ديوانية عيادات الأعمال

“ديوانية عيادات الأعمال”: التقليد أكبر مسببات تعثر المشاريع الريادية

أكد البروفيسور هاني العمري؛ رئيس قسم إدارة الأعمال بجامعة الملك عبد العزيز في جدة أستاذ الإدارة والعمليات، أن التقليد يُعد أحد أكبر مسببات تعثر المشاريع الريادية الناشئة، وذلك خلال ديوانية عالم الأعمال الأسبوعية، التي نظمتها عيادات الأعمال بحضور 374 رياديًا وريادية.

واستعرض “العمري” أسباب فشل المشاريع وعدم تحقيق الربحية؛ ومنها عدم كفاءة الإدارة وعدم توفر رأس المال ووجود ديون، إلى جانب عدم وجود خطة عمل وعدم التفرغ، إلى جانب المنافسة وقلة إبداع الإدارة وضعف مهارات التفاوض وعدم بناء علاقات قوية مع بيئة الأعمال والموقع السيئ للمؤسسة.

وأوضح أهمية اختيار رائد الأعمال للفكرة المناسبة والتي تلبي حاجة حقيقية في السوق، فضلًا عن امتلاك مهارات التسويق، مبرزًا المراحل التي يمر بها المشروع؛ وهي مرحلة ما قبل الاستثمار ثم التنفيذ ثم مرحلة التشغيل، مشددًا على أهمية دراسة جدوى المشروع والتي تشمل تحليل السوق والتحليل الفني والتحليل المالي الاقتصادي.

وتناول الصفات التي يجب توافرها في الريادي؛ وهي القيادة والنشاط والحماسة والصبر والمثابرة و الثقة بالنفس وروح التنافس والقدرة على ملاحظة الفرص وتحمل المخاطرة والتكيف السريع مع التغيرات، موضحًا الفرق بين المخترع ورائد الأعمال، فالمخترع يبتكر ورائد الأعمال يجمع الموارد اللازمة وفريق العمل ويضع استراتيجية ويتحمل المخاطر ويُحوّل هذا الابتكار إلى مشروع ناجح قابل للتطبيق.

وفي ختام الديوانية، استعرض هاني العمري عددًا من التصورات الخاطئة حول ريادة الأعمال، موضحًا أن الرواد يكتسبون الخبرة من الممارسة ويقبلون المخاطرة المحسوبة، وأن الأموال ليست مفتاح النجاح في الوقت الذي لا ترتبط فيه ريادة الأعمال بعمر محدد ولا تتطلب شهادات جامعية في تخصص محدد.

يذكر أن ديوانية عالم الأعمال تأتي ضمن برامج عيادات الأعمال باعتبارها بيت خبرة متخصصًا في مجال المشاريع والشركات الناشئة وريادة الأعمال؛ حيث تُعد أول مبادرة من نوعها لدعم رواد الأعمال وحماية وعلاج تعثر المشاريع الريادية والشركات الناشئة، فضلًا عن سعيها لخدمة رواد الأعمال وأصحاب المشاريع الحاليين والمحتملين وجميع المستفيدين وتسهيل حصولهم على الخدمات الاستشارية والإرشادية والتوعوية والتطويرية.

اقرأ أيضًا:

الجمارك تنظم ورشة عمل للشركات المعتمدة ببرنامج المشغل الاقتصادي

الاثنين.. المؤسسة العامة للتقاعد تصرف معاشات مايو

تعيين “الجراح” متحدثًا رسميًا لوزارة الصناعة والثروة المعدنية

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

مسرعة النقل والتخزين والتجارة الرقمية

مسرعة النقل والتخزين والتجارة الرقمية تدعم توسع الشركات الريادية

تقدم مسرعة النقل والتخزين والتجارة الرقمية برامج مكثفة تساهم في تسريع نمو وتوسع الشركات الريادية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.