دراسة جدوى مشروع منطاد سياحي

تسعى المملكة إلى إحداث طفرة في صناعة السياحة والترفيه؛ من خلال تدشين العديد من الفعاليات وتشجيع الشباب على إنشاء مشاريع ريادية تدعم قطاع السياحة، الذي تعتمد عليه المملكة لتنمية اقتصادها خلال الفترة القادمة.

ونعرض هنا دراسة جدوى لمشروع منطاد سياحي، تشمل عناصر الإنتاج التي يتم استخدامها، مع مراعاة اختلاف تكاليف المشروع حسب توقيت ومكان تأسيسه.

الشرائح المستهدفة

لتحديد الشريحة المستهدفة لمشروعك، ضع في اعتبارك استهداف السياح من خارج المملكة، وكذلك من داخلها بما في ذلك طلاب المدارس والكليات وغيرها.

الدراسة الفنية والتسويقية

يتوقف نجاح المشروع على دراسته الفنية والتسويقية الجيدة؛ لذا يجب اختيار موقع مناسب للمعايير الاجتماعية والسياحية. وفي هذا الإطار، تعد جازان ونجران وينبع وأبها أماكن مناسبة لإقامة المشروع؛ لما تتميز به من إطلالة رائعة على البحر الأحمر، مع مراعاة أن تكون جودة المنطاد متوافقة مع المعايير العالمية، فضلًا عن توفير بعض المواصفات الخاصة؛ مثل مكتب لاستقبال الحجوزات، وصيانة دورية للمنطاد، وتحقيق قواعد السلامة للركاب، ووضع سياسة تسعيرية مرنة ومنافسة لخدمات المشروع أثناء مختلفة المواسم.

 

مراحل ومتطلبات التأسيس

يتطلب تأسيس مشروع منطاد سياحي، توفير رأس مال، وعمل دراسة جدوى لحساب تكلفة الإنشاء والمصروفات والإيرادات السنوية، تشمل ما يلي:

  1. التكاليف المتغيرة

– استئجار أرض بمساحة 150 مترًا في منطقة متوسطة السعر.

– تكلفة المرافق” مياه +كهرباء+ وقود”.

-أجور صاحب المشروع و4 عمال.

– مصاريف إدارية ودعاية وإعلان.

-معدلات الإهلاك السنوية.

– مصاريف صيانة.

  1. التكاليف الثابتة

-تكلفة شراء المنطاد.

-تجهيزات لمقر هبوط المنطاد، تشمل: ” سور+ إنشاءات بسيطة لمحل المشروبات والمأكولات”

-الضرائب والرسوم الحكومية.

– إعداد نظام أمن وسلامة داخل المنطاد.

التكاليف الاستثمارية

يصل متوسط التكلفة الاستثمارية لمشروع منطاد سياحي 244ألف ريال، وفقًا لمعطيات الدراسة الفنية للمشروع، فيما تبلغ تكلفة التشغيل السنوية للمشروع 315 ألف و 39 ريالًا، شاملة الأجور، وعمولات التسويق، والخامات، والصيانة، والإيجارات، والمصاريف الإدارية.

الأرباح المتوقعة

في حالة العمل بـ 85 % من طاقة المشروع- على مدار 12 شهرًا- يمكن حصد إيرادات تبلغ 443 ألف ريال، يُنفق جزء كبير منها على مصاريف التشغيل، والتي تشمل الأجور، والمصاريف الإدارية، وإهلاك الأصول، والزكاة، وتكاليف الصيانة والإيجارات؛ ليصل صافي الربح بعد خصم جميع التكاليف إلى 128 ألف ريال

وفي حالة الاستمرار- حتى وصول نسبة التشغيل إلى 100 % خلال العام السادس فرضًا- سيرتفع صافي الإيرادات السنوية إلى 521 ألف ريال؛ ليصل صافي الربح بعد خصم جميع التكاليف إلى 183 ألف ريال.

اقرأ أيضا

مشروع تجهيزات ملاعب شاطئية

الرابط المختصر :

عن مصطفى صلاح

شاهد أيضاً

دراسة جدوى مشروع إنتاج فطر عيش الغراب “المشروم”

دراسة جدوى | أصبحت للمشروعات الغذائية أهمية كبرى عالميًا؛ لأنها تساهم في سد الفجوة الغذائية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.