مشروع محمصة بن

دراسة جدوى مشروع محمصة بن

ربما يُعد مشروع محمصة بن البداية لبعض رواد الأعمال، خاصة مع عشق السعوديين للقهوة، حتى أصبح تناولها أمرًا روتينيًا في المنزل أو العمل.

وذكرت دراسات سابقة أنه من المتوقع أن ينمو سوق القهوة في الشرق الأوسط بـنسبة 10% سنويًا، وقد يتجاوز حجم السوق 116 مليار دولار بحلول عام 2024.

وتعتمد المملكة على استيراد البن من دول عديدة، مثل فرنسا، سويسرا، هولندا، ألمانيا، بريطانيا، بولندا، بلجيكا، إيطاليا، المجر، الإمارات، مصر، الأردن، لبنان، تركيا، روسيا، ماليزيا، إثيوبيا، وأمريكا.

ويسلط “راود الأعمال” الضوء على دراسة جدوى مشروع محمصة بن، وتتضمن الدراسة عناصر الإنتاج والدراسة التسويقية وعوامل النجاح.

أهمية المشروع

تتمثل أهمية مشروع محمصة بن في الاستهلاك الضخم من السعوديين للقهوة، خاصة في شهر رمضان؛ حيث أظهرت بعض الإحصائيات أن السكان ينفقون سنويًا أكثر من 1.16 مليار على القهوة، ويصل حجم استيراد المملكة نحو 80 ألف طن سنويًا.

وللمشروع العديد من المزايا المتمثلة في كثرة الطلب على القهوة في جميع أنحاء المملكة، وسهولة تنفيذ المشروع، وعدم الحاجة إلى رأس مال كبير، وسرعة استراد رأس المال، وتنوع المنتجات المكملة التي يمكن بيعها في المشروع.

دراسة تكاليف المشروع

لكي تؤسس المشروع يجب عليك توفير مقر بمساحة 20 مترًا في منطقة تجارية بالقرب من شارع تجاري، أو داخل مول، وتوفير أجور عامل واحد، ومدير للمشروع، وتوفير المواد الخام والمتمثلة في حبوب بن أنواع، وحبهان، وجوزة الطيب، وأكياس تعبئة، وعبوات بلاستيكية، بالإضافة إلى توفير تكلفة المرافق من مياه وكهرباء وغاز.

ويجب عليك توفير المعدات والآلات وهي عبارة عن محمصة مناسبة للاستخدام الكثيف، ويمكن استخدامها لتحميص باقي المكونات من جوزة الطيب، والقرنفل، بالإضافة إلى مطحنة بن لطحن البن الذي يتم تحميصه، وشراء جهاز تفريغ هواء لغلق الأكياس والحفاظ على نكهة القهوة، إلى جانب ماكينة طباعة التاريخ، وميزان حساس إلكتروني.

مشروع محمصة بن

الدراسة التسويقية

عند إعداد الدراسة التسويقية عليك إنشاء صفحة على مواقع التواصل الاجتماعي واختيار شعار جيد، وإطلاق حملة إعلانات ممولة لتلك الصفحة من أجل جذب العملاء، كما يمكنك اللجوء إلى التسويق المباشر عن طريق عمل عروض على المنتجات، ووضع اسم المحمصة على أكياس المنتجات من أجل تداولها بين الزبائن ومعرفة منتجك، بالإضافة إلى اللجوء إلى الإعلانات المباشرة في الصحف والجرائد.

عوامل النجاح

لكي تنجح في المشروع وتحقق أعلى ربح منه، يجب عليك الاهتمام بجودة المنتجات، خاصة أن محبي القهوة يركزون بشدة على المذاق الجيد ويُعد هو العامل الأكبر للشراء، ويجب عليك أن تميز المنتج سعريًا عن المنافسين الآخرين للعمل على اجتذاب أكبر شريحة من العملاء.

ويمكنك لكي تضمن تحقيق الربح أن تضيف بعض العناصر المكملة للمشروع، مثل ركن خاص بالشيكولاته وآخر خاص بالمياه الغازية، كما يمكنك توفير مكان خاص للزبائن لاحتساء القهوة داخل موقع المشروع.

اقرأ أيضًا

دراسة جدوى مشروع صناعة الفحم المضغوط

أفكار مشاريع صغيرة مربحة

الرابط المختصر :

عن مصطفى صلاح

شاهد أيضاً

مشروع صيانة وتركيب أجهزة التبريد والتكييف

دراسة جدوى مشروع صيانة وتركيب أجهزة التبريد والتكييف.. وسيلة ربح فعالة

يُعد التكييف الهوائي جهازًا مهمًا للغاية في المنزل أو مكان العمل، ومنذ نشأتها قدمت مكيفات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.