دراسة جدوى مشروع منتجع سياحي زراعي

دراسة جدوى مشروع منتجع سياحي زراعي

بدأت المملكة الاهتمام بالسياحة، بكل أنواعها، خلال الفترة الأخيرة، وذلك بما يتماشى مع رؤية 2030 الهادفة لتطوير هذا القطاع الحيوي، وتنويع مصادر الدخل، ومنها “السياحة الزراعية” على غرار الدول الأوروبية.

نستعرض في هذا المقال دراسة جدوى ونموذج استرشادي لمشروع منتجع سياحي زراعي، وتشمل الدراسة عناصر الإنتاج المختلفة التي يتم استخدامها، وستختلف تكاليف المشروع حسب توقيت ومكان إنشائه.

فكرة المشروع

تتمثل الفكرة العامة للمشروع في إنشاء نُزل زراعية تجمع ما بين تقديم خدمات الإقامة والإعاشة ومتعة الانطلاق والمسطحات الخضراء والمنتجات الزراعية والجولات المكملة، بالإضافة إلى توفير أماكن لممارسة الأنشطة الزراعية المختلفة، مثل معاينة أساليب الزراعة والاطلاع على طرق تربية الطيور والأغنام.

الشرائح المستهدفة

عند تحديد الشريحة المستهدفة في بداية مشروعك، يجب أن تضع في اعتبارك استهداف السياح داخل المملكة، بالإضافة إلى السياح من دول التعاون الخليجي وسكان المنطقة.

الدراسة الفنية والتسويقية

تعد هذه الدراسة أساسية لاختيار موقع مناسب مرتبط بالمناطق الزراعية، التي تضم مزارع كبيرة مزودة بكل المرافق الأساسية، وتُعد القصيم والباحة وعسير والطائف وبريدة وتبوك والمدينة المنورة من أفضل الأماكن الذي يمكن تنفيذ المشروع بها.

وعليك أن تضع سياسة تسعير تراعي التمييز السعري للمواسم السياحية عن باقي أيام السنة، وإتاحة هامش ربح للمكاتب ووكلات السفر؛ حتى يتولى إيصال السياح إلى مشروعك.

مراحل ومتطلبات التأسيس

يتطلب تأسيس مشروع منتجع سياحي زراعي، توفير رأس مال، وعمل دراسة جدوى لحساب تكلفة الإنشاء والمصروفات والإيرادات السنوية، والتي تشمل:

التكاليف المتغيرة

– تأجير أرض بمساحة 2500 متر في منطقة متوسطة السعر.
– تكلفة المرافق “مياه +كهرباء+ وقود”.
– أجور صاحب المشروع و18 عاملاً.
– مصاريف إدارية ودعاية وإعلان.
– معدلات الإهلاك السنوية.
– مصاريف صيانة المباني سنويًا.

التكاليف الثابتة

-تكلفة المباني، وتشمل إنشاء “3 غرف فندقية+ مطعم وكافتيريا+ محلات بيع منتجات زراعية+ غرف للعمال+ محلات وجبات خفيفة”.
-تجهيزات المباني والمحال بالأثاث والبضائع.
-سيارة نصف نقل داخل الموقع.
– إعداد منظومة أمن ومراقبة مزودة بكاميرات وأجهزة حديثة.

التكاليف الاستثمارية

يصل متوسط التكلفة الاستثمارية لمشروع منتجع سياحي زراعي إلى 2.5 مليون ريال وفقًا لمعطيات الدراسة الفنية للمشروع، فيما تبلغ تكلفة التشغيل السنوية للمشروع 3.1 مليون ريال، شاملة الأجور وعمولات التسويق والخامات والصيانة والإيجارات والمصاريف الإدارية.

الأرباح المتوقعة

في حالة العمل بـ 75% من طاقة المشروع على مدار 12 شهرًا، يمكن حصد إيرادات تبلغ مليونًا و 508 آلاف ريال، يُنفق جزء كبير منها على مصاريف التشغيل، والتي تشمل الأجور، والمصاريف الإدارية، وإهلاك الأصول، والزكاة، وتكاليف الصيانة والإيجارات؛ ليصل صافي الربح بعد خصم جميع التكاليف إلى 18 ألف ريال.

وفي حالة الاستمرار ، حتى وصول نسبة التشغيل إلى 100% خلال العام السادس على سبيل المثال، سيرتفع صافي الإيرادات السنوية إلى مليوني ريال؛ ليصل صافي الربح، بعد خصم جميع التكاليف، إلى 454 ألف ريال.

الرابط المختصر :

عن مصطفى صلاح

شاهد أيضاً

دراسة جدوى مشروع “حديقة أسماك زجاجية”

دراسة جدوى | تعتمد المملكة على قطاع الترفيه كأحد مقومات دعم الاقتصاد الوطني، وفقًا لرؤية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.