مشروع مزرعة بن

دراسة جدوى مشروع مزرعة بن.. فرصة استثمارية واعدة

لا يُعد إطلاق مشروع مزرعة بن أمرًا سهلًا في ظل المخاطر المستمرة للآفات والأمراض، والعوامل الجوية المضطربة أو غير المتوقعة بسبب تغير المناخ؛ لذا هناك العديد من الخطوات المهمة التي يجب مراعاتها عند بدء التشغيل، في الواقع فكرة انتقال القهوة من المزرعة إلى فنجانك هي عملية مصممة بعناية من العلم والفن والعمل اليدوي الشاق.

 يتطلب نبات القهوة مناخًا استوائيًا أو شبه استوائي لينمو، وبشكل عام يجب زراعة القهوة في نطاق 1000 ميل من خط الاستواء، ولا يهم الارتفاع بقدر ما يُمكن زراعتها على مستوى سطح البحر حتى 7000 قدم.

ويوجد أكثر من مائة نوع من حبوب البن ولكن هناك أربعة أنواع مختلفة من القهوة يتم إنتاجها وهي: «أرابيكا وروبوستا وليبيريكا وإكسيلسا»؛ حيث تتميز أنواع القهوة هذه بخصائص مميزة تجذب عشاق القهوة في جميع أنحاء العالم.

مزرعة بن

بطبيعة الحال تبدأ نباتات القهوة حياتها في دور الحضانة؛ حيث يتم تربيتها من قِبل المتخصصين في مشاتل لمدة تتراوح من 6 إلى 12 شهرًا، وهناك الكثير من المواد التي يلزم توفيرها مثل: التربة والغذاء والماء وكمية الضوء التي يُعطى لكل نبات في المراحل الأولى من حياته، وبمجرد أن يصل طول النباتات من 18 إلى 24 بوصة، يتم نقلها إلى مزرعة البن وزرعها على مسافة تتراوح من 10 إلى 12 قدمًا، وبحلول هذا الوقت يبلغ عمر النبات حوالي عام واحد.

اقرأ أيضًا: نصائح جاري فاينرتشوك لرواد الأعمال.. روشتة النجاح الريادي

ووفقًا لعدد من المتخصصين يُمكن أن يصل طول كل نبتة قهوة إلى 20 قدمًا؛ إذ يوفر هذا تحديات عندما يحين وقت الحصاد؛ لذا عندما تصل النباتات من 10 إلى 12 قدمًا يتم تقليمها، وبعد مرور حوالي 4 سنوات يبدأ نبات القهوة في إنتاج أزهار لها رائحة مثل الياسمين، وعلى مدى 9 أشهر تظهر حبوب الكرز باللون الأخضر، وتحتوي كل حبة كرز على 2 بذرة قهوة.

وخلال فترة نمو حبوب الكرز تبدأ القهوة في النضج بشكل تدريجي حتى يتغير لون الكرز من الأخضر إلى الأصفر، ثم إلى الأحمر الغامق، وبعد ذلك تصبح حبوب الكرز أكثر نضوجًا لعملية القطف.

من المعروف أن نبات القهوة موطنه شرق إفريقيا وتحديدًا إثيوبيا والسودان، ولكنه يُزرع الآن تجاريًا في أكثر من 70 دولة حول العالم، ومن حيث الحجم تُعد البرازيل الدولة الأكثر إنتاجًا للبن وتليها فيتنام.

مشروع مزرعة بن

سوق حبوب القهوة العالمية

تُشير بعض التقارير العالمية إلى أن قيمة سوق حبوب القهوة العالمية بلغت نحو 28.6 مليار دولار أمريكي، ومن المتوقع أن يتوسع بمعدل نمو سنوي مركب قدره 6.7% من 2020 إلى 2025، كما من المتوقع أيضًا أن يشهد الطلب على حبوب البن نموًا كبيرًا بسبب الاستخدام المتزايد لهذه الحبوب في مختلف القطاعات، بما في ذلك الأدوية ومستحضرات التجميل والأغذية والمشروبات.

وعلى الصعيد العالمي تُعد أوروبا أكبر مستهلك ومصدر لحبوب البن الخام في العالم؛ حيث تمثل نحو أكثر من 28.0% من الاستهلاك العالمي، وفي هذا الصدد يؤكد بعض الخبراء أن نمو السوق العالمية لحبوب البن مدفوع بارتفاع استهلاك القهوة للمستهلكين، علاوة على ذلك فإن الفوائد الصحية المرتبطة بتوسيع سوق القهوة والتجزئة تجعل عملية الشراء سهلة للمستهلكين، وهو ما يعزز السوق العالمية لحبوب البن.

وعلى مدى سنوات عديدة كانت أوروبا هي المستهلك العالمي الأول لحبوب البن الخام، وقد نما الطلب على حبوب القهوة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ بشكل كبير على مدى السنوات القليلة الماضية، وربما يعود السبب في ذلك إلى الزيادة في استهلاكها، وتُعد اليابان والهند والفلبين من المساهمين الرئيسيين في نمو السوق.

مشروع مزرعة بن

في ظل زيادة الاستهلاك العالمي لحبوب القهوة يُمكن أن يكون مشروع مزرعة القهوة من أكثر المشاريع التجارية الناجحة على الإطلاق إذا ما تم تنفيذه بالشكل الصحيح، وقد يكون نمو عدد كبير من أشجار البن تجاريًا مصدرًا مهمًا لتحقيق المزيد من الدخل الإضافي، بشرط أن يتم ذلك على نطاق واسع، وهو ما يعني أنه لا يُمكنك كسب الكثير من المال عن طريق زراعة عدد قليل من أشجار البن.

تدور فكرة المشروع حول زراعة مساحة كبيرة من أشجار البن لتغطية الطلب المحلي والعالمي المتزايد على حبوب القهوة؛ حيث يستهدف المشروع المستوردين والمصانع ومحال الجملة وجميع منافذ بيع البن التي تحتاج إلى كميات كبيرة من حبوب القهوة؛ لذا يُمكننا القول إن مشروع مزرعة القهوة من الفرص الاستثمارية الرائعة التي تُحقق لأصحابها عوائد اقتصادية مرتفعة.

اقرأ أيضًا: الفيديوهات على مواقع التواصل.. الوسيلة الأشهر لتنمية أعمالك

دراسة جدوى مشروع مزرعة بن

إذا كنت ترغب في كسب المزيد من المال يُمكنك بدء مشروعة مزرعة القهوة الخاصة بك؛ حيث يُعتبر طريقة رائعة لتزويد السوق المحلي بحبوب بن عالية الجودة، كما يُمكنك أيضًا بيع الحبوب طازجة أو تجفيفها؛ لذلك يتناول موقع «رواد الأعمال» في السطور التالية دراسة جدوى مشروع مزرعة بن، وذلك على النحو التالي:

أولًا: ضع خطة العمل

تُعد خطة العمل الجيدة بمثابة مستند فعال يُحدد مواصفات المكان الذي يُمكنك الذهاب إليه لبدء تنفيذ مشروع مزرعتك، ويُمكن أن تساعدك أيضًا في تحديد التكاليف اللازمة التي يحتاجها المشروع، علاوة على ذلك تحديد الأهداف طويلة المدى، وتفصيل الخطوات اللازمة لتحقيق أهدافك، وكذلك تأمين التمويل، سواء في شكل منح أو قروض.

بالإضافة إلى ذلك يُمكنك الاستعانة بمستشار محترف لتقييم عملك ووضع الخطة معك، على الرغم من أن هذا سيكون على الأرجح خيارًا أكثر تكلفة، والأهم من ذلك عندما تقوم بوضع خطة عمل لتشغيل مزرعتك احرص على أن تكون صادقًا للغاية وواقعيًا في قدراتك وأهدافك، والمقصود من ذلك هو تتبع النفقات والخطط بأكبر قدر ممكن من الدقة.

ثانيًا: إيجاد الأرض المناسبة

يُمكنك إما استئجار الأرض أو الحصول عليها لبدء إنشاء مزرعتك الخاصة بك، وعلى الرغم من أن الإيجار يتكبد تكاليف أقل إلا أن المالك قد لا يجدد عقد الإيجار بمجرد انتهاء العقد، ويُعد شراء الأرض المناسبة استثمارًا جيدًا نظرًا لارتفاع قيمة الأرض.

ومع ذلك قد لا ترغب في استثمار مبلغ ضخم من المال خاصة عند البدء، أما بالنسبة لمساحة الأرض فيجب ألا تقل عن ثلاثة أفدنة إذا كنت ترغب في كسب الكثير من المال.

مشروع مزرعة بن

دائمًا ما تحتاج أشجار البن إلى تربة طينية يصل عمقها إلى نحو 150 سم من أجل تجذير جيد وامتصاص الماء والمغذيات، وتنمو روبوستا وليبيريكا وإكسيلسا بشكل أفضل حتى 900 فوق مستوى سطح البحر، بينما تحتاج أرابيكا إلى ارتفاع أعلى مع نمو مثالي من 900 إلى 1800 متر فوق مستوى سطح البحر.

علاوة على ذلك تختلف المتطلبات المناخية باختلاف أنواع القهوة؛ إذ تنمو نباتات روبوستا وليبيريكا وإكسيلسا بشكل أفضل في درجات حرارة تتراوح بين 15 و30 درجة مئوية مع هطول سنوي يتراوح بين 1000 و2000 ملم، وتنمو «أرابيكا» في المناطق التي يتراوح معدل هطول الأمطار فيها من 15 إلى 25 درجة مئوية ومن 1500 إلى 2000 ملم سنويًا.

ثالثًا: تجهيز الأرض

من الضروري أن تكون الأرض الزراعية المخصصة لزراعة حبوب القهوة خالية من الحشائش والحشرات وجاهزة للزراعة؛ حيث يُمكنك استئجار عمال يومية لتطهير الأرض وإزالة الأعشاب الضارة ورش المبيدات الحشرية، مع الوضع في الاعتبار أن أشجار البن تحتاج إلى تظليل وافر؛ لذا تأكد من تواجد بعض الأشجار الكبيرة التي يُمكنك الاعتماد عليها لتحقيق ذلك، ويُعتبر التمر الهندي هو تظليل جيد لأشجار البن.

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع مربحة للمراهقين.. بداية مبكرة للنجاح

رابعًا: اختيار مواد زراعة عالية الجودة

لا نُبالغ إذا قلنا إن نجاح مشروع مزرعة بن يعتمد على مدى جودة المواد المُستخدمة لتحقيق أقصى قدر من الإنتاجية؛ إذ يُمكنك الحصول على المشتل الخاص بك، وتأكد من الحصول على الحبوب من أكثر الأشجار إنتاجية، وتحتوي شتلات البن المناسبة للعمر على 6-8 أوراق، والتي تستغرق حوالي عام واحد.

خامسًا: تجهيزات ومتطلبات

 

الترقيمتجهيزات ومتطلباتالاستخدام
1شبكة ري بالتنقيطتحتاج مزرعة أشجار البن إلى تركيب شبكة ري تعمل بنظام التنقيط؛ لاستخدامها في ري الأشجار وفقًا للتوقيتات المجدولة في نظام الري لأشجار القهوة في حالة تأخر هطول الأمطار.
2مضخة مياهلا بد من توفير مضخة مياه في مشروع مزرعة بن؛ حيث تقوم بضخ الكميات المطلوبة من المياه عبر شبكة التنقيط لري الأشجار وفقًا للجدول الزمني الخاص بالري.
3أسمدة عضويةيحتاج المشروع إلى توفير كميات كبيرة من الأسمدة العضوية التي تحتوي على النيتروجين والفوسفور والبوتاسيوم والكالسيوم؛ إذ تعمل هذه الأسمدة على تعزيز نمو أشجار البن وتحسين جودة الثمار.
4خزان مياه وأنابيب توصيليُفضل دائمًا توفير مجموعة من خزانات المياه إلى جانب الأنابيب اللازمة لعمليات توصيل المياه التي تُستخدم في ري أشجار البن، ويُمكن استخدامها في حالة تأخر وصول المياه إلى المزرعة أو توقف المصدر الرئيسي للمياه.
5موتور رش مبيداتيُعتبر موتور رش المبيدات من المعدات الأساسية التي يجب توفيرها في مزرعة أشجار البن، ويُستخدم الموتور عند الحاجة إلى رش المبيدات الحشرية للتخلص من الفطريات التي تُصيب الأشجار.
6عزّاقة صغيرةتحتاج المزرعة إلى توفير عزّاقة صغيرة لتجريف الأرض بين الأشجار والتخلص من بعض الحشائش التي تُساعد في انتشار بعض الحشرات الضارة التي قد تُصيب أشجار القهوة.
7آلة زراعة الشتلاتتُعد آلة زراعة الشتلات من المعدات الرئيسية التي تُستخدم في زراعة شتلات أشجار البن وبعض النباتات الأخرى التي يُمكن زراعتها في المساحات الفارغة بين الأشجار وبعضها.
8 غرفة لتخزين المعداتيجب تجهيز غرفة مخصصة لتخزين المعدات التي تُستخدم في المزرعة حتى لا تتعرض للسرقة؛ حيث يُمكنك بناء غرفة بمساحة 20 مترًا مربعًا، واستخدامها كمخزن لبعض الآلات والمعدات وأيضًا الأسمدة المستخدمة في مكافحة الحشرات.
9تجهيزات أخرىهناك بعض التجهيزات الأخرى التي تحتوي على حفر الجور لزراعة أشجار البن وإعداد وتنظيم شبكة الري بالنظام الحديث، بالإضافة إلى تسميد الأرض ومدها بكميات المياه المطلوبة، وتوفير الرعاية والمتابعة المستمرة للأشجار.
10أشتال البنتُعتبر أشتال البن من الأساسيات التي يقوم عليها مشروع المزرعة؛ لذلك يجب توفير الكميات المطلوبة من أشتال البن وفقًا للمساحة المحددة؛ حيث يُمكن زراعة الأنواع الأربعة الأساسية التي يحتاجها السوق بمساحات مخصصة، وتشمل: «أرابيكا وروبوستا وليبيريكا وإكسيلسا».

 

سادسًا: زراعة الشتلات

دائمًا ما يُفضل حفر حفرة للزراعة لتسهيل عملية الزرع وتنمية جذور الشتلات بشكل جيد، والزراعة هي الأفضل خلال موسم الأمطار لتتأقلم نبتة البن بسرعة مع موقعها الجديد، ووفقًا لتوصيات بعض الخبراء والمهتمين بزراعة أشجار البن يجب إعداد تخطيط الحقل وفقًا لمسافات الزراعة الموصى بها التالية:

بالنسبة لنوع «أرابيكا» لا بد أن تكون المسافة 2 م × 2 م زراعة أحادية؛ 2م × 3م أو 2م × 5م إذا كان سيتم زراعة الخضروات، أما نوع «روبوستا» يجب أن تكون المسافة 2م × 3م زراعة أحادية أو 3م × 3م مع المحاصيل البينية، أما فيما يتعلق بأنواع «ليبيريكا وإكسيلسا» فمن الضروري أن تكون المسافة 3م × 4م زراعة أحادية أو 4م × 4م مع المحاصيل البينية.

مشروع مزرعة بن

يجب ري الشتلات بشكل كافٍ في الأكياس، ثم إزالة الأكياس قبل الزراعة، وتزرع الشتلات منتصبة وليس بزاوية؛ حيث يُمكنك الضغط بقوة على التربة حتى تتمكن الشتلات من تكوين جذور للتربة الجديدة بسهولة، واعتمادًا على مكونات التربة يمكنك أيضًا إضافة الأسمدة كقاعدة أساسية للشتلات، وستُظهر نتيجة اختبار التربة الأسمدة التي تحتاجها.

سابعًا: العناية بالأشجار

تتمثل الأنشطة الرئيسية لزراعة القهوة في إزالة الأعشاب الضارة والتقليم واستخدام الأسمدة واستخدام مبيدات الآفات أو مبيدات الفطريات حسب الحاجة، وفي السنة الأولى ليست هناك حاجة للتقليم لأن نبات البن لا يزال صغيرًا وسيبدأ استخدام الأسمدة وإزالة الأعشاب الضارة كل ثلاثة أشهر من الزراعة.

يقوم البعض الآخر أيضًا بعمل حشائش مستديرة لتحسين امتصاص العناصر الغذائية مع المنطقة المحيطة بنبتة القهوة، والمراقبة المنتظمة ضرورية لاكتشاف الآفات في مراحلها المبكرة، وتعد “حفار توت القهوة، وعامل منجم أوراق البن، والبق الدقيقي” من بعض الآفات المعتادة، وتتمثل أمراض نبات البن الشائعة في صدأ الأوراق، وذبول البن، والأمراض الوردية.

بالإضافة إلى ذلك من الضروري الاهتمام جيدًا بنباتات البن لتقليل انتشار الآفات والأمراض بين الأشجار وبعضها، خاصة بالنسبة للمزارع العملاقة، وفي هذا الصدد نوصيك دائمًا بالاستعانة بخبير تقني لضمان توفير الرعاية والإدارة المناسبة لأشجار البن.

ثامنًا: حصاد ثمرة البن

يتحول لون ثمرة البن إلى الأخضر عندما لا ينضج، ثم يتحول بعد ذلك إلى اللونين الأصفر والأحمر بمجرد الوصول إلى مرحلة النضج، ووفقًا لبعض الخبراء يتم الحصاد عندما تكون ثمرة البن ناضجة بشكل كافٍ لتحقيق أقصى وزن، وحول آلية الحصاد دائمًا ما يتم حصاد ثمرة البن إما باليد أو ببعض الآلات المتخصصة في ذلك.

قد لا يمكن استخدام آلة الحصاد إلا للأسطح المستوية، خاصة بالنسبة لنوع أرابيكا، وتكون زراعة حبوب البن في ارتفاعات عالية ويصعب الوصول إليها، وبالنسبة للمزارع الكبيرة يجب أن يقوم العديد من العمال بحصاد الثمرة في الوقت المحدد وتقليل الخسائر بسبب تساقط ثمار البن على الأرض.

تاسعًا: تجفيف حبوب القهوة

يُمكن أن تتم المعالجة إما من خلال عملية جافة أو عملية رطبة، العملية الجافة هي طريقة معالجة القهوة التقليدية التي يتم فيها تجفيف حبوب البن الطازجة المقطوفة بالشمس على أرصفة خرسانية أو شبكة تجفيف، وتُستخدم هذه الطريقة بشكل أساسي في المناطق التي يوجد بها إمداد محدود ولا تتوفر فيها آلات، كما يتم تجفيف حبوب القهوة وتحويلها عدة مرات في اليوم، اعتمادًا على جودة حرارة الشمس، ومن المقرر أن يستغرق التجفيف من 7 إلى 14 يومًا لتحقيق محتوى رطوبة بنسبة 11%.

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع تجارية مربحة.. طريقك الأمثل في العمل الريادي

عاشرًا: القوى العاملة

في معظم الأحيان تحتاج مزرعة القهوة إلى تعيين شخصين لديهما الخبرة في التعامل مع أشجار البن وإتقان فنون الرعاية والصيانة لهذه النوعية من الأشجار؛ فيقومان بتقليم أشجار القهوة ومتابعتها باستمرار للتأكد من سلامتها وخلوها من الحشرات الضارة، بالإضافة إلى ري المزرعة وفقًا للجدول الزمني المحدد، ورشد المبيدات الحشرية إذا تطلب الأمر ذلك.

الحادي عشر: التسويق للحبوب

يُمكن التسويق لحبوب القهوة بكل سهولة من خلال التعاقد مع بعض الشركات أو المصانع المتخصصة في تحضير البن لتزويدها بكميات الحبوب المطلوبة، كما يُمكنك التعاقد أيضًا مع بعض المحال التجارية التي تقوم بتحميص القهوة ومعالجتها وبيعها في الأسواق.

بالتأكيد لا يُعاني صاحب المزرعة في عمليات التسويق لحبوب القهوة؛ نظرًا لتزايد الطلب المحلي والعالمي على الحبوب باستمرار، إلى جانب قلة المحاصيل مقارنة بحجم السوق.

الثاني عشر: التكلفة المتوقعة

 

الترقيمالتجهيزات والمعداتالتكلفة المتوقعة
1إبجار الأرضتتراوح تكلفة 5 أفدنة في إحدى المناطق الزراعية المناسبة من 3650 إلى 3800 دولار سنويًا.
2شبكة ري بالتنقيطتتراوح تكلفة شراء وتركيب شبكة ري بالتنقيط، لمساحة ثلاثة 5 أفدنة، من 1350 إلى 1500 دولار.
3مضخة مياهتتراوح تكلفة شراء مضخة مياه من 470 إلى 515 دولارًا.
4أسمدة عضويةتتراوح تكلفة شراء أسمدة عضوية من 820 إلى 860 دولارًا سنويًا.
5خزانات مياه وأنابيب توصيلتتراوح تكلفة شراء خزانات مياه وأنابيب توصيل من 410 إلى 430 دولارًا.
6موتور رش مبيداتتتراوح تكلفة شراء موتور رش مبيدات حشرية وفطريات من 245 إلى 286 دولارًا.
7عزّاقة صغيرةتتراوح تكلفة شراء عزّاقة صغيرة من 725 إلى 815 دولارًا.
8آلة زراعة الشتلاتتتراوح تكلفة شراء 3 آلات زراعة الشتلات من 85 إلى 110 دولارات.
9تجهيز غرفة لتخزين المعداتتتراوح تكلفة بناء وتجهيز غرفة متوسطة بمساحة 20 مترًا مربعًا من 2200 إلى 2350 دولارًا.
10حفار الجورتتراوح تكلفة شراء حفار الجور الزراعية من 240 إلى 270 دولارًا.
11تجهيزات أخرىتتراوح تكلفة التجهيزات الأخرى، والتي تتضمن: إعداد وتركيب شبكة الري بالتنقيط وتنظيف الأرض قبل زراعة أشتال القهوة والتخلص من الفطريات والحشرات الضارة وتجريف الأرض وغيرها من التجهيزات الضرورية، من 350 إلى 420 دولارًا.
12أشتال البنتتراوح تكلفة شراء أشتال البن بإجمالي 3500 شتلة في مرحلة النمو من 975 إلى 1150 دولارًا.
13زراعة الشتلاتتتراوح تكلفة زراعة الشتلات عن طريق 5 أفراد بنظام العمالة اليومية من 560 إلى 600 دولار.
14الحصادتتراوح تكلفة حصاد ثمار القهوة عن طريق 8 أفراد بنظام العمالة اليومية من 750 إلى 800 دولار مع كل موسم حصاد.
15القوى العاملةتتراوح تكلفة أجور 2 عمال لديهما الخبرة في التعامل مع أشجار البن من 400 إلى 500 دولار شهريًا.
16التسويقتتراوح تكلفة الحملات التسويقية في الموسم من 170 إلى 260 دولارًا شهريًا.

 

الثالث عشر: التكلفة الإجمالية المتوقعة

 

1التكلفة الإجمالية المتوقعة
  • تكاليف متغيرة: تتراوح من 8.720 إلى 9.500 دولار سنــويًا.
  • تكاليف ثابتـــة: تتراوح من 8.360 إلى 10.642 دولار تقريبًا.

 

في نهاية المطاف نؤكد أن الأرقام سالفة الذكر في الجدول أعلاه التي تتعلق بالتكاليف الخاصة بتفاصيل دراسة جدوى مشروع مزرعة بن حديثة ومواكبة لعام 2021 وتستند إلى مصادر رسمية، ويُمكن العودة إلى بعض المتاجر الإلكترونية الشهيرة، مثل: علي بابا؛ لمراجعة بعض الأسعار الخاصة بالتجهيزات والمتطلبات اللازمة للمشروع، وقد تزيد أو تقل حسب البيئة أو الموقع الجغرافي الذي سيتم إنشاء المشروع فيه.

مشروع مزرعة بن

الرابع عشر: نصائح مهمة لنجاح المشروع

  • احرص على متابعة سوق حبوب القهوة باستمرار لمواكبة التغيرات الخاصة بالتصدير.
  • لا بد من اختيار مواد زراعة عالية الجودة حتى تتمكن من زيادة الإنتاجية.
  • يجب التخلص من الحشائش التي تُساعد في انتشار الحشرات الضارة بين الأشجار.
  • متابعة الأشجار باستمرار ورعايتها جيدًا؛ حتى لا تتعرض للحشرات الضارة.
  • توفير مصدر آمن ودائم للمياه؛ كي لا تتوقف عملية الري للأشجار.
  • توفير الحراسة اللازمة لحماية المزرعة؛ حتى لا تتعرض مواردها للسرقة.

اقرأ أيضًا:

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

مصنع لمنتجات الألبان

دراسة جدوى مصنع لمنتجات الألبان.. فرصة الربح الدائم

دائمًا ما يمر الحليب الخام بعدة مراحل من المعالجة قبل أن يصل إلى المستهلك في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.