تثقيفية مثل “كن مبتكرًا”، وعلى مدار السنة، يتم دعم الطلاب والطالبات حتى لا يفقدون مع تعلموه طوال العام الدراسي.

وشدد الدكتور إبراهيم الحركان على أن دور الجامعات عند الثقافة فقط، ففي النهاية ريادة الأعمال لا تعتبر منهجًا يُدرس، كما يجب أن يؤهل رائد الأعمال للتعامل مع الاستثمارات، وغيرها من الأمور التي تشجعهم على مواصلة الرحلة الريادية.

وأضاف أن المحفزات كثيرة لدينا في مركز حاضنات ومسرعات الأعمال، الكثير من المشاركين سواء من الجامعة أو خارجها، الرغبة موجودة لكن لا بد من وجود العثرات، وهنا يكمن الدور الأساسي للإصرار فمن يصر سيصل.

واختتم الدكتور إبراهيم الحركان حديثه قائلًا: “نحاول أن نأخذ مشاريع الطلاب والطالبات لتكون ملائمة للسوق، ونحاول أن نقنعهم أن أبحاثهم لا يجب أن تكون نظرية فقط، بل تطبيقية لتصل إلى السوق”.

وأكد أن رواد الأعمال يجب ان يتعاملون مع الشراكة بشكل واضح، إذا رغبت بالتوسع في منظومة جديدة فالمستثمر لديه القدرة على تسخير أشياء كثيرة بعد الله – سبحانه وتعالى- فلا بد التنازل من أجل النجاح، وبالتالي يجب أن يضع خطة واضحة تمامًا للوصول إلى أهدافه المنشودة.

جدير بالذكر، أن احتفالية الأسبوع العالمي لريادة الأعمال تأتي من تنظيم شركة سواحل الجزيرة الإعلامية، برعاية استراتيجية لكل من الخطوط السعودية، ومنصة “ملهم” molhem.com، وشركة خطيب وعلمي كراعٍ فضي، والراعي الإعلامي إذاعة ألف ألف، علمًا بأنه يمكن التسجيل للحضور افتراضيًا عبر الرابط التالي: (اضغط هنــــــــــــا).

تهدف احتفالية مجلة “رواد الأعمال” إلى المشاركة الفاعلة في تطوير منظومة المنشآت الاقتصادية الصغيرة، بما يجعلها قادرة على بناء شباب وشابات الأعمال، وفقًا للأهداف العامة ثقافيًا واجتماعيًا وإعلاميًا، علمًا بأن الإعلام الاقتصادي المتخصص يخاطب اليوم قاعدة عريضة تزداد يومًا بعد يوم؛ لقيادة الجيل الجديد من شباب وشابات الأعمال إلى اقتصاديات المعرفة.

اقرأ أيضًا:

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

فنتك السعودية

«فنتك السعودية» تناقش مستقبل المصرفية المفتوحة في السعودية

تناقش فنتك السعودية، الاثنين 29 نوفمبر الجاري، مستقبل المصرفية المفتوحة في السعودية وتأثيرها في القطاع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.