مشروع مصنع زيت الزيتون

دراسة جدوى مشروع مصنع زيت الزيتون.. الوسيلة الأمثل لتحقيق الربح

في الوقت الحاضر هناك طلب عالمي متزايد على زيت الزيتون بفضل الدراسات الأخيرة حول فوائد اعتماد مصادر صحية أكثر للدهون؛ ما جعل البعض يُفكرون في إنشاء مشروع مصنع زيت الزيتون لتغطية الطلب الذي ينمو يومًا بعد آخر في جميع أنحاء العالم.

يبدو أن المنافسة على زيت الزيتون أعلى من أي وقت مضى، ليس فقط بسبب زيوت البذور المختلفة مثل: عباد الشمس أو بذور اللفت أو فول الصويا، ولكن أيضًا بسبب الزيوت الفاخرة الجديدة مثل: الأفوكادو أو السمسم أو جوز الهند.

سوق زيت الزيتون العالمي

وفقًا للإحصائيات العالمية التي صدرت مؤخرًا من المتوقع أن يصل حجم سوق زيت الزيتون العالمي إلى 13.8 مليار دولار بحلول عام 2025 وسط أزمة تفشي جائحة كورونا في أغلب بُلدان العالم، ومن المتوقع أيضًا أن يسجل زيت الزيتون المعالج، وهو أحد القطاعات التي تم تحليلها في التقرير، 3.1% معدل نمو سنوي مركب ويصل إلى 8.4 مليار دولار أمريكي بنهاية فترة التحليل.

وبعد إجراء تحليل مبكر للتأثيرات التجارية للوباء والأزمة الاقتصادية الناجمة عنه تمت إعادة تعديل النمو في قطاع زيت الزيتون البكر إلى معدل نمو سنوي مركب بنسبة 2.7% لفترة السبع سنوات القادمة.

اقرأ أيضًا: أسس بدء مغامرة الريادة.. كيف تصبح رائد أعمال ناجحًا؟

وتفرض المنافسة المتزايدة في سوق زيت الزيتون تحديات أمام المصنعين للحفاظ على مكانتهم في ذلك السوق، وتلعب العبوات الإبداعية دورًا حيويًا في مثل هذه الحالة؛ حيث يستخدم المصنعون في سوق زيت الزيتون عبوات ذكية وجذابة لزيادة المبيعات.

مشروع مصنع زيت الزيتون

وفقًا لما تم ذكره يُمكننا القول إن مصنع زيت الزيتون يُعد واحدًا من أهم المشروعات الناجحة، ربما يعود السبب في ذلك إلى أن زيت الزيتون يُعتبر من أغنى أنواع الزيوت في العالم، بالإضافة إلى أنه من أكثر الزيوت انتشارًا وطلبًا من قِبل المستهلكين، وذلك لأنه يحتوي على مكونات وعناصر يحتاجها الجسم البشري؛ ومنها : مضادات الأكسدة، فيتامينات، دهون غير مشبعة، الفينولات، وكربوهيدرات، إلى جانب العديد من العناصر الطبيعية الغنية.

وعادة ما يتم إنتاج زيت الزيتون من خلال الطرق الميكانيكية التي تستخدم قوة الطرد المركزي وتحت ظروف خاضعة للرقابة، مع مراعاة الحفاظ على سمات جودة ثمار الزيتون يواسطة طريقة “العصر على البارد” .

وتدور فكرة المشروع حول إنشاء مصنع متخصص لإنتاج كميات كبيرة من زيت الزيتون لتغطية الطلب المتنامي عليه؛ وذلك من خلال عبوات زجاجية بتصاميم مميزة وأحجام مختلفة تتناسب مع متطلبات المستهلكين؛ حيث يحتوي المصنع على خط إنتاج عبارة عن معصرة لحبوب الزيتون، وخط إنتاج آخر لتعبئة وتغليف الزيت المستخرج في عبوات زجاجية مناسبة.

مشروع مصنع زيت الزيتون

دراسة جدوى مشروع مصنع زيت الزيتون

إذا كنت على دراية بإنتاج وتصنيع زيت الزيتون ولديك القدرة على عقد العديد من الاتفاقيات مع أصحاب المزارع التي تحتوي على عشرات الآلاف من أشجار الزيتون، وتطمح إلى الدخول في عالم ريادة الأعمال، فمن المحتمل أن تكون فكرة مشروع مصنع زيت الزيتون بمثابة العبور إلى هذا العالم المليء بالمغامرات والمخاطر.

لذلك يتناول موقع «رواد الأعمال» في السطور التالية دراسة جدوى مشروع مصنع زيت الزيتون؛ حيث تُغطي الدراسة جميع الجوانب المطلوبة التي يحتاج المرء إلى معرفتها، وهذه الدراسة على النحو التالي:

أولًا: دراسة السوق والمنافسين

يُعد تحليل منافسيك جزءًا مهمًا جدًا من تطوير استراتيجيات النمو بالإضافة إلى إيجاد ميزتك في السوق؛ من خلال دراسة أولئك الذين تنافسهم في السوق ويعملون في مجال إنتاج زيت الزيتون، يُمكنك تحديد مجالات القوة والضعف في منافسيك، وكذلك نفسك والتي يمكن استغلالها أو تحسينها لتحسين الأداء.

اقرأ أيضًا: أشهر النصائح من أثرياء العالم.. فرصتك الأولى لتحقيق النجاح

بالتأكيد هناك الكثير من العلامات التجارية الرائدة المنتشرة في العديد من بُلدان العالم التي تُقدم منتج زيت الزيتون بعبوات مختلفة، يُمكنك البحث عن هذه العلامات وتحديد ما يجعلها ناجحة في السوق، عند إجراء هذا البحث قم بدراسة الفجوات التي تكتشفها في السوق العالمي لزيت الزيتون أو الأفكار الجديدة والمبتكرة التي لم يفكر فيها أحد بعد.

ثانيًا: الجمهور المستهدف

لا شك أن فكرة تحديد السوق المستهدف تُساعد شركتك في تطوير استراتيجيات اتصال تسويقي فعالة، والسوق المستهدف هو مجموعة من الأفراد يتشاركون في احتياجات أو خصائص متشابهة تأمل شركتك في خدمتها، عادةً ما يكون هؤلاء الأفراد هم المستخدمون النهائيون الأكثر احتمالًا لشراء منتج زيت الزيتون الذي تُقدمه.

وعلى الرغم من أن الأمر قد يستغرق وقتًا طويلًا إلا أن تحديد السوق المستهدف يسمح لك بتركيز جهودك التسويقية بأكثر الطرق فعالية من حيث التكلفة الممكنة؛ حيث يُمكنك البدء بتحديد المنتج بأحجامه المختلفة بوضوح، ثم حدد العميل الذي سيرغب في استخدام ما لديك.

وفهم احتياجات المستهلكين أمر ضروري؛ إذ يُمكنك تلبية احتياجات المستهلك من خلال البحث الدقيق للسوق، بما في ذلك إدارة مجموعة مركزة أو مسح مراجعات الصناعة أو إجراء مسح للسوق.

ثالثًا: تصميم العلامة التجارية

غالبًا ما يكون لديك أقل من ثانية واحدة لتكوين الانطباع الأول عن الشركة أو المنتج الذي تُقدمه، وحتى أفضل حملة تسويقية لن تكسب إلا إذا كانت ملحوظة، يجب أن تجذب انتباه العملاء المحتملين وتجعلهم مهتمين، وقبل كل شيء يُساعدك التصميم الجيد لعلامتك التجارية في الوصول إلى عملائك وجذب الانتباه.

دائمًا ما يبني التصميم الجيد المصداقية ويوفر التعرف على العلامة التجارية؛ من خلال إنشاء لغة مرئية متسقة، واتصال فوري بخدماتك أو عروضك، وتحتاج شركتك إلى ترك انطباع أول جيد لدى العملاء المحتملين والجمهور المستهدف.

إن التصميم السيئ للشعار والموقع الإلكتروني والكتيب وأدوات التسويق الأخرى سوف يترك انطباعًا غير احترافي حول شركتك، وهو ما قد يدفع الناس بعيدًا؛ لذلك في هذه الخطوة المهمة عليك التفكير جيدًا في الأسماء المحتملة لعلامتك التجارية، بالإضافة إلى أنه يجب أن يكون اسم علامتك التجارية مميزًا وفريدًا ومرتبطًا برؤيتك الشاملة لتلك العلامة.

رابعًا: التراخيص اللازمة للمشروع

تتمثل الخطوة التالية بعد الانتهاء من كل الخطوات سالفة الذكر في الحصول على التصاريح والتراخيص اللازمة من السلطات المحلية المختصة لإنشاء مصنع لإنتاج زيت الزيتون؛ حتى لا تتعرض لأي مضايقات؛ لذلك يجب عليك النظر إلى مدينتك لمعرفة ما إذا كانت هناك أي متطلبات خاصة قد تحتاجها لبدء تنفيذ مشروعك؛ حيث يجب أن يكون هناك تسجيل لعملك التجاري؛ ما يُعطي المصنع وجودًا قانونيًا.

وننصح دائمًا بضرورة التوجه إلى محاسب قانوني للحصول على المشورة بشأن الهياكل الضريبية والتأمين؛ لبدء العمل بشكل قانوني في مدينتك.

مشروع مصنع زيت الزيتون

خامسًا: الموقع المناسب لتنفيذ المشروع

يُمكن تنفيذ المشروع بكل سهولة في إحدى المناطق الصناعية التي تحوي طرقًا ممهدة تُسهل من عملية التحرك والتنقل للعمال والموظفين وكذلك العملاء، بالإضافة إلى وجود مصادر دائمة للكهرباء والمياه.

واللافت في المناطق الصناعية أنها تتميز بتكاليف إيجار منخفضة للغاية لتشجيع عملية الصناعة.

اقرأ أيضًا: أهم ملحقات الهواتف لرواد الأعمال.. سرعة ومرونة

أما بالنسبة لمساحة المصنع فيجب ألا تقل عن 300 متر مربع، ولا بد من أن تكون مغطاة بالكامل مع ضمان التهوية الجيدة؛ حيث تُستخدم هذه المساحة في عملية التصنيع وتغليف المنتجات وتخزين المواد الخام وأيضًا المنتجات الجاهزة، بالإضافة إلى قسم الإدارة.

سادسًا: التجهيزات الضرورية

بطبيعة الحال يحتاج المكان المخصص لتنفيذ مشروع مصنع زيت الزيتون إلى العديد من الخدمات الأساسية التي تُسهم في عملية التصنيع والإنتاج، وتُسهل على العمال والموظفين تنفيذ المهام الموكلة إليهم بكل سهولة بما يُمكنهم من الاستمرار في العملية الإنتاجية.

تتمثل الخدمات الأساسية التي يحتاجها المصنع في توفير منظومة كهربائية عالية الجودة للقدرة على تشغيل خطوط الإنتاج، إلى جانب المياه والصرف الصحي والتهوية الطبيعية الجيدة.

ليس هذا فحسب بل يجب توفير خدمات الاتصالات والإنترنت، وطلاء الحوائط وتسوية الأرضيات بالمواد الخرسانية المناسبة، مع تركيب منظومة إضاءة عالية الجودة، وتخصيص مساحة كافية لتأسيس قسم إداري مجهز بأعلى الإمكانيات؛ لمتابعة عمليات الإنتاج والبيع ومراقبة فريق العمل.

سابعًا: التجهيزات والمتطلبات

 

الترقيمالتجهيزات والمتطلباتالاستخدام
1تجهيز قسم إداريعند البدء في العمل على تجهيز المصنع يجب تخصيص مساحة كافية لإنشاء قسم إداري يحتوي على كل الإمكانيات المهمة التي تُساعد في إدارة عملية التصنيع ومراقبة الحالة الإنتاجية بالمصنع.
26 مكاتب إداريةلا بد من تزويد القسم الإداري الخاص في مشروع مصنع زيت الزيتون بـ 6 مكاتب إدارية، على أن يتم تخصيص مكتب لمدير المشروع والمكاتب الأخرى موزعة بين السكرتارية وموظفي العلاقات العامة والإعلان والمحاسبين.
36 أجهزة كمبيوترتُعد أجهزة الكمبيوتر من التقنيات المهمة التي تُساعد في مباشرة عملية التصنيع وأيضًا الحالة الإنتاجية داخل أي مشروع تجاري، فهي من الأساسيات التي لا يُمكن الاستغناء عنها في جميع الحالات؛ لذلك لا بد من توفير 6 أجهزة كمبيوتر ذات إمكانيات متوسطة، على أن يتم تخصيص جهاز لمدير المشروع، والأجهزة الأخرى موزعة بين السكرتارية وموظفي العلاقات العامة والإعلان والمحاسبين.
4طفايات حريقتُعد طفايات الحريق من الضروريات المهمة التي لا يُمكن الاستغناء عنها في أي عمل تجاري؛ لذلك يجب توفير طفاية حريق لاستخدامها في حالة نشوب بعض الحرائق والقدرة على إخمادها قبل وقوع خسائر.
5شبكة إنترنتمن الضروري توفير شبكة إنترنت عالية الجودة داخل المصنع خاصة القسم الإداري، لكي يتمكن المديرون والموظفون من إرسال واستقبال الرسائل البريدية، بالإضافة إلى أنه يُساعد في إدارة صفحات مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالمشروع.
6شبكة اتصالات داخليةتُعد شبكة الاتصالات الداخلية بمثابة قناة تواصل مفتوحة بين الموظفين والعمال داخل المصنع، بما يُساعد في استمرار العملية الإنتاجية طوال ساعات العمل؛ لذا من الضروري توفير شبكة اتصال داخلية حتى يسهل التواصل بين فريق العمل، كما يُمكن تخصيص خط مفتوح لتلقي المكالمات من العملاء والجمهور.
7تجهيز بوفيهيجب توفير قسم خاص بالبوفيه يحتوي على العديد من الأدوات اللازمة حتى يتمكن العمال والموظفون من إعداد المشروبات الخاصة بهم خلال أوقات الراحة، كما يُمكن من خلالها تحضير المشروبات اللازمة للضيوف من التجار والموردين.
8شبكة كاميرات مراقبةتُعتبر كاميرات المراقبة جزءًا مهمًا في أي عمل تجاري؛ لذلك يجب تركيب شبكة كاميرات مراقبة داخل وخارج المصنع، ويُمكن من خلال هذه الكاميرات مراقبة العملية الإنتاجية وحركة العمال والتأكد من سير العمل، خاصة في حالة عدم تواجد صاحب المشروع بالمصنع.
9كلاركيُفضل توفير رافعة شوكية «كلارك» داخل المصنع؛ حيث تُساعد هذه الآلة في رفع المواد الخام ونقل المنتجات إلى الأماكن المخصصة للتخزين، كما تُساعد أيضًا في رفع المنتجات وتحميلها عند عملية الشحن.
10لوحة إعلانية مُضيئةلا بد من توفير لوحة إعلانية مُضيئة وتركيبها على المدخل الرئيسي للمصنع، على أن تحوي اسم المشروع ووسائل الاتصال الخاصة.
11خط إنتاجخط الإنتاج من الأساسيات التي تقوم عليها فكرة المشروع؛ لذلك يجب توفير خط الإنتاج الذي يعمل على تنفيذ كل المراحل الإنتاجية من البداية وحتى النهاية بطريقة آلية؛ حيث تتراوح قدرة هذا الخط من 2500 إلى 2750 كيلو جرامًا في الساعة الواحدة.

يتكون خط الإنتاج من: «مصعد ناقل، وحدة الغسل، مصعد الكسارة، كسارة، وحدة الخلط والتقليب، جهاز فصل، وحدة الفصل، خزان ترقيد، وعاء ضخ الزيت، اللوحة الكهربائية، علبة الرواسب، مبدل حراري، حلزون الرواسب الأفقي، منخل هزاز، نازع الورق، وقنوات».

12خط تغليفتتم عمليات التعبئة بواسة خط إنتاج آخر يتم توفيره داخل المصنع لزيادة حجم الإنتاجية بما يتوافق مع قدرة الخط الأول للتصنيع؛ حيث يتم تعبئة المنتج في عبوات «صفيح، زجاجية، بلاستيكية»، كما يجب طباعة العلامة التجارية الخاصة بالمشروع وتاريخ الإنتاج والصلاحية وبعض التفاصيل الأخرى التي تتعلق بالمنتج.
13أدوات تعبئة وتغليفيجب توفير كميات كبيرة من أدوات التعبئة والتغليف؛ حيث يتم استخدامها في تعبئة منتجات زيت الزيتون بعد إتمام جميع مراحل الإنتاج والتأكد من صلاحية الاستخدام، وتتضمن هذه الأدوات علبًا من الصفيح بأحجام مختلفة، عبوات زجاجية مختلفة الحجم، وأيضًا بلاستيكية بأحجام متنوعة، مع مراعاة توفير عبوات كرتونية بأحجام مختلفة، ويجب أن يُطبع عليها اسم المنتج والعلامة التجارية والتفاصيل الأخرى.

 

ثامنًا: المواد الخام

تتمثل المواد الخام الرئيسية في الزيتون الطازج الذي يتم حصاده خلال 24 ساعة؛ حيث يدخل هذا المحصول في عملية التصنيع لإنتاج كميات كبيرة من زيت الزيتون عالي الجودة، ويُمكن توفير هذا المحصول من خلال التعاقد مع كُبرى المزارع المتخصصة في زراعة أشجار الزيتون، أو مع أحد الموردين المتخصصين لتوفير الكميات المطلوبة للمصنع.

مشروع مصنع زيت الزيتون

تاسعًا: العمالة المطلوبة

يحتاج مشروع مصنع زيت الزيتون إنتاج إلى عدد متوسط من الموظفين والعمالة الماهرة في مجال صناعة زيت الزيتون؛ لذلك لا بد من تعيين «مدير عام، مدير تسويق، محاسب، مندوب مبيعات، مسؤول صيانة، 2 عمال نظافة، مدير إنتاج، 2 مهندسي إنتاج، 2 مراقبي جودة، 8 عمال إنتاج»، مع ضرورة مراعاة توافر عدد من الصفات الرئيسية في الموظفين والعمال، مثل: الخبرة والنشاط وحب العمل وحسن السير والسلوك والقدرة على تحمل ضغوط العمل.

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع سعودية ناجحة.. فرصة لتحقيق الاستقلال المالي

عاشرًا: التسويق للمشروع

يتمثل الهدف النهائي من استراتيجيات التسويق الفعالة في جذب انتباه المزيد العملاء، حتى زيت الزيتون عالي الجودة لا فائدة منه إذا لم تتمكن من جذب العملاء إليه؛ لذلك يجب عليك التخطيط جيدًا لتنفيذ بعض السياسات والخطوات التي تهدف إلى زيادة الفرص المتاحة لعملك، بالإضافة إلى إعداد خطة تسويقية فعالة تعتمد على أحدث الأساليب التي تُمكنك من الوصول إلى الجمهور والعملاء.

يُمكن التسويق للمشروع من خلال شبكة الإنترنت للحصول على المزيد من العملاء، كما يُمكنك نشر علامتك التجارية بشكل أكبر من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، مثل: فيسبوك وتويتر وإنستجرام ولينكد إن وغيرها، وكذلك في وسائل الإعلام المطبوعة، مثل: الصحف المحلية والمجلات، والوسائط الإلكترونية ومحطات الراديو والتلفزيون.

بالإضافة إلى أنه يُمكنك التسويق لمشروعك من خلال الإعلان عبر اللوحات الإعلانية المنتشرة على الطرق والمحاور الرئيسية، واللوحات الإعلانية المنتشرة على الطريق المؤدي إلى المصنع.

الحادي عشر: التكلفة المتوقعة للمشروع

 

الترقيمالتجهيزات والمتطلباتالتكلفة المتوقعة
1تصميم العلامة التجاريةتتراوح تكلفة تصميم العلامة التجارية المناسبة للمشروع من 225 إلى 260 دولارًا.
2تراخيص المشروعتتراوح تكلفة الإجراءات القانونية للحصول على التراخيص اللازمة لمشروع مصنع زيت الزيتون من 630 إلى 850 دولارًا.
3إيجار المصنعتتراوح تكلفة إيجار المصنع في إحدى المناطق الصناعية، بمساحة 300 متر مربع، من 1150 إلى 1340 دولارًا شهريًا.
4تجهيز قسم إداريتتراوح تكلفة تجهيز قسم إداري لمشروع مصنع زيت الزيتون، يحتوي على العديد من الأدوات المهمة واللازمة التي تُساعد في إنجاز الأعمال الإدارية، من 5720 إلى 6435 دولارًا.
56 مكاتب إداريةتتراوح تكلفة شراء 6 مكاتب إدارية من 715 إلى 850 دولارًا.
66 أجهزة كمبيوترتتراوح تكلفة شراء 6 أجهزة كمبيوتر من 850 إلى 1100 دولار.
7طفايات حريقتتراوح تكلفة شراء معدات إطفاء من 325 إلى 475 دولارًا.
8شبكة إنترنتتتراوح تكلفة اشتراك شبكة إنترنت من 125 إلى 130 دولارًا شهريًا.
9شبكة اتصالات داخليةتتراوح تكلفة شبكة الاتصال الداخلية من 250 إلى 340 دولارًا شهريًا.
10تجهيز بوفيهتتراوح تكلفة شراء أدوات بوفيه من 245 إلى 273 دولارًا.
11شبكة كاميرات مراقبةتتراوح تكلفة شراء وتركيب شبكة كاميرات مراقبة داخل وخارج المصنع من 640 إلى 715 دولارًا.
12كلاركتتراوح تكلفة شراء رافعة شوكية كلارك استعمال متوسط من 4780 إلى 5430 دولارًا.
13لوحة إعلانية مُضيئةتتراوح تكلفة شراء وتركيب لوحة إعلانية مُضيئة من 120 إلى 145 دولارًا.
14خط إنتاجتتراوح تكلفة شراء خط الإنتاج وتنفيذ كل المراحل الإنتاجية من البداية وحتى النهاية بطريقة آلية، بقدرة من 2500 إلى 2750 كيلو جرامًا في الساعة الواحدة. من 28.500 إلى 32.000 دولار.
15خط تغليفتتراوح تكلفة شراء خط التعبئة والتغليف لمنتجات زيت الزيتون من 9.300 إلى 11.750 دولار.
16أدوات تعبئة وتغليفتتراوح تكلفة شراء أدوات التعبئة والتغليف من 680 إلى 750 دولارًا شهريًا.
17تجهيزات أخرىتتراوح تكلفة التجهيزات الأخرى، والتي تشمل: المواد الخرسانية وتركيب السيراميك وطلاء الحوائط وإمداد خطوط المياه والصرف وما إلى ذلك، من 4850 إلى 5630 دولارًا.
18المواد الخامصاحب المشروع هو من يمتلك تحديد تكلفة المواد الخام المطلوبة، وفقًا للخطة الإنتاجية التي وضعها بما يتناسب مع إمكانياته، ولكن يُمكن تخصيص 30 ألف دولار كميزانية للمواد الخام في السنة الأولى من إطلاق المشروع.
19العمالةتتراوح تكلفة أجور العمالة بالمشروع من 15.000 إلى 17.650 دولار شهريًا
20التسويقتتراوح تكلفة الحملات التسويقية من 500 إلى 650 دولارًا شهريًا.

 

الثاني عشر: التكلفة الإجمالية المتوقعة

 

1التكلفة الإجمالية المتوقعة
  • تكاليف متغيرة: تتراوح من 17.705 إلى 20.860 دولار شهريًا.
  • تكاليف ثابتـــة: تتراوح من 56.900 إلى 65.913 دولار تقريبـًا.

 

في هذا السياق نؤكد أن الأرقام سالفة الذكر في الجدول أعلاه التي تتعلق بالتكاليف الخاصة بتفاصيل دراسة جدوى مشروع مصنع زيت الزيتون حديثة ومواكبة لعام 2021 وتستند إلى مصادر رسمية، ويُمكن العودة إلى بعض المتاجر الإلكترونية الشهيرة، مثل: علي بابا؛ لمراجعة بعض الأسعار الخاصة بالمعدات والآلات والتجهيزات اللازمة للمشروع، وقد تزيد أو تقل حسب البيئة أو الموقع الجغرافي الذي سيتم إنشاء المشروع فيه.

مشروع مصنع زيت الزيتون

الثالث عشر: توقعات المبيعات

يُمكن أن يُعزى نمو السوق العالمي لزيت الزيتون إلى قبوله المتزايد بين العملاء كبديل غذائي وصحي للعديد من أنواع زيوت الطعام الأخرى، علاوة على ذلك يتم استخدامه على نطاق واسع كعنصر رئيسي في الحبوب والمكملات الغذائية ومنتجات العناية بالبشرة في قطاعات مستخضرات التجميل، بالإضافة إلى الأغذية والمشروبات والأدوية، وهذا بدوره يؤدي إلى نمو السوق العالمي لزيت الزيتون بشكل متزايد.

ووفقًا لتوقعات السوق والتكاليف الاستثمارية المذكورة أعلاه إذا تم تنفيذ كل الخطوات بالشكل الصحيح واعتماد أحدث الأساليب والتقنيات فسوف يتم إنتاج زيت الزيتون بأعلى جودة ممكنة، بالإضافة إلى أنه لو تم تشغيل المشروع بطاقة إنتاجية تصل إلى 78% مع الالتزام بمعايير الجودة المطلوبة والتي تُلبي احتياجات العملاء فإننا نتوقع تحقيق مبيعات خلال السنة الأول تتراوح من 785.000 إلى 1.235.000 دولار أمريكي.

نصائح عامة لنجاح المشروع

  • لا بد من وضع خطة تسويقية فعالة تضمن الوصول إلى العملاء والجمهور المستهدف.
  • احرص على الالتزام بمعايير الجودة في إنتاج زيت الزيتون بما يتوافق مع احتياجات العملاء.
  • يجب الرد على جميع الاستفسارات والتساؤلات الواردة من العملاء والعمل على حل مشاكلهم.
  • احرص على متابعة السوق والمنافسين باستمرار؛ لمواكبة التطورات التي يشهدها السوق العالمي لزيت الزيتون.
  • لا بد من انتقاء الموظفين والعمال ممن لديهم الخبرة الكافية في مجال تصنيع زيت الزيتون والتعامل مع خطوط الإنتاج.
  • إجراء الصيانة الدورية لكل المعدات والآلات المستخدمة في عملية الإنتاج والتصنيع لزيت الزيتون بما يضمن استمرارية العمل.

اقرأ أيضًا:

دراسة جدوى مشروع مصنع تعبئة الشاي.. بوابة الربح الدائمة

دراسة جدوى مشروع تجارة الأدوات الصحية.. الخيار الأمثل لتحقيق الربح

أفكار مشاريع مربحة للحلوى.. فرص استثمارية رائعة

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

مشروع تصنيع المستحضرات الطبيعية

دراسة جدوى مشروع تصنيع المستحضرات الطبيعية.. فرصة للدخل الإضافي

بالطبع ليس بالضرورة أن تكون كيميائيًا لتنفيذ مشروع تصنيع المستحضرات الطبيعية وبيعها، فكل ما تحتاجه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.