دليل تسويق المشاريع الصغيرة

دليل تسويق المشاريع الصغيرة.. كل ما يجب أن تعرفه

إن الشركات الجديدة أو الناشئة لا تمتلك بالضرورة الأموال، أو الموارد الأخرى اللازمة للحفاظ على الميزانية الخاصة بها؛ لكن مع الاعتماد على دليل تسويق المشاريع الصغيرة الذي يساعدك في وضع استراتيجية واضحة للأعمال.

قال جيسون ديمرز؛ الرئيس التنفيذي لشركة EmailAnalytics إن استراتيجية تسويق الأعمال هي مجموعة من الخطط المصممة لزيادة الوعي بعملك، مع زيادة المبيعات والإيرادات من خلال اكتساب عملاء جدد.

من جهته، أضاف ستيفن جاينكي؛ المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Digimark Australia، أن الناس يتطلعون إلى حل مشكلة ما أو الاستمتاع بالترفيه أو تشتيت انتباههم. إذا كان منتجك أو خدمتك يلبي أيًا من هذه الاحتياجات؛ فستجذب العملاء.

لكن منتجك وخدمتك لا يمكن أن تتحدث عن نفسها. إنهم بحاجة إلى القليل من المساعدة، وهنا يأتي دور استراتيجية التسويق.

كيف تطور استراتيجيتك لتسويق المشروع الصغير؟

تتمثل الخطوة الأولى لتطوير استراتيجية تسويق الأعمال الصغيرة في التفكير في جمهورك.

قال ديمرز: “أنت بحاجة إلى التسويق إذا كنت تريد أن يتم العثور عليك من قبل جمهورك المستهدف”، مضيفًا: “إذا كان منافسوك يقومون بالتسويق ولكنك لست كذلك؛ فإنهم سيحصلون على كل الأعمال بدلًا منك”.

جمهورك موجود؛ لكنهم قد لا يعرفون عنك إذا كنت لا تعرض عملك هناك.

أما جاينكي فقال: “بدون تسويق، فأنت تعتمد على البيع الجاد. إنك تقترب من أشخاص غير مستعدين، ولا يعرفون من أنت، وقد لا يعرفون حتى أن لديهم مشكلة. يساعد التسويق الأشخاص على اكتشاف الأعمال الصغيرة، وتحديد المشكلة التي يواجهونها والحل الذي يوفره النشاط التجاري لهم”.

يمكن أن تساعدك الخطوات التالية في تطوير خطة أساسية تتبلور من خلالها استراتيجيتك التسويقية الأكبر. إليك دليل تسويق المشاريع الصغيرة وكيفية تحديد علامتك التجارية والبدء في جذب جمهورك.

1. تحديد علامتك التجارية

عادة عندما تفكر في علامة تجارية، تفكر في اسم الشركة، مثل Apple أو Sony. ومع ذلك، هذا ليس كل ما تعنيه العلامة التجارية؛ لذا، كيف تعرف علامتك التجارية؟

قال جاينكي إن تطوير العلامة التجارية هو خطوة أولى شاملة في أي استراتيجية تسويق، موضحًا: “تحتاج أولًا إلى تحديد سبب وجودك في العمل. إذا لم يتمكن الأشخاص من التعرف عليك ولماذا تفعل ما تفعله؛ فليس لديك علامة تجارية”.

أسس قصة علامة تجارية، موضحًا كيف بدأت نشاطك التجاري ولماذا بدأت. تعتبر الطباعة والشعار من أهم الأمور الخاصة بها؛ ولكنها ليست بنفس أهمية قصة العلامة التجارية. إنها المادة اللاصقة التي تجمع كل شيء معًا.

2. خلق الوعي بالعلامة التجارية

بمجرد تحديد علامتك التجارية؛ فإن الخطوة التالية هي التأكد من معرفة الأشخاص بها. كل شخص يعرف علامتك التجارية هو عميل محتمل.

قال جاينكي: “إن المحتوى هو أحد أفضل الطرق لزيادة الوعي بالعلامة التجارية؛ إذ يساعد المحتوى المرئي والمكتوب والسمعي في إبراز العمل كخبير في الصناعة ويوفر قيمة دون أن يشعر العميل بأنه يتم الترويج له”.

بدورها، قالت أليسون فير هالين؛ مالكة AV Writing Services، إن المحتوى مهم بالتأكيد، ولكن من المهم أيضًا أن تقدمه إلى الأشخاص المناسبين وهم جمهورك المستهدف.

وأضافت: “يعد كل من تسويق المحتوى والتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي أمرًا مهمًا؛ ولكن احذر من وجود الكثير من الخيارات لهذه الأشياء، لذلك لا تتخطى الخطوة الأولى؛ حيث تحدد جمهورك المستهدف ومكان تواجدهم، ويمكنك التأكد من أن جهودك التسويقية تجعلك أمام الأشخاص المناسبين”.

3. إجراء أبحاث السوق

إذا كنت تواجه مشكلة في تحديد جمهورك، فإن الخطوة الأولى هي إجراء بعض أبحاث السوق.

قال جاينكي: “تساعدك أبحاث السوق على تحديد ما إذا كان لديك منتج أو خدمة قابلة للتطبيق، ومدى تشبع السوق، وأي فجوات يمكنك سدها، وغيرها من الأمور المهمة، وللقيام بذلك يجب تطبيق الاستماع الاجتماعي على فيسبوك وتويتر؛ حيث يمكنك الانضمام إلى المجموعات واكتشاف المشكلات التي يواجهها الأشخاص”.

ابحث في المنتديات مثل Quora و Reddit، وسجل الأسئلة التي يتم طرحها. ضع كل هذه الأسئلة معًا وابحث عن القواسم المشتركة.

4. شخصية المشتري الخيالية

قد يبدو الأمر سخيفًا في البداية، وهو إنشاء عملاء مزيفين بحياة وهوايات مزيفة؛ ولكن كلما زادت التفاصيل، كان ذلك أفضل.

قال جينكي: “يجب أن تساعد أبحاث السوق الخاصة بك في توجيه هذا؛ ولكن ما يعنيه هذا بشكل فعال هو تحديد شخص خيالي يمثل شريحة من السوق”.

وأضاف ديمرز: “إذا كنت قد بدأت مشروعًا تجاريًا بالفعل، فمن المحتمل أن يكون لديك فكرة عن هوية الجمهور المستهدف بالفعل؛ ولكن من الجيد دائمًا إنشاء شخصية عميل، وصف للتركيبة السكانية للعميل المستهدف المثالي. يمكن أن يشمل ذلك العمر والنوع والحالة الاجتماعية، إضافة إلى المسمى الوظيفي والدخل السنوي”.

5. ابحث عن جمهورك المستهدف

لا يمكنك إدارة مشروع تجاري ناجح بدون عملاء، وهذا هو السبب في أن الخبراء وأصحاب الأعمال ذوي الخبرة يتعاملون مع معرفة الجمهور بجدية كبيرة.

قال جينكي: “يكافح العديد من أصحاب الأعمال الصغيرة للعثور على جمهور مستهدف؛ لأنهم يشعرون أنهم يحدون من خياراتهم من خلال تضييق نطاق تركيزهم. من المهم أن تتذكر أن اختيار الجمهور المستهدف لا يقلل من التسويق الخاص بك، بل يركز فقط على انتباهك”.

إذا لم يكن لديك أي عملاء حتى الآن؛ فابحث عن أفضل منافسيك، واعرف أنواع العملاء الذين يستهدفونهم.

6. إنشاء موقع على شبكة الإنترنت

حتى إذا كنت لا تخطط لبيع المنتجات عبر الإنترنت، فمن الضروري أن يكون لديك موقع ويب. عندما يجد عميل محتمل نشاطًا تجاريًا جديدًا، فسوف يقوم بمراجعته، والبحث عنه على مواقع التواصل الاجتماعي وموقع الويب الخاص به.

يعد موقع الويب الخاص بالعمل طريقة رائعة وسهلة لنقل الشرعية إلى جمهورك.

7. حساب ميزانية التسويق

يمكنك أن تفعل كل ما تبذلونه من التسويق في المنزل؛ ولكن قد لا يكون أفضل رهان لك. ضع في اعتبارك الاستعانة بمستشار أو إسناد جهود التسويق الخاصة بك إلى وكالة تسويق أعمال صغيرة.

ربما يكون من الأفضل تعيين مستشار، حتى لو كان ذلك لمجرد استشارة لمرة واحدة؛ لمعرفة الميزانية الجيدة التي ستلبي أهدافك؛ حيث يمكن أن تختلف الميزانيات على نطاق واسع بناءً على صناعتك، منافستك، ومنتجك أو خدمتك.

8. اختر قنوات التسويق

قنوات التسويق هي الطرق المختلفة التي تصل بها إلى جمهورك المستهدف. ويعد البريد الإلكتروني إحدى قنوات التسويق الرقمي الشهيرة، علمًا بأن كل منصة تستخدمها للوصول إلى أي شريحة من جمهورك تعتبر قناة مختلفة.

قال جانكي: “معظم أصحاب الأعمال يتعاملون مع فيسبوك بشكل افتراضي، وهي قناة جيدة للتركيز عليها؛ لا يزال معظم الناس يستخدمونه على أساس يومي، ومن غير المحتمل أن يذهبوا إلى أي مكان، كما إنه يقوم بتحديث الخيارات المتاحة لأصحاب الأعمال بصفة مستمرة”.

المصدر: https://www.businessnewsdaily.com/

اقرأ أيضًا:

الفرق بين التسويق والدعاية

كيف تحفز العملاء في خطوات؟

5 أمور مهمة عن إدارة خدمة العملاء يجب أن تعرفها

الرابط المختصر :

عن لمياء حسن

حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة الورقية والإلكترونية العربية لمدة 9 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

الحفاظ على زيادة المبيعات

الحفاظ على زيادة المبيعات.. استراتيجيات للبقاء في الصدارة

الحفاظ على زيادة المبيعات هو الهدف الدائم؛ إذ لا تتوقف الجهود عند تحقيق نسبة مبيعات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.