مشروع مصنع لإنتاج التوابل

دراسة جدوى مشروع مصنع لإنتاج التوابل.. فرصة ربح لا تُفوّتها

يُعد مشروع مصنع لإنتاج التوابل من المشاريع التجارية الصغيرة المُربحة لأي رائد أعمال، خاصة أن التوابل تُعتبر جزءًا أساسيًا من الطعام؛ إذ يتم استهلاكها في المنازل والمطاعم والمطابخ، وأيضًا في صناعة المنتجات الغذائية الأخرى، مثل: المخللات والصلصات وبعض الأطعمة الجاهزة للأكل وما إلى ذلك.

تُصنف أعمال صناعة التوابل ضمن قطاع السلع الاستهلاكية التي تحظى بعملية شراء مستمرة من قِبل الأسر والفنادق وكُبرى المطابخ على مدار العام؛ حيث من المعروف أن التوابل تُحسّن مذاق ونكهة الأطعمة بجميع أنواعها، والقليل من التوابل يُمكن أن يحول المكونات اليومية إلى وجبة شهية، كما تُساهم بشكل كبير أيضًا في إضافة نكهة غنية للطعام دون إضافة أي سعرات حرارية أو دهون أو سكر أو حتى ملح؛ لذا يُمكننا القول إن التوابل تُعد مكونًا أساسيًا لا يُمكن الاستغناء عنه في جميع الأحوال.

أهمية التوابل في النظام الغذائي

لا تثير التوابل براعم التذوق لديك فحسب بل هي تحوي العديد من من المغذيات النباتية والزيوت الأساسية ومضادات الأكسدة والمعادن والفيتامينات الضرورية للصحة بشكل عام، وكانت التوابل جزءًا لا يتجزأ من طعامنا منذ قرون، واليوم أصبحت أكثر ملاءمة لنا، بفضل المستكشفين الذين ساهموا في انتشارها من موطنهم الأصلي إلى بقية العالم وتوسيع نطاق استخدامها وشعبيتها في جميع أنحاء العالم.

وتحتوي التوابل على قائمة رائعة من المركبات الكيميائية المشتقة من النباتات والمعروفة بخصائص الوقاية من الأمراض وتعزيز الصحة، وقد تم استخدامها منذ العصور القديمة لخصائصها المضادة للالتهابات، كما تم اكتشاف أن المكونات الموجودة في التوابل لها تأثير مضاد للتخثر، وبالتالي تُساعد في تسهيل تدفق الدم ومنع السكتة الدماغية وأمراض الشريان التاجي.

وقد تساعد المكونات النشطة بالتوابل في تسهيل عملية الهضم من خلال زيادة حركة الأمعاء، بالإضافة إلى زيادة قوة الهضم عن طريق تحفيز الإفراط في إفراز الإنزيمات المعوية داخل القناة الهضمية، ويُمكن أن تساعد الغرغرة في الحلق بماء الزعتر الفاتر في تخفيف التهاب الحلق وأعراض التهاب الشعب الهوائية.

اقرأ أيضًا: كيف توظف أموالك بشكل سليم؟.. خطوتك الأولى نحو الثراء

سوق التوابل العالمي

تُشير بعض التقارير العالمية إلى أن قيمة سوق التوابل العالمي بلغت نحو 23.76 مليار دولار أمريكي في عام 2019، ومن المتوقع أن تصل قيمة هذا السوق إلى 28.64 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2026، مسجلًا معدل نمو سنوي مركب بنسبة 5.4% خلال الفترة من 2019 إلى 2026، وتُعتبر زيادة عدد المستهلكين المهتمين بالصحة وزيادة الوعي فيما يتعلق بالفوائد الصحية المرتبطة باستهلاك التوابل هما العاملان الرئيسيان اللذان يحركان نمو سوق التوابل العالمي.

بالإضافة إلى ذلك أدت الأذواق إلى زيادة الطلب على منتجات التوابل بجميع أنواعها، وهو ما أدى بدوره إلى نمو السوق العالمي، وتكتسب خلطات التوابل الجاهزة للطهي شعبية متزايدة بين المستهلكين بسبب ميزاتها الموفرة للوقت والجهد؛ حيث توفر عبوات الخلط المسبق تعزيز مذاق الطعام بأقل جهد، وبالتالي فإن عوامل مثل جداول العمل المحمومة للوالدين والعدد المتزايد من النساء في القوى العاملة تدفع الطلب على خلطات التوابل الجاهزة للطهي.

مشروع مصنع لإنتاج التوابل

مشروع مصنع لإنتاج التوابل

إذا أمعنا النظر فيما سبق أدركنا أن مشروع مصنع لإنتاج التوابل يُعد من أكثر الصناعات البسيطة التي تُدر على أصحابها دخلًا كبيرًا إذا ما تم تنفيذه بالشكل الصحيح.

ومن الأشياء المهمة التي تزيد من فرص نجاح المشروع هي أن هناك العديد من البلدان في منطقة الشرق الأوسط تمتلك إمكانات هائلة لإنتاج وتصدير محاصيل التوابل المختلفة؛ إذ تنتج هذه البُلدان وتصدر بشكل رئيسي: الفلفل الحار والكركم والزنجبيل والفلفل الأسود والكمون والحلبة والكزبرة وما إلى ذلك، ورغم أن هناك الكثير من الدول في المنطقة لديها إمكانات هائلة لإنتاج مختلف التوابل فقد لا يزال السوق بحاجة إلى المزيد من التوابل لتغطية احتياجات المستهلكين.

إنتاج وتعبئة التوابل

إذًا يُمكننا القول إن تصنيع وإنتاج التوابل بجميع أنواعها وتعبئتها من الأعمال التجارية المُربحة؛ حيث يُمكن لأي شخص أن يبدأ نشاطه التجاري الأول في عالم ريادة الأعمال من خلال العمل في مجال التوابل على نطاق صغير أو متوسط أو حتى كبير وفقًا للقدرة الاستثمارية، واللافت في هذا المشروع أنه لا يحتاج إلى أموال ضخمة لبدء التشغيل مثل المشاريع الأخرى.

وتدور فكرة المشروع حول إنشاء مصنع متخصص لإنتاج التوابل بجميع أنواعها؛ إذ يقوم المصنع بإنتاج وتعبئة أنواع مختلفة من التوابل عالية الجودة التي تتناسب مع متطلبات المستهلكين، مثل: «الفلفل الأسود، والقرفة، والقرنفل، والفلفل الحار، والكمون، والكزبرة، والزنجبيل، وحبة البركة، وجوزة الطيب، والبابريكا، والزعتر، والكركم، وبذور الكرفس، والزعفران» وغيرها من الأنواع الأخرى، ويستهدف المشروع كلًا من الأسر العادية ومحال الجملة والتجزئة والسوبر ماركت والمقاهي ومحال العطارة.

دراسة جدوى مشروع مصنع لإنتاج التوابل

إذا كنت من عشاق مذاق الطعام ولديك معرفة بسيطة بتركيب التوابل فقد يُمكنك تحويل هذا الشغف إلى عمل تجاري مُربح يجلب لك الكثير من المال؛ لذلك يقدم موقع «رواد الأعمال» في السطور التالية دراسة جدوى مشروع مصنع لإنتاج التوابل، وهذه الدراسة على النحو التالي:

أولًا: دراسة السوق والمنافسين

يتسم سوق التوابل بقدرة تنافسية عالية ومليء بالعديد من الشركات الأخرى التي أثبتت أنها علامات تجارية رائدة في هذه الصناعة، وعندما يكون لمشروعك وعي أقوى بالمنافسين تستطيع تحديد الثغرات في صناعة التوابل التي يُمكن أن تصبح مكانًا مناسبًا لشركتك، بالإضافة إلى ذلك يُعد أخذ الوقت الكافي لفهم مشاكل عملائك الأكبر والأكثر انتشارًا جزءًا مهمًا من العثور على ما يميز شركتك عن المنافسة. 

وعلى الرغم من أنك قد تقدم بالفعل خدمات يُمكن أن تكون ذات فائدة كبيرة للعملاء إلا أنهم قد لا يعتبرون شركتك حلًا لأنهم ينظرون إلى مشكلتهم من خلال عدسة مختلفة؛ لذا يجب عليك دراستهم لجمع أكبر قدر ممكن من المعلومات التي تتعلق بحجم الطلب والمنافسة في المدينة التي يُقام فيها المشروع.

عندما تقوم بدراسة السوق والمنافسين تصبح لديك القدرة على  اكتشاف الأخطاء التي يرتكبها منافسوك ومعرفة ما إذا كان الأشخاص يبحثون عن البديل لاختيار أفضل جودة وموثوقية، كما يُمكنك تقدير الطلب على منتجات التوابل قبل البدء في التنفيذ، وبناءً على بحثك أيضًا ستكون قادرًا على تحديد المشكلة التي يحلها مشروعك بوضوح، وبالطبع تُساعد أبحاث السوق في إنشاء وثيقة خطة عمل قوية وفعالة تكشف العديد من الثغرات في المشروع، والقدرة على التنفيذ بكفاءة عالية، وهو ما يضمن نجاح البدايات في هذا العمل.

ثانيًا: معرفة متطلبات المستهلكين

بشكل عام يُمكنك صنع ثلاثة أنواع من منتجات التوابل “مسحوق التوابل، وتوابل كاملة، وتوابل للوصفة المحددة”، وكل منتج له احتياجاته ومتطلباته في السوق، وبعض التوابل السائدة والمستخدمة على نطاق واسع تتمثل في: «الفلفل الحار والكركم والفلفل الأسود والكمون والكزبرة والهيل والقرنفل»، ومع ذلك هناك هناك سوق آخر لمزيج معين من التوابل.

لذلك من الضروري معرفة احتياجات المستهلكين في هذه الصناعة، وربما لا يُمكنك تحديد ذلك إلا من خلال أبحاثك الجيدة عن السوق ودراسة المنافسين، كما أن هذه العملية الشاقة ستقودك حقًا إلى إعداد خطة  عمل تتضمن كل التفاصيل المتعلقة بالصناعة، وهو ما يُساعدك في تحقيق المزيد من النجاحات خاصة في لحظات الإطلاق الأولى.

اقرأ أيضًا: اختراعات تقنية مهمة.. اجعل حياتك أكثر سهولة

ثالثًا: إعداد خطة عمل

تُعتبر عملية إعداد خطة عمل قوية من الضروريات عند التفكير في إنشاء مشروع مصنع لإنتاج التوابل، ولا بد أن تتضمن تلك الخطة سلسلة مهمة من المعلومات المرتبطة بالعمل، بالإضافة إلى ذلك فإنها تساعد أيضًا في الحصول على تمويل من المستثمرين أو البنوك.

بصرف النظر عن تقدير القيمة الاستثمارية من الضروري أن تكون لديك فكرة تسويقية قوية ومناسبة، كما يجب أن تحصل على تحليل واضح ومفهوم لتقنيات التسويق والتوزيع والترويج لمنتجات التوابل التي من المقرر أن تُقدمها من خلال مشروعك الخاص؛ لذا يُمكننا القول إن خطة العمل التي تحتوي على كل تفاصيل الصناعة ورؤيتك نحو السوق وتحديد أهدافك المستقبلية من الخطوات المهمة التي ستقودك إلى طريق النجاح والقدرة على المنافسة.

رابعًا: تحديد السوق المستهدف

إذا كنت تخطط للبيع إلى العملاء مباشرة فأنت تبحث عن طهاة منزليين أو متاجر البيع بالتجزئة أو حتى مطاعم محلية تحتاج إلى مورد منتظم، سيتعرف الأشخاص ذوو الأذواق الجيدة على قيمة التوابل عالية الجودة التي تُقدمها من خلال مشروعك الخاص، وسيكونون على استعداد لدفع ثمن الحصول على منتجات التوابل التي تتوافق مع احتياجاتهم ومتطلباتهم.

وفي حالة إذا كنت تستهدف كبار الموزعين والتجار والمعارض والمتاجر العملاقة المتخصصة في بيع منتجات التوابل فأنت بحاجة إلى توسيع نطاق عملك وضخ المزيد من الاستثمارات والعمل على أكثر من منتج في وقت واحد؛ حتى تكون لديك القدرة الكافية على إنتاج كميات كبيرة من منتجات التوابل، لتغطية حجم الطلب الذي ينمو يومًا بعد آخر.

خامسًا: احصل على التصاريح والتراخيص

عندما يتعلق الأمر بإنشاء مشروع مصنع لإنتاج التوابل ضع في اعتبارك دائمًا أن عدم الحصول على التصاريح والتراخيص اللازمة قد يؤدي إلى غرامات باهظة، أو حتى يتسبب في إغلاق عملك بشكل كامل، ونظرًا لأن التوابل تُعد جزءًا مهمًا من فئة الطعام، فيجب أن يتوافق عملك مع اللوائح المنظمة التي اعتمدتها الجهات المسؤولة في مدينتك؛ لذلك يجب أن يتم تسجيل مشروعك اعتمادًا على حجم الأعمال.

مشروع مصنع لإنتاج التوابل

علاوة على ذلك لا بد من تسجيل ضريبة السلع والخدمات أيضًا للحصول على رقم ضريبة السلع والخدمات، كما لا بد من الحصول على الرخصة التجارية والتقدم بطلب للحصول على علامة تجارية وشهادتي BIS وIEC، ومن المستحسن الحصول على شهادة AGMARK، وفي هذا الصدد ننصح دائمًا بالتحدث مع مستشار الأعمال حول التراخيص الضرورية والأذونات في مدينتك؛ حتى تكون مُلمًا بكل الشروط والمتطلبات التي تتعلق بتنفيذ مشروع مصنع لإنتاج التوابل.

سادسًا: حدد علامتك التجارية

بصفتك رائد أعمال مبتدئًا فلتُدرك أن علامتك التجارية هي ما تمثله شركتك، وكذلك كيف ينظر الجمهور إلى عملك، كما تُساعد العلامة التجارية القوية عملك في التميز عن المنافسين، وهي تتيح لعملائك أيضًا معرفة ما يُمكن توقعه من مشروعك التجاري. إنها طريقة لتمييز نفسك عن المنافسين وتوضيح ما تقدمه.

لذلك خذ الوقت الكافي للتفكير جيدًا في الأسماء المحتملة لعلامتك التجارية، بالإضافة إلى أنه ينبغي أن يكون اسم علامتك التجارية مميزًا وفريدًا من نوعه ومرتبطًا بمجال بيع منتجات التوابل؛ حيث يبني التصميم الجيد المصداقية ويوفر التعرف على العلامة التجارية؛ من خلال إنشاء لغة مرئية متسقة، واتصال فوري بخدماتك أو عروضك، وتحتاج شركتك إلى ترك انطباع أول جيد لدى العملاء المحتملين والجمهور المستهدف، ضع في اعتبارك أن التصميم السيئ لعلامتك التجارية سوف يترك انطباعًا غير احترافي حول شركتك، وهو ما قد يدفع الناس بعيدًا.

سابعًا: اختيار موقع إنشاء عملك

في البداية يجب عليك التركيز جيدًا عند اختيار الموقع الذي ستنفذ فيه مشروعك لإنتاج التوابل، وتُعتبر المناطق التجارية والمدن الصناعية من الأماكن الرائعة التي يُمكنك اختيارها لبدء العمل؛ حيث تحوي جميع المرافق الأساسية التي تحتاجها الأعمال التجارية والمصانع مثل: إمدادات المياه والكهرباء بكميات كافية، كما يُمكنك البدء في صنع التوابل من منزلك الخاص، ولكن تأكد من أن به مساحة كافية للعمل.

قبل اتخاذ قرار الإنشاء تأكد من أن مشروعك يقع في مكان يُمكن الوصول إليه عن طريق وسائل النقل، وأن السوق المستهدف قريب أيضًا من المواقع لإكمال جميع الأعمال الورقية المتعلقة بالأرض بمساعدة مالكها.

وبالنسبة لمساحة مصنع لمنتجات الألبان فلا بد أن تكون مساحة الأرض كبيرة بما يكفي لاستيعاب جميع المرافق الأساسية التي تُسهل من عملية الإنتاج؛ لذلك يجب ألا تقل مساحة المصنع عن 150 مترًا مربعًا؛ حيث يُمكنك تقسيم المساحة بأكملها إلى أقسام، قسم واحد يجب أن يكون لمعالجة القطع ومواد الخام، وتخصيص القسم الثاني لتعبئة وتغليف منتجات التوابل التي يُقدمها مشروعك.

ثامنًا: البنية التحتية لمصنع التوابل

تأتي البينة التحتية المثالية للقيام بصناعة وإنتاج التوابل ضمن الأساسيات التي يجب وضعها في الحسبان قبل بدء التشغيل؛ لذا من الضروري العمل على تحسين البنية التحتية الخاصة بالمصنع ورفع كفاءة الموارد المتاحة، وتتمثل البنية التحتية في تغطية جميع صالات الإنتاج بالأسقف القوية المضادة للتقلبات الجوية، وإمداد خطوط الصرف والمياه، وطلاء جميع حوائط المصنع، وتركيب السيراميك في الأرضيات؛ لسهولة تنظيفها وتعقيمها حتى تكون المنتجات الغذائية آمنة.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع زراعة نباتات الزينة.. حوّل شغفك إلى ربح

ليس هذا فقط بل يجب أيضًا تركيب منظومة إضاءة عالية الجودة بما يُساعد في استمرار العملية الإنتاجية بمختلف الظروف، إلى جانب تركيب مراوح للتهوية مع الحرص على أن يوجد بها مانع الحشرات والأتربة، كما يجب أن يحتوي المصنع على قسم إداري يضم جميع الإمكانيات التي تُساعد في مباشرة أعمال الإنتاج والتصنيع ومراقبة الجودة، بالإضافة إلى تخصيص صالات لحفظ الموارد المستخدمة في صناعة منتجات التوابل.

تاسعًا: تجهيزات ومتطلبات

 

الترقيمتجهيزات ومتطلباتالاستخدام
1قسم إدارييجب إنشاء قسم إداري داخل مصنع إنتاج التوابل يحتوي على كل الإمكانيات الأساسية المساعدة في عملية الإدارة؛ حيث تتمثل في: أجهزة الكمبيوتر، قطع الأثاث المكتبية، ومكيفات كهربائية وعددًا من المكاتب والكراسي وغيرها من المتطلبات الأخرى.
2قسم تخزينمن الضروري إنشاء مخزن داخل المصنع لتخزين المواد الخام، ويجب أن يحتوي هذا القسم على جميع الإمكانيات التي تضمن فعالية وجودة منتجات التوابل بعد عملية التصنيع؛ حتى لا تتعرض لأي تلف أو الأتربة الناتجة عن كثرة الحركة وسرعة التنقل.
3مراوح تهويةتُعتبر مراوح التهوية من الأساسيات التي لا يُمكنك إغفالها؛ لذلك لا بد من تركيب عدد كافٍ من مراوح التهوية للتخلص من الروائح السلبية الناتجة عن أعمال تصنيع منتجات التوابل، والتي تتم على مدار اليوم.
4أنظمة إضاءةتُساعد أنظمة الإضاءة عالية الجودة في مواصلة العمل بمختلف الظروف؛ لذا يجب تركيب منظومة إضاءة عالية الجودة داخل مصنع إنتاج التوابل، وهو ما يُسهل من زيادة الإنتاجية ومواصلة العمل بكل سهلة، والتركيز على جودة المنتجات.
5شبكة اتصالات داخليةتسهل شبكة الاتصالات الداخلية من عملية التواصل المستمرة بين العمال والموظفين لتنسيق العمل فيما بينهم؛ لذلك من الضروري توفير شبكة إنترنت ذات سرعة وجودة عاليتين، بالإضافة إلى تركيب شبكة اتصالات داخلية وخارجية لإرسال واستقبال المكالمات، سواء بين الموظفين وبعضهم أو للتواصل مع العملاء.
6كاميرات مراقبةيجب تركيب شبكة كاميرات مراقبة في جميع أنحاء المصنع؛ حتى لا تتعرض موارد المشروع للسرقة، كما يُمكن استخدام الكاميرات في مراقبة الحالة الإنتاجية وأداء الموظفين والعاملين داخل المصنع في حالة عدم التواجد بالمكتب.
7معدات إطفاءتُعد معدات إطفاء الحريق من الأساسيات في جميع الصناعات؛ حيث يتم استخدامها في حالة نشوب أي حرائق للسيطرة عليها في أقل وقت ممكن؛ كي لا يتعرض المشروع لخسائر فادحة.
8لوحة إعلانية مضيئةيجب تركيب لوحة إعلانية مُضيئة على المدخل الرئيسي للمصنع؛ حيث يجب أن تحتوي هذه اللوحة على اسم المشروع ووسائل الاتصال الخاصة؛ للتسهيل على العملاء.
9تجهيزات أخرىهناك بعض التجهيزات الأخرى التي يحتاجها مصنع إنتاج التوابل، والتي تتمثل في: طلاء الحوائط وتركيب السيراميك في الأرضيات وإعداد وتجهيز خطوط المياه والصرف، إلى جانب تركيب شبكة كهربائية آمنة.. وغيرها.

 

عاشرًا: المعدات

تُعد معدات الطحن من أبرز المُعدات التي تعتمد عليها عملية تصنيع منتجات التوابل؛ حيث تستخدم الصناعات الكبيرة آلة الطحن الصدمي، بينما تستخدم الصناعات الصغيرة الطاحن مزدوج المرحلة، كما توجد معدات مهمة أيضًا لا بد من توفيرها حتى تكتمل عملية التصنيع، مثل: مطحنة التوابل، وميزان الوزن، وآلة التعبئة والتغليف، والمحمصة، والضاغط.

 

الترقيمالآلات والمعداتالاستخدام
1آلة الطحن ذات المرحلة المزدوجةهذه الآلة مناسبة للكركم وملح الصخور، ولكن يتم استخدامها في التصنيع على نطاق صغير.
2مطحنة التوابلتُستخدم هذه الآلة لطحن العديد من البذور والأوراق النباتية، مثل: الشمر، الحلبة، الخردل، بذور الخشخاش، أوراق الريحان، أوراق الغار، أوراق الكاري، الزوفا، البردقوش، أوراق الزعتر ، النعناع، البقدونس، المريمية، الهيل الصغير، الهيل الأكبر، العرعر، كوكام.
3آلة القصفتُستخدم آلة القصف للكمون الأسود، الشبت، الشمر، الحلبة، الخردل، بذور الخشخاش، الكزبرة، الأجوان، أناردانا، اليانسون، الكراوية، الكرفس، العرعر، كوكام، صولجان، يانسون نجمي، تمر هندي، فانيليا، فلفل أسود، فلفل طويل.
4آلة قياس الوزنيُمكن استخدام هذه الآلة لقياس الأوزان، سواء للمواد الخام أو منتجات التوابل الخاصة وبعض المنتجات الأخرى.
5آلة التعبئة والتغليفتُعد آلة التعبئة والتغليف من الآلات المهمة التي يجب توفيرها في المصنع؛ حيث تُستخدم في تعبئة وتغليف المنتجات بعد الانتهاء من عملية التصنيع.
6معدات أخرىهناك بعض المعدات الأخرى المهمة يجب توفيرها في مصنع إنتاج التوابل، مثل: الضاغط، والمنحل، وآلة الختم الحراري، وآلة المناخل.

 

الحادي عشر: المواد الخام

تعتمد عملية التصنيع على مجموعة من المواد الخام من التوابل غير المطحونة، مثل: الكمون، والكركم، والزنجبيل، والقرفة، والكبر، جوزة الطيب، والفلفل الأسود، والقرفة، والقرنفل، والفلفل الحار، والكزبرة، وحبة البركة، والزعتر، وبذور الكرفس، والزعفران، وغيرها، وتُعتبر هذه الحبوب من المكونات الأساسية المستخدمة في صناعة التوابل، وستحتاج إلى بعض المواد الأخرى بجانب المواد الخام لصنع مسحوق التوابل.

مشروع مصنع لإنتاج التوابل

الثاني عشر: مراحل عملية تصنيع التوابل

  • التنظيف

تبدأ عملية تصنيع التوابل بالتنظيف؛ حيث يتم تنظيف كل الحبوب والأوراق النباتية والعمل على إزالة الشوائب مثل الحجر والغبار والأوساخ والأتربة أيضًا.

  • التجفيف

بمجرد الانتهاء من عملية التنظيف تأتي الخطوة التالية وهي التجفيف؛ إذ يجب وضع منتجات التوابل غير المطحونة بعد الغسيل والتنظيف في أماكن مفتوحة؛ حتى تكون تحت ضوء الشمس لكي تجف، وتعتمد جودة مسحوق التوابل على التوابل المجففة جيدًا.

  • التحميص

تتمثل الخطوة الثالثة من عملية تصنيع منتجات التوابل في التحميص، ويُعتبر تحميص التوابل من الأساسيات نظرًا لأنه يساعد في إضفاء الرائحة واللون والمذاق الجيد لمسحوق التوابل.

  • الطحن

تُستخدم آلة الطحن للسحق في تحويل البذور والأوراق النباتية إلى توابل مسحوقة جاهزة للاستخدام في عمليات طهي الأطعمة بجميع أنواعها.

  • التدريج

التدريج هو عملية يتم فيها إدراج مزيج التوابل مع المواد الخام المستخدمة، وتعتمد أيضًا على نوع التوابل والحجم والشكل والكثافة واللون.

الثالث عشر: تغليف التوابل

نظرًا لأن التوابل تُصنف ضمن المكونات الرئيسية لإعداد الأطعمة بجميع أنواعها تُعتبر عملية التغليف المناسبة من الضروريات التي يجب وضعها في الاعتبار عند بدء التصنيع، مع الأكياس الواقية ذات الأقفال المضغوطة قم بتأمين منتجات التوابل التي تُقدمها من خلال مشروعك الخاص، كما ستمنحك أكياس التغليف هذه المرونة في اختيار الحجم والتصميم والميزات المناسبة لتوابلك.

بمجرد تحويل التوابل إلى مسحوق يتم وزنه وفقًا للحجم الذي يجب تعبئته، وبمساعدة آلة الختم يتم تغليف التوابل في كيس من البوليثين وإغلاقها؛ لحماية البهارات من مشاكل مثل: الرطوبة والثقب والرائحة وغير ذلك.

الرابع عشر: القوى العاملة بالمشروع

يحتاج مشروع مصنع لإنتاج التوابل بجميع أنواعه إلى عدد متوسط من الموظفين والعمالة الماهرة في مجال صناعة التوابل؛ لذلك لا بد من تعيين «مدير عام، مدير تسويق، محاسب قانوني، مندوب مبيعات، مسؤول صيانة، مدير إنتاج، مهندس إنتاج، مراقب جودة، 7 عمال إنتاج، 2 عمال نظافة»، أما بالنسبة لإدارة المشروع فيُفضل أن يتولى صاحب المشروع مسؤولية إدارة المصنع ومباشرة الحسابات والدفاتر، وعندما يتعلق الأمر باختيار فريق العمل فيجب مراعاة توافر عدد من الصفات الرئيسية في الموظفين والعمال، مثل: الخبرة والنشاط وحب العمل وحسن السير والسلوك والقدرة على تحمل ضغوط العمل.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع مكتب لتقديم خدمات الأمن السيبراني.. ربح مستدام

الخامس عشر: التسويق الرقمي

لا نُبالغ إذا قلنا إن نجاح المشروع يعتمد على مدى قوة وفعالية الاستراتيجية التسويقية التي يتم اعتمادها ضمن خطة تنفيذ المشروع؛ لذلك خذ الوقت الكافي للتخطيط جيدًا لتنفيذ بعض الخطوات التي تهدف إلى زيادة الفرص المتاحة لعملك، بالإضافة إلى إعداد خطة تسويقية فعالة تعتمد على أحدث الأساليب التي تُمكنك من الوصول إلى الجمهور والعملاء.

وتُعتبر منصات التواصل الاجتماعي مثل: فيسبوك وتويتر وإنستجرام ولينكد إن وسناب شات وغيرها، من أفضل وسائل التسويق في الوقت الحاضر؛ إذ يُمكنك البدء في إنشاء ملف تعريف عبر هذه المنصات والإعلان عن مسحوق التوابل التي ستقدمه من خلال مشروعك التجاري الخاص.

السادس عشر: التكاليف المتوقعة للمشروع

 

الترقيمالتجهيزات والمعداتالاستخدام
1تصميم العلامة التجاريةتتراوح تكلفة تصميم العلام التجارية الخاصة بمشروع مصنع إنتاج التوابل من 225 إلى 280 دولارًا.
2التصاريح والتراخيصتتراوح تكلفة الإجراءات القانونية لاستخراج التصاريح والتراخيص اللازمة لإنشاء مصنع إنتاج التوابل من 310 إلى 335 دولارًا.
3إيجار المصنعتتراوح تكلفة إيجار المنشأة لتنفيذ مشروع مصنع لإنتاج التوابل، بمساحة 150 مترًا مربعًا في إحدى المناطق الصناعية أو المراكز التجارية، من 950 إلى 1200 دولار شهريًا.
4قسم إداريتتراوح تكلفة تجهيز قسم إداري للمشروع، يحتوي على العديد من الأدوات التي تُساعد في إنجاز الأعمال الإدارية، مثل: أجهزة الكمبيوتر والمكاتب والكراسي وأجهزة التكييف وغيرها، من 4350 إلى 5280 دولارًا.
5قسم تخزينتتراوح تكلفة تجهيز قسم لتخزين مسحوق التوابل بعد الانتهاء من عملية التصنيع، يحوي كل الإمكانيات التي تضمن صحة وسلامة المنتجات، من 2400 إلى 2650 دولارًا.
6مراوح تهويةتتراوح تكلفة شراء وتركيب مراوح التهوية من 475 إلى 520 دولارًا.
7أنظمة إضاءةتتراوح كلفة شراء وتركيب أنظمة إضاءة عالية الجودة من 1300 إلى 1700 دولار.
8شبكة اتصالات داخليةتتراوح تكلفة تركيب شبكة الاتصالات الداخلية، بما فيها الإنترنت، من 350 إلى 375 دولارًا شهريًا.
9كاميرات مراقبةتتراوح تكلفة شراء وتركيب شبكة كاميرات مراقبة داخل وخارج المصنع من 700 إلى 850 دولارًا.
10معدات إطفاءتتراوح تكلفة شراء وتثبيت معدات إطفاء حريق داخل مصنع إنتاج التوابل من 685 إلى 730 دولارًا.
11لوحة إعلانية مضيئةتتراوح تكلفة شراء وتركيب لوحة إعلانية مُضيئة على واجهة المصنع الرئيسية من 160 إلى 190 دولارًا.
12أدوات بوفيهتتراوح تكلفة شراء أدوات بوفيه من 195 إلى 210 دولارات.
13تجهيزات أخرىتتراوح تكلفة التجهيزات الأخرى الخاصة بمشروع مصنع إنتاج التوابل، والتي تتمثل في: طلاء الحوائط وتركيب السيراميك بالأرضيات وإعداد وتجهيز خطوط المياه والصرف، إلى جانب تركيب شبكة كهربائية آمنة وغيرها، من 6240 إلى 6570 دولارًا.
14آلة الطحن ذات المرحلة المزدوجةتتراوح تكلفة شراء آلة الطحن ذات المرحلة المزدوجة من 2345 إلى 2550 دولارًا.
15آلة القصفتتراوح تكلفة شراء آلة القصف التي تُستخدم في إنتاج مسحوق التوابل من 1280 إلى 1320 دولارًا.
16آلة قياس الوزنتتراوح تكلفة شراء آلة قياس الوزن من 730 إلى 860 دولارًا.
17آلة التعبئة والتغليفتتراوح تكلفة شراء آلة التعبئة والتغليف من 2630 إلى 2785 دولارًا.
18معدات أخرىتتراوح تكلفة شراء المعدات الأخرى التي تُستخدم في تصنيع منتجات التوابل من 3700 إلى 4200 دولار.
19المواد الخامصاحب المشروع هو من يمتلك القدرة على تحديد التكاليف الخاصة بالمواد الخام بما يتوافق مع خطته الإنتاجية وقدراته الاستثمارية، ومع ذلك يُمكن تخصيص نحو 10.000 دولار في السنة الأولى من إطلاق المشروع.
20أدوات التغليفتُقدّر قيمة أدوات التغليف وفقًا لحجم الإنتاجية والقيمة الاستثمارية في المشروع.
21أجور العمالةتتراوح تكلفة أجور العمالة الخاصة بالمشروع، وهم كالتالي: «مدير عام، مدير تسويق، محاسب قانوني، مندوب مبيعات، مسؤول صيانة، مدير إنتاج، مهندس إنتاج، مراقب جودة، 7 عمال إنتاج، 2 عمال نظافة»، من 7500 إلى 8400 دولار شهريًا.
22التسويقتتراوح تكلفة الحملات التسويقية لمنتجات التوابل من 900 إلى 1250 دولارًا شهريًا.

السابع عشر: التكلفة الإجمالية المتوقعة للمشروع

 

1التكلفة الإجمالية المتوقعة للمشروع– تكاليف متغيرة: تتراوح من 9.700 إلى 11.225 دولار أمريكي.
– تكاليف ثابتـــة: تتراوح من 27.725 إلى 31.590 دولار تقــريبًا.

 

وفي سياق الدراسة نؤكد أن الأرقام سالفة الذكر في الجدول أعلاه التي تتعلق بالتكاليف الخاصة بتفاصيل دراسة جدوى مشروع مصنع لإنتاج التوابل حديثة ومواكبة لعام 2021 وتستند إلى مصادر رسمية، ويُمكن العودة إلى بعض المتاجر الإلكترونية الشهيرة، مثل: علي بابا؛ لمراجعة بعض الأسعار الخاصة بالتجهيزات والمتطلبات اللازمة للمشروع، وقد تزيد أو تقل حسب البيئة أو الموقع الجغرافي الذي سيتم إنشاء المشروع فيه.

مشروع مصنع لإنتاج التوابل

الثامن عشر: نصائح عامة لنجاح المشروع

  • احرص على اختيار المواد الخام عالية الجودة بما يضمن صناعة مسحوق التوابل بالشكل الذي يحتاجه المستهلكون.
  • لا بد من الاهتمام بالنظافة العامة داخل مصنع إنتاج التوابل بجميع أنواعها والتخلص من المخلفات يوميًا.
  • يجب مراعاة توافر عدد من الصفات الرئيسية في الموظفين والعمال، مثل: الخبرة والنشاط وحب العمل وحسن السير والسلوك.
  • احرص على متابعة السوق والمنافسين باستمرار؛ لمواكبة التطورات التي يشهدها السوق العالمي لمنتجات التوابل.
  • احرص على الالتزام بمعايير الجودة في منتجات التوابل التي يتم تقديمها من خلال مشروعك التجاري الخاص.
  • يجب تنظيف وتعقيم جميع المعدات والآلات التي تُستخدم في عمليات تصنيع منتجات التوابل.
  • ضع استراتيجية تسويقية فعالة تعتمد على أحدث الوسائل والتقنيات لاستهداف العملاء.

اقرأ أيضًا:

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

مشروع مكتب لتقديم خدمات الأمن السيبراني

دراسة جدوى مشروع مكتب لتقديم خدمات الأمن السيبراني.. ربح مستدام

ضاعف انتقال معظم النشاطات اليومية؛ بما فيها الأعمال والدراسة، إلى العالم الافتراضي بسبب جائحة «كوفيد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.