دراسة جدوى مطعم بخاري

دراسة جدوى مطعم بخاري

مما لا شك فيه أن أكثر الأنشطة التجارية التي تدور بأذهان شباب رواد الأعمال هو تأسيس مطعم أو مقهى، ويمكن أن تتمثل البداية في إعداد دراسة جدوى مطعم بخاري والبدء في خطوات التأسيس؛ لكي تدخل عالم الأعمال والمشاريع الصغيرة.

ويوفر لك التخصص في تقديم نوع معين من المأكولات الفرصة للتركيز على عمل واحد، وإتقانه جيدًا، دون أن تقع في فخ عدم الجودة؛ ما يهدد مشروعك بالبقاء في ظل المنافسة الشرسة التي يشهدها السوق.

ويعرض “رواد الأعمال” دراسة جدوى مطعم بخاري شاملة مزايا المشروع وعناصر التأسيس.

مزايا المشروع

للمشروع العديد من المزايا؛ أولاها: الانتشار الكبير في المملكة وهو مؤشر جيد على زيادة الطلب على هذا النوع من المشاريع من قِبل المواطنين “السعوديين” والوافدين والمقيمين من مختلف الجنسيات، وبالتالي فهو مشروع ذو عائد ربح مضمون ولا يحتاج إلى عمالة ضخمة لإنشائه، بالإضافة إلى قلة تكلفة الأصول الثابتة للمشروع.

دراسة جدوى مطعم بخاري

اقرأ أيضًا : أحدث 3 دراسات جدوى من رواد الأعمال

الخامات والمعدات

لكي تؤسس المشروع يجب عليك توفير بعض عوامل الإنتاج المتغيرة والثابتة، يتمثل أولها في إيجار مقر بمساحة 200 متر، وتوفير أجور 5 عمال يتم تقسيمهم على مراحل الإنتاج، بالإضافة إلى دفع تكاليف المرافق مع مياه وكهرباء، علاوة على مصاريف التسويق بشكل دوري.

وتتمثل المعدات اللازمة في قدور كبيرة مصنوعة من الألومنيوم ليصنع بها الأرز، وثلاجة وديب فريزر، واسطوانات غاز، وشواية كهربائية، وشواية بالفحم، ومقلاة بطاطس، ومدخنة كبيرة وأدوات تهوية، وطاولة استانلس ستيل لتحضير الوجبات، وتجهيز المحل بالطاولات والكراسي.

ويحتاج المطعم إلى خامات عديدة تتمثل في “دجاج وأرز وخضروات متنوعة وملح وزيوت متنوعة وخامات حلويات”.

دراسة جدوى مطعم بخاري

عوامل النجاح

لكي تضمن نجاح المشروع يجب أن تحرص على اختيار موقع مناسب للمشروع، واختيار عمال ذوي مهارة، والالتزام بالشروط الصحية، وأن يكون الطعام نظيفًا، والتقليل من مدة تحضير الوجبات، وتُعد الأسعار ضمن أهم عوامل النجاح؛ حيث تزيد المنافسة في هذا المجال، لذلك يجب أن تضع قائمة سعرية تنافسية مع الأماكن الأخرى.

وتشمل عناصر الجودة: العمل على تهوية المكان وتزويده بمراوح التهوية، وغسل وتنظيف معدات الإنتاج جيدًا، والحفاظ على المكان نظيفًا بغسل الأرضيات والحوائط.

الدراسة التسويقية

يمكن التسويق لهذا المشروع عن طريق العديد من القنوات، خاصة مع زيادة الطلب على منتجات هذا المشروع، ويمكن التسويق له عن طريق توزيع أوراق دعاية مطعم تُبرز خصوصيته وتميزه وتوزيعها في أماكن كثيرة خاصة التجمعات الشبابية، والإعلان عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، والتنسيق لعمل الولائم والعزومات التابعة للفنادق الكبرى والمهرجانات والحفلات.

اقرأ أيضًا

أفكار مشاريع للنجاة من الأزمات

الرابط المختصر :

عن مصطفى صلاح

شاهد أيضاً

دراسة جدوى جاهزة

دراسة جدوى جاهزة لمشروع تدوير مخلفات أتربة الأسمنت

يتحتم عليك قبل إنشاء أي مشروع أن تتوافر لديك دراسة جدوى جاهزة ، والتي تُعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.