إنتاج الحاويات البلاستيكية

دراسة جدوى مصنع إنتاج الحاويات البلاستيكية

تحتاج جميع مصانع الصناعات الكيماوية إلى مشاريع مكملة لكي تستطيع الخروج بالمنتج النهائي وتصديره، ويُعد مشروع إنتاج الحاويات البلاستيكية من ضمن المشاريع المطلوبة في هذا المجال بشدة.

ومع انتظار كل شاب الفرصة لتحقيق حلمه بتأسيس مشروعه الخاص، والبحث عن مشروعات جديدة يستطيع بها بدء حياتهم العملية ؛ يعرض “رواد الأعمال” دراسة جدوى مبدئية لمشروع مصنع إنتاج الحاويات البلاستيكية.

أهداف المشروع

تتمثل أهمية المشروع في الحاجة له كصناعة مغذية للصناعات الكبيرة الأخرى، وهو يعمل على استهلاك النفايات البلاستيكية، وتقليل كمية البلاستيك المحروق بغرض التخلص منه، والذي يؤدى إلى تلوث هواء الجو بأبخرة سامة، ولذلك يُعد من ضمن المشاريع صديقة البيئة.

ويواكب المشروع أيضًا استراتيجية المملكة للتوسع في القطاع الصناعي خلال الفترة الحالية؛ حيث أسست وزارة مستقلة للصناعة؛ حتى يكون هذا القطاع عاملًا رئيسيًا في تحقيق رؤية 2030، وبما يتوافق مع شعار “صنع في السعودية”.

أقرا أيضًا : أفكار مشاريع يمكنها الربح خلال فترة التعايش مع كورونا

احتياجات المشروع

يمر المشروع بالعديد من المراحل قبل خروج المنتج النهائي، أولاها إيجار مقر بمساحة 100 متر في منطقة متوسطة السعر، وتوفير أجور 17 عاملًا يتم تقسيمهم على مراحل الإنتاج (مدير مشروع، ملاحظ إنتاج، عمالة فنية للفرم وحقن البلاستيك، وعمالة عادية لتشوين الخامات والمنتجات”، بالإضافة إلى دفع تكاليف المرافق مع مياه وكهرباء، علاوة على مصاريف التسويق بشكل دوري.

وتتمثل عوامل الإنتاج الثابية في الآلات التي يحتاجها المشروع، وهي عبارة عن 3 أحواض غسيل وتجفيف، وماكينة تكسير البلاستيك، وماكينة حقن بلاستيك، و5 اسطمبات، كما يحتاج المشروع إلى خامات شهرية تتمثل في “بلاستيك جديد لم يُستعمل ومخلفات بلاستيك وصابون سائل مركز”.

إنتاج الحاويات البلاستيكية

مراحل الإنتاج

تتضمن مراحل الإنتاج تنظيف وغسل مخلفات البلاستيك في أحواض مزودة بمنظفات صناعية، ثم تجفيف مخلفات البلاستيك في أحواض تجفيف، وتتمثل المرحلة الثالثة في فرمها لتسهيل عملية التشكيل، ثم تشكيل المنتج بواسطة ماكينة حقن البلاستيك وضغطها إلى إسطمبة التشكيل، ليبرد المنتج على الماكينة كآخر مرحلة.

الدراسة التسويقية

للتسويق الناجح العديد من الأسس، وفي البداية يجب تحديد قنوات التسويق المباشر والتي تمثل مصانع المواد الكيماوية والتعاقد مع شركات البترول، وعرض المنتجات على معارض الأدوات المنزلية، علاوة على التسويق الإلكتروني من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، واستهداف الفئات التي قد تشتري منتجك من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي.

عوامل النجاح

تتمثل عوامل النجاح في التأكد من جودة المنتجات، وتشطيب الاسطمبات بشكل احترافي، بالإضافة إلى عدم المبالغة في الأسعار بالمقارنة بأسعار المنافسين، فضلًا عن اختيار الموقع المناسب لإنشاء مشروعك بالقرب من مصانع الكيماويات، ويمكنك الاشتراك في المعارض التجارية للتسويق لمنتجك بشكل احترافي، ويتوقف مقدار الربح على تحقيق كل هذه العوامل، إلى جانب حجم الإنتاج ومدى التسويق الجيد للمشروع، وطريقة الإدارة الجيدة وتوفير النفقات.

اقرأ أيضًا 

رواد الأعمال يقدم مجموعة من دراسات الجدوى التفصيلية

دراسة جدوى مشروع إنتاج حمض الخليك

الرابط المختصر :

عن مصطفى صلاح

شاهد أيضاً

دراسة جدوى مشروع محل بيع الهواتف

دراسة جدوى مشروع محل بيع وصيانة الهواتف

أصبحت الهواتف الذكية تلعب دورًا كبيرًا في حياتنا، وعملت التطبيقات الإلكترونية المختلفة على توسيع وظائفها؛ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.