مشروع مطعم للوجبات الصحية

دراسة جدوى مشروع مطعم للوجبات الصحية.. فرصة ربح مستمرة

إذا كنت تحب الطعام وترغب في بدء مشروعك التجاري الأول في عالم ريادة الأعمال فربما تكون أجريت بعض الأبحاث حول كيفية بدء تنفيذ مشروع مطعم للوجبات الصحية، والذي يُعتبر أكثر المشاريع شيوعًا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، فوفقًا لإحصائيات العالمية يُشكل عمال المطاعم 16% من القوى العاملة في منطقة الشرق الأوسط.

ومع تزايد الإصابة السمنة في جميع أنحاء العالم يبحث العديدون عن خيارات صحية عند تناول الطعام خارج المنزل وهو ما أدى إلى ظهور مطاعم الوجبات الصحية؛ إذ يُقدم هذا النوع من المطاعم جميع الأطعمة النباتية العضوية إلى جانب اللحوم والمنتجات من مصادر محلية، وعلى الرغم من المخاطر الكبيرة والساعات الطويلة المليئة بالعمل الشاق إلا أن امتلاك مطعم للوجبات الصحية يُعد من أكثر التجارب المجزية في حياتك المهنية.

لكن عندما تعتزم إنشاء مطعم لتقديم الوجبات الصحية يجب عليك دراسة السوق المحلية والتركيبة السكانية بعناية فائقة، بالطبع المشروع فرصة رائعة لكسب المزيد من الدخل، لكن فقط في السوق المناسب.

فوائد الوجبات الصحية

تقدم مطاعم الوجبات الصحية العديد من الفرص التسويقية وتعزيز الاقتصاد المحلي وتجربة المستهلك الإيجابية؛ نظرًا لأن الصحة عمومًا تتجه الآن نحو الأكل النظيف والخالي من الغلوتين ومنخفضة الكربوهيدرات  واتجاهات أخرى.

إن تسويق مفهوم مطعم صحي ليس أسهل من أي وقت مضى؛ إذ يرغب المستهلكون في الحصول على طعام صحي جيد المذاق وبأسعار معقولة، ولكن ليس بالضرورة أن يكون سعره رخيصًا.

غالبًا ما تتميز قوائم المطاعم الصحية بالأطعمة المحلية، وهو ما يُساعد في دعم المزارعين والحفاظ على الاقتصاد المحلي، وفي عصر المستهلك المهتم بالصحة والذي يريد أن يعرف مكان وكيفية زراعة طعامه تتمتع المطاعم الصحية بالقدرة على طمأنتهم بأنهم يتخذون خيارًا جيدًا لأنفسهم وبيئتهم.

اقرأ أيضًا: كيف يتفادى رائد الأعمال الوقوع في الأخطاء؟

والشراء محليًا يجعل المستهلكين يشعرون بالرضا عن مكان وكيفية إنفاق أموالهم، وهذه فائدة أكيدة؛ لأن الأطعمة المحلية غالبًا ما تكون ذات مذاق أفضل وجودة أعلى من الأطعمة التي يتم شحنها آلاف الأميال.

من المرجح أيضًا أن يتبنى مسؤولو الصحة العامة مفاهيم المطاعم الصحية؛ حيث حذروا منذ فترة طويلة من مخاطر الوجبات السريعة وتأثيرها في السكان، وهناك العديد من الشهادات التي تصدر في مُعظم بُلدان العالم للتعرف على المطاعم التي تروج للأكل الصحي، بما في ذلك شهادة المنطقة الزرقاء، والتي تركز على السعرات الحرارية وحجم الجزء.

سوق مطاعم الوجبات الصحية العالمي

وفقًا للإحصائيات العالمية بلغت قيمة سوق مطاعم الوجبات الصحية العالمي نحو أكثر من 733 مليار دولار أمريكي في عام 2020، ومن المتوقع أن ترتفع قيمة هذا السوق إلى أكثر من تريليون دولار بحلول عام 2025، ويُعتبر التبني المتزايد لعادات الأكل الصحية خارج المنزل أحد العوامل الرئيسية التي تدفع نمو السوق.

وتشمل العوامل الأساسية التي تحرك سوق مطاعم الوجبات الصحية زيادة الرقمنة لخدمات الطعام، وبالتالي يجد المستهلكون في جميع أنحاء العالم أنه من المريح الحجز مسبقًا والدفع عبر شبكة الإنترنت، بالإضافة إلى خدمات توصيل الوجبات إلى المنازل.

مشروع مطعم للوجبات الصحية

التأثير في صناعة المطاعم الصحية

مع اهتمام جيل الألفية المتزايد باكتساب نمط حياة نشط تأثرت صناعة المطاعم بشكل كبير، وقد لوحظ إحصائيًا أن المبيعات العالمية للمنتجات الغذائية الصحية قد زادت في الواقع إلى ما يقدر بنحو 1.6 تريليون دولار في عام 2020؛ حتى مبيعات المنازل والمطابخ السحابية من المتوقع أن تشهد ارتفاعًا في مبيعاتها مع القائمة التي تميل نحو الطعام الصحي.

مشروع مطعم للوجبات الصحية

بالنظر إلى ما سبق يُمكن القول إن مشروع مطعم للوجبات الصحية يُعد واحدًا من أهم وأكثر المشاريع التجارية التي تُحقق عوائد مادية ضخمة إذا ما تم تنفيذه بالشكل الصحيح، ويعود سبب نجاحه إلى زيادة وعي الناس بأهمية تناول الوجبات الصحية في ظل انتشار العديد من الأمراض والأوبئة، بالإضافة إلى انتشار مراكز التدريب واللياقة البدنية بشكل كبير في أغلب المدن.

تدور فكرة المشروع حول إنشاء مطعم متخصص لتقديم جميع أنواع الوجبات الصحية، بالإضافة إلى المشروبات اللذيذة عالية الجودة وبأسعار منخفضة قليلًا، ويستهدف المطعم تقديم وجبات غير ملوثة ولا تحتوي على سعرات حرارية عالية وخالية من المواد الصناعية والزيوت وغيرها.

ويُساعد مشروع مطعم للوجبات الصحية مئات الآلاف من الأشخاص في عيش حياة أكثر صحة وتشجيع تناول الأطعمة الصحية للحد من انتشار أمراض السمنة، كما يخدم أيضًا أصحاب الأمراض المزمنة والرياضيين ومن يتبعون أنظمة الريجيم إلى جانب الأشخاص النباتيين وغيرهم، وهو ما يجعل فكرة المشروع فرصة استثمارية يُمكن من خلالها كسب المزيد من الدخل، واللافت في هذا المشروع أنه لا يحتاج إلى مبالغ ضخمة لبدء التشغيل.

دراسة جدوى مشروع مطعم للوجبات الصحية

إذا كنت شغوفًا بطهي الوجبات الصحية وترغب في تشجيع الأشخاص على تناول الوجبات الصحية التي لا تحتوي على سعرات حرارية عالية وخالية من الزيوت والدهون فقد تكون فكرة إنشاء مطعم للوجبات الصحية خيارًا رائعًا للدخول إلى عالم ريادة الأعمال؛ لذلك يقدم موقع «رواد الأعمال» في السطور التالية دراسة جدوى مشروع مطعم للوجبات الصحية، وهي على النحو التالي:

أولًا: دراسة السوق والمنافسين

إن معرفة من هم منافسوك وما يقدمونه سوف تُساعدك في إبراز منتجاتك وخدماتك وتحديد أسعارك بشكل تنافسي، وحتى إذا كنت المطعم الوحيد في المدينة فيجب عليك التنافس مع دور السينما والحانات والمطاعم الأخرى، فمع زيادة استخدام الإنترنت لشراء السلع والخدمات لم تعد تنافس جيرانك فقط، بل مطاعم من دول أخرى.

اقرأ أيضًا: كيف تجد المال لبدء مشروعك؟.. خيارات ملائمة لخطوتك الأولى

خذ الوقت الكافي لمراقبة الطريقة التي يمارس بها منافسوك أعمالهم، تعرف على نوعية الوجبات الصحية ومكوناتها التي يقدمونها وكيفية تسويقها للعملاء، والأسعار التي يفرضونها وكيف يوزعون ويسلمون، بالإضافة إلى معرفة الأجهزة التي يستخدمونها لتعزيز ولاء العملاء والخدمة الاحتياطية التي يقدمونها، إلى جانب علاماتهم التجارية وقيم التصميم، وكيف يستخدمون تكنولوجيا المعلومات، على سبيل المثال: إذا كانوا يقدمون موقعًا إلكترونيًا.

من خلال مراقبة منافسيك يُمكنك فهم نقاط القوة والضعف لديهم، وكيفية تحسين استراتيجيتك، بالإضافة إلى اكتشاف الأخطاء التي يرتكبونها ومعرفة ما إذا كان الأشخاص يبحثون عن البديل لاختيار أفضل جودة وموثوقية، كما يُمكنك تقدير الطلب على الوجبات الصحية قبل البدء في التنفيذ.

ثانيًا: ضع خطة عمل

إذ كنت تُفكر بالفعل في بدء مشروعك التجاري الأول في عالم ريادة الأعمال من خلال إنشاء مطعم للوجبات الصحية فقد حان الوقت الآن لتدوين أفكارك وتفاصيلك على الورق، ستحتاج إلى خطة العمل لمناقشتها مع بنك أو مستثمرين آخرين لمساعدتك في تمويل عملك الجديد لو استدعى الأمر ذلك.

يجب أن تحتوي خطة العمل القوية على عدد من المكونات للتأكد من أنها تغطي معظم أو كل الأسئلة التي قد تكون لدى المستثمرين، وينبغي أيضا أن تكون مطبوعة، كما يجب أن تبدأ خطة العمل بملخص تنفيذي، والذي يجب أن يتضمن نظرة عامة موجزة لما هو وارد في الوثيقة بأكملها.

ثالثًا: العملاء المستهدفين

المجموعة المستهدفة الفعلية هم الأفراد المهتمون بالأنظمة الغذائية الصحية والرياضيون؛ حيث يُركز المطعم على تحضير الأطعمة الغنية بالمغذيات، وبالمثل يُمكن لغير الرياضيين أيضًا الاستفادة من العرض.

علاوة على ذلك لا يوجد حد للسن، فالمطعم هو المكان المناسب للأشخاص الذين يرغبون في اتباع نظام غذائي أو بناء كتلة عضلية وكذلك للأشخاص العاديين المهتمين بالتغذية.

رابعًا: تحديد العلامة التجارية

ضع في اعتبارك دائمًا أن العلامة التجارية هي أكثر من مجرد اسم أو تصميم شعار أو شريط أنيق، إنها كل ما يشمل مطعم الوجبات الصحية الخاص بك ويساعد في تميزك عن المنافسين، إذا لم يتم تطبيق أي علامة تجارية على الوجبات والخدمات المُقدمة فسوف يشتري المستهلكون الوجبات فقط ولا يهم أيهما يبدو متشابهًا، ولكن العلامة التجارية تجعل الوجبات التي يُقدمها مطعمك مختلفًا عن المنافسين.

 لذلك خذ الوقت الكافي للتفكير في الأسماء المحتملة لعلامتك التجارية، بالإضافة إلى أنه يجب أن يكون اسم علامتك مميزًا وفريدًا من نوعه ومرتبطًا بمجال المطاعم وتقديم الوجبات.

خامسًا: التراخيص اللازمة

عندما يتعلق الأمر بالتراخيص والتصاريح فكل دولة وولاية تختلف عن أخرى؛ من حيث اللوائح والشروط الإلزامية، لكن تأكد من تسجيل الوصول مع الغرف التجارية أو الجهات المنظمة في المدينة، وفي هذا الصدد ننصح دائمًا بضرورة التحدث مع مستشار قانوني متخصص للتأكد من التزامك بجميع قوانين الصحة والسلامة المحلية واللوائح المنظمة لقطاع المطاعم، بالطبع تستغرق عملية الحصول على التصاريح والتراخيص اللازمة شهورًا؛ لذا تأكد من البدء في هذه العملية قبل بدء التشغيل الفعلي.

إن عدم الحصول على التصاريح والتراخيص اللازمة لمشروع مطعم للوجبات الصحية قد يؤدي إلى رفض غرامات باهظة، أو حتى يتسبب في إغلاق المطعم بشكل كامل، ونظرًا لأن قطاع المطاعم يخضع إلى رقابة شديدة من قِبل الجهات الرسمية المختصة لتعزيز الصحة العامة وحماية الأفراد فيجب أن يتوافق عملك مع اللوائح المنظمة التي اعتمدتها الجهات المسؤولة في مدينتك.

مشروع مطعم للوجبات الصحية

سادسًا: تأمين التمويل الخاص بك

بالتأكيد ليس كل من يريد إنشاء مطعم للوجبات الصحية لديه التمويل الشخصي اللازم لبدء التشغيل، في الواقع معظمهم لا يفعلون ذلك، ولحسن الحظ هناك العديد من الطرق الأخرى التي يُمكنك من خلالها العثور على التمويل اللازم لبدء تشغيل مطعم الوجبات الصحية الخاص بك، وتتمثل في إمكانية الحصول على قرض تجاري من أحد البنوك، أو الاستعانة بأفراد العائلة أو الأصدقاء، بالإضافة إلى البحث عن مستثمرين خارجيين أو إحضار شريك.

ليس هذا فحسب بل يُمكنك استخدام التمويل الجماعي أو الحصول على مساعدات حكومية، فقط تذكر أنه من المحتمل أن يستغرق الأمر سنوات قبل أن تحقق ربحك الأول؛ لذلك فكر في البدء على نطاق صغير، ومن خلال الربح تستطيع توسيع نطاق مطعمك باستمرار، علاوة على ذلك اختر شركاء عملك بحكمة؛ لأنهم سيكونون موجودين لفترة قد تطول.

سابعًا: اختر موقعك المناسب

يعتمد الموقع المناسب الذي تختاره لمشروع مطعم الوجبات الصحية الخاص بك على عدد من العوامل، أهمها: التكلفة، بناءً على توقعات المبيعات والأرباح ما الذي يمكنك إنفاقه على الإيجار؟ وما مدى إمكانية الوصول للعملاء المحتملين وكيف وصول عملائك إلى مطعمك سيرًا على الأقدام أو بالسيارة أو بالمواصلات العامة؟

يُمكن للمنافسين والمطاعم الأخرى التأثير في حركة المرور الخاصة بك؛ لذلك حدد ما يحدث من حولك، وكيف يُمكن أن يؤثر ذلك في عملك، بالإضافة إلى ذلك ضع في اعتبارك دائمًا الشكل الذي سيبدو عليه الحي أو المدينة في غضون 5 أو 10 سنوات، وما إذا كانت هناك أي مشاريع تنموية كبرى قيد التنفيذ يُمكن أن تغير المشهد المحلي، كل هذه العوامل ستؤدي دورًا مهمًا في استمرار ونجاح المشروع.

اقرأ أيضًا: أسباب تدفعك لبدء مشروعك الآن.. فرصة الاستقلال المالي

لذلك إذا كنت بصدد تنفيذ مطعمك الأول لتقديم الوجبات الصحية يُمكنك استئجار مساحة مناسبة في أحد الشوارع الرئيسية بالمدينة التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكان؛ لضمان الوصول إلى أعلى معدلات من المبيعات، كما يُفضل أيضًا إنشاء المشروع في المناطق المُحيطة بالجامعات والمؤسسات التعليمية، أما بالنسبة لمساحة المطعم فيجب ألا تقل عن 100 متر مربع، فكلما كانت مساحة المطعم أكبر كان مقصدًا لعدد أكبر من العملاء.

ثامنًا: البنية التحتية لمطعم الوجبات الصحية

لا نُبالغ إذا قلنا إن الديكورات والتنظيم والنظافة تؤدي دورًا رئيسيًا في نجاح المشروع؛ لذا يجب عليك الاستثمار في دعم الكهرباء والغاز والسباكة، اعتمادًا على ما إذا كان قد تم استخدام مساحتك مسبقًا كمطعم أم لا، إذا كنت تقوم بإعداد ميزانية قبل البحث عن موقع للإيجار فاستعد لتكلفة تثبيت؛ أي بنية تحتية ستحتاجها لتشغيل المعدات التي تخطط لشرائها.

يتمثل الحد الأدنى من المتطلبات الأساسية عندما يتعلق الأمر بإنشاء مطعم للوجبات الصحية في النظافة وسلامة الغذاء؛ حيث تتطلب إدارات الصحة المحلية في معظم البُلدان حوضًا منفصلًا لغسل اليدين، وآخر لغسل المنتجات والتعامل مع الطعام، وثالثًا لغسل الممسحة، كما يجب أن يكون لديك أيضًا حوض ثلاثي أو غسالة أطباق.

إذا كنت تبدأ مطعمًا بمطبخ واسع النطاق فستحتاج إلى معدات تهوية مثبتة على أجهزة الطهي الرئيسية الخاصة بك، بالإضافة إلى تثبيت شفاط ومروحة ونظام لإخماد الحرائق على أي نوع من أنواع الطهي باللهب المكشوف، وشفاط تهوية آخر فوق الفرن الحراري بالحجم الكامل وحتى غسالة أطباق تجارية بسبب البخار، كما ستحتاج إلى تزيين منطقة الجلوس في مطعمك وتجهيزها بالطاولات والكراسي.

تاسعًا: أدوات ومتطلبات

 

الترقيمأدوات ومتطلباتالاستخدام
1ترابيزة كاشيرتُعد ترابيزة الكاشير من أهم المعدات التي يجب توفيرها في المطعم؛ حيث تُستخدم في الحسابات المالية وتحديد نوع الوجبات الصحية المطلوبة من قِبل الزبائن وإصدار الأوردرات.
2جهاز كمبيوتريُعتبر جهاز الكمبيوتر من المتطلبات الأساسية في المطعم؛ نظرًا لأنه يُستخدم في أرشفة الخامات المطلوبة بالمطعم وتوثيق حركة المبيعات التي تتم على مدار اليوم.
3ماكينة دفع آليدائمًا يُفضل العملاء أو الزبائن الدفع بالطرق الآلية؛ لذلك يجب عليك توفير ماكينة دفع آلي في المطعم لاستخدامها في عمليات الدفع الآلي بعد شراء الوجبات الصحية.
4مراوح تهويةلا بد من تركيب عدد كافٍ من مراوح التهوية للتخلص من الروائح السلبية الناتجة عن أعمال إعداد الوجبات الصحية، والتي تتم على مدار اليوم؛ حتى لا تتسبب في مضايقة الزبائن.
5شبكة اتصالاتمن الجيد تزويد المطعم بشبكة إنترنت ذات سرعة وجودة عاليتين، بالإضافة إلى تركيب هاتف أرضي داخلي وخارجي لإرسال واستقبال المكالمات، سواء بين العاملين وبعضهم أو للتواصل مع العملاء لتلقي الطلبات.
6طاولات وكراسييحتاج مطعم الوجبات الصحية إلى توفير 5 طاولات مع 10 كراسي، على أن يكون لكل طاولة 2 كرسي، وذلك لكي يجلس عليها الزبائن أثناء تناول الوجبات.
7لافتة إعلانية مُضيئةمن الضروري إعداد وتجهيز لوحة إعلانية مُضيئة لكي يتم وضعها على واجهة المطعم؛ حيث يجب أن تتضمن العلامة التجارية وبعض وسائل الاتصال الخاصة؛ للتسهيل على العملاء والزبائن.
8كاميرات مراقبةلا بد من تركيب شبكة كاميرات مراقبة داخل وخارج المطعم؛ حتى لا تتعرض موارد المشروع للسرقة، كما يُمكن استخدام الكاميرات في مراقبة العمل وأداء الموظفين من قِبل صاحب المشروع أثناء عدم التواجد بالمطعم.
9معدات إطفاءتُعد معدات إطفاء الحريق من الأساسيات التي لا يُمكن الاستغناء عنها في المطاعم؛ حيث يتم استخدامها في حالة نشوب أي حرائق للسيطرة عليها في أقل وقت ممكن؛ كي لا يتعرض المشروع لخسائر فادحة.
10مكيفات هوائيةيُفضل دائمًا تركيب عدد كافٍ من التكييفات الهوائية داخل المطعم لتوزيع الهواء البارد في جميع أركان المكان، وهو ما يُعطي شعورًا بالراحة للعملاء والزبائن أثناء تناول الوجبات وإتمام عمليات الشراء.

 

عاشرًا: المعدات المطلوبة

عندما يتعلق الأمر بفتح مطعم لتقديم الوجبات الصحية يمكن أن تزيد تكاليف بدء التشغيل بسرعة، وتُعتبر قائمة معدات المطعم أحد تكاليف بدء التشغيل الرئيسية التي يجب التخطيط لها جيدًا؛ حيث يجب تزويد طاقم المطبخ بالأدوات الضرورية التي يحتاجون إليها لإنجاز المهمة، بالطبع هذا يعتمد على نوع الطعام الذي تقدمه ونوع الخدمة التي تقدمها.

مشروع مطعم للوجبات الصحية

 

الترقيمالمعدات المطلوبةالاستخدام
1فرن كهربائييُعتبر الفرن من المعدات المهمة التي يجب توفيرها ضمن ترسانة مطعمك، يعتمد نوع الفرن الذي ستحتاجه إلى حد كبير على نوع الطعام الذي ستقدمه؛ لذلك احرص على اختيار الفرن المناسب لمطعمك.
2النطاقات والتهويةبمجرد تثبيت الفرن المناسب في طعمك فأنت بحاجة إلى إنشاء مصادر جيدة للتهوية، وتُعتبر النطاقات الخاصة مكونًا رئيسيًا لمعدات الطهي؛ لأنها تُحافظ على تدفق الهواء.
3خلاط أرضييُعتبر الخلاط الأرضي من أكثر أنواع الخلاطات شيوعًا في بيئة المطاعم؛ حيث يُمكنه مزج كميات كبيرة في فترة زمنية قصيرة، وهذا مثالي للمطاعم التي تخطط لاستخدام الخلاط بشكل منتظم وبسعة عالية.
4أداة تقطيع اللحومتُعد أداة تقطيع اللحوم واحدة من أهم الأدوات التي يجب توفيرها في المطعم الخاص بك، في حين أن هذا قد لا يكون ضروريًا لكل مطبخ مطعم إلا أنه سيكون مفيدًا بالتأكيد إذا كنت تخطط لتقديم سندويشات لحوم.
5طاولة تحضير الطعام وألواح التقطيعتُعد طاولات التحضير والعدادات وأسطح التقطيع ضرورية لمطبخ مطعمك؛ حيث يستخدمه الفريق باستمرار لأنواع مختلفة من الأعمال التحضيرية؛ لذلك ستحتاج إلى شيء متعدد الاستخدامات ويُمكن أن يستمر لفترة طويلة.
6ثلاجة مطعمللحفاظ على الوجبات الصحية طازجة لأطول فترة ممكنة وتجنب أي خطر لانتهاك قانون سلامة الأغذية والصحة سوف تحتاج إلى الاستثمار في ثلاجات عالية الجودة.
7رفوف التخزينيحتاج المطبخ الخاص بالمطعم إلى رفوف وتخزين جيدة للأطعمة الجافة والأواني والمعدات.
8معدات الطبخهناك العديد من المعدات المهمة التي تُساعد في إعداد الوجبات يجب توفيرها في مطعمك الخاص؛ إذ تتمثل في الأواني بجميع الأحجام مع أغطية، وملاعق، وسكاكين، ومغارف، وملقط، وصفائح وأواني تحميص، ومناشف، وغيرها من الأدوات الأخرى.
9أدوات التقديميحتاج المطعم الخاص بك إلى مجموعة من الأدوات المهمة التي تُستخدم لتقديم الوجبات الصحية للعملاء أو الزبائن الراغبين في تناول الطعام داخل المطعم، مثل: الأطباق من جميع الأشكال والأحجام والقوالب والأكواب.
10طاولة بخاريُفضل دائمًا توفير طاولة بخار في مطعمك الخاص للحفاظ على الصلصات والأطعمة الجاهزة الأخرى دافئة طوال فترة الخدمة، وهو ما يؤدي إلى إبقاء الطعام في عبوات معدنية دافئة في درجة حرارة آمنة لساعات.
11شواية تعمل بالغاز أو الكهرباءتُعتبر الشواية التي تعمل بالغاز أو الكهرباء من المعدات الرئيسية التي يعتمد عليها نجاح المطعم الخاص بك؛ حيث تُستخدم لشي شرائح اللحوم، والتي تُعتبر من المكونات الرئيسية للوجبات الصحية.

 

الحادي عشر: اختر الموردين

بصفتك رائد أعمال مبتدئًا وتُقبل على تنفيذ مشروعك الأول في عالم ريادة الأعمال من خلال افتتاح مطعم للوجبات الصحية فربما تحتاج إلى العمل مع عدد من الموردين المختلفين، من المفروشات إلى أنظمة نقاط البيع وأدوات المطبخ وبالطبع الطعام؛ لذلك ضع قائمة تحتوي على جميع رغباتك وحدد نطاق ميزانيتك قصيرة وطويلة الأجل، وابدأ في البحث عن شركائك.

 ابحث عن مورد جدير بالثقة يتمتع بسجل حافل في تقديم منتجات عالية الجودة وشراكات ناجحة.

الثاني عشر: القوى العاملة

بطبيعة الحال تعتمد خطة تعيين القوى العاملة في مشروع مطعم للوجبات الصحية على مدى نوعية وطبيعة المطعم وأنواع الوجبات التي يُقدمها والسوق المستهدفة، وبناءً على حجم مطعمك قد تشمل خطة التوظيف الخاصة بك: مدير موارد بشرية ومراقب جودة ومحاسب كاشير ومدير تسويق و4 من الطهاة و2 من السقاة والمضيفين وعامل نظافة تنظيف وغسيل الأطباق، تأكد من تعيين عدد كافٍ من الموظفين لكل وظيفة، وتوقع تخطيط الورديات والنسخ الاحتياطية في حالة المرض والإجازات.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع مكتب لتقديم خدمات الأمن السيبراني.. ربح مستدام

ابحث عن فريق العمل الذي يتمتع بخبرة كافية وسجل حافل ناجح في مجال مطاعم الوجبات الصحية، والتأكد من مدى قدرتهم على القيام بمهام متعددة وكفاءة، يجب أن يعمل جميع موظفيك بشكل جيد تحت الضغط، ومهارات اجتماعية استثنائية.

الثالث عشر: ضع خطة تسويقية

قبل بدء التشغيل الفعلي لمشروع مطعم للوجبات الصحية ستحتاج إلى القيام بقدر لا بأس به من الإعلانات لتنبيه مجتمعك المحلي بوجود مطعم جديد في المدينة أو الحي؛ حيث إن هناك بعض الطرق المهمة للإعلان عن مطعمك الجديد، أبرزها: بناء موقع ويب رائع، تأكد من سهولة التنقل فيه ويتضمن جميع المعلومات الأساسية، بما في ذلك أوقات العمل والقائمة ومحرك الحجز.

بالإضافة إلى ذلك استخدم مواقع التواصل الاجتماعي في الترويج للوجبات الصحية التي يقدمها مطعمك الخاص، من خلال إنشاء حسابات باسم المشروع على فيسبوك وتويتر وإنستجرام وسناب شات ولينكد إن وغيرها، وشارك الأخبار ذات الصلة والصور عالية الجودة لمطعمك، كما يُمكنك إجراء افتتاح بسيط، وقدم عروضًا ترويجية للضيوف الجدد تتمثل في وجبات لأول 100 عميل.

الرابع عشر: التكاليف المتوقعة للمشروع

 

الترقيمتجهيزات ومتطلباتالتكاليف المتوقعة
1تصميم العلامة التجاريةتتراوح تكلفة تصميم العلام التجارية الخاصة بمشروع مطعم للوجبات الصحية من 263 إلى 324 دولارًا.
2التراخيص اللازمةتتراوح تكلفة الإجراءات القانونية لاستخراج التصاريح والتراخيص اللازمة لبدء تشغيل مطعم للوجبات الصحية من 450 إلى 485 دولارًا.
3إيجار مساحة المطعمتتراوح تكلفة إيجار مساحة المطعم، التي تصل إلى 100 مترًا مربعًا في أحد الشوارع الرئيسية بالمدينة، من 700 إلى 850 دولارًا شهريًا.
4ترابيزة كاشيرتتراوح تكلفة شراء ترابيزة كاشير لمشروع مطعم للوجبات الصحية من 230 إلى 255 دولارًا.
5جهاز كمبيوترتتراوح تكلفة شراء جهاز كمبيوتر ذات إمكانيات عالية من 210 إلى 260 دولارًا.
6ماكينة دفع آليتتراوح تكلفة شراء ماكينة دفع آلي من 115 إلى 125 دولارًا.
7مراوح تهويةتتراوح تكلفة شراء وتركيب مراوح التهوية من 370 إلى 420 دولارًا.
8شبكة اتصالاتتتراوح تكلفة تركيب شبكة الاتصالات الداخلية، بما فيها الإنترنت، من 385 إلى 410 دولارات شهريًا.
9طاولات وكراسيتتراوح تكلفة شراء 5 طاولات و10 كراسي لمطعم الوجبات الصحية من 640 إلى 750 دولارًا.
10لافتة إعلانية مُضيئةتتراوح تكلفة شراء وتركيب لوحة إعلانية مُضيئة على واجهة المطعم من 175 إلى 200 دولار.
11كاميرات مراقبةتتراوح تكلفة شراء وتركيب شبكة كاميرات مراقبة داخل وخارج المطعم من 675 إلى 730 دولارًا.
12معدات إطفاءتتراوح تكلفة شراء وتثبيت معدات إطفاء حريق داخل المطعم من 760 إلى 815 دولارًا.
13مكيفات هوائيةتتراوح تكلفة شراء وتركيب 4 تكييفات كهربائية في المطعم من 1850 إلى 2240 دولارًا.
14فرن كهربائيتتراوح تكلفة شراء فرن كهربائي لمطعم الوجبات الصحية من 865 إلى 930 دولارًا.
15نطاقات تهويةتتراوح تكلفة شراء وتركيب نطاقات تهوية للمطعم من 1150 إلى 1235 دولارًا.
16خلاط أرضيتتراوح تكلفة شراء خلاط أرضي من 375 إلى 415 دولارًا.
17أداة تقطيع اللحومتتراوح تكلفة شراء أداة تقطيع اللحوم المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ من 220 إلى 260 دولارًا.
18طاولة تحضير الطعام وألواح التقطيعتتراوح تكلفة شراء طاولة تحضير الطعام وألواح التقطيع للمطعم من 135 إلى 150 دولارًا.
19ثلاجة مطعمتتراوح تكلفة شراء ثلاجة تبريد تجارية للمطعم، تحتوي على فريزر و2 باب، من 1100 إلى 1250 دولارًا.
20رفوف التخزينتتراوح تكلفة شراء وتركيب رفوف التخزين من 320 إلى 370 دولارًا.
21معدات الطبختتراوح تكلفة شراء معدات الطبخ، والتي تشمل: «الأواني بجميع الأحجام مع أغطية، وملاعق، وسكاكين، ومغارف، وملقط، وصفائح وأواني تحميص، ومناشف» وغيرها، من 625 إلى 780 دولارًا.
22أدوات التقديمتتراوح تكلفة أدوات التقديم، والتي تتضمن: الأطباق من جميع الأشكال والأحجام والقوالب والأكواب، من 515 إلى 570 دولارًا.
23طاولة بخارتتراوح تكلفة شراء طاولة بخار من 430 إلى 470 دولارًا.
24شواية تعمل بالغاز أو الكهرباءتتراوح تكلفة شراء شواية تعمل بالغاز أو الكهرباء المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ من 950 إلى 1220 دولارًا.
25المواد الخامصاحب المشروع وحده هو من يستطيع تحديد تكاليف المواد الخام وفقًا لرؤيته وأهدافه وحجم ونوعية الوجبات التي يُقدمها من خلال المطعم، ومع ذلك، يُمكن تخصيص نحو 15.000 دولار كميزانية أولى في العام الأول من إطلاق المشروع.
26أجور الموظفينتتراوح تكلفة أجور فريق عمل المطعم المكون من: «مدير موارد بشرية ومراقب جودة ومحاسب كاشير ومدير تسويق و4 من الطهاة و2 من السقاة والمضيفين وعامل نظافة تنظيف وغسيل الأطباق»، من 5.500 إلى 6.200 دولار شهريًا.
27التسويقتتراوح تكلفة الحملات التسويقية لمشروع المطعم من 750 إلى 800 دولار شهريًا.

 

الخامس عشر: التكلفة الإجمالية المتوقعة للمشروع

 

1التكلفة الإجمالية المتوقعة للمشروع– تكاليف متغيرة: تتراوح من 7.335 إلى 8,260 دولار أمريكــي.
– تكاليف ثابتـــة: تتراوح من 12.423 إلى 14.850 دولار تقــريبًا.

 

في نهاية المطاف نؤكد أن الأرقام سالفة الذكر في الجدول أعلاه التي تتعلق بالتكاليف الخاصة بتفاصيل دراسة جدوى مشروع مطعم للوجبات الصحية حديثة ومواكبة لعام 2021 وتستند إلى مصادر رسمية، ويُمكن العودة إلى بعض المتاجر الإلكترونية الشهيرة، مثل: علي بابا؛ لمراجعة بعض الأسعار الخاصة بالتجهيزات والمتطلبات اللازمة للمشروع، وقد تزيد أو تقل حسب البيئة أو الموقع الجغرافي الذي سيتم إنشاء المشروع فيه.

مشروع مطعم للوجبات الصحية

السادس عشر: كيف تتحقق إيرادات المطعم؟

تستند مقدار الأموال التي من المتوقع أن يتم جنيها في السنة الأولى من مشروع مطعم للوجبات الصحية على أسعار القائمة المتوقعة ومتوسط ​​الزبائن أو العملاء، وأسعار القائمة المماثلة في المنطقة والتقديرات من مقدمي الطعام، وعندما يتعلق الأمر بالإيرادات والتوقعات المالية كن متفائلاً وصادقًا مع توقعاتك؛ حيث يجب أن تأخذ توقعات المبيعات في الاعتبار بداية بطيئة.

وعادةً ما تكلف وجبات مطعم الوجبات السريعة الصحية من 5 إلى 15 دولارًا؛ لذا من الممكن جني ملايين الدولارات من خلال مشروع مطعم للوجبات الصحية إذا قمت بإعادة استثمار العائدات في المطعم لتوفير خدمات إضافية يُمكن أن تكون ضرورية للزبائن أو العملاء، وبالتأكيد ستحصل المزيد من الأرباح.

السابع عشر: نصائح عامة لنجاح المشروع

  • من الضروري متابعة السوق والمنافسين باستمرار؛ لمواكبة التطورات التي يشهدها قطاع المطاعم.
  • احرص على الالتزام بمعايير الجودة في الوجبات الصحية التي يتم تقديمها من خلال مطعمك الخاص.
  • لا بد من اختيار الموقع المناسب لتنفيذ مشروع مطعم للوجبات الصحية؛ لسهولة الوصول إلى الزبائن.
  • يجب وضع خطة تسويقية فعالة تعتمد على أحدث الوسائل لاستهداف الزبائن أو العملاء.
  • احرص دائمًا على جلب أفضل الخامات والأدوات التي تُستخدم في إعداد الوجبات الصحية وتقديمها.
  • احرص على تنظيف وتعقيم جميع المعدات والآلات التي تُستخدم في عمليات طهي الوجبات الصحية.
  • من الضروري انتقاء الموظفين والعمال ممن لديهم الخبرة الكافية في مجال صناعة الوجبات الصحية.
  • احرص على توفير الردود المناسبة لجميع التساؤلات الواردة من العملاء والعمل على حل مشاكلهم.
  • الاهتمام بالنظافة العامة داخل مطعم للوجبات الصحية مع ضرورة التخلص من المخلفات باستمرار.

اقرأ أيضًا:

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

مشروع مكتب لتقديم خدمات الأمن السيبراني

دراسة جدوى مشروع مكتب لتقديم خدمات الأمن السيبراني.. ربح مستدام

ضاعف انتقال معظم النشاطات اليومية؛ بما فيها الأعمال والدراسة، إلى العالم الافتراضي بسبب جائحة «كوفيد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.