مشروع مكتبة إلكترونية

دراسة جدوى مشروع مكتبة إلكترونية.. تكاليف بسيطة وربح مضمون

مع توسع الإنترنت وشبكة الويب العالمية بسرعة كبيرة أصبحت المكتبات الإلكترونية مهمة؛ حيث يُعد إنشاء مشروع مكتبة إلكترونية خاص بك فرصة رائعة لكسب المزيد من الدخل الإضافي أو الأساسي، ومن أكثر الطرق فعالية لتحويل شغفك إلى عمل تجاري واستثمار مهاراتك هي بيع الكتب الإلكترونية من خلال عدد من الناشرين.

وتُعرف المكتبة الإلكترونية بأنها غرفة رقمية تحتوي على مجموعات من الكتب والدوريات في جميع المجالات، مثل: الثقافة والفن والرياضة والسياسة والتاريخ والتكنولوجيا والاقتصاد وغيرها، وأحيانًا يصل الأمر إلى تقديم مجموعة من الأفلام المهمة والمقطوعات الموسيقية المسجلة القابلة للاستخدام.

مكتبة إلكترونية

مثلما أحدثت الكاميرا الرقمية ثورة في صناعة التصوير الفوتوغرافي فقد أحدث الكمبيوتر اللوحي وقارئ الكتب الإلكترونية تحولًا كبيرًا في بيع الكتب، وتستحوذ الكتب الإلكترونية اليوم على قسم كبير من صناعة النشر، على سبيل المثال: في الولايات المتحدة الأمريكية وحدها يتم بيع نحو أكثر من 450 مليون كتاب إلكتروني سنويًا بإيرادات تصل إلى 4.52 مليار دولار.

وبفضل التقدم التكنولوجي المتسارع أصبحت الكتب الإلكترونية بمثابة نعمة للمؤلفين والناشرين وكذلك القراء؛ حيث تواصل الإيرادات من مبيعات الكتب الإلكترونية الارتفاع في جميع أنحاء العالم، بالطبع يُتيح لك مشروع مكتبة إلكترونية القدرة على بيع المزيد من الكتب الإلكترونية، ومن خلال هذا المشروع سيتمكن عملاؤك من إجراء المدفوعات وشراء كتبك الإلكترونية المستضافة في متجرك.

ربما تتمثل أصعب الجوانب في مشروع مكتبة إلكترونية في الحصول على حقوق الكتب الإلكترونية نفسها؛ بحيث يكون لديك مجموعة مفيدة لبيعها، ونظرًا لأن الكتاب الإلكتروني هو ملف يُمكن نسخه إلى ما لا نهاية دون أي أثر فالناشرون يسيطرون عليه بشدة.

سوق الكتب الإلكترونية العالمي

يستعد سوق الكتب الإلكترونية للنمو بمقدار 47.62 مليار دولار أمريكي خلال الفترة من 2021 إلى 2025؛ حيث يتقدم بمعدل نمو سنوي مركب يزيد على 7% خلال فترة التوقعات، ويُعتبر التطوير التقني وتطور أجهزة القراءة التي توفر تجربة مماثلة لقراءة كتاب حقيقي من العوامل الرئيسية التي تقود سوق الكتب الإلكترونية العالمي، كما يُعد الاعتماد المتزايد على الهواتف الذكية والميزات متعددة اللغات للكتب الإلكترونية ميزة من المتوقع أن تدفع الطلب العالمي على الكتب الإلكترونية.

علاوة على ذلك فإن حملات حماية البيئة من الحكومات في جميع أنحاء العالم، خاصة حملات إنقاذ الأشجار لتقليل استخدام الورق، تزيد من الطلب على الكتب الإلكترونية، في المقابل من المتوقع أن تفقد سوق الكتب المطبوعة حصتها في السوق العالمي؛ حيث يعود السبب في ذلك إلى رقمنة الكتب وإمكانية الوصول إليها عبر شبكة الإنترنت بكل سهولة.

مشروع مكتبة إلكترونية

يُمكن القول إن مشروع مكتبة إلكترونية يُعد واحدًا من أهم وأكثر المشاريع المُربحة التي شاعت مؤخرًا في جميع أنحاء العالم، نظرًا لما تُمثله القراءة والتثقيف من أهمية كبيرة في حياة الشعوب وقدرتها على صنع أجيال تؤمن بقضايا لن تستطع عجلات التطوير طمسها.

وتُعد الكتب الإلكترونية واحدة من أفضل منتجات المعلومات التي يُنفق معظم الناس أموالهم عليها في جميع أنحاء العالم، وربما لا تقتصر المسببات التي تؤدي إلى نجاح المشروع على ارتفاع الطلب فحسب بل إنها أيضًا من أسهل المنتجات التي يُمكن الوصول إليها بكل سهولة وفي أي وقت دون الحاجة إلى بذل جهود.

إنشاء مشروع مكتبة إلكترونية

لست بحاجة إلى أن تكون خبيرًا تقنيًا لبدء مشروعك التجاري الأول في عالم ريادة الأعمال من خلال إنشاء مكتبتك الإلكترونية، إن كل ما تحتاجه هو جهاز كمبيوتر وشبكة إنترنت عالية السرعة ومجموعة من الأدوات المناسبة، واللافت في هذا المشروع أنه يُمكن إدارته وتشغيله بكل سهولة من المنزل، كما لا يحتاج أيضًا إلى رأس مال كبير للبدء مثل المشاريع التجارية الأخرى.

اقرأ أيضًا: كيف يمكنك النجاح على لينكد إن؟.. استراتيجية ناجحة

تدور فكرة المشروع حول إنشاء مكتبة إلكترونية متكاملة لبيع وقراءة الكتب الإلكترونية في جميع المجالات، مثل: الكتب الأدبية والروايات والمجلات الدورية والكتب السياسية والفنية والتاريخية والاقتصادية والعلمية والتكنولوجية والطبية والهندسية وغيرها، كما يُمكن توفير بعض الوسائط الرقمية الأخرى، مثل: الفيديوهات والمقطوعات الموسيقية والمؤثرات الصوتية وبعض الخدمات الرقمية الأخرى، ويهدف المشروع إلى تغطية الطلب المتزايد على الكتب الإلكترونية لمختلف المؤلفين والناشرين، إلى جانب كسب المزيد من الدخل.

مشروع مكتبة إلكترونية

دراسة جدوى مشروع مكتبة إلكترونية

إن كنت تتطلع إلى بدء عملك التجاري الأول عبر شبكة الإنترنت فمن المحتمل إن يكون مشروع مكتبة إلكترونية خيارًا رائعًا لك، وفي هذا الصدد يقدم موقع «رواد الأعمال» في السطور التالية دراسة جدوى مشروع مكتبة إلكترونية.

أولًا: دراسة السوق والمنافسين

تُعتبر دراسة السوق والمنافسين في مجال بيع الكتب الإلكترونية واحدة من أهم الخطوات التي يجب وضعها في الاعتبار، عندما يتعلق الأمر بإنشاء مشروع مكتبة إلكترونية، يُمكنك إجراء بحث شامل عن سوق الكتب الإلكترونية لمعرفة المجالات التي يُكثر عليها الطلب وتحديد عدد الأشخاص الذين يبحثون عبر الإنترنت عن الكتب الإلكترونية بمختلف المجالات.

وتؤدي دراسة وأبحاث السوق قبل إنشاء مشروعك التجاري في مجال الكتب الإلكترونية إلى الوقوف على آخر التطورات التي يشهدها السوق، والتقليل من الأخطاء في وقت مبكر من بدء المشروع، والتحقق من صحة الافتراضات وتقيم احتياجات العملاء المحتملين، ومن خلال دراسة السوق يُمكنك اكتشاف الكثير من الأخطاء التي يرتكبها منافسوك ومعرفة عدد الأشخاص الذين يبحثون كل شهر عن الكتب الإلكترونية، بالإضافة إلى معرفة تفضيلات الناشرين والمؤلفين.

ثانيًا: خطة العمل

لا شك أن الخطة الواضحة تُعد من الضروريات المهمة لتحقيق النجاح، بصفتك رائد أعمال وتطمح إلى أنشاء مكتبة إلكترونية يجب عليك الاستعانة بالورقة والقلم، والبدء في عمل قائمة بالميزات واكتشاف ما إذا كانت الفكرة تنبض بالحياة على الورق، وعندما تقوم بإنشاء مكتبة إلكترونية تحتوي على جميع الكتب التي يُكثر عليها الطلب فأنت بحاجة إلى تحديد وسائل الدفع المناسبة؛ إذ تتلقى معظم المكاتب الإلكترونية المدفوعات بالبطاقات أو التحويلات البنكية أو بوابات الإنترنت، مثل: PayPal.

تُساعد الخطة الناجحة في تحديد تفاصيل عملك واكتشاف بعض الخطوات المهمة التي يجب مراعاتها؛ أهمها: تكاليف بدء التشغيل والتكاليف الجارية، والسوق التي تستهدفها، واستنادًا على أبحاث السوق يُمكنك تحديد نوعية وطبيعة الكتب الإلكترونية التي ستوفرها من خلال مكتبتك الخاصة.

ثالثًا: تحديد الجمهور المستهدف

يبدو أن الكتب الإلكترونية تجذب الجميع تقريبًا، بما في ذلك الأشخاص من كلا الجنسين ومن جميع الأعمار، ومع ذلك سيحدد نوع الكتب الذي يتم اختيارها الديموغرافية المعينة التي يستهدفها مشروع مكتبتك الإلكترونية، ودائمًا ما يُركز العديد من رواد الأعمال وأصحاب المكتبات الإلكترونية على سوق متخصصة ويصبحون خبراء في هذا السوق.

لذلك يُمكننا القول إن معرفة جمهورك المستهدف وكيفية الوصول إليه من الخطوات المهمة لإنشاء استراتيجية أعمال صغيرة، وبالنسبة لمشروع مكتبة إلكترونية لبيع الكتب في جميع المجالات يُعد تحديد وفهم كل شيء عن الجمهور المستهدف أمرًا بالغ الأهمية لتحقيق النجاح، ولكن هذا قد يستغرق وقتًا في كثير من الأحيان.

رابعًا: تحديد العلامة التجارية

بصفتك رائد أعمال وترغب في إنشاء مكتبة إلكترونية فأنت بحاجة إلى إنشاء علامة تجارية تُمثل نشاطك التجاري في السوق؛ حيث يجب أن تتضمن علامتك التجارية اسمًا جديدًا ومُبتكرًا وقصة مفهومة وواضحة للعلامة التجارية، ثم إنشاء تصميمات قوية وجذابة تتناسب مع هذه العلامة.

وبالنظر إلى نوعية وطبيعة الكتب التي يتم بيعها من خلال مكتبتك الإلكترونية يُمكنك تحديد العناصر المرئية لتحديد هوية العلامة التجارية الخاصة بك؛ حيث تتضمن: الاسم والشعار، وهذه الهوية يجب أن تكون متسقة، باختصار، إذا كنت ترغب في تحقيق النجاح في مجال الكتب الإلكترونية، فأنت بحاجة إلى امتلاك علامة تجارية قوية، نظرًا لأنها تُساعد عملك على التميز عن المنافسين.

اقرأ أيضًا: أفضل 5 رواد أعمال على مواقع التواصل.. شخصيات مُلهمة

خامسًا: التصاريح والتراخيص

قد يؤدي عدم الحصول على التصاريح والتراخيص اللازمة لمشروع مكتبة إلكترونية إلى غرامات باهظة، أو حتى إغلاق نشاطك، ودائمًا ما يُطلب من معظم رواد الأعمال العاملين في مجال الكتب الإلكترونية تحصيل ضريبة المبيعات على السلع أو الخدمات المُقدمة؛ لذلك من الضروري الحصول على التراخيص والتصاريح اللازمة لبدء عملك التجاري في مجال بيع الكتب الإلكترونية.

علاوة على ذلك يحتاج مشروعك التجاري إلى التأمين من أجل العمل بأمان وبشكل قانوني؛ حيث يحمي تأمين الأعمال الرفاهية المالية لمشروعك في حالة حدوث خسارة مغطاة، بالطبع هناك عدة أنواع من بوالص التأمين التي تم إنشاؤها لأنواع مختلفة من الأعمال التجارية ذات المخاطر المختلفة.

إذا لم تكن متأكدًا من أنواع المخاطر التي قد يواجهها عملك فابدأ بتأمين المسؤولية العامة، وهذه هي التغطية الأكثر شيوعًا التي تحتاجها الأعمال التجارية الصغيرة.

سادسًا: فتح حساب مصرفي تجاري

تُمثل الحسابات المصرفية والائتمانية المخصصة للأعمال التجاري، وتحديدًا التي يتم تأسيسها عبر شبكة الإنترنت، أهمية كبيرة لحماية الأصول الشخصية، عندما تكون حساباتك الشخصية والتجارية مختلطة تكون أصولك الشخصية مثل: منزلك وسيارتك والأشياء الثمينة الأخرى في خطر، وذلك في حالة رفع دعوى قضائية على عملك، وفي قانون الأعمال يُشار إلى هذا بأنه اختراق حجاب مشروعك.

بالإضافة إلى ذلك تُساعدك البطاقة الائتمانية التجارية في فصل النفقات الشخصية والتجارية؛ عن طريق وضع نفقات عملك التجاري في مجال بيع الكتب الإلكترونية في مكان واحد، كما أنه يبني التاريخ الائتماني لمشروعك التجاري الناجح، والذي يُمكن أن يكون مفيدًا كثيرًا في جمع الأموال والاستثمار في وقت لاحق.

سابعًا: تحديد هيكل المكتبة الإلكترونية

عندما يتم الانتهاء من جميع الخطوات سالفة الذكر يجب عليك تحديد التصاميم الخاصة بمكتبتك الإلكترونية؛ حيث تؤدي التصاميم الجيدة دورًا أساسيًا في نجاح مشروعك التجاري بمجال بيع الكتب الإلكترونية؛ لذا خذ وقتك الكافي في عمل العرض التقديمي لمكتبتك؛ إذ يُمكنك إدراج الفئات الموجودة في القائمة على موقع الويب أو عرضها أفقيًا كقائمة منسدلة أسفل شعار المشروع.

علاوة على ذلك يجب أن يتسم موقع الويب الخاص بالمكتبة الإلكترونية بالبساطة، وهو ما يُسهل على العملاء والمستخدمين عملية البحث عن الكتب التي تتوافق مع رغباتهم، ويُمكن أن يحتوي موقع الويب على الأقسام أو الصفحات التالية:

  • إنشاء حساب

يجب أن يكون المستخدمون قادرين على تسجيل الدخول والبحث في الكتب الإلكترونية، كما يُمكنك أيضًا توفير خيارات لحفظ عمليات البحث وإنشاء قوائم مفضلة وتصفح التنزيلات.

  • الصفحة الرئيسية

تسرد معظم المكتبات الإلكترونية عبر الإنترنت المنتجات على الصفحات الرئيسية، استخدم أيضًا صفحتك الرئيسية لإشراك عملائك والترويج لعروضك.

  • الكتالوج

سيكون لمكتبتك الإلكترونية الخاصة بك صفحة تسرد فيها منتجاتك من الكتب، ويُمكن لزوار الموقع النقر فوق الكتب الإلكترونية في الكتالوج الخاص بك وشرائها بكل سهولة، وقد تحتوي بعض مواقع الويب أيضًا على قسم “فئة” لفرز الكتب الإلكترونية بناءً على المنافذ.

  • الاشتراكات

يجب أن يحتوي موقع الويب الخاص بالمكتبة الإلكترونية على صفحة اشتراك، ومن خلال هذه الصفحة سيتمكن المستخدمون من عرض الاشتراكات وشرائها مباشرة من صفحتك.

  • من نحن

من الضروري إخبار العملاء وزوار المكتبة الخاصة بك عنك ومشاركة حكاياتك التي تتعلق بنشاطك التجاري في مجال الكتب الإلكترونية، وكذلك استخدم قسم «نبذة عنا» لتسليط الضوء على ميزات USP الخاصة بك.

لا يقتصر الأمر على هذا الحد ولكن بإمكانك إضافة المزيد من الصفحات إذا كنت تريد التوسع في بيع الكتب الإلكترونية وتقديم العديد من المنتجات الأخرى، ومع ذلك من الأفضل أن يبقى موقعك بسيطًا ولا تخلط بين المشترين وبين الكثير من الأشياء.

مشروع مكتبة إلكترونية

ثامنًا: تحسين محركات البحث «SEO»

تُعد خطوة تعلم وإتقان مهارات تحسين محركات البحث «SEO» من الأساسيات المهمة في نجاح أي عمل تجاري يتم تأسيسه عبر شبكة الإنترنت؛ لذا عليك أن تفهم جيدًا أساسيات تحسين محرك البحث حتى تتمكن من هيكلة موقعك الذي يُمثل مكتبتك الإلكترونية بشكل صحيح حتى تتوافق مع محركات البحث في «جوجل».

تستطيع إجراء الدراسات والأبحاث عبر شبكة الإنترنت باستمرار لتحديد مصطلحات البحث عالية القيمة التي قد يستخدمها عملاؤك المحتملون، ويمكنك القيام بذلك من خلال البحث عن الكلمات الرئيسية، والتي يمكن إجراؤها بعدد من الطرق المختلفة.

اقرأ أيضًا: هاتف Vivo X70 Pro Plus.. تصميم أنيق وبراعة في التصوير

تاسعًا: اختيار مقر المشروع

بالتأكيد يُمكن إدارة مشروع مكتبة إلكترونية من منزلك الخاص، إن كل ما تحتاجه لتحقيق ذلك هو جهاز كمبيوتر وشبكة إنترنت عالية السرعة، أما إذا كنت تتطلع إلى التوسع وبناء اسمك التجاري في مجال بيع الكتب الإلكترونية فقد يكون من الضروري إنشاء مقر إداري خاص يُمثل مشروعك على أرض الواقع يتم من خلاله إدارة هذا العمل الرائع.

يُمكن أن يكون موقع المقر الإداري في إحدى المدن الرئيسية؛ حيث تستطيع استئجار شقة بمساحة 70 مترًا مربعًا في أحد المباني أو الأبراج الإدارية المنتشرة في المدينة، ولا شك أن هذه الخطوة ستعزز من الثقة لدى العملاء وتحفزهم على شراء المزيد من الكتب بمختلف المجالات من خلال مكتبتك الإلكترونية.

عاشرًا: تجهيزات ومتطلبات

 

الترقيمتجهيزات ومتطلباتالاستخدام
1تجهيز المقر الإدارييُعد المقر الإداري مرجعًا رئيسيًا سواء للعملاء أو المؤلفين والناشرين؛ لذلك يجب أن يحتوي على جميع الإمكانيات الأساسية التي تُساعد في إنجاز كل المهام اليومية، مثل: المكاتب الإدارية وبعض قطع الأثاث للاستقبال، ومنظومة كهربائية وعددًا من الكراسي وغيرها من المتطلبات الأخرى.
2شبكة اتصالاتلا بد من تزويد المقر الإداري الخاص بالمكتبة الإلكترونية بشبكة إنترنت ذات سرعة وجودة عالييتين، بالإضافة إلى تركيب شبكة اتصالات داخلية وخارجية لإرسال واستقبال المكالمات سواء من العملاء أو الناشرين.
3مكاتب إداريةيجب توفير 5 مكاتب إدارية مدعمة بـ 7 كراسي، على أن يتم تخصيص مكتب و3 كراسي لمدير المشروع والمكاتب الأخرى يتم تخصيصها للموظفين المتخصصين في الأعمال الإلكترونية والتسويق الرقمي.
4أجهزة الكمبيوترلا بد من تزويد المقر الرئيسي للمشروع بـ 5 أجهزة كمبيوتر محمولة لمدير المشروع وفريق العمل؛ حتى يتمكنوا من ممارسة المهام الوظيفية المطلوبة لنجاح المشروع، والقدرة على التواصل مع العملاء والمؤلفين والناشرين.
5أجهزة التكييفيحتاج مقر المشروع إلى تركيب وتشغيل 3 تكييفات كهربائية لتوزيع الهواء البارد في جميع المكاتب؛ حتى يشعر الموظفون بالراحة والقدرة على مواصلة العمل بكفاءة عالية.
6كاميرات مراقبةيُفضل دائمًا تركيب شبكة كاميرات مراقبة داخل وخارج مقر المشروع؛ حتى لا تتعرض موارد المشروع للسرقة، كما يُمكن استخدام الكاميرات في مراقبة العمل وأداء الموظفين أثناء عدم التواجد بالمكتب.
7ماكينة طباعةيحتاج المقر إلى توفير ماكينة طباعة؛ حيث تُستخدم في طباعة الأوراق والمستندات المهمة التي تُنظم العمل داخل المشروع، كما يُمكن استخدامها أيضًا في طباعة العقود والأوراق الخاصة بالصفقات التي يتم عقدها مع المؤلفين والناشرين.
8لوحة إعلانية مُضيئةلا بد أن يقوم صاحب المشروع بإعداد لوحة إعلانية مُضيئة لكي يتم وضعها على واجهة المقر الرئيسي للمشروع؛ حيث يجب أن تتضمن العلامة التجارية وبعض وسائل الاتصال الخاصة؛ للتسهيل على العملاء.
9أدوات بوفيهيُفضل دائمًا تزويد مقر المشروع بقسم البوفيه على أن يتم تجهيزه بجميع الإمكانيات المطلوبة؛ حتى يتمكن الموظفون من إعداد بعض الأطعمة والمشروبات السريعة أثناء أوقات الراحة.

 

الحادي عشر: أنشئ موقع الويب الخاص بشركتك

بعد تحديد علامتك التجارية وإنشاء شعارك فإن الخطوة التالية هي إنشاء موقع الويب الذي يُمثل مكتبتك الإلكترونية عبر شبكة الإنترنت، وقد يخشى البعض أنه بعيد عن متناولهم لأنه ليس لديهم أي خبرة في بناء موقع الويب، لكن تكنولوجيا الويب شهدت تطورات هائلة في السنوات القليلة الماضية تجعل حياة أصحاب الأعمال الصغيرة أكثر بساطة.

في بادئ الأمر هناك ثلاثة أشياء أساسية ستحتاجها لإنشاء موقع الويب الخاص بك، وهي: «اسم النطاق، خطة الاستضافة، شهادة SSL» من خلال هذه الأشياء يُمكنك بدء مكتبتك الإلكترونية بميزانية صغيرة قد لا تحتاج إلى كسر حسابك المصرفي.

أولًا: اسم نطاق أو المجال وهو عنوان موقع الويب الخاص بك مثل: «.com»، عندما يحتاج المستخدم الدخول إلى مكتبتك سوف يحتاج إلى كتابة عنوان URL هذا في شريط العناوين بالمتصفح الخاص بهم لزيارة موقع الويب والبدء في رحلة التسوق، بالإضافة إلى ذلك يجب أن يتوافق اسم المجال مع علامتك التجارية التي ستقوم بتحديدها.

ثانيًا: استضافة الموقع، وهو الخادم الذي تخزن فيه جميع الملفات والبيانات الخاصة بموقع الويب بأمان، فعندما يأتي زائر إلى موقعك الإلكتروني سيرسل الخادم البيانات إلى متصفحه ويعرض موقع الويب الخاص بك عليه، بالطبع الخوادم باهظة الثمن ولكن ليس عليك شراء واحدة في السنة الأولى، بدلًا من ذلك اشترك في خطة استضافة من شركة استضافة ويب وسوف تسمح لك باستئجار مساحة على خوادمها.

ثالثًا: شهادة SSL، عندما يبدأ الأشخاص في زيارة موقع الويب الخاص بك سيتم تمرير البيانات بين الخادم الخاص بك ومتصفحاتهم، إذا كان المتسلل قادرًا على اعتراض هذه البيانات يمكنه إساءة استخدامها، للتأكد من عدم حدوث ذلك فأنت بحاجة إلى تثبيت شهادة SSL، سيؤدي هذا إلى تشفير أي بيانات يتم إرسالها من وإلى موقع الويب الخاص بك.

اقرأ أيضًا: أفضل 4 حواسيب لوحية.. تكنولوجيا مذهلة لإنجاز المهام

الثاني عشر: تجميع المحتوى

وفقًا لنوعية وطبيعة الكتب التي ستوفرها في مكتبتك الإلكترونية ابدأ في ملء وتعبئة متجرك بالكتب والروايات والمجالات الدورية وجميع المنتجات المقروءة التي ستقدمها من خلال مشروعك، بالتأكيد هناك حاجة إلى توفير الكثير من الكتب قبل أن تتمكن من إطلاق مكتبتك الإلكترونية الخاصة بك.

لا بد أن يحتوي موقع الويب الخاص بك على مزيج واسع وفريد ​​من الكتب الإلكترونية؛ نظرًا لأن كل شخص لديه ذوق مختلف، وسيبحثون جميعًا عن المنتج في متجرك عبر الإنترنت بما يتوافق مع أهدافهم وتطلعاتهم، والقراء المتحمسون هم عمومًا الذين يزورون مكتبتك الإلكترونية، ويقرأون أي شيء يثير إعجابهم لمجرد أنهم يحبون القراءة.

بالنسبة لتجميع المنتجات المقروءة يُمكن عقد المزيد من الاتفاقيات مع عدد من المؤلفين والناشرين؛ لجعل مكتبتك الإلكترونية موطنًا لهم لعرض مؤلفاتهم ورواياتهم على جميع القراء، وهنا ننصح دائمًا بالتعاقد مع المؤلفين والناشرين الذين يتمتعون بشهرة واسعة بين القراء، وهو ما يُساعدك في جذب المزيد من العملاء والمستخدمين.

الثالث عشر: اكتب عنوان المنتج ووصفه

بطبيعة الحال تُمثل أقسام المكتبة الإلكترونية أهمية كبيرة في نجاح المشروع؛ حيث تُعتبر المكان المناسب الذي يذهب إليه العملاء للتعرف على الكتب الإلكترونية المتاحة واتخاذ قرار بشأن شرائها أم لا، فلا شك أن التفاصيل مهمة للغاية، ومشاركة المعلومات الصحيحة، من التسعير إلى المؤلف أو الناشر، من خلال النص أو المرئيات، يُمكن أن تحدث فرقًا كبيرًا.

وهناك العديد من الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار عند تعبئة محتوى مكتبتك الإلكترونية؛ أهمها: لا بد أن يكون عنوان الكتاب واضحًا ومفهومًا، وأن يكون السعر لكل كتاب معلومًا للجميع؛ ما يُساعد العملاء أو الزوار في العثور على ما يبحثون عنه في الكتالوج الخاص بك، حاول أن تجعل الوصف ملائمًا للجميع، مثل: طريقة العرض والألوان وحجم الخطوط وغيرها.

مشروع مكتبة إلكترونية

الرابع عشر: تحديد عمليات الشراء في المكتبة

يُمكن أن يكون موقع الويب الخاص بمكتبتك الإلكترونية يحتوي على جميع الميزات؛ حيث يقبل بطاقات الائتمان وPayPal، ويحسب ضرائب المبيعات وضريبة القيمة المضافة، ويلبي الطلبات تلقائيًا، وغالبًا ما يكون لديه دعم أيضًا، بالإضافة إلى ذلك يُمكنك إضافة عربة تسوق إلى موقعك، ربما تكلف بعض عربات التسوق رسومًا شهرية، وبعضها مجاني ولكن يتم اقتطاعه، والبعض الآخر يفعل القليل من الاثنين معًا.

الخامس عشر: تحديد مصادر المخزون الخاص بك

بمجرد أن تعرف طبيعة ونوعية الكتب التي ستبيعها من خلال مكتبتك الإلكترونية فأنت بحاجة إلى أن تقرر كيف ستزود مخزونك من الكتب في مكتبتك الخاصة، إن تحديد ما ستفعله بشأن المخزون سيعرفك ما إذا كنت ستحتاج إلى التعاقد مع العديد من المؤلفين والناشرين في مختلف المجالات، مثل: الأدب والروايات والتاريخ والسياسة والفن والاقتصاد وغيرها، أو شراء هذه الكتب من منشئ مواقع التجارة الإلكترونية.

إن الشيء العظيم الذي يُمكنك فعله في هذه الخطوة هو أن يكون لديك مجموعة من المؤلفين والناشرين للعمل معهم، وهو ما يُميزك عن جميع المنافسين وستكون لديك القدرة للتغلب عليهم؛ حيث يجب التحقق من جودة المخزون من الكتب والتأكد من أنك تُقدم أفضل التجارب الممكنة لجمهورك المستهدف.

السادس عشر: القوى العاملة

بصفتك رائد أعمال ربما تُدرك أن العمل بمفردك في هذا المشروع سوف يُساعدك كثيرًا في تقليل النفقات التي تتعلق بالأجور، ومع ذلك لو كنت تتطلع إلى التوسع والدخول في دائرة المنافسة فأنت بحاجة إلى الاستفادة من خبرات بعض الأشخاص المتخصصين؛ حيث يُمكنك تعيين مطور ويب محترف لديه القدرة على التعامل مع جميع لغات البرمجة، ومصمم لديه القدرة على ابتكار تصميمات جديدة وجذابة، وفريق تسويق لديه القدرة على الوصول إلى الجمهور المستهدف، وموظف متخصص في مجال العلاقات العامة والإعلان.

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع مربحة للمراهقين.. بداية مبكرة للنجاح

السابع عشر: إنشاء خطة ترويجية

بغض النظر عن مدى جودة المحتوى التي ستقدمه من خلال مكتبتك الإلكترونية فإن تجميع مخزون كبير من الكتب الإلكترونية وبيعها سيكون أمرًا يستحق العناء إذا لم تتمكن من إقناع الناس بأهمية الشراء؛ لذلك قبل أن تخطو خطوة إلى الأمام ضع استراتيجية قوية وفعالة للترويج لمكتبتك الإلكترونية؛ حتى تضمن تحقيق أقصى استفادة منها، وعادة ما تتضمن الخطة الترويجية الجيدة مزيجًا من التكتيكات.

لقد حان الوقت لإخبار العالم عن مكتبتك الإلكترونية الجديدة، استعد لتكريس وقت جاد للتسويق قبل وبعد إطلاق مكتبتك الإلكترونية الخاصة بك، أنشئ ضجة بين جمهورك واستخدم ذلك لزيادة المبيعات، استخدم منصات التواصل الاجتماعي، مثل: فيسبوك وتويتر وإنستجرام ولينكد إن وسناب شات وتليجرام وغيرها، وابدأ في الإعلان عن أهم الكتب المشوقة لجذب المزيد من القراء والمستخدمين، كما يجب ألا تنسَ قائمة بريدك الإلكتروني كمورد لا يُقدر بثمن.

الثامن عشر: التكاليف المتوقعة

 

الترقيمالتجهيزات والمتطلباتالاستخدام
1تصميم العلامة التجاريةتتراوح تكلفة تصميم العلامة التجارية الخاصة بمشروع مكتبة إلكترونية من 325 إلى 375 دولارًا.
2التصاريح والتراخيصتتراوح تكلفة الإجراءات القانونية لاستخراج التصاريح والتراخيص اللازمة لإنشاء مكتبة إلكترونية من 415 إلى 460 دولارًا.
3إيجار المقر الإداريتتراوح تكلفة إيجار مقر الإداري الخاص بالمشروع، بمساحة 70 مترًا مربعًا في إحدى المدن الرئيسية، من 450 إلى 600 دولار شهريًا.
4تجهيز المقر الإداريتتراوح تكلفة تجهيز المقر الإداري الخاص بالمشروع، والذي يتضمن المكاتب الإدارية والكراسي وبعض قطع الأثاث وشبكة الكهرباء والمياه وغيرها، من 2850 إلى 3420 دولارًا.
5شبكة اتصالاتتتراوح تكلفة الاشتراك لتشغيل شبكة الاتصالات الداخلية، بما فيها الإنترنت، من 165 إلى 210 دولارات شهريًا.
6مكاتب إداريةتتراوح تكلفة شراء 5 مكاتب إدارية مع مجموعة من الكراسي من 840 إلى 900 دولار.
7أجهزة الكمبيوترتتراوح تكلفة شراء 5 أجهزة كمبيوتر ذات إمكانيات عالية من 1950 إلى 2250 دولارًا.
8أجهزة التكييفتتراوح تكلفة شراء وتركيب 3 أجهزة تكييف من 985 إلى 1240 دولارًا.
9كاميرات مراقبةتتراوح تكلفة شراء وتركيب شبكة كاميرات مراقبة داخل وخارج المقر الإداري من 460 إلى 570 دولارًا.
10ماكينة طباعةتتراوح تكلفة شراء ماكينة طباعة ذات إمكانيات متوسطة من 230 إلى 265 دولارًا.
11لوحة إعلانية مُضيئةتتراوح تكلفة شراء وتركيب لوحة إعلانية مُضيئة من 125 إلى 140 دولارًا.
12أدوات بوفيهتتراوح تكلفة شراء أدوات بوفيه من 110 إلى 125 دولارًا.
13تصميم موقع الويبتتراوح تكلفة تصميم موقع الويب باستخدام أحدث التقنيات والوسائل التكنولوجية المتطورة والآمنة من 2300 إلى 2650 دولارًا.
14مخزون الكتب الإلكترونيةصاحب المشروع هو من يمتلك القدرة على تحديد تكاليف مخزون الكتب الخاص به وفقًا لحجم وطبيعة ونوعية الكتب الذي سيبيعها من خلال مكتبته الإلكترونية، ومع ذلك يُمكن تخصيص نحو 5000 دولار كميزانية أولى لتوفير المخزون المناسب.
15أجور الموظفينتتراوح تكلفة أجور الموظفين بالمشروع من 2100 إلى 2350 دولارًا شهريًا.
16التسويقتتراوح تكلفة الحملات التسويقية من 850 إلى 1150 دولارًا شهريًا.

 

التاسع عشر: التكلفة الإجمالية المتوقعة

 

1التكلفة الإجمالية المتوقعة– تكاليف متغيرة: تتراوح من 3.565 إلى 4.310 دولار شهـــريًا.
– تكاليف ثابتـــة: تتراوح من 10.590 إلى 11.750 دولار تقريبًا.

 

في نهاية المطاف نؤكد أن الأرقام سالفة الذكر في الجدول أعلاه التي تتعلق بالتكاليف الخاصة بتفاصيل دراسة جدوى مشروع مكتبة إلكترونية حديثة ومواكبة لعام 2021 وتستند إلى مصادر رسمية، ويُمكن العودة إلى بعض المتاجر الإلكترونية الشهيرة، مثل: علي بابا؛ لمراجعة بعض الأسعار الخاصة بالتجهيزات والمتطلبات اللازمة للمشروع، وقد تزيد أو تقل حسب البيئة أو الموقع الجغرافي الذي سيتم إنشاء المشروع فيه.

العشرون: مقدار الأموال من بيع الكتب الإلكترونية

في الواقع يعتمد مقدار الأموال من بيع الكتب من خلال مكتبتك الإلكترونية على شيئين: «استراتيجية التسويق وتسعير المنتج»، وهما قد يؤديان إلى نجاح عملك والدخول في دائرة المنافسين أو التراجع حتى تصل إلى نقطة الإغلاق.

بعبارات أكثر وضوحًا: يُمكن أن تؤدي عملية التعاقد مع المؤلفين والناشرين للانفراد بمحتوى حصري إلى تكاليف إضافية، إذا قمت بتخفيض سعر الكتب الإلكترونية الخاصة بك بشكل مبالغ فيه فمن غير المحتمل أن تحقق ما يكفي لاستدامة عملك، من ناحية أخرى فإن المبالغة في تسعير منتجاتك قد تثني القراء والمستخدمين عن الشراء.

إذًا كيف تجد توازن التسعير الصحيح؟ إن من أكثر الاستراتيجيات شيوعًا هي متوسط ​​تسعير السوق، بالتأكيد سيضعك في نفس فئة منافسيك، لن يكون منتجك أرخص أو أغلى من متوسط ​​سعر الشائع والمعروف لدى المنافسين. إنه خيار آمن لاستهداف جمهور كبير يشتري بمتوسط ​​القيمة السوقية، ولكنه أيضًا أكثر صرامة لأنه سيضعك في مواجهة منافسيك.

تتمثل الاستراتيجية الأكثر فاعلية في تسعير الكتب الإلكترونية التي ستوفرها من خلال متكبتك الإلكترونية أعلى من متوسط ​​السوق أو أقل من متوسط ​​السوق؛ حيث يُمكنك زيادة أسعار الكتب مع الاحتفاظ بمتوسط ​​السعر، على سبيل المثال: يُمكنك إضافة هدية إلى جانب الكتاب، أو عمل بعض العروض الرائعة، وهذا سيجعل كتابك الإلكتروني يبدو أكثر جاذبية، في المقابل يُمكنك تقليل سعر منتجك مع الحفاظ على الجودة، لنفترض أن متوسط ​​سعر الكتاب الإلكتروني يبلغ حوالي 5 دولارات، فإذا خفضته إلى 4 دولارات قد تكسب المزيد من العملاء.

مشروع مكتبة إلكترونية

الحادي والعشرون: نصائح عامة لنجاح المشروع

  • احرص على التعامل مع المؤلفين والناشرين الذين يتمتعون بشهرة كبيرة بين القراء.
  • لا بد من توفير أكبر عدد ممكن من الكتب الإلكترونية التي يُقبل الأشخاص على شرائها مع الالتزام بالجودة.
  • يجب متابعة السوق والمنافسين باستمرار؛ لمواكبة أحدث التغيرات للقدرة على مواجهة المنافسين.
  • ضع استراتيجية تسويقية قوية وفعالة للترويج لمكتبتك الإلكترونية والوصول إلى الشرائح المستهدفة.
  • الالتزام بالصيانة الدورية للمنصات الإلكترونية؛ لضمان استمرارية العمل دون توقف.

اقرأ أيضًا:

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

مشروع مكتب لتقديم خدمات الأمن السيبراني

دراسة جدوى مشروع مكتب لتقديم خدمات الأمن السيبراني.. ربح مستدام

ضاعف انتقال معظم النشاطات اليومية؛ بما فيها الأعمال والدراسة، إلى العالم الافتراضي بسبب جائحة «كوفيد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.