دراسة جدوى

دراسة جدوى إنتاج وحدات إضاءة داخلية

دراسة جدوى | تتنوع أشكال وأنواع مستلزمات الإضاءة، ويزيد الإقبال على الأنواع ذات التصميم والجودة العالية، والتي تتوافر بها عوامل الابتكار والإبداع.

ومع تنوع المشاريع الصغيرة، يُعد مشروع “إنتاج وسائل الإضاءة الداخلية” ضمن المشروعات الصغيرة التي يمكن أن ينشئها أي شاب يريد بدء حياته العملية؛ ليحصل على ربح جيد، ولكن بشرط إعداد دراسة جيدة للمشروع. ويعرض “رواد الأعمال” دراسة جدوى لمشروع “إنتاج وسائل إضاءة داخلية”، وتتضمن عناصر الإنتاج ونسبة الأرباح المتوقعة.

مزايا المشروع

توجد العديد من مزايا مشروع “إنتاج وسائل الإضاءة الداخلية”، والتي من ضمنها زيادة الطلب على منتجات الإضاءة، وذلك بالنظر إلى المشاريع السياحية والإنشائية الجديدة في المملكة، ولا يحتاج المشروع إلى حجم عمالة كبير؛ حيث يعتمد في أغلب مراحل التصنيع على عدد قليل جدًا من العمال، وذلك في البداية فقط لحين زيادة حجم الإنتاج، كما يُعد المشروع ذا عائد مضمون؛ وذلك بالنظر لقلة التالف من الإنتاج.

احتياجات المشروع

لكي تؤسس المشروع؛ يجب أن توفر العديد من العناصر، والتي من ضمنها رأس مال، وإعداد دراسة جدوى لحساب تكلفة الإنشاء والمصروفات والإيرادات السنوية.

أصول متغيرة

  • خامات وتشمل “معادن تستخدم في التصنيع+ صلب غير قابل للصدأ+ خامات مضافة+ خامات كيميائية+ إكسسوارات كهربائية”.
  • أجور العمال في المشروع، وتشمل “مدير المشروع+ 15 عاملاً في وظائف متنوعة”.
  • إيجار مقر للمصنع بمساحة 200 متر.
  • مصاريف تسويق ودعاية وأدوات مكتبية.
  • تكاليف المرافق “مياه+ كهرباء+ وقود”.

أصول ثابتة

وتُعد الأصول الثابتة من أهم عناصر المشروع، حيث إنها تصنف بمثابة رأس المال غير المهدور، والذي يمكن إعادة تدويره بشكل أو بآخر دون خسارة قيمته، ويتطلب هذا المشروع عددًا من الأصول، وهي:

-الآلات، وتشمل “مخرطة دوران سريع +مخرطة ميكانيكية صغيرة+مثقاب شجرة + فرشة تلميع+ مقص إكسنتريك+ ماكينة طي مواسير+ براميل دوارة للتجفيف+أحواض معالجة كيميائية”.

-تجهيزات المصنع بقواعد للمعدات، ووضع أثاث لاستقبال العملاء ومكتب إداري.

– سيارة تُستخدم في توزيع إنتاج المصنع على منافذ البيع والمتعاقدين مع المشروع.

أرباح متوقعة

تحديد الأرباح المتوقعة في أي مشروع قبل البدء شيء ضروري، وفي حالة إدارة مشروعك بشكل جيد وتوفير النفقات، والعمل بطاقة 80% على مدار 12 شهرًا، ستتمكن من حصد إيرادات تغطي تكاليف إنشاء المشروع، وربما لن يدر المشروع ربحًا كما تتوقع في الأول، ولكن مع العام الثاني وفي حالة العمل بالطريقة الصحيحة وزيادة إنتاج مشروعك، فسوف تصل أرباحك إلى 40% من إجمالي استثمارات المشروع.

 

الرابط المختصر :

عن مصطفى صلاح

شاهد أيضاً

دراسة جدوى مشروع نادي رماية

دراسة جدوى | عرف الإنسان البدائي الرماية كوسيلة للبقاء والصيد؛ للحصول على الطعام والتغلب على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.