مشروع معمل صناعة الأجبان

دراسة جدوى مشروع معمل صناعة الأجبان

يمكن بدء عملك الحر بإنشاء مشروع معمل صناعة الأجبان ، خاصة إذا ما نظرنا إلى حجم استهلاك الجبن من قِبل شريحة ضخمة من العملاء تُقدر بملايين داخل المملكة، بالإضافة إلى العديد من المشتقات الأخرى التي يمكن إنتاجها منه لما تحتويها من قيمة غذائية كبيرة.

وتأتي أهمية المشروع بالنظر إلى حجم إنتاج الحليب في المملكة والذي يصل إلى ملياري لتر في العام، يتم إنتاجها مما يقرب من 365 ألف رأس ماشية، الأمر الذي يُعد داعمًا رئيسيًا لنجاح المشروع إذا تم الاعتماد على جودة الإنتاج، والتسعير الجيد، وسياسة التوزيع، واستراتيجيات الترويج الجيدة.

يسلط “رواد الأعمال” الضوء على دراسة جدوى مشروع معمل صناعة الأجبان ، وتتضمن الدراسة عناصر الإنتاج والدراسة التسويقية وعوامل النجاح.

أهمية المشروع

تتمثل أهمية المشروع في كون الطلب مرتفعًا على هذه المنتجات داخل المملكة، ويمكن الوصول بمنتجات المشروع إلى العديد من الشرائح المختلفة، بداية من الأطفال حتى كبار السن، ويتميز المشروع بأنه يوفر فرص عمل للشباب، وزيادة معدلات الربحية، وسرعة استرداد راس المال، كما يمكن الاستعانة ببعض منتجات الأجبان المميزة في التصدير، فضلًا عن كونه لا يُعد من الصناعات المعقدة، ويمكن توفير مستلزمات الإنتاج محليًا بسهولة .

أقرا أيضًا: دراسة جدوى مشروع “أبقار فريزيان حلّابة”

مستلزمات الإنشاء

لكي تؤسس معمل صناعة الأجبان يجب عليك تأجير مقر في حدود 80 مترًا، وتوفير أجور 3 عمال، ودفع تكلفة المرافق من مياة وكهرباء وغاز، والمصاريف الإدارية والتراخيص، بالإضافة إلى توفير مستلزمات الإنتاج من ألبان ومواد حافظة، وعبوات بلاستيك وأخرى صفيح، وأكياس تعبئة.

ويجب توفير بعض المعدات مثل موقد أوعية ستانلس لتسخين اللبن، وأوعية من الألومنيوم لوضع اللبن بهما بقدرة استيعابية 50 لترًا، وطاولة تصفية شرش مصنوعة من الخشب ، ثلاجة 10 أقدام، وأدوات خاصة لاختبار حموضة اللبن ونسبة الدهون والوزن النوعي.

مشروع معمل صناعة الأجبان

التسويق للمشروع

يجب عليك إعداد دراسة تسويقية جيدة تضع في الاعتبار جميع العناصر التسويقية التي تحقق أكبر عائد، ويمكنك اللجوء إلى الإعلانات المباشرة في الصحف المطبوعة والإلكترونية، كما يمكنك استخدام مواقع التواصل الاجتماعي حيث إنها الأكثر وصولًا لدى الجمهور، ويمكنك التسويق عن طريق الاشتراك في معارض الصناعات الغذائية لعرض منتجاتك.

ويمكنك بيع منتجات المشروع بشكل مباشر من خلال تخصيص منفذ في مقر المعمل، كما يمكنك التوريد لمحال الألبان ومحال السوبر ماركت، والبيع لتجار الجملة، والفنادق.

عوامل النجاح والربح

لكي تنجح في المشروع وتحقق أعلى ربح منه يجب عليك الاهتمام بالنظافة العامة، واستخدام خامات ممتازة وطازجة، وعدم المبالغة في الأسعار بالمقارنة بأسعار المنافسين، فضلًا عن اختيار الموقع المناسب لإنشاء مشروعك، ويتوقف مقدار الربح على تحقيق كل هذه العوامل بالإضافة إلى حجم الإنتاج ومدى التسويق الجيد للمشروع، وطريقة الإدارة الجيدة وتوفير النفقات.

اقرأ أيضًا

تفاصيل.. دراسة جدوى مشروع تعبئة التمور 2020

دراسة جدوى مطعم تقديم الوجبات الصحية

دراسة جدوى مشروع إنتاج الزيتون الأسود

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن مصطفى صلاح

شاهد أيضاً

صناعة السجاد اليدوي

دراسة جدوى مشروع صناعة السجاد اليدوي.. فرصة للاستقلال المالي

تُعد صناعة السجاد اليدوي من أشهر الحرف اليدوية وأكثرها شعبية حول العالم، وهذه الحرفة الرائعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.