دروس من أعظم المستثمرين

دروس من أعظم المستثمرين في التاريخ

الاستثمار لعبة، وعادة ما لا يستطيع المرء الإبحار في موج هذا البحر العالي من دون هادٍ أو مرشد، من هنا آثرنا استخلاص جملة دروس من أعظم المستثمرين في التاريخ؛ لا لنحذو حذوهم أو نقتفي فقط آثارهم، وإنما ليكون لديك، كمستثمر ناشئ، إحاطة بالكيفية التي فكر بها المخضرمون من رجال الأعمال، والطرق التي أجدت معهم نفعًا.

لكن المهم، قبل أن ننخرط في ذكر بعض الدروس من أعظم المستثمرين في التاريخ، أن نقول إن أنجح رجال الأعمال هم الذين صنعوا قواعدهم بأنفسهم، والذين كابدوا النجاح والفشل قبل أن يصلوا إلى قُبة الفلك، وأن يعانقوا السحب.

اقرأ أيضًا: أغنى مليارديرات الرعاية الصحية خلال جائحة كورونا في 2020

دروس من أعظم المستثمرين

والآن بعدما شددنا على ضرورة أن يصنع رجل الأعمال قواعده بنفسه، وألا يقلد أحدًا، آن الأوان لنذكر عدة دروس من أعظم المستثمرين في التاريخ، تلك التي يرصدها «رواد الأعمال» على النحو التالي..

  • اربح حتى النهاية

Dennis Gartman أحد المستثمرين المخضرمين، وأحد تلك الدروس التي يمكن أن نستخلصها من تجربته هو أن الصبر لا يأتي إلا بخير، وهو هنا يتطرق إلى أبرز الأخطاء التي يقع فيها المستثمرون الصغار، أولئك الذين يجنحون إلى البيع عندما تسنح أول فرصة ربح.

فهو ينصح بالصبر على التداولات الرابحة والصبر أكثر على التداولات الخاسرة، يقول:

«كن صبورًا مع التداولات الرابحة؛ كن صبورًا للغاية مع التداولات الخاسرة».

يفكر دينيس جارتمان في أمرين: الربح حتى النهاية؛ فطالما أن هذا المشروع يربح الآن، فلماذا لا أربح منه حتى النهاية، فلا أبيعه أو أتخارج منه إلا بأكبر قدر ممكن من الأرباح.

وفي الخروج من الخسارة بأسرع ما يمكن، هذا في حال عدم التمكن من تحويلها إلى مكسب، لا يدفع الرجل بأنه من الواجب على المستثمر أن يكون على صواب دائم _هذا أصلًا مُحال_ ولكنه ينادي، على العكس من ذلك، بالسماح للصفقة الرابحة بأن تعمل لأطول فترة ممكنة وأن نخرج من الخسارة بأسرع ما يمكن. هذا أول تلك الدروس من أعظم المستثمرين في التاريخ.

اقرأ أيضًا: مميزات التسوق عبر الإنترنت.. سهولة الحصول على ما تريد

  • أجرِ بحثًا مستفيضًا

إذا كنا نحاول استخلاص دروس من أعظم المستثمرين في التاريخ فلا يجب أن نغفل تعاليم شيخ المستثمرين قاطبة وارن بافيت؛ الرجل الذي تقيم كلمته الأسواق وتقعدها، والذي يعد مرشدًا لكثير من المستثمرين ورجال الأعمال.

والدرس الذي يمكننا استخلاصه من تجربة هذا المستثمر المخضرم هو ذاك الذي يمكن تلخيصه على النحو التالي: «أجرِ بحثًا مستفيضًا»؛ فلا يجب أن يغريك السعر الجيد بالانخراط في صفقة من الصفقات، وإنما لا بد أن تعرف كل شيء عما سوف تشتريه قبل أن تغامر بمالك فيه.

«من الأفضل بكثير أن تشتري شركة رائعة بسعر عادل من أن تشتري شركة بسعر رائع».

الرجل يدعوك إلى النظر في طرفي المعادلة: السعر وماهية الصفقة؛ فماذا يفيدك السعر الرائع إذا كان ما تشتريه لا مستقبل له، ولا يمكن أن يحقق لك ربحًا يُذكر؟

اقرأ أيضًا: أشهر 4 كتب في ريادة الأعمال

  • لا تراهن على سهم واحد

يردد الناس عن ظهر قلب تقريبًا: «لا تضع البيض في سلة واحدة» لكن بيل جروس؛ الذي أدار صندوق PIMCO Total Return Fund، وهو أحد أكبر صناديق السندات في العالم، يريد الاستحواذ على كل البيض في كل السلال؛ فهو ينصح بأن تكون محفظتك الاستثمارية متنوعة جدًا، لا تستثمر في سهم واحد، ولا في مجال واحد، وإنما في الجميع إن استطعت.

وينصح بأن تكون مستعدًا لاقتناص الفرص التي قد تسنح ما بين لحظة أو أخرى، هكذا ستتعلم الدرس وتتقن لعبة المال.

دروس من أعظم المستثمرين

اقرأ أيضًا: 10 أسرار للمال لا يجب أن تفوتك

  • كن حذرًا

لو كنت تبحث عن استلهام دروس من أعظم المستثمرين في التاريخ فتلك نصيحة كارل إيكان إليك: كن حذرًا، وإذا أردت صديقًا فاصطفي لك كلبًا.

لا شك أن نصيحة الرجل شديدة الوضوح والفجاجة في الوقت نفسه إن أُخذت على محمل شخصي، لكن ما يعنينا في الأمر هو أنه ينادي دومًا بعدم الوثوق في الآراء والتنظيرات، وإنما يجب أن يكون الأمر (طالما أنه يتعلق بالمال) معتمدًا على الحقائق.

ولا يجب أن تكون حذرًا من الآراء فحسب، وإنما كن حذرًا أيضًا من اندفاعاتك أنت أيضًا؛ فلا تنخرط في صفقة من الصفقات إلا بعد الإحاطة بكل جوانبها وفهم شتى جوانب المسألة؛ حتى لا تخسر أموالك. تلك هي طائفة دروس من أعظم المستثمرين في التاريخ يمكنها أن تعينك في رحلتك صوب المال.

اقرأ أيضًا:

من هو رائد الأعمال المنفرد Solopreneur؟

3 مفاهيم ريادية يجب أن تعرفها

مميزات ريادة الأعمال.. مغامرة وتعلّم

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

ريادة الأعمال النسائية

ريادة الأعمال النسائية في السعودية.. مزيد من التمكين

إذا كانت ريادة الأعمال النسائية في السعودية تشهد بزوغًا وازدهارًا فالحق أن هذا الأمر لا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.