وكالة سفر إلكترونية

دراسة جدوى مشروع وكالة سفر إلكترونية

نعرض لشباب رواد الأعمال، دراسة جدوى لمشروع وكالة سفر إلكترونية، يمكن أن يدر ربحًا يصل إلى 100 ألف ريال في السنة، وفقًا لدراسة الجدوى الصادرة من الهيئة العامة للسياحة والآثار.

فكرة المشروع

تتمثل فكرة المشروع في إنشاء موقع إلكتروني يُقدم من خلاله خدمات الحجز والاستعلام عن تذاكر الطيران وغرف الفنادق وحجوزات المطاعم وغيرها، بالإضافة إلى تصميم برامج سياحية، ومقارنة بين أسعار الخدمات، وتقديم نصائح للسفر.

الدراسة التسويقية

من أبرز عوامل النجاح والنقاط التسويقية التي تضمن نجاح المشروع، معرفة عدد الليالي السياحية التي يقضيها السياح، ونسب الإشغال المختلفة، وخاصة في الصيف والإجازات الرسمية.
ويمكن في هذا المشروع، الاعتماد على السياح من داخل وخارج المملكة، ورجال الأعمال، ومكاتب تأجير السيارات، ووكالات السفر والسياحة، وخطوط الطيران، ومرافق الإيواء.

مواصفات المشروع

يجب توافر عدة عوامل في المشروع؛ لضمان نجاحه؛ منها: تصميم موقع إلكتروني باللغة العربية وبعض اللغات الأجنبية، والعمل على تجميع المعطيات السياحية والعروض والأسعار والخرائط، وتزويد الهيئات والوكالات والمؤسسات السياحية والفندقية بعنوان الموقع ووسائل التواصل الأخرى، ووضع صور ثلاثية الأبعاد ومقاطع فيديو لمرافق الإيواء والخدمات المقدمة.

مراحل ومتطلبات التأسيس

يتطلب تأسيس مشروع وكالة سفر إلكترونية، توفير رأس مال، وعمل دراسة جدوى لحساب تكلفة الإنشاء والمصروفات والإيرادات السنوية، تشمل:

1. التكاليف المتغيرة
– استئجار مكتب بمساحة 80 مترًا في منطقة متوسطة السعر.
– تكلفة المرافق” مياه +كهرباء”.
-أجور صاحب المشروع و 4 عمال.
– مصاريف إدارية ودعاية وإعلان.
– مصاريف تطوير الموقع الإلكتروني.

2. التكاليف الثابتة
-تكلفة المعدات وتشمل: ” تصميم موقع إلكتروني+ سيارة لمدير المشروع”.
-تجهيزات المكتب بالأثاث.
التكاليف الاستثمارية
يصل متوسط التكلفة الاستثمارية لمشروع وكالة سفر إلكترونية 297 ألف ريال وفقًا لمعطيات الدراسة الفنية للمشروع، فيما تبلغ تكلفة التشغيل السنوية للمشروع339 ألف ريال، شاملة الأجور وعمولات التسويق والخامات والصيانة والإيجارات والمصاريف الإدارية.

الأرباح المتوقعة

في حالة العمل بـ 75% من طاقة المشروع على مدار 12 شهرًا يمكن حصد إيرادات تبلغ 343 ألف ريال، يُنفق جزء كبير منها على مصاريف التشغيل، والتي تشمل الأجور، والمصاريف الإدارية، وإهلاك الأصول، والزكاة، وتكاليف الصيانة والإيجارات؛ ليصل صافي الربح بعد خصم جميع التكاليف إلى 30 ألف ريال.

وفي حالة الاستمرار- حتى وصول نسبة التشغيل إلى 100 % خلال العام الخامس فرضًا- سيرتفع صافي الإيرادات السنوية إلى 457 ألف ريال ؛ ليصل صافي الربح بعد خصم جميع التكاليف إلى 101ألف ريال.

وكالة سفر إلكترونية

الرابط المختصر :

عن مصطفى صلاح

شاهد أيضاً

دراسة جدوى مشروع “حديقة أسماك زجاجية”

دراسة جدوى | تعتمد المملكة على قطاع الترفيه كأحد مقومات دعم الاقتصاد الوطني، وفقًا لرؤية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.