دليلك لتكون مديرًا ناجحًا وتكسب موظفيك

دائمًا ما يعتقد المدير داخل أي عمل بأن مهمته تقتصر على متابعة التقارير التي تصل إليه عن سير العمل في المؤسسة، ومتابعة موظفيه من خلال الآخرين.

 

في الحقيقة فإن هذه الطريقة لإدارة العمل سيئة للغاية، وغالبًا ما تكون نتيجتها التقصير في الإنتاج أو نفور الموظفين من أداء المهام المُطالبين بإنجازها.

 

يحتاج المدير في العمل إلى أن يُشعر موظفيه بأنهم جزء من العمل وليس مجرد قطع منفردة؛ كل منها يعمل في إطار مختلف، وهذه هو الأسلوب الأمثل للحصول على نتائج مُبدعة في العمل.

ونرصد في هذا المقال أهم الخطوات التي يجب عليك اتخاذها؛ لتقترب من موظفيك وتدعم بيئة العمل.

 

التواصل مع الإدارات المختلفة
بالطبع، لن يسمح وقتك بإجراء اجتماعات بين الحين والآخر مع جميع موظفيك، ولكن يمكن أن تخصص مكانًا في جدول أعمالك للتواصل مع كل أعضاء إدارة على حدة؛ لتتحدث إليهم وتُشعرهم بأنك تتابع مجهودهم وتقدر ذلك.

 

السماح للموظفين بإبداء آرائهم
يجب أن توفر ممرًا بينك وبين موظفيك، بما يساهم في تعزيز الشفافية داخل العمل؛ من خلال إتاحة المجال لهم ليعبروا عن آرائهم ووجهات نظرهم في بعض القرارات المتعلقة بالمؤسسة أو منظومة العمل.

 

اسمح لموظفيك بالمشاركة في القرار؛ لطالما هذا الأمر متاح، فبالطبع توجد قرارات يمكن فيها الاستعانة بخبرات موظفيك؛ فهذا يساهم في تكوين صورة أوضح عن رغبات الموظفين قبل اتخاذ أي قرارات.


اجعلهم رقباء عليك

 

اسمح للموظفين بأن يكونوا بمثابة إدارة رقابية عليك. استمع إلى ملاحظاتهم حول أدائك في العمل، فمن الممكن أن تكون إدارتك بها بعض الأمور السلبية التي لا تلتفت إليها.

 

هذه الخطوة ستجعل موظفيك يشعرون بالفعل بأنهم جزء من العمل، وبالتالي ستكسب ولاءهم لك.

اهتم بالأمور الإنسانية 

عليك بالاهتمام بالأمور الإنسانية في علاقتك بموظفيك، فكثير من المسؤولين لا يبدون اهتمامًا إذا كان الموظف بخير أو يمر بأزمة أو ما شابه ذلك، فقط يطالب بالعمل ويطبق الخصومات مع إهمال تام للجانب الإنساني.

حاول أن تخصص يومًا في كل شهر على الأقل ليكون ترفيهيًا تتقرب فيه منهم وتتخلى عن عباءة المدير، فعلى الرغم من أنك قد تعتقد أنها أمور صعبة وتزحم جدولك إلا أن النتيجة في النهاية ستكون لصالح العمل.

 

اقرأ أيضا:

كيف تعرف أن موظفيك في المكان الصحيح؟

الرابط المختصر :

عن سلسبيل سعيد

شاهد أيضاً

القائد السيء في العمل

ست نصائح للتعامل الصحيح مع القائد السيء في العمل

غالبًا ما يتمتع المرؤوسون بقدرات أكبر، ومهارات أكثر على القيادة من رؤوسائهم في العمل، إلا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.