مشروع مقهى صغير

دراسة جدوى مشروع مقهى صغير.. فرصة الربح الأكثر ضمانًا

من المتوقع أن تنمو مبيعات سوق المقاهي بنسبة 78% بحلول عام 2022؛ لذا إن كنت تُفكر في الجمع بين حبك للقهوة وريادة الأعمال حان الوقت لتأسيس مشروع مقهى صغير؛ فمن خلال هذه المبادرة سيجري مئات الأصدقاء محادثات رائعة، وسيكون الصباح أكثر إشراقًا وستبدو في أوقات الظهيرة أقل إرهاقًا.

لا شك أن فكرة تأسيس مشروع مقهى صغير مُربحة للغاية إذا ما تم تنفيذها بالشكل الصحيح، فربما لو قمت بالمرور على أحد المقاهي المتخصصة المنتشرة في المدينة فمن المحتمل أن تكون مليئة بالزبائن الذين يستمتعون بتناول القهوة والإسبريسو واللاتيه والشاي ومجموعة متنوعة من المعجنات وغيرها من الأشياء الجيدة؛ حيث تُعتبر عملية تقديم القهوة والوجبات الخفيفة عالية الجودة في جو عصري نموذجًا تجاريًا ناجحًا للغاية ابتكرته شركة “ستاربكس” العالمية، والتي تمتلك نحو أكثر من 31 ألف مقهي حول العالم.

اقرأ أيضًا: نصائح إيلون ماسك لرواد الأعمال.. فرصة لتحقيق الأحلام

مشروع مقهى صغير

تُشير بعض الإحصاءات العالمية إلى أن المقاهي هي المكان الأكثر شعبية للقاء الأصدقاء، والمكان المفضل لدى الأفراد الذين يتطلعون إلى قضاء الوقت في قراءة الكتب أو المجلات أو تصفح الويب أثناء الاستمتاع بالمشروب المفضل، كما تُعتبر المقاهي أيضًا مكانًا شائعًا لاجتماعات العمل غير الرسمية أو للطلاب لمتابعة الأعمال الدراسية، فلو أمعنت النظر جيدًا عند دخول أي مقهى شهير فمن المحتمل أن ترى مجموعة من الطلاب يتعاونون في مشروع دراسي.

إذًا يُمكننا القول إن مشروع مقهى صغير يُعد واحدًا من أهم المشاريع الناجحة والمُربحة وأكثرها انتشارًا في مختلف أنحاء العالم، واللافت في هذا المشروع أن الخامات اللازمة للعمل متوافرة وبكثرة وهو ما يضمن عدم تعطل العمل، بالإضافة إلى أنه لا يحتاج إلى الكثير من الخبرات أو المؤهلات على عكس بعض المشاريع الأخرى؛ حيث يُمكن تنفيذه في أي مدينة أو سوق تجاري أو حتى منطقة حيوية بتكاليف ليست باهظة، كما أن الإقبال على هذا المشروع من قِبل الزبائن سيكون مرتفعًا للغاية؛ لكونه يستهدف شريحة ضخمة من العملاء.

مشروع مقهى صغير

لذلك؛ إن كنت بصدد التفكير في تأسيس مشروع مقهى صغير ناجح ومُربح، بدوره يرصد لك موقع «رواد الأعمال» دراسة جدوى مشروع مقهى صغير.

دراسة جدوى مشروع مقهى صغير

في هذه الدراسة سنقوم بعملية تحليل شامل لفكرة المشروع يأخذ في الاعتبار جميع العوامل ذات الصلة بالمشروع، الاعتبارات الاقتصادية والتقنية والقانونية للتأكد من احتمالية إكمال المشروع بنجاح، وهذه الدراسة على النحو التالي:

أولًا: اختيار الموقع المناسب

بالتأكيد لا يُمكن التغاضي عن هذه الخطوة التي تُعد هي الأولى في عملية تنفيذ المشروع؛ حيث يجب عليك أن تُخصص وقتًا كافيًا للتفكير في المكان والموقع المناسب، إذ يُمكن أن يؤدي موقع المقهى الخاص بك إلى نجاحه أو فشله.

وهناك بعض الأشياء التي يجب أخذها في الاعتبار عند البحث عن المكان والموقع المناسب للمقهى؛ أبرزها: أن يكون المكان الذي سيقام عليه المشروع في موقع حيوي كثير الحركة يتوافد عليه أكبر عدد ممكن من الناس، مثل: التجمعات السكنية المزدحمة، مع مراعاة التأكد من إمكانية الوصول إلى المقهى سواء مترجلًا أو بسيارة ويُمكن لأي شخص الدخول.

أما فيما يتعلق بمساحة المشروع فيجب ألا تقل عن 100 متر مربع على الأقل حتى تستوعب مساحة المشروع أكبر عدد ممكن من الترابيزات والكراسي؛ لكي يجلس عليها الزبائن أثناء تناول المشروبات المختلفة التي يُقدمها المشروع.

اقرأ أيضًا: تطبيق Signal.. البديل المنتظر في خدمات التراسل الفوري

ثانيًا: التجهيزات الضرورية للمقهى

لا يخفى على أحد، خاصة الذين يهتمون بعالم ريادة الأعمال، أن التصميم الجيد في المقاهي هو أمرًا بالغ الأهمية؛ لكونه يلعب دورًا مهمًا في عملية جذب العملاء وحثهم على العودة باستمرار؛ حيث يجب أن تتمثل التجهيزات الضرورية في عمل ديكور داخلي مُبهج متناسق في الألوان، وتصميم واجهة ذات طبيعة جذابة، مع وضع لافتة إعلانية مُضيئة تحمل اسم المشروع.

ثالثًا: التجهيزات المطلوبة للمقهى

 

الترقيمالتجهيزات المطلوبةالاستخدام
1طاولات مطبخيحتاج مشروع المقهى إلى طاولات مطبخ مزودة بأدراج؛ لكي يستخدمها العمال في عمليات تجهيز وتحضير المشروبات، سواء كانت الساخنة أو الباردة.
215 طاولة خاصة بالعملاءلا بد من توفير 15 طاولة خاصة بالعملاء يتم توزيعها بانتظام داخل المقهى؛ ليتناول عليها العملاء أو الزبائن المشروبات المختلفة.
330 كرسيًا للطاولات الخاصة بالعملاءيجب توفير 30 كرسيًا ذات جودة عالية للطاولات الخاصة بالعملاء لكي يجلس عليها الزبائن أثناء تناول المشروبات التي تتناسب معهم.
4أرفف وخزاناتيحتاج المشروع إلى توفير أرفف وخزانات داخل المقهى يتم استخدامها لحفظ الأدوات والخامات الخاصة بالمشروبات بجميع أنواعها.
5مكتب للكاشيرلا بد من تخصيص مكتب للموظف أو الكاشير الذي يُدير كل العمليات الحسابية داخل مشروع المقهى.
6منظومة إضاءةيحتاج المشروع إلى تركيب منظومة إضاءة عالية الجودة؛ لتُساعد في جذب الزبائن.
7ديكورات داخليةمن الضروري تركيب ديكورات داخلية مُبهجة لكي تُضفي نوعًا من البهجة والسرور على الزبائن أثناء تناول المشروبات.
8لافتة إعلانية مُضيئةلا بد من وضع لافتة إعلانية مُضيئة على واجهة المقهى تحمل اسم المشروع وبيانات التواصل لاستخدامها عند الحجز.
9تجهيزات أخرىتتضمن التجهيزات الأخرى: الدهانات التي يتم وضعها على الحوائط بشكل متناسق، والسيراميك الخاص بالأرضيات وتجهيز الحمامات الخاصة بالرجال والسيدات.

 

مشروع مقهى صغير

رابعًا: المعدات والتقنيات المطلوبة

 

الترقيمالمعدات والتقنياتالاستخدام
1ماكينة صنع القهوةتُتسخدم الماكينة في إعداد وتحضير مشروب القهوة بجميع أنواعها، مثل: الكابتشينو والقهوة العادية والقهوة الفرنساوي.
2آلة الإسبريسوتُتسخدم الآلة المتخصصة في صناعة مشروب القهوة الإسبريسو.
3مطحنة قهوةتُستخدم الماكينة في طحن حبوب القهوة بجميع أنواعها، وذلك إن كنت ترغب في تقديم قهوة بطعم مميز ورائحة فوّاحة.
4ماكينة صنع العصائرتُستخدم الماكينة في صناعة جميع أنواع العصائر وتقديمها للزبائن بما يتوافق مع أذواقهم.
52 ثلاجة عرضلا بد من توفير 2 ثلاجة عرض لتبريد وعرض الفواكه والعصائر الطازجة، وزجاجات المياه لحفظ المشروبات الباردة لتقديمها للزبائن عند الطلب.
62 سخان كهربائي للمياهيجب توفير 2 سخان كهربائي للمياه التي تُستخدم في صناعة المشروبات الساخنة، مثل: الشاي واليانسون.
7كابينة حراريةمن الضروري توفير كابينة حرارية داخل المقهى لحفظ المعجنات بجميع أنواعها، لتقديمها إلى الزبائن عند الطلب.
8شبكة كاميرات مراقبةلا بد من تركيب شبكة كاميرات مراقبة داخل وخارج المقهى؛ لمراقبة الحركة باستمرار حفاظًا على المشروع.
9جهاز كمبيوترلا بد من توفير جهاز كمبيوتر لتسجيل الخامات والمعدات، وجميع العمليات الحسابية التي تتم على مدار اليوم.
10شبكة Wi Fiيحتاج المشروع إلى توفير خدمة شبكة Wi Fi؛ حيث يُفضل الغالبية العظمى من رواد المقاهي تصفح شبكة الإنترنت.
11عصارة كهربائيةتُستخدم العصارة في صناعة العصائر بجميع أنواعها، مثل: البرتقال والمانجو.
12أدوات ومستلزماتهناك أدوات ومستلزمات أخرى تُستخدم في إعداد وتحضير جميع المشروبات الساخنة والباردة وتقديمها للزبائن، مثل: الخلاطات الصناعية وفناجين القهوة والشاي والأكواب الزجاجية وأكواب الكابوتشينو وملاعق وشوك وسكاكين ومجموعة من الصحون متوسطة الحجم للتقديم وصواني مصنوعة من الاستانلس وأكواب ورقية ثلاثة أحجام
13الخاماتهناك العديد من الخامات المهمة والضرورية والتي لا يكتمل المشروع بدونها؛ حيث تتمثل في قهوة عالية الجودة سادة بدون نكهات، وقهوة عالية الجودة بنكهات مختلفة، ولبن كامل الدسم ومنزوع الدسم وسكر أبيض وفواكه.

 

اقرأ أيضًا: مواصفات هاتف Nokia 8.3 5G.. تقنية اتصال فائقة السرعة

خامسًا: خدمة الـWi-Fi

لا شك في أن معظم المقاهي في المدن العربية تُقدم خدمة الـWi-Fi المجانية كنوع من الراحة للعملاء الذين يرغبون في استخدام أجهزتهم المحمولة أثناء الجلوس في المقهى، من أجل القيام بأعمال تجارية أو أعمال دراسية أو حتى لمجرد تصفح شبكة الإنترنت خصوصًا مواقع التواصل الاجتماعي، أثناء تناول القهوة أو وجبة خفيفة؛ لذلك يجب عليك توفير هذه الخدمة في المقهى الخاص بك.

سادسًا: المعجنات التي يُمكن تقديمها

تتمثل المعجنات التي يُمكن تقديمها في مشروع مقهى صغير عند الطلب بجانب المشروب، في البسكويت والكعك بالقرفة وقطع الكرواسون بجميع أنواعها، وخبز البيغل وكعكات أخرى متنوعة.

سابعًا: العمالة المطلوبة في المقهى

يحتاج المشروع إلى عدد عمالة ليس كبيرًا؛ حيث يجب توفير موظف متخصص للكاشير ويُفضل أن يقوم صاحب المشروع بهذا العمل لكي يكون على دراية كاملة بكل العمليات الحسابية، مع تعيين عامل نظافة و2 من العمال المتخصصين في صناعة وتحضير المشروبات الساخنة والباردة، إضافة إلى تعيين 3 من العمال متخصصين لتقديم المشروبات للزبائن أو العملاء.

مشروع مقهى صغير

ثامنًا: التسويق للمشروع

يُعتبر التسويق من العوامل المهمة التي تُساعد في نجاح المشروع، فمن الضروري أن يضع صاحب المشروع استراتيجية تسويقية قوية وفعالة للقدرة على التنافسية والاستمرار؛ حيث إن هناك العديد من الوسائل المتوفرة التي يُمكن الاعتماد عليها في العمليات التسويقية، أبرزها؛ شبكة الإنترنت خصوصًا مواقع التواصل الاجتماعي؛ إذ يُمكن لصاحب المشروع إنشاء صفحة على هذه المواقع بمختلف أنواعها والبدء في نشر الأخبار والعروض التي تتعلق بمشروع المقهى.

ويُمكن التسويق للمشروع أيضًا من خلال اللوحات الإعلانية المنتشرة على الطُرق المؤدية إلى مكان المشروع، بالإضافة إلى استخدام الكروت الدعائية؛ حيث يُمكن طباعة كميات كبيرة من هذه الكروت تحمل اسم المشروع والبيانات الخاصة بالاتصال وتوزيعها.

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع في مجال الإنترنت.. فرصة الاستقلال المادي

تاسعًا: التكلفة المتوقعة للمشروع

 

الترقيمالتجهيزات والمعداتالتكلفة المتوقعة
1مكان المشروعتتراوح تكلفة إيجار مكان تنفيذ مشروع مقهى صغير، بإجمالي مساحة 100 متر مربع، من 850 إلى 1100 دولار شهريًا.
2طاولات مطبختتراوح تكلفة شراء طاولات مطبخ ما بين 665 و730 دولارًا.
315 طاولة خاصة بالعملاءتتراوح تكلفة شراء 15 طاولة خاصة بالزبائن ما بين 1250 و1370 دولارًا.
430 كرسيًا للطاولات الخاصة بالعملاءتتراوح تكلفة شراء 30 كرسيًا للطاولات الخاصة بالعملاء، من 830 إلى 900 دولار.
5أرفف وخزاناتتتراوح تكلفة شراء أرفف وخزانات ما بين 275 و315 دولارًا.
6طاولة كاشيرتتراوح تكلفة شراء طاولة كاشير ما بين 210 إلى 265 دولار
7منظومة إضاءةتتراوح تكلفة تركيب منظومة إضاءة داخل المقهى ما بين 385 و425 دولارًا.
8ديكورات داخليةتتراوح تكلفة تركيب ديكورات داخلية من 340 إلى 455 دولارًا.
9لافتة إعلانية مُضيئةتتراوح تكلفة شراء وتركيب لافتة إعلانية مُضيئة ما بين 175 و180 دولارًا.
10تجهيزات أخرىتتراوح تكلفة التجهيزات الأخرى التي تشمل الدهانات والسيراميك وتجهيزات الحمامات، من 1340 إلى 1400 دولار.
11ماكينة صنع القهوةتتراوح تكلفة شراء ماكينة صنع القهوة، ما بين 1560 إلى 1700 دولار.
12آلة الإسبريسوتتراوح تكلفة شراء آلة الأسبريسو، ما بين 710 إلى 850 دولار.
13مطحنة قهوةتتراوح تكلفة شراء مطحنة قهوة ما بين 615 إلى 725 دولار.
14ماكينة صنع العصائرتتراح تكلفة شراء ماكينة صنع العصائر من 455 إلى 512 دولارًا.
152 ثلاجة عرضتتراوح تكلفة شراء 2 ثلاجة عرض ما بين 456 و564 دولارًا.
162 سخان كهربائي للمياهتتراوح تكلفة شراء 2 سخان مياه كهربائي من 314 إلى 432 دولارًا.
17كابينة حراريةتتراوح تكلفة شراء كابينة حرارية ما بين 271 و315 دولارًا.
18شبكة كاميرات مراقبةتتراوح تكلفة شراء وتركيب شبكة كاميرات مراقبة، ما بين 364 و378 دولارًا.
19جهاز كمبيوترتتراوخ تكلفة شراء جهاز كمبيوتر، من 185 إلى 213 دولارًا.
20شبكة Wi Fiتتراوح تكاليف اشتراك شبكة الإنترنت ذات سرعة فائقة من 85 إلى 110 دولارات شهريًا.
21عصارة كهربائيةتتراوح تكلفة شراء عصارة كهربائية ما بين 145 و169 دولارًا.
22أدوات ومستلزماتتتراوح تكلفة شراء أدوات ومستلزمات خاصة بالمقهى ما بين 225 و246 دولارًا.
23الخاماتتتراوح تكلفة شراء الخامات، والتي تتمثل في 15 كيلو قهوة سريعة التحضير، 10 كيلو قهوة عادية، و10 كيلو حليب كامل الدسم، و10 كيلو حليب خالي الدسم، و10 كيلو كريمة، و25 كيلو سكر، و30 كيلو فاكهة متنوعة للعصائر، و10 كيلو مشروبات أخرى متوعة، ما بين 450 و522 دولارًا شهريًا.
24العمالةتتراوح تكلفة أجور العمالة بإجمالي 6 عمال من بينهم عامل نظافة وعامل كاشير، من 2450 إلى 2680 دولارًا شهريًا.
25التسويقتتراوح تكلفة الحملات التسويقية للمقهى ما بين 265 و280 دولارًا شهريًا.

 

التكلفة الإجمالية للمشروع

 

1التكلفة الإجمالية للمشروع
  • تكلفة متغيرة: تتراوح من 4100 إلى 4692 دولارًا شهريًا.
  • تكلفة ثابتـــة: تتراوح ما بين 10770 و12144 دولارًا.

 

مشروع مقهى صغير

وفي هذا الصدد، نؤكد أن الأرقام سالفة الذكر في الجدول أعلاه التي تتعلق بالتكاليف الخاصة بتفاصيل دراسة جدوى مشروع مقهى صغير حديثة ومواكبة لعام 2021 وتستند إلى مصادر رسمية، ويُمكن العودة إلى بعض المتاجر الإلكترونية الشهيرة، مثل: متجر علي بابا؛ لمراجعة بعض الأسعار الخاصة ببعض المعدات والخامات اللازمة للمشروع، وقد تزيد أو تقل حسب البيئة أو الموقع الجغرافي الذي سيتم إنشاء المشروع فيه.

عاشرًا: نصائح عامة لنجاح المشروع

  • لا بد من مراعاة اختيار المكان والموقع المناسب لتأسيس المشروع، لكونه يلعب دروًا مهمًا في نجاح المشروع.
  • احرص دائمًا على أن يحتوي مشروع المقهى على الإضاءات والديكوارات الخاصة التي تجذب المزيد من العملاء.
  • الاهتمام بنظافة المقهى ورائحتها الذكية التي تجعل الزبائن دائمًا في راحة تامة أنثاء تناول المشروبات الساخنة أو الباردة.
  • الاستماع جيدًا للآراء والاستفسات التي تُقدم من قِبل الزبائن حول مشروع المقهى، فهذا يُساعدك في تقديم الأفضل.
  • التحدث مع الزبائن والعملاء دائمًا بنفس راضية، ووعدهم بالعمل على جميع التحديات والمشكلات وتقديم أفضل الحلول.
  • احرص دائمًا على تقديم بعض العروض بين الحين والآخر؛ لكي تجذب المزيد من الزبائن والعملاء لتحقيق أعلى نسبة مبيعات.

اقرأ أيضًا:

دراسة جدوى مشروع بيع الزهور بجميع أنواعها.. تفاصيل

دراسة جدوى مشروع صناعة الكمامات.. تفاصيل

أفكار مشاريع في مجال التجميل.. اقتنص الفرصة

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

مشروع بيع البخور

دراسة جدوى مشروع بيع البخور.. الأقل كلفة والأسهل تنفيذًا

يُعد مشروع بيع البخور من أهم المشروعات المربحة والناجحة؛ لكونه من أكثر المنتجات التي يحرص …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.