مشروع معمل منظفات

دراسة جدوى مشروع معمل منظفات

يُعد مشروع معمل منظفات من أبرز المشاريع الناجحة في الوقت الحالي، خاصة مع زيادة حجم الإقبال على شراء المنظفات في أنحاء المملكة خلال الفترة الحالية، وذلك جراء انتشار فيروس كورونا، وبحث الناس عن كل الوسائل لتطهير منازلهم وسياراتهم بشكل يومي.

وتُعتبر المملكة من ضمن أكثر الدول التي تستهلك المنظفات؛ حيث حقق سوق المنظفات نموًا كبيرًا في العام الماضي يقدَّر بنحو (7.5%)، من حجم السوق الذي يقدر بحوالي 17 مليار ريال سنويًا.

وفي ظل زيادة الطلب على المنظفات، يعرض “رواد الأعمال”  دراسة جدوى لـ مشروع معمل منظفات يمكن تأسيسه في المنزل دون الحاجة إلى عمالة كبيرة أو رؤوس أموال مرتفعة، كما يمكن تأسيسه من مقر صغير.

مزايا تأسيس المشروع
قلة المواد الخام المستخدمة ورخص أسعارها.
لا يحتاج إلى عمالة ضخمة في البداية.
وجود عائد استثمار مضمون.
يمكن الاعتماد على مواد خام محلية وتقليل الاستيراد.

خطوات التأسيس
لكي تبدأ أولى مراحل تأسيس مشروع معمل منظفات يجب عليك توفير المواد الخام في البداية، والتي تتمثل في “صودا كاوية+ محلول سليكات+ محلول سلفونيت+ جليسرين+ خل+ كحل أحمر+ نشادر+ ألوان صناعية+ روائح+ زيت بذر الكتان+ زيت تربنتينة+ شمع+ إسبيداج+ حجر خفاف ناعم”.

تكاليف متغيرة:

يتطلب منك المشروع، علاوة على توفير تكلفة الخامات السابق ذكرها، استئجار مقر بمساحة 80 مترًا، وتوفير أجور لما يقرب من 5 عمال، وتكلفة المرافق التي تشمل ” مياه+ كهرباء+ غاز”.

تكاليف أساسية:

لكي تؤسس المشروع يجب عليك توفير التكاليف الأساسية التي لا غنى عنها، وتتمثل في “أواني للإذابة +أوعية للتعبئة+ أدوات مختلفة +موقد غاز + أدوات لوقاية العمال”، بالإضافة إلى تجهيزات للمعمل، ومصروفات لنقل البضائع.

مشروع معمل منظفات

 

إقرأ أيضًا :7 أفكار مشاريع صغيرة مربحة.. اغتنم الفرصة

 

منتجات المشروع
يمكن صنع العديد من المنتجات داخل المشروع؛ ومنها سائل تنظيف الرخام والسيراميك والبلاط، ومنظفات الزجاج والفاترينات الزجاجية، ومعقمات الأيدي، وصابون لمختلف الاستخدامات، ومنظف للأثاث.

ويمكنك أيضًا بيع بعض المنتجات الأخرى عن طريق المشروع؛ ومنها المكانس، المساحات وفرش التنظيف للحوائط والأرضيات، فوط وجرادل، مناديل الجيب، ورق التواليت، ورق الألمونيوم.

أرباح المشروع
تختلف الأرباح المتوقعة من المشروع على حسب توقيت إنشائه، فقد يحقق أرباحًا كبيرة إذا ما تم إنشاؤه في توقيت يزيد الإقبال على شراء المنظفات والمطهرات كما في الفترة الحالية، وقد تتعدي أرباح المشروع 100% سنويًا، بسبب زيادة حجم المبيعات.

ولكن في الأحوال الطبيعية يمكن لهذا المشروع أن يحقق في السنة الأولى إيرادات تغطي تكاليف إنشاء المشروع؛ وتصل الأرباح إلى 30% من تكلفة تأسيسه، في حالة العمل بـ80% من طاقة المشروع.

وعند زيادة الإنتاج خلال 5 سنوات، قد يصل صافي الأرباح إلى 100% سنويًا، بعد خصم مصاريف التشغيل،والتي تشمل: الأجور، والمصاريف الإدارية، وإهلاك الأصول، والزكاة، وتكاليف الصيانة والإيجارات.

إقرأ أيضًا

دراسة جدوى مشروع التدريب عن بعد

الرابط المختصر :

عن مصطفى صلاح

شاهد أيضاً

مشروع إنتاج الزيتون الأسود

دراسة جدوى مشروع إنتاج الزيتون الأسود

يُعد مشروع إنتاج الزيتون الأسود ضمن مشروعات الصناعات الغذائية التي تشهد رواجًا في المملكة، خاصة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.