دعم منظومة الابتكار وريادة الأعمال

د. هنادي المباركي تحدد أهداف المؤتمر العالمي لدعم منظومة الابتكار وريادة الأعمال

كشفت الدكتورة هنادي مبارك المباركي؛ رئيسة المؤتمر العالمي لدعم منظومة الابتكار وريادة الأعمال والمؤسس لشركة إيكوسيستم للاستشارات الإدارية، عن أهداف المؤتمر المقرر عقده في الفترة بين 16 إلى 18 نوفمبر المقبل، برعاية إعلامية لمجلة “رواد الأعمال”.

أكدت الدكتورة هنادي المباركي أن مبادرتها الخليجية تسعي إلي التنويع الاقتصادي، ومن المقرر أن تقام تحت رعاية معالي الوزير الدكتور محمد عبد اللطيف محمد الفارس؛ وزير النفط والتعليم العالي بدولة الكويت؛ حيث ينطلق المؤتمر الافتراضي العالمي الثاني لدعم منظومة الابتكار والذكاء الاصطنــــــاعي والتكنولوجيا وريادة الأعمال، في الفترة من 16 إلى 18 نوفمبر المقبل من الساعة 3 إلى 12 مساء بتوقيت المملكة العربية السعودية، عبر منصة الذكاء الاصطناعي بمشاركه عالمية واسعة تفوق 300 خبير و36 من كبار الشخصيات من الشيوخ والوزراء والدبلوماسيين والقادة محليًا وخليجيًا وعالميًا ورعاية إعلاميه خليجية حصرية لمجلة رواد الأعمال.

دعم منظومة الابتكار وريادة الأعمال

أهداف مؤتمر دعم منظومة الابتكار وريادة الأعمال

وبينت د. المباركي؛ المستشارة في التنويع الاقتصادي في تصريحها صحفي أن المؤتمر الافتراضي العالمي لدعم منظومة الابتكار وريادة الأعمال لعام 2021، يركز علي 6 أهداف، وهي:

  1. تعزيز مناخ الابتكار والإبداع وريادة الأعمال.
  2. إشراك المجتمع المحلي والخليجي في الأنشطة الابتكارية والإبداعية وأنشطة ريادة الأعمال من خلال إنشاء نظام إعلامي وتعليمي ووضع مناهج دراسية تعمل على نقل المعارف والمهارات للأفراد والمنظمات لتوظيفها من أجل توعية وتعزيز روح الابتكار وريادة الأعمال والإبداع.
  3. دعم مجتمعات الممارسين وأصحاب المهن من خلال استدامة النمو الذكي والابتكار وكذلك استدامة الاقتصاد عبر استدامة المناطق الذكية من خلال التكنولوجيا والتعاون والتعليم وغير ذلك من الاستراتيجيات الاقتصادية والاجتماعية.
  4. تبادل الخبرات مع الشراكات الفعالة في مجالات الابتكار والذكاء الاصطناعي وريادة الأعمال.
  5. وضع استراتيجيات وخطط تنفيذية لتسريع الآثار الاجتماعية والاقتصادية للابتكار والإبداع وريادة الأعمال على جميع المستويات الدولية.
  6. تحديد التحديات والفرص لبرامج الابتكار والذكاء الاصطناعي وريادة الأعمال.

وأوضحت د. المباركي ان أحد أهداف مؤتمر دعم منظومة الابتكار وريادة الأعمال، المهمة يتمثل في دعم مجتمعات الممارسين وأصحاب المهن من خلال استدامة “النمو الذكي” و “المناطق الذكية” من خلال برامج نقل التكنولوجيا والتعاون مع التطبيقات الناجحة للاستراتيجيات الاقتصادية والاجتماعية والتعليمية.

وأكدت أن أهمية برامج نقل وتسويق التكنلوجيا تكمن في تعزيز النمو والتنويع الاقتصادي علي المستوي المحلي والعالمي وتسويق تكنولوجيات جديدة مثل الروبوتات والموبايلات، كذلك دعم المؤسسات الأكاديمية والجامعات لإيجاد حلول ابتكاريه جديدة للمشاكل المجتمعية مثل الكارثة الصحية “كوفيد 19” والركود الاقتصادي، وخلق فرص عمل جديدة لتقليل البطالة في المجتمعات العالمية.

وأوضحت د. المباركي أن برامج نقل وتسويق التكنولوجيا هي عباره عن برامج تهدف إلى التطور والابتكار التكنولوجي بكفاءة، ويعتبر تسويق التكنولوجيا هو جزء من عملية نقل التكنولوجيا؛ ما يؤدي إلى تطوير منتجات وخدمات جديدة.

دعم منظومة الابتكار وريادة الأعمال

وأضافت أن مخرجات هذه البرامج تؤدي إلى تحسين المؤشرات والتصنيفات العالمية للدول مثل تحسين مؤشرات الابتكار، وتحسين مؤشرات ريادة الأعمال، وتسجيل معدل مرتفع من براءات الاختراع، وتحقيق معدل مرتفع في البحث والتطوير، والوصول إلى معدل مرتفع في منح الملكية الفكرية. كما تلعب برامج نقل وتسويق التكنولوجيا دورًا رئيسيًا في التنوع والنمو الاقتصادي، من خلال زيادة معدل تسجيل براءات الاختراع، وثمن شراء حقوق الملكية الفكرية، وزيادة إيرادات إصدار التراخيص الجامعية، وارتفاع معدل البحث والتطوير في مجال ريادة الأعمال، وزيادة معدل إجراء بحوث تعاونية بين الجامعات والصناعات المختلفة.

وأوضحت د. المباركي أن المؤتمر العالمي الافتراضي الثاني لدعم منظومة الابتكار وريادة الأعمال، يأتي بالتزامن مع أسبوع ريادة الأعمال العالمي في حين تكمن أهمية المؤتمر في الانكماش الاقتصادي الذي أصاب الاقتصاد عالميًا بعد جائحة كورونا التي أدت إلي تراجع في النمو الاقتصادي والاجتماعي فتسارعت الدول في إطلاق الحزم الاقتصادية والاستثمار في وضع الاستراتيجيات الداعمة والمسرعة لمنظومة ريادة الأعمال والابتكار.

وأكدت أن منظومة الابتكار وريادة الأعمال هي أداة مهمة للحكومات العالمية والمحلية والإقليمية؛ لارتباطه بالموشرات العالمية التي ترفع تصنيف الدول مثل مؤشرات الابتكار وريادة الأعمال والتكنولوجيا وكذلك لما لهم من قيمة مضافة في تنويع الاقصاد التكنولوجي وخلق فرص عمل جديدة وقطاعات تكنولوجية جديدة وزيادة الإنتاجية، وزيادة عدد الاختراعات وحقوق الملكيه الفكريه وزيادة عدد مراكز الابتكار وريادة الأعمال.

جدير بالذكر، أن جميع المبتكرين ورواد الأعمال وأصحاب المشاريع الناشئة والمستثمرين والمختصين والمهتمين، يمكنهم التسجيل المجاني في المؤتمر عبر الرابط التالي: (اضغط هنـــــــــــــــــا)، ورابط شركة إيكوسيستم للاستشارات الإدارية: (اضغط هنــــــــــــــــا).

اقرأ أيضًا:

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

المملكة في إكسبو دبي

مشاركة المملكة في إكسبو دبي.. برامج متنوعة ورؤية ملهمة

دشّن المستشار في الديوان الملكي الأستاذ محمد بن مزيد التويجري؛ نائب رئيس اللجنة الإشرافية لجناح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.