دراسة جدوى مشروع مطعم عائم

دراسة جدوى |لا تقتصر المشاريع الريادية على الاستثمارات صغيرة الحجم، بل قد تمتد لتشمل الاستثمارات ذات التمويل المتوسط والكبير، فالفكرة ذاتها هي من تحدد مدى ريادية المشروع.

ومع تنوع أفكار المشاريع في المملكة، نعرض لك دراسة جدوى لمشروع “مطعم عائم”، أعدته الهيئة العامة للسياحة والآثار بالمملكة، تشمل عناصر الإنتاج المختلفة المطلوبة للمشروع، مع مراعاة تباين تكاليف المشروع وأرباحه، حسب توقيت ومكان تأسيسه.

فكرة المشروع
تتمثل فكرة المشروع في إنشاء مطعم عائم، يقدم خدمات عديدة ومأكولات ووجبات بحرية للسياح في المناطق الساحلية؛ للاستفادة من المناظر الطبيعية المتواجدة في المملكة.

الدراسة التسويقية
عليك أن تحدد بعض العوامل التي ستضمن نجاح مشروعك، وذلك قبل إنشائه، وحول هذا المشروع فإن المطاعم تُعد أكبر مساهم في الإيرادات السياحية بالمملكة، ومع وجود موقع المشروع على أحد السواحل يمكن أن يلاقي إقبالًا كبيرًا من السائحين، خاصة في بعض المدن السياحية، مثل مدينة جدة.

ويجب النظر قبل إنشاء المشروع إلى متوسط دخل الفرد في المنطقة المحيطة بالمطعم، ونسبة إشغال المناطق السياحية، وعدد السكان، ومعدلات نمو الزوار داخل وخارج المملكة.

مراحل ومتطلبات التأسيس
يتطلب تأسيس مشروع مطعم عائم، توفير رأس مال، وعمل دراسة جدوى لحساب تكلفة الإنشاء والمصروفات والإيرادات السنوية، وهي:

-قارب بطول 16 مترًا وعرض 6 أمتار .
-مرسى للقارب بمساحة 120 مترًا على الشاطئ.
-مكتب استقبال وحجز بمساحة 6 أمتار.
-تكلفة الأثاث وتجهيزات داخل المشروع.

مصروفات التشغيل
-أجور صاحب المشروع و8 عمال.
– تكلفة المرافق: “مياه +كهرباء+ وقود”.
-مصاريف إدارية ودعاية وإعلان.
-معدلات الإهلاك السنوية.
– مصاريف صيانة سنوية.
-خامات ومستلزمات للطعام والشراب.
– إيجار سنوي للمرسى.

المواصفات الفنية للمشروع
يجب أن تتأكد من توافر بعض المتطلبات الفنية للمشروع قبل إنشائه، ومنها تناسب القارب مع مواصفات المطاعم في المنطقة، ووضع آليات تُسهل حركة الأفراد داخل السفينة وتصميمها وتجهيزها، وتحديد الطاقة الاستيعابية للسفينة بشكل دقيق، والعمل على تنظيم أنشطة متنوعة وترفيهية داخل المطعم، وتوفير نظام أمني وصيانة دورية، بالإضافة إلى طرح برامج حفلات أسبوعية.

التكاليف الاستثمارية
يصل متوسط التكلفة الاستثمارية لمشروع مطعم عائم إلى 721 ألف ريال وفق معطيات الدراسة الفنية للمشروع، فيما تبلغ تكلفة التشغيل السنوية للمشروع 772 ألف ريال، شاملةً الأجور وعمولات التسويق والخامات والصيانة والإيجارات والمصاريف الإدارية.

الأرباح المتوقعة
في حالة العمل بـ 80% من طاقة المشروع على مدار 12 شهرًا، يمكن حصد إيرادات تبلغ مليونًا و 365 ألف ريال، يُنفق جزء كبير منها على مصاريف التشغيل، والتي تشمل الأجور، المصاريف الإدارية، إهلاك الأصول، الزكاة، وتكاليف الصيانة والإيجارات؛ ليصل صافي الربح لنحو 50% من إجمالي استثمارات المشروع وفقًأ لحجم التكاليف.

وفي حالة الاستمرار، حتى وصول نسبة التشغيل إلى 90% خلال العام الخامس فرضًا، سيرتفع صافي الإيرادات السنوية إلى 100% من إجمالي استثمارات المشروع.

الرابط المختصر :

عن مصطفى صلاح

شاهد أيضاً

دراسة جدوى مشروع “حديقة أسماك زجاجية”

دراسة جدوى | تعتمد المملكة على قطاع الترفيه كأحد مقومات دعم الاقتصاد الوطني، وفقًا لرؤية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.