مطعم للمأكولات الشعبية المتنوعة

دراسة جدوى مطعم للمأكولات الشعبية المتنوعة.. الصناعة الأكثر نموًا

بالنسبة لكثير من الناس فإن افتتاح مطعم للمأكولات الشعبية المتنوعة هو حلم كبير يأملون في تحقيقه، ومن بين الأشياء العديدة التي نجدها مُثيرةٌ للاهتمام حول صناعة المطاعم هو المزج بين الفن الإبداعي وجوانب العمل التفصيلية والصعبة اللازمة لتحقيق النجاح.

في البداية يجب عليك كتابة خطة عمل واضحة لتحديد مدى قابلية المطعم للحياة وما هو مطلوب للنمو والازدهار، وفي كثير من الأحيان ينظر بعض الطهاة المبتدئين فقط إلى مكون الطعام، ولكن هناك الكثير من الأشياء المهمة التي يجب وضعها في الاعتبار؛ حيث تشمل خطة العمل المدروسة جيدًا إنشاء مفهوم فريد، وتحليل تنافسي، واختيار الموقع، والتوقعات المالية، واحتياجات المعدات، والموظفين، وبالطبع القائمة النهائية.

والحق أن صناعة المطاعم بجميع أنواعها عُرضةً للعديد من المتغيرات الخارجة عن سيطرة رائد الأعمال أو صاحب المطعم، بما في ذلك الوضع الحالي للاقتصاد، واتجاهات الغذاء العالمية، والأزمات التي تفرضها الأمراض والأوبئة على العالم صحيًا واقتصاديًا، والبناء في منطقة التشغيل، وتقلب تكاليف الغذاء والإمدادات في المجتمع الدولي، ونقص العمالة، وزيادة الإيجار، والقائمة تطول.

لذلك إن كنت تتطلع إلى تحقيق الازدهار كرائد أعمال في صناعة المطاعم فأنت بحاجة إلى موهبة غير عادية ومعرفة تجارية، ناهيك عن كميات وفيرة من العمل الجاد والمواهب التي تتجاوز الطهي والضيافة، ولتعلم أيضًا أنه لا يمكنك فتح المطعم، وطهي الطعام، والترحيب بالزبائن، وتقديم الطعام، والتنظيف والتشغيل، وإغلاق المطعم بمفردك.

ولتحقيق النجاح تأكد من أن لديك طاهيًا ومديرًا وفريق عمل يُمكنك الوثوق بهم، قم بتفويض المهام التي لا تحتاج إليها، أو لا تريد القيام بها حتى تتمكن من التركيز على جعل مطعمك مُربحًا ولديك بعض التوازن بين العمل والحياة.

لماذا مطعم للمأكولات الشعبية المتنوعة؟

إن واحدة من أهم المميزات التي تدفعك للتفكير في بدء أعمال تقديم المأكولات الشعبية المتنوعة هي أن هذا المشروع يسير بخطى سريعة جدًا، فالبيئة سريعة الخطى ستبقيك دائمًا منخرطًا ونشطًا، ولن يكون لديك الوقت للتفكير في أي شيء آخر، ونظرًا لأنك تواصل مقابلة أشخاص جدد فسوف تسعى جاهدًا لمنحهم أفضل تجربة في زيارتهم الأولى؛ لذلك عليك أن تحافظ على نشاطك طوال اليوم.

علاوة على ذلك فإن عمل المطعم يُعد بمثابة آلة تحفيز قوية، من خلالها يُمكنك جني الكثير من المال إذا حافظت على جودة مطعمك، وبالتالي يُمكنك أيضًا دفع مكافآت جيدة للطهاة والعاملين والاحتفاظ بهم لفترة أطول، في المقابل تحصل على مهارات وخبرات الأشخاص المنتجين لديك، كما يُمكنك رفع مستوى جودة مطعمك وجذب المزيد من الأشخاص.

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع كبيرة.. أعمال تجارية مُربحة

بعد أن يسير العمل في مطعمك بشكل جيد يُمكنك تفويض بعض المسؤوليات إلى المدير وإعطاؤه المزيد من الصلاحيات، بالطبع هذا لن يُحررك من المسؤوليات تمامًا ولكن سيتيح لك بعض وقت الفراغ.

ومع وجود فريق جيد في ظهرك ومجموعة من العملاء المخلصين ستشعر حقًا بالسعادة والنجاح، والتقدير والدعم، هذه السعادة لا بد أن تزداد إذا كان فريقك متعاونًا بما يكفي لتحمل المسؤوليات الفردية والمساهمة بشكل مُرضٍ، وإذا كنت ناجحًا بدرجة كافية فسيوصي عملاؤك المخلصون دائمًا بمطعمك للآخرين.

سوق المطاعم العالمي

على مدى العامين الماضيين نما الابتكار في الأنواع الجديدة من الخدمات المقدمة في المطاعم بشكل مستمر؛ إذ يُركز مالكو المطاعم وسلاسل الفنادق والمالكون المستقلون على توسيع خدماتهم بكل طريقة ممكنة؛ ما يتيح تسهيلات التوصيل عبر الإنترنت والتكيف مع اتجاه توصيل المواد الغذائية إلى المنازل.

بالإضافة إلى ذلك يتم تنفيذ نماذج أعمال جديدة ومبتكرة لمعالجة المشاكل التي يواجهها مشغلو المطاعم، خاصة التي تعمل تُقدم مأكولات شعبية متنوعة؛ بسبب جائحة “كوفيد -19″، ومن المتوقع أن تعيد استراتيجيات التسويق المبتكرة المستهلكين في نظام الخدمات الغذائية وتمكنهم من إنفاق المزيد في هذه الصناعة بطرق متعددة.

ومن الناحية السوقية فإن سوق المطاعم العالمي يُقدر بنحو 1.6 تريليون دولار أمريكي في عام 2021، ومن المتوقع أن يصل نمو هذا السوق إلى 2.3 تريليون دولار أمريكي بحلول عام 2025، بمعدل نمو سنوي مركب نسبته 5.1% خلال الفترة من 2021 إلى 2025، وذلك بحسب ما ذكرته الإحصائيات العالمية، ويُعزى الارتفاع في معدل النمو السنوي المركب إلى اتجاه طلب الطعام عبر الإنترنت وزيادة إنفاق المستهلكين على الأطعمة المستهلكة خارج المنزل في جميع أنحاء العالم.

ويُعد نمو دخل الأسرة وصعود الأسر ذات الدخل المزدوج في غالبية المناطق من العوامل الرئيسية التي تجذب المستهلكين لاستهلاك المزيد من الطعام الخارجي، وبصرف النظر عن هذه العوامل فإن التوسع السريع للمنافذ ذات الأشكال المتنوعة يكتسب أيضًا شعبية عبر الأسواق الرئيسية والناشئة على مستوى العالم، بينما يظل الامتياز أحد أكثر نماذج النمو شيوعًا.

ومع ميل غالبية سكان الألفية نحو استهلاك الوجبات السريعة فإن إنفاقهم على مطاعم الخدمة السريعة يتزايد أكثر من إنفاقهم على المطاعم العائلية التقليدية، ونظرًا لشعبية الوجبات السريعة بين الشباب تعمل العديد من العلامات التجارية الدولية للخدمة السريعة والعلامات التجارية الفندقية على توسيع وجودها في الأسواق الخارجية، تظهر كل هذه العوامل كعوامل رئيسية تعزز نمو السوق.

أضف إلى ذلك أن التقدم العلمي والتكنولوجي ساعد مقدمي الطعام ومنتجي الأغذية في الإنتاج الضخم لتبسيط أنشطتهم، وزيادة فعاليتهم، وتحسين السلامة، ومع تزايد الهجرة والتحضر والعولمة والتعرض لمختلف المأكولات زاد الطلب على مطابخ متعددة، بالإضافة إلى ذلك يؤدي الاهتمام المتزايد للسكان المحليين بتجربة الأطعمة الجديدة سواء في مكاتب الشركات أو المكاتب الحكومية أو المرافق التعليمية أو مراكز الترفيه والمستشفيات، إلى تعزيز فرص نمو السوق.

مميزات مطعم للمأكولات الشعبية المتنوعة

تُعتبر فكرة افتتاح مطعم للمأكولات الشعبية المتنوعة من أهم المشاريع التجارية التي يجب على رواد الأعمال الطموحين التفكير فيها، خاصة الذين يمتلكون مهارات عالية في طهي الأطعمة وخبرات كبيرة في المطابخ المتنوعة.

وطالما أن الإقبال على المأكولات الشعبية صار متزايدًا إلى حدٍ كبير فمن المنطقي أن تنعكس كثافة الطلب هذه على معدلات الربح أيضًا؛ حيث إن من أهم مزايا مشاريع المطاعم هي إمكانية الحصول على هامش ربح مرتفع، وهو ما يمنحك قدرًا كبيرًا من الحرية لفعل كل ما تريده وتطمح إليه تقريبًا، بالتأكيد لا تتوقف مميزات هذا المشروع الواعد عند هذه الحد، وإنما تتضمن أيضًا القدرة على تعظيم رأس المال الاجتماعي وتنمية العلاقات، ومنحك المزيد من فرص التواصل مع أشخاص مختلفين.

بصفتك صاحب مطعم راسخ في مجتمعك فإنك تدعو السكان المحليين والمسافرين على حدٍ سواء لزيارة مطعمك، أنت تسعد حواسهم، وتقدم لهم أكثر من مجرد وجبة دافئة بل تجربة كاملة، ومع ذلك في عالم اليوم، ومن أجل معرفة ما يدفعون مقابله، يُريد الناس تذوق التجربة مسبقًا، وهذا يعني أنك بحاجة إلى تضمين قائمتك على موقع الويب ومنصات التواصل الخاصة بمطعمك.

مطعم للمأكولات الشعبية المتنوعة

مطعم للمأكولات الشعبية المتنوعة

من حيث الوصف فإن فكرة المشروع تتلخص في افتتاح مطعم متوسط لتقديم المأكولات الشعبية المتنوعة، مثل: سيفيشي، باد تاي، بان مي، جيرك تشكن، الفلافل، كاري ورست، البلاليط، الكبسة، الجريش، السليق، الدولمة وغيرها، بالإضافة إلى إمكانية تقديم مجموعة من الأصناف الأخرى التي يُقبل عليها الناس طوال اليوم إلى جانب العديد من المشروبات الباردة وأيضًا الساخنة.

ومن السهولة بمكان في مطعم المأكولات الشعبية المتنوعة أن تكون قادرًا على إغراء العملاء لزيارة مطعمك باستمرار خاصة في أوقات الغداء والعشاء؛ إذ يمكنك فعل ذلك عن طريق إضافة بعض النكهات وابتكار المزيد من الأطباق الرئيسية التي تحتوي على أصناف عديدة من الأطعمة الصحية والمُفيدة، ويُمكنك الإعلان عن ذلك بكل سهولة من خلال منصات التواصل الاجتماعي.

ويعتمد نجاح المطعم على أحدث الإمكانيات والطهاة المحترفين لتقديم أشهى الأكلات بأعلى جودة ممكنة؛ ما يضمن زيادة الإقبال وكثافة الطلب على الأطباق الرئيسية التي يُقدمها باستمرار، ويستهدف المطعم جميع الفئات تقريبًا، بما في ذلك الطلاب والموظفون، كما يهدف المشروع أيضًا إلى تغطية الطلب المحلي المتزايد على المأكولات الشعبية المتنوعة، وكسب المزيد من الأرباح.

دراسة جدوى مطعم للمأكولات الشعبية المتنوعة

إذا كنت شخصًا مفتونًا بإعداد وتجهيز المأكولات الشعبية المتنوعة فالخبر السار هو أنك أمام فرصة رائعة لمشاركة شغفك هذا مع الآخرين وكسب المزيد من الأرباح؛ لذلك يُقدم موقع «رواد الأعمال» في السطور التالية دراسة جدوى مطعم للمأكولات الشعبية المتنوعة، وهي على النحو التالي:

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع تحفز الإبداع.. فرص ربح هائلة

أولًا: تحليل السوق والمنافسين

إذا كنت بصدد التفكير في افتتاح مطعم للمأكولات الشعبية المتنوعة فيجب عليك أن تعرف ما يفعله منافسيك، في المراحل المبكرة قم بزيارتهم وتناول الطعام في مطاعمهم وتدوين الملاحظات على جميع خدماتهم التي يُقدمونها، كل هذه الإجراءات ستُمكنك حقًا من معرفة كيف ستميز نفسك عنهم، بالإضافة إلى ذلك قُم بزيارة موقع الويب الخاص بهم، وانظر كيف يعمل ودون ما إذا كانوا يقدمون الطلبات عبر الإنترنت والقسائم والحجوزات.

والخطوة التالية هي الانضمام إلى قائمة البريد الإلكتروني للمنافسين، تعرف على عدد رسائل البريد الإلكتروني التي يرسلونها كل شهر، وقم بتدوين الرسائل التي يرسلونها أيضًا، واسأل نفسك: لماذا يزور العملاء مطعمهم باستمرار؟ وما هي نوعية المأكولات التي يُقدمونها؟ وما هي جاذبيتها؟ بمجرد قيامك بكل هذا قرر ما إذا كان يمكنك القيام بذلك بشكل أفضل أو بطريقة فريدة.

باختصار: يجب أن تتضمن فترة الإعداد والتجهيز تحليلًا تنافسيًا مفصلاً يُحدد بوضوح مقارنة مطعمك بمنافسيك، حدد نقاط الضعف والقوة لدى منافسيك وكيف تتوقع أن تقارن مطعمك بها، كما ينبغي عليك أيضًا معرفة المزايا التي يتمتعون بها في صناعة المطاعم وكيف تُخطط لتمييز مطعمك، إضافة إلى أنه من الضروري تغطية ما يجعل عملك مختلفًا عن المطاعم الأخرى في السوق.

ثانيًا: حدد جمهورك المستهدف

قبل تشغيل مطعم المأكولات الشعبية الخاص بك سترغب في بذل العناية الواجبة للكشف عن العملاء المثاليين؛ إذ تُساعدك الصورة الواضحة للسوق المستهدف في تخطيط كل جزء من مطعمك؛ بدءًا بالقائمة والديكور وصولًا إلى موقعك والموظفين والأجواء، ابحث عن التركيبة السكانية المستهدفة، بما في ذلك العمر ومستوى الدخل وأسلوب الحياة، خطط لنوع العميل الذي تستهدفه، بالإضافة إلى ذلك تعرّف على مكان إقامتهم وهواياتهم والأشياء الأكثر أهمية بالنسبة لهم.

بمجرد التوصل إلى مفهوم مطعمك فمن المحتمل أن يكون لديك نوع معين من العملاء في الاعتبار -العاملون لحسابهم الخاص والعاملون في المكاتب، على سبيل المثال- وعندما تتعرف على عملائك وتفهمهم بشكل أفضل وعادات إنفاقهم يمكنك تضييق نطاق السوق المستهدف وتقديم عروض تسويقية وترويجية أكثر تخصيصًا لهم.

وإن كنت ستقوم بتشغيل التسويق من خلال إعلانات الوسائط الاجتماعية أو البريد الإلكتروني فمن المهم أن تضع السوق المستهدف في الاعتبار والتحدث معهم مباشرة من خلال الرسائل والتصميم والصور الخاصة بك، بمجرد إنشاء شخصية العميل المثالية قم ببناء إستراتيجيتك التسويقية حول هذا الشخص الافتراضي، وعندما تعرف كل هذه الأشياء يُمكنك تحديد ما يُمكن أن يتوافق مع احتياجاتهم، بالتأكيد هذا يدفعهم للذهاب إلى مطعمك والجلوس على طاولاتك لتناول الوجبات.

ثالثًا: اكتب خطة عمل ناجحة

كما هو الحال دائمًا عند بدء عمل تجاري -بغض النظر عن نوع العمل- تُعتبر خطة العمل ضرورية لرسم نواياك واتجاهك، هذا هو نفسه بالنسبة لخطة عمل مطعم المأكولات الشعبية، والتي تساعدك في معرفة المكان الذي يناسبك، وكيف ستختلف عن المطاعم الأخرى من حولك؟ وكيف ستقوم بتسويق عملك؟

في هذه الخطوة ضع في اعتبارك أنه يجب أن تتضمن خطة عملك تحليلًا للتسويق المستهدف، والموقع الذي اخترته، والمنافسة، وأموالك، وخطة العمليات التي تضمنت التدفق النقدي المتوقع، وأساليب التسويق الخاصة بك، وبلا شك سوف تستخدم هذه الخطة كمخطط لمطعمك يوجه فريقك في المراحل الأولية، كما يمكنك أيضًا استخدامه عند البحث عن تمويل من مستثمرين محتملين.

بالإضافة إلى ذلك إذا كنت تخطط لتقديم طلب للحصول على تمويل الأعمال التجارية لاحقًا فإن بعض القروض -بما في ذلك قرض SBA المرغوب فيه للغاية- تتطلب منك في الواقع تقديم خطة عملك للحصول على الموافقة، بمعنى آخر: لا تتجاوز هذه الخطوة.

رابعًا: تصميم العلامة التجارية

بالطبع المنافسة اليوم شرسة للغاية، هذا هو الحال في جميع القطاعات تقريبًا، خاصة في صناعة المطاعم، وذلك السبب في أنه من الأهمية بمكان أن يُنظر إليك على أنك مختلف تمامًا، وأن تبرز عن البقية؛ حتى يتمكن المستهلكون من التعرف عليك واختيارك.

وفي هذا السياق بالتحديد مع هذا النطاق الواسع والمتنوع للاختيار من بينها لم يعد العملاء يبحثون عن الطعام فقط، وإنما يتوقعون اكتشاف الخبرات والقيم التي تتيح لهم الاستمتاع بأنفسهم؛ من خلال بناء صورة قوية للعلامة التجارية يُمكن أن تصل إلى أعماق قلوبهم وعقولهم، ويُمكن تحقيق ذلك من خلال تصميم العلامات التجارية المميزة التي تُعبر عن هوية أو شخصية مطعمك.

من أجل بناء هويتك عليك أن تعرف بوضوح من أنت كعلامة تجارية، ابدأ بطرح الأسئلة الأساسية الثلاثة التالية على نفسك: “من أنت كمطعم؟ وماذا تفعل؟ ولماذا تفعل ذلك؟”، فكر فيما يهمك وكيف يعمل مطعمك في مجال عملك، اكتشف قصة كيف بدأت وأين تريد أن تذهب، ستساعد إجاباتك عن هذه الأسئلة في وضع الأساس لعلامتك التجارية كما يجب أن تكون، وتذكر أن العلامة التجارية لمطعمك تمثل هويتك.

خامسًا: التصاريح والتراخيص

قبل أن تتمكن من فتح أبواب مطعمك عليك التأكد من تقديمك للحصول على التراخيص والتصاريح المناسبة، قد يكون هناك العديد من عمليات التفتيش التي يجب عليك اجتيازها قبل أن تتمكن من بدء العملية؛ لذلك تواصل مع الجهات المختصة في ولايتك أو مدينتك لمعرفة ما تحتاجه لمطعمك، كما تحتاج أيضًا إلى مراعاة متطلبات الولاية والمتطلبات الفيدرالية؛ لذا قم بواجبك قبل وقت طويل من تحديد موعد الافتتاح الكبير.

ومن الأهمية بمكان في مطعم المأكولات الشعبية الحصول على تراخيص قانون الغذاء والصحة؛ حيث تشهد هذه التراخيص أنك تتعامل مع الطعام وتخزينه وتقديمه بدرجة عالية من الأمان، علاوة على ذلك فإن وزارة الصحة لديها الكثير لتقوله حول ما هو آمن للأماكن التي تريد تخزين طعامك وتحضيره وتقديمه.

أضف إلى ذلك أن مطعم المأكولات الشعبية الخاص بك سيكون بحاجة إلى التفتيش على السلامة التشغيلية، فضلًا عن سلامة الطعام، وينبغي عليك التفكير في الحد الأقصى من الإشغال، ومخاطر الحريق، والتهوية، وأنواع سطح الطعام، ووضع الحوض، وأنظمة الحمامات وما إلى ذلك.

اقرأ أيضًا: 5 أمور يجب التفكير فيها قبل إطلاق مشروعك.. كُن على استعداد

سادسًا: إنشاء كيان قانوني

إذا كنت تخطط لاستخدام اسم فريد لمطعمك فاستمر في تقديم اسم ممارسة الأعمال التجارية “DBA” الخاص بك إلى وكالة ولايتك؛ لأن هذا سوف يمنعك من فقدان فكرة اسمك لصالح شركة أخرى، بمجرد تحديد DBA الخاص بك ستحتاج إلى تحديد نوع كيان تجاري لمطعمك، وبلا شك سيؤثر الهيكل الذي تختاره في كيفية تقديمك لضرائب الولاية والضرائب الفيدرالية، وأدوار أعضاء الفريق المختلفين، وكيف يُمكن أن تتحمل المسؤولية في حالة قيام شخص ما برفع دعوى قانونية ضد عملك.

في كثير من الأحيان يميل رواد الأعمال الطموحون الذين يتطلعون للعمل في صناعة المطاعم إلى اختيار كيان “ذي مسؤولية محدودة”، والذي يقُدم حماية للشركة جنبًا إلى جنب مع المرونة والبساطة الضريبية للملكية الفردية أو الشراكة؛ حيث يُمكن لرواد الأعمال الذين يختارون هيكل شركة ذات مسؤولية محدودة الاختيار بين شركة ذات مسؤول واحد أو شركة ذات مسؤولية محدودة، ونظرًا للتأثير طويل المدى والمحتمل لهيكل العمل الذي اخترته فمن الجيد استشارة محامي أعمال لمساعدتك في اتخاذ هذا الاختيار.

مطعم للمأكولات الشعبية المتنوعة

سابعًا: تحديد الموقع المناسب

بحسب تقارير مجلة “فوربس” الأمريكية فإن السبب الأول الذي يؤدي إلى فشل المطاعم هو سوء اختيار الموقع، بكل بساطة إذا كنت في المكان الخطأ فلن يتمكن أحد من العثور عليك، يُمكن أن يعني الموقع الصحيح الفرق بين مطعم ناجح للغاية ومطعم بالكاد يبقي أبوابه مفتوحة لمدة عام، وعند استكشاف موقع ما تأكد من تحليل المنطقة بما في ذلك: حركة المرور ومدى سهولة الوصول إليه.

من أجل تحقيق النجاح وقبل إنشاء خطة عمل أو كتابة قائمة أو التقدم بطلب للحصول على قرض عليك تحديد موقع مطعمك؛ إذ يُعد موقع المطعم أمرًا حاسمًا لنجاحه، وسيؤثر في أجزاء كثيرة من مطعمك، بما في ذلك القائمة، ومن الأهمية بمكان الحصول على موقع سهل الوصول إليه قدر الإمكان، ويجب أن يتوفر مواقف سيارات بالقرب منك، وتأكد من أنك على رصيف مزدحم أو بالقرب من الجامعة أو أحد الأحياء التي تضم الكثير من المكاتب الإدارية.

من الناحية التنافسية تأكد من أنك بعيد عن أقرب مطعم للمأكولات الشعبية لتجنب المنافسة المستمرة؛ إذ يحتوي المطعم الحالي بالفعل على عملاء مخصصين؛ لذلك سيكون من الصعب دفعهم لتجربة الوجبات التي تُقدمها من خلال المطعم الخاص بك، وافتتاح مطعمك في منطقة جديدة سيمنحك فرصة الوصول إلى العملاء الذين لم يتم تلبية احتياجاتهم من المأكولات الشعبية ويزيد من فرص نجاحك.

إذًا إن كنت بصدد افتتاح مطعم المأكولات الشعبية المتنوعة يُمكنك استئجار مساحة مناسبة في أحد الشوارع الرئيسية بالمدينة التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكان؛ لضمان الوصول إلى أعلى معدلات من المبيعات، كما يُفضل أيضًا إنشاء المشروع في المناطق المُحيطة بالجامعات والمؤسسات التعليمية، أما بالنسبة لمساحة المطعم فيجب ألا تقل عن 100 متر مربع، فكلما كانت مساحة المطعم أكبر كان مقصدًا لعدد أكبر من العملاء.

ثامنًا: التجهيزات والمتطلبات

الترقيمالتجهيزات والمتطلباتالاستخدام
1الديكوراتغالبًا ما يؤدي الديكور دورًا محوريًا في جذب المزيد من المستهلكين؛ لذا من الضروري تجهيز مطعم المأكولات الشعبية الخاص بك ببعض الديكورات البسيطة والمناسبة لطبيعة العمل، وهو ما يُشجع على جذب المزيد من الزبائن والمستهلكين والاستمرار في العودة.
2غرفة إداريةدائمًا ما يميل رواد الأعمال الطموحون الذين يعملون في صناعة المطاعم إلى تخصيص غرفة إدارية تحتوي على كل الإمكانيات التي تُساعد في ممارسة المهام الإدارية للمطعم؛ لذا احرص على إنشاء غرفة إدارية من خلالها يتم متابعة ومباشرة أعمال التشغيل بمطعم المأكولات الشعبية المتنوعة الخاص بك.
3شبكة إضاءةتُعتبر الإضاءة عالية الجودة من الأساسيات التي يجب وضعها في الاعتبار عندما يتعلق الأمر بافتتاح مطعم للمأكولات الشعبية المتنوعة، فكلما كانت الإضاءة عالية ومناسبة كانت فرص نجاح المطعم مضمونة؛ إذ أنت بحاجة إلى استعراض الأكلات التي يتم تجهيزها وأيضًا المكونات والمعايير، كل هذه الأمور تحتاج إلى إضاءة عالية لإبرازها للعملاء.
4ترابيزة كاشيرتُعتبر ترابيزة كاشير واحدة من المتطلبات الأساسية التي لا يُمكن الاستغناء عنها، وبواسطة هذه الآلة يتم إصدار الوجبات وفقًا لاحتياج وطلب العميل إضافة إلى تحصيل رسوم الوجبات بعد إصدارها.
5ماكينة دفع آليواحدة من أهم الأدوات التي يجب وضعها في الاعتبار عندما يتعلق الأمر بافتتاح مطعم المأكولات الشعبية المتنوعة هي ماكينة الدفع الآلي؛ حيث تُستخدم في عمليات الدفع الآلي بعد شراء الوجبات، وتُعتبر مهمة لأن معظم الزبائن يُفضلون دائمًا الدفع بالطرق الآلية.
6مراوح تهويةتؤدي مراوح التهوية دورًا كبيرًا في التخلص من كل الروائح السلبية الناتجة عن أعمال إعداد وتجهيز المأكولات الشعبية بجميع أنواعها؛ لذا من الضروري تزويد المطعم بعدد كافٍ من مراوح التهوية.
7شبكة اتصالاتمن الجيد تزويد مطعم المأكولات الشعبية الخاص بك بشبكة إنترنت ذات سرعة وجودة عاليتين؛ إذ يُمكن تقديم خدمات WiFi لجميع الزبائن الذين يُفضلون البقاء في المطعم أثناء تناول الوجبات والمشروبات.
8طاولات وكراسييُفضل دائمًا توفير مجموعة من الطاولات مع عدد من الكراسي في مطعم المأكولات الشعبية؛ إذ يُمكن توفير 10 طاولات مع 20 كراسي، على أن يكون لكل طاولة 2 كرسي.
9لافتة إعلانية مُضيئةكما هو الحال في معظم الأنشطة التجارية تلعب اللافتة الإعلانية المُضيئة دورًا كبيرًا في العملية التسويقية لمطعم المأكولات الشعبية؛ لذلك يجب عليك تركيب لوحة إعلانية مُضيئة على واجهة المطعم، مع إضافة اسم المشروع ووسائل الاتصال الخاصة.
10كاميرات مراقبةمن الضروري تزويد مطعم المأكولات الشعبية بشبكة كاميرات مراقبة في الداخل والخارج حتى لا تتعرض موارد المشروع للسرقة، كما يُمكن استخدام هذه الكاميرات في مباشرة عمليات التشغيل بالمطعم في حالة عدم التواجد داخله.
11شاشة عرضيُفضل توفير شاشة عرض متوسطة الحجم لكي يتم ربطها بشبكة الكاميرات حتى تتمكن من رؤية الحركة داخل وخارج المطعم، كما يُمكن استخدامها في مراجعة الكاميرات إذا تطلب الأمر ذلك.
12معدات إطفاءتُعد معدات إطفاء الحريق من الأساسيات التي لا يُمكن الاستغناء عنها في المطاعم؛ حيث يتم استخدامها في حالة نشوب أي حرائق للسيطرة عليها في أقل وقت ممكن؛ كي لا يتعرض المشروع لخسائر فادحة.
13مكيفات هوائيةيُفضل دائمًا تركيب عدد كافٍ من التكييفات الهوائية داخل الصالة الأساسية في المطعم لتوزيع الهواء البارد في جميع أركان المكان، وهو ما يُعطي شعورًا بالراحة للعملاء والزبائن أثناء تناول الوجبات.
14بنية تحتية رقميةيُفضل أيضًا الاستثمار في البينة التحتية الرقمية والتي تُعد من الضروريات المُلحة في أعمال تقديم المأكولات الشعبية؛ إذ تتمثل في إنشاء صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي وإدارتها بشكل جيد لنشر أشهى الأكلات والتعريف بها وجذب المزيد من العملاء.
15إنشاء موقع إلكترونييُمكنك التواصل مع إحدى الشركات المحترفة والمتخصصة في تصميم المواقع الإلكترونية؛ من أجل تصميم موقع إلكتروني احترافي ومميز وأنيق ودعمه بنظام كامل وفعال لتوفير عنصر الأمان؛ حتى تتمكن من تقديم قائمتك بفاعلية وبطرق سلسلة دون أي تهديدات، كما يُمكن استخدام هذا الموقع في الترويج لأعمالك على الإنترنت وجذب المزيد من العملاء.
16أدوات مطعمهناك العديد من الأدوات الرئيسية للمطعم يجب توفيرها، مثل: الأفران، ومصنعي الأغذية، والعجانات، والقطّاعات، وطاولات تحضير الطعام وألواح التقطيع، والثلاجات والمجمدات، ومعدات السلامة، ورفوف التخزين والرفوف، ومعدات الطبخ، وحاويات التخزين، ونظام عرض المطبخ، وطاولة البخار، ومعدات الغسيل، حجر شحذ، والميكروويف، وصانع الثلج، وشواية تعمل بالغاز أو الكهرباء، وغيرها من المعدات الأخرى.

تاسعًا: الموردون والمواد الخام

قد تُلزمك هذه الخطوة بالتواصل مع بعض رواد الأعمال واللاعبين الرئيسيين في صناعة المطاعم للتعرف على إيجابيات وسلبيات كل مورد، وعندما تكون بصدد تشغيل مطعم المأكولات الشعبية الخاص بك يجب عليك أن تُدرك جيدًا أن العلاقة بين المالك والمورد مستمرة، والشيء الأكثر أهمية هو أنك تدخل في شراكة مع مورد تثق به وتشعر بالراحة في التواصل معه، بالتأكيد ليست هناك حاجة للبقاء مع أكبر الموردين، فإذا كنت تُفكر في البدء صغيرًا فكر في الشراكة مع مورد محلي أو مورد متخصص.

عاشرًا: اختبر القائمة الخاصة بك

قبل عملية الإطلاق الرسمية ضع في اعتبارك إقامة حفل عشاء يضم قائمتك المقترحة؛ حيث تطلب من الناس ملاحظاتهم الصادقة، بالإضافة إلى ذلك عندما تطلب ملاحظات فكر في استخدام طريقة تسمح بالتعليقات المجهولة حتى تحصل على ردود أفعال صادقة من الناس، بالطبع هذه واحدة من أهم الطرق التي تُساعدك في التغلب على جميع المنافسين لك في السوق.

اقرأ أيضًا: صفات مشروع المقهى الناجح.. استراتيجيات تضعك على طريق المنافسة

الحادي عشر: تحديد الأسعار

في حين أنه ليس من السهل فإنه من الممكن حساب التكلفة الإجمالية للطبق، في هذه العملية عليك أن تضع في اعتبارك جميع المكونات الصغيرة التي تدخل في الطبق، بما في ذلك الزيت والتوابل وجميع الإضافات الأخرى، قد يبدو هذا كثيرًا ولكن هناك بالفعل عددًا من الصيغ والقياسات التي تستخدمها المطابخ المهنية لتحديد هذه الأرقام؛ لذا تأكد من الدراسة جيدًا.

بعد ذلك وبقليل من العمليات الحسابية الدقيقة ستتمكن بكل سهولة من تسعير الوجبات التي تتضمنها قائمة مطعمك؛ بحيث تحقق ربحًا صغيرًا منه؛ حتى عند تضمين تكلفة العمالة لإعداد الطبق وتقديمه وتنظيفه.

مطعم للمأكولات الشعبية المتنوعة

الثاني عشر: القوى العاملة

دون كبير مُبالغة يعتمد نجاح مطعم المأكولات الشعبية المتنوعة الخاص بك على مدى احترافية فريقك في طهي الطعام وتقديمه للزبائن؛ لذلك عليك ألا تتخاذل في هذه الخطوة لأنها تلعب دورًا كبيرًا في نجاح مطعمك.

إذا كنت تتطلع إلى البدء صغيرًا فقد لا تحتاج سوى شخصين أو ثلاثة على الأرجح لمساعدتك في إعداد وتقديم المأكولات للمستهلكين أو الزبائن، أما إذا كنت ترغب في العمل على نطاق واسع فأنت بحاجة إلى توظيف عدد متوسط من الطهاة المحترفين إلى جانب مجموعة من الأيدي الماهرة لتقديم المأكولات إلى الزبائن على طاولات مطعمك.

ويُمكن أن يشتمل فريق عمل مشروعك على: «مدير مطعم، مدير تسويق، محاسب كاشير، 5 طهاة ممن لديهم الخبرة في مجال إعداد وتجهيز المأكولات الشعبية، 3 موظفين استقبال وتقديم، 2 عمال تنظيف، عامل نظافة»، بالطبع سيؤدي تعيين العدد المناسب من الموظفين لمطعمك إلى تجنب الفوضى والمساعدة في بناء الثقة بين الناس.

أما بالنسبة لإدارة مطعم المأكولات الشعبية فيُفضل أن يتولى صاحب المشروع مسؤولية إدارة المطعم ومباشرة الحسابات والدفاتر، وعندما يتعلق الأمر باختيار فريق العمل يجب مراعاة توافر عدد من الصفات الرئيسية في الموظفين والعمال، مثل: الخبرة والنشاط وحب العمل وحسن السير والسلوك والقدرة على تحمل ضغوط العمل.

الثالث عشر: الترويج لأعمال المأكولات الشعبية

لقد تغير مشهد أعمال المطاعم بشكل جذري من خلال ظهور التكنولوجيا الرقمية، ولم يعد أصحاب المطاعم يعتمدون على الكلمات الشفهية التقليدية لتسويق مطاعمهم، ويبدو أن معظم المطاعم التي دخلت إليها مؤخرًا تستفيد من الوسائط الرقمية وتكنولوجيا الهاتف المحمول، وفي حين أن بعض هذه المطاعم تعمل بشكل صحيح فإن الغالبية تكافح من أجل وضع استراتيجية تسويق المطاعم الخاصة بهم على المسار الصحيح.

ومع ذلك بالنظر إلى المنافسة الشرسة ومعدل فشل حوالي 60% من أعمال المطاعم فمن الأهمية بمكان أن تحصل على استراتيجية التسويق الخاصة بك ليس فقط بالشكل الصحيح ولكن من الدرجة الأولى، ومن الناحية الاجتماعية تزدحم مواقع التواصل الاجتماعي بالعديد من صور الأطباق الشهية التي تجعل الأشخاص الأكثر اقتصادًا ينفقون بعض الدولارات الإضافية.

إذا كنت تتطلع إلى تحقيق النجاح في مطعمك فعليك الاستفادة من منصات التواصل الاجتماعي، مثل: إنستجرام وفيسبوك وتويتر وسناب شات ولينكد إن وغيرها؛ لتعزيز تواجدك على الإنترنت، وإذا كنت لا تعرف من أين تبدأ فكر في الاستعانة بخبير في وسائل التواصل الاجتماعي لمنحك نظرة ثاقبة.

وتُعتبر المسابقات طريقة جيدة لنشر الأخبار الإيجابية عن مطعمك، هذا يعني ببساطة بدء مسابقة في مطعمك الفعلي يُمكن للعملاء مشاركتها عبر الإنترنت.

الرابع عشر: التكاليف المتوقعة للمطعم

الترقيمالتجهيزات والمتطلباتالتكاليف المتوقعة
1تصميم العلامة التجاريةتتراوح تكلفة تصميم العلام التجارية الخاصة بمشروع مطعم للمأكولات الشعبية المتنوعة من 520 إلى 570 دولارًا.
2التصاريح والتراخيصتتراوح تكلفة الإجراءات القانونية لاستخراج التصاريح والتراخيص اللازمة لإنشاء مطعم للمأكولات الشعبية المتنوعة من 850 إلى 900 دولار.
3تأسيس كيان قانونيتتراوح تكلفة إجراءات إنشاء كيان قانوني لمشروع مطعم للمأكولات الشعبية المتنوعة من 435 إلى 500 دولار.
4إيجار مساحة المطعمتتراوح تكلفة إيجار مساحة مشروع مطعم للمأكولات الشعبية المتنوعة، بمساحة 100 متر مربع في إحدى المدن الرئيسية، من 950 إلى 1250 دولارًا شهريًا.
5البنية التحتيةتتراوح تكلفة تأهيل البنية التحتية الخاصة بمشروع مطعم للمأكولات الشعبية المتنوعة، والتي تتمثل في: طلاء الحوائط وتركيب السيراميك بالأرضيات وإعداد وتجهيز خطوط المياه والصرف إلى جانب تركيب شبكة كهربائية آمنة وغيرها، من 5400 إلى 5850 دولارًا.
6الديكوراتتتراوح تكلفة تركيب بعض الديكورات البسيطة الملائمة لمطعم للمأكولات الشعبية المتنوعة 1450 إلى 1500 دولار.
7غرفة إداريةتتراوح تكلفة بناء وتأسيس غرفة إدارية تضم كل الإمكانيات الأساسية المساعدة لممارسة العمل الإداري بمشروع مطعم للمأكولات الشعبية المتنوعة من 1600 إلى 1750 دولارًا.
8شبكة إضاءةتتراوح تكلفة شراء وتركيب أنظمة إضاءة عالية الجودة في مطعم للمأكولات الشعبية المتنوعة من 700 إلى 750 دولارًا.
9ترابيزة كاشيرتتراوح تكلفة شراء ترابيزة كاشير لمشروع مطعم للمأكولات الشعبية المتنوعة من 425 إلى 500 دولار.
10ماكينة دفع آليتتراوح تكلفة شراء ماكينة دفع آلي من 130 إلى 145 دولارًا.
11مراوح تهويةتتراوح تكلفة شراء وتركيب مراوح التهوية في مطعم للمأكولات الشعبية المتنوعة من 480 إلى 520 دولارًا.
12شبكة اتصالاتتتراوح تكلفة تركيب شبكة الاتصالات الداخلية، بما فيها الإنترنت، من 285 إلى 330 دولارًا شهريًا.
13طاولات وكراسيتتراوح تكلفة شراء 10 طاولات و20 كرسيًا لمشروع مطعم للمأكولات الشعبية المتنوعة من 1100 إلى 1150 دولارًا.
14لافتة إعلانية مُضيئةتتراوح تكلفة شراء وتركيب لوحة إعلانية مُضيئة على واجهة مطعم للمأكولات الشعبية المتنوعة من 210 إلى 220 دولارًا.
15كاميرات مراقبةتتراوح تكلفة شراء وتركيب شبكة كاميرات مراقبة داخل وخارج مطعم للمأكولات الشعبية المتنوعة من 950 إلى 1150 دولارًا.
16شاشة عرضتتراوح تكلفة شراء شاشة “شاومي ليد” صيني بإصدار أوروبي 43 بوصة من 270 إلى 285 دولارًا.
17معدات إطفاءتتراوح تكلفة شراء وتثبيت معدات إطفاء حريق داخل مطعم للمأكولات الشعبية المتنوعة من 800 إلى 850 دولارًا.
18مكيفات هوائيةتتراوح تكلفة شراء وتركيب 3 تكييفات كهربائية في مطعم للمأكولات الشعبية المتنوعة من 1350 إلى 1400 دولار.
19بنية تحتية رقميةتتراوح تكلفة تأسيس بنية تحتية رقمية لمشروع مطعم للمأكولات الشعبية المتنوعة من 350 إلى 400 دولار.
20إنشاء موقع إلكترونيتتراوح تكلفة تصميم موقع ويب لمشروع مطعم للمأكولات الشعبية المتنوعة من 1200 إلى 1300 دولار.
21أدوات مطعمتتراوح تكلفة شراء الأدوات والمعدات الرئيسية لمشروع مطعم للمأكولات الشعبية المتنوعة، والتي تشمل: «الأفران، ومصنعي الأغذية، والعجانات، والقطّاعات، وطاولات تحضير الطعام وألواح التقطيع، والثلاجات والمجمدات، ومعدات السلامة، ورفوف التخزين والرفوف، ومعدات الطبخ، وحاويات التخزين، ونظام عرض المطبخ، وطاولة البخار، ومعدات الغسيل، حجر شحذ، والميكرويف، وصانع الثلج، وشواية تعمل بالغاز أو الكهرباء» وغيرها، من 16.500 إلى 17.250دولار.
22المواد الخامصاحب المشروع وحده هو من يستطيع تحديد تكاليف المواد الخام وفقًا لرؤيته وأهدافه وحجم ونوعية الوجبات التي يُقدمها من خلال المطعم، ومع ذلك يُمكن تخصيص نحو 25 ألف دولار كميزانية أولى في العام الأول من إطلاق المشروع.
23أجور الموظفينتتراوح تكلفة أجور فريق عمل المطعم المكون من: «مدير مطعم، مدير تسويق، محاسب كاشير، 5 طهاة ممن لديهم الخبرة في مجال إعداد وتجهيز المأكولات الشعبية، 3 موظفين استقبال وتقديم، 2 عمال تنظيف، عامل نظافة»، من 7.450 إلى 7.650 دولار شهريًا.
24الحملات التسويقيةتتراوح تكلفة الحملات التسويقية لمشروع مطعم للمأكولات الشعبية المتنوعة من 700 إلى 850 دولارًا شهريًا.

الخامس عشر: التكلفة الإجمالية المتوقعة

1التكلفة الإجمالية المتوقعةتكاليف متغيرة: تتراوح من 9.385 إلى 10.200 دولار أمريكي شهريًا.
تكاليف ثابتـــة: تتراوح من 34.720 إلى 35.500 دولار أمريكي تقريبًا.

وفي نهاية هذا الطرح نؤكد أن الأرقام سالفة الذكر في الجدول أعلاه التي تتعلق بالتكاليف الخاصة بتفاصيل دراسة جدوى مطعم للمأكولات الشعبية المتنوعة حديثة ومواكبة لعام 2022 وتستند إلى مصادر رسمية، ويُمكن العودة إلى بعض المتاجر الإلكترونية الشهيرة، مثل: علي بابا؛ لمراجعة بعض الأسعار الخاصة بالتجهيزات والمتطلبات اللازمة للمشروع، وقد تزيد أو تقل حسب البيئة أو الموقع الجغرافي الذي سيتم إنشاء المشروع فيه.

مطعم للمأكولات الشعبية المتنوعة

السادس عشر: عوامل مهمة لنجاح المطعم

  • يجب الالتزام بمعايير الجودة في الوجبات والأكلات التي يتم تقديمها من خلال مطعمك الخاص.
  • لا بد من تنظيف وتعقيم جميع المعدات والآلات التي تُستخدم في عمليات طهي الوجبات بالمطعم.
  • من الضروري الاهتمام بالنظافة العامة داخل المطعم مع ضرورة التخلص من المخلفات باستمرار.
  • احرص على جلب أفضل الخامات والأدوات التي تُستخدم في إعداد العصائر الطازجة الصحية وتقديمها.
  • من المهم انتقاء الموظفين والعمال ممن لديهم الخبرة الكافية في مجال صناعة الوجبات والأكلات الشعبية.
  • يجب اختيار الموقع المناسب لتنفيذ مطعم للمأكولات الشعبية المتنوعة؛ لسهولة الوصول إلى العملاء.
  • احرص على توفير الردود المناسبة لجميع التساؤلات الواردة من العملاء والعمل على حل مشاكلهم.

اقرأ أيضًا:

دراسة جدوى مصنع خل التفاح.. فرصة ربح مستدامة

5 نصائح ريادية.. إرشادات مهمة تقودك للنجاح

صفات بيئة العمل السامة.. حان وقت الهروب

نصائح مارتن كوبر لرواد الأعمال.. اقتباسات مُلهمة

أفكار مشاريع مهمة في 2022.. أعمال تجارية مُربحة

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

مدرسة الطبخ

دراسة جدوى مدرسة الطبخ.. الصناعة الأكثر نموًا

إذا كنت شغوفًا بالطعام وتحب طهي الوصفات الشيقة فلماذا لا تشارك معرفتك مع الطهاة الناشئين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.