دومينوز بيتزا (Domino’s Pizza)

بدء العمل: 1963

منح الفرنشايز: 1967

المقر الرئيس: آن آربر، ميتشيجن

عدد الوحدات: 14855

تقدم شركة Domino’s Pizza Franchising؛ صاحبة الامتياز، مفاهيم يدير بها ممنوح الفرنشايز محلات دومينوز بيتزا؛ كبيع البيتزا، وغيرها من المنتجات المصرح بها؛ من خلال خدمات التوصيل والتنفيذ.

صيغ منح الفرنشايز

تتيح Domino’s Pizza عدة صيغ لمنح الفرنشايز، تشمل:

المخازن التقليدية: وهي منافذ ببيع بالتجزئة، وتقع بشكل أساسي في مراكز التسوق والمولات التجارية الأفقية، ومواقع البيع بالتجزئة القريبة من مواقف السيارات المناسبة لسيارات التوصيل وعملاء المتجر. تقوم متاجر Domino’s Pizza التقليدية ببيع البيتزا وغيرها من المنتجات المسموح بها؛ من خلال خدمات التوصيل والتنفيذ.

المخازن غير التقليدية: وتبيع بيتزا Domino وغيرها من المنتجات والخدمات المسموح بها في المواقع غير التقليدية، والتي تشمل مباني المكاتب، ومراكز التسوق، والملاعب، والمطارات، وحدائق الحيوان، والمتاجر، ومرافق البيع بالتجزئة المماثلة. تقدم متاجر Domino’s Pizza Non-Traditional عادةً خدمة تنفيذ فقط، وقد يكون لها مرافق للجلوس حسب الموقع.

المخازن الانتقالية: هي المواقع التي يتم فيها تخصيص القائمة لملاءمة الموقع، وتقع متاجر في أسواق مختارة لديها عملاء محتملون أقل من متاجر Domino’s Pizza التقليدية. وعادة ما تقدم المتاجر الانتقالية خدمة تنفيذ فقط، ويتم  توسيع خدمة التوصيل إلى النقطة التي تقوم بتقديم هذه الخدمة اعتبارًا من تاريخ افتتاح المتجر، ومع تحقق ظروف السوق؛ حيث يُتاح لممنوح الامتياز فرصة تحويل المتجر الانتقالي إلى تقليدي في نفس الموقع أو في غيره وفق اعتماد صاحب الامتياز.

تراخيص للمرافق الترفيهية

يصدر المانح أيضًا تراخيص للمرافق الترفيهية العامة أو المرافق المشابهة: مثل الملاعب أو أصحاب امتيازات هذه المرافق، لبيع المنتجات المعتمدة، مقابل رسوم ترخيص، استنادًا إلى مبيعات المنشأة. يمكن للممنوح بيع البيتزا وغيرها من المنتجات المصرح بها؛ ليتم تقديمها في المنشأة.

التدريب

يتعين على ممنوحي الامتياز إتمام جميع التدريبات اللازمة لتشغيل المتجر؛ إذ يعتمد نوع التدريب ومدته على ما إذا كان لدى ممنوحي الامتياز ما لا يقل عن 12 شهرًا متتاليًا من الخبرة للإدارة الحالية أو الإشراف داخل نظام Domino’s Pizza ، وإذا ما كانوا قد أتموا برنامج تطوير وإدارة طاقم العمل (Domino’s Pizza High Performance University).

وبمجرد أن ينتهي ممنوحو الامتياز من هذه التدريبات، يُطلب منهم إكمال عملية التأهيل المسبق للامتياز، فإذا كانوا مؤهلين فسوف يُطلب منهم استكمال جميع المسارات المطلوبة لمدرسة إدارة الامتياز (FMS) للحصول على حالة المرشح المؤهل للفرنشايز.

إذا لم يكن لدى أصحاب الامتياز خبرة سابقة كافية مع Domino’s PULSE، فقد يتطلب منهم استكمال التدريب بنجاح على استخدام نظام Domino’s PULSE، ومدته يومان؛ حيث يتم التدريب في الموقع.

قد يطلب من الممنوحين أو من يدير مواقعهم استكمال برامج التدريب الإضافية التي قد يتم عرضها بصفة دورية.

الدعم المالي

لا يقدم مانح الامتياز، مساعدات مالية مباشرة أو غير مباشرة، سواء كان تمويلًا أو ضمان امتياز أو إيجارًا أو أي التزام.

ومع ذلك، في حالات محدودة، قد يوفر المانح، التمويل لأصحاب الامتياز، أو تضمن قرضًا يتعلق ببرنامج DPZ Builds ، وفقًا للشروط والأحكام التي ينص عليها من وقت لآخر.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

محمد قشمر: الاقتصاد التشاركي خطة تنفيذية إنقاذية

أكد محمد قشمر؛ خبير الامتياز التجاري أن الاقتصاد التشاركي يمكن أن يكون لبلادنا الخطة التنفيذية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.