دراسة جدوى مشروع محل بيع الهواتف

دراسة جدوى مشروع محل بيع وصيانة الهواتف

أصبحت الهواتف الذكية تلعب دورًا كبيرًا في حياتنا، وعملت التطبيقات الإلكترونية المختلفة على توسيع وظائفها؛ حيث تتوفر معالجات النصوص وجداول البيانات، ودفع النمو الكبير الذي يشهده السوق العالمي للهواتف الكثيرين للتفكير في إنشاء مشروع محل بيع الهواتف المحمولة؛  لذا ينصحك موقع “رواد الأعمال” باقتناص الفرصة وتأسيس هذا المشروع، ونستعرض في السطور التالية دراسة جدوى مشروع محل بيع وصيانة الهواتف بأنواعها.

دراسة جدوى مشروع محل بيع وصيانة الهواتف

يُعتبر مشروع محل بيع وصيانة الجوالات من أكثر المشروعات التجارية التى تحقق لأصحابها أرباحًا كبيرة إذا ما نُفذت بالشكل الصحيح؛ وذلك لأنه يُقدم منتجات وخدمات مطلوبة بكثرة من جميع فئات المجتمع، واللافت في هذا المشروع أنه ليس موسميًا؛ حيث تقوم فكرة المشروع على شراء وإعادة بيع الهواتف الذكية سواء جديدة أو مستعملة، بالإضافة إلى تقديم خدمات الصيانة وبيع كروت الشحن والإكسسوارات الخاصة بالموبايلات.

وأشارت بعض الإحصائيات العالمية، التي صدرت مؤخرًا، إلى أن مستوى الإقبال على الهواتف الذكية شهد تقدمًا كبيرًا في السنوات العشر الماضية، ووصل عدد مستخدميها حول العالم إلى 5.6 مليار مستخدم في 2019، وتتصدر جمهورية الصين الشعبية قائمة الدول التي تضم أكبر عدد من مستخدمي الهواتف الذكية، كما توقع مؤشر شبكة “سيسكو المرئية” أن عدد مستخدمي الهواتف المحمولة في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا سيصل إلى 1.3 مليار مستخدم، أي ما يُعادل 59% من سكان المنطقة، وذلك بحلول عام 2022.

اقرأ أيضًا: استراتيجيات فعالة.. كيف تجد شريكًا لمشروعك؟

تهدف دراسة جدوى مشروع محل بيع وصيانة الهواتف إلى تحديد السوق الذي يستهدف المشروع والتعرف على رغبات العملاء؛ من خلال التركيز على توفير كل أنواع الموبايلات بجانب الإكسسوارات وعمليات الصيانة، بالإضافة إلى التعرف على المنافسين في هذا المجال من حيث نقاط القوة والضعف لديهم، كما تهدف إلى التعرف على التكاليف المتوقعة التي يحتاجها المشروع، وإعداد الدراسة القانونية التي تشمل كل القوانين المنظمة والإجراءات القانونية لتأسيس المشروع.

دراسة جدوى مشروع محل بيع الهواتف

أولًا: موقع ومساحة المشروع

إذا كنت بصدد تأسيس مشروع محل بيع وصيانة الجوالات فعليك اختيار الموقع المناسب لنوعيته؛ حيث إن موقع ومساحة المشروع من أكثر العوامل التى تُساعد فى نجاحه، فإذا كان المكان خاطئًا فقد يكون من الصعب وصول العملاء إليه؛ لذلك يُفضل اختيار الموقع في إحدى المدن الرئيسية التي تحتوي على عدد كبير من السكان، أو داخل أحد المولات التجارية الشهيرة، كما يُمكن اختيار الموقع أيضًا داخل الأسواق الكبرى، أما بالنسبة لمساحة المشروع فيجب ألا تقل عن 30 مترًا مربعًا.

ثانيًا: تجهيز المحل

يحتاج مشروع محل بيع وصيانة الجوالات إلى العديد من التجهيزات الضرورية التي تحتوي على عمل بعض الديكورات الراقية والرسومات التي تتناسب مع نشاط المشروع، كما يحتاج المحل أيضًا إلى عمل مجموعة من الستاندات والأرفف الزجاجية والفاترينات لعرض الجوالات وبعض الإكسسوارات الخاصة؛ حيت تشمل التجهيزات التالي:

 

الترقيمالتجهيزاتالاستخدام
1مكتب و3 كراسييُستخدم المكتب في إدارة المحل، بالإضافة إلى تخصيص عدد من الكراسي لاستقبال العملاء.
2تكييفيحتاج المحل إلى جهاز تكييف لتوزيع الهواء البارد في جميع أرجاء المكان.
3جهاز كمبيوتريتم تخصيص جهاز كمبيوتر لأرشفة البضائع وتسجيل عمليات الشراء.
4أرفف زجاجيةيتم تجهيز المحل بأرفف زجاجية لعرض الموبايلات والإكسسوارات عليها.
52 فاترينةيحتاج المحل إلى 2 فاترينة ليتم استخدامهما في عرض بعض الهواتف المستعملة وإجراء عمليات الصيانة التي تحتاج إلى تركيز.
6الإضاءةيجب تجهيز المحل بنظام إضاءة عالية؛ حتى يسهل على العميل رؤية المعروضات من جوالات وإكسسوارات.
7لوحة إعلانيةلا بد من وضع لوحة إعلانية على واجهة المحل تحتوي على اسم المشروع وبعض وسائل التواصل.
8شبكة إنترنتيجب تجهيز المحل بشبكة إنترنت عالية السرعة؛ لاستخدامها في توفير احتياجات العميل من سوفت وير وإصلاح بعض الأنظمة التي تعتمد على الإنترنت.

 

اقرأ أيضًا: كيف تروج لشركتك الجديدة على مواقع التواصل؟

ثالثًا: المنتجات التي يُقدمها المحل

يُقدم مشروع محل بيع وصيانة الجوالات العديد من المنتجات والخدمات، والتي تتلخص في بيع أجهزة الجوالات المستعملة والجديدة وتوفير كل الإكسسوارات الخاصة بالهواتف، وبيع بطاقات الشحن المختلفة وتقديم خدمات تحويل الرصيد، بالإضاف إلى تقديم بعض خدمات الصيانة لمختلف أنواع الأجهزة، كما يُمكن أيضًا تقديم بعض خدمات السوفت وير وإصلاح البرامج والتطبيقات إلكترونيًا.

دراسة جدوى مشروع محل بيع الهواتف

رابعًا: أدوات ومتطلبات الصيانة

 

الترقيمأدوات ومتطلباتالاستخدام
1أداة فتح الجوالتُستخدم لفتح جسم الهاتف المحمول، وهي متوفرة بأشكال مختلفة.
2المفكات الممغنطة والدقيقةتُستخدم لفك البوردة وإزالتها وتثبيتها أثناء تجميع الهاتف المحمول وفكه.
3طاقم المفكاتيحتوي طاقم المفكات على ثلاثة أنواع، الأول يسمى مفكات النجمة، والثاني مفك الشوكة، والثالث المفك الإنكي.
4كاوية لحامتتكون الكاوية من مجموعة المكونات الإلكترونية الصغيرة، مثل: مكثف، المقاوم، الصمام الثنائي، الترانزستور، المنظم، مكبر الصوت، الميكروفون وغيرها، ويُفضل عند استخدامها أن تكون مرفقة بالفلكس والإسفنجة المبللة الخاصة به التي تساعد في تنظيف الكاوية.
5ملتيميتر أو أفوميتريُستخدم ملتيميتر أو أفوميتر لقياس الدوائر الكهربائية وأجزائها، كالمكثفات والترانزيستوات لتحديد التالف منها وإصلاحه.
6مُزوّد الطاقة 5 أمبيريُستخدم لتشغيل الجوال دون بطارية أثناء الصيانة.
7مجهر أو مكبريُستخدم لتكبير أجزاء لوحات المحمول الإلكترونية، وفيها خيارات تكبير متعددة، ويمكن توصيل المجهر بالكمبيوتر لتكون الرؤية أكثر وضوحًا.
8حامل أو ماسك البورديُستخدم الحامل لتثبيت بوردات الهاتف المحمول أثناء لحامها أو إصلاحها بقوة؛ بحيث لا يُسمح لها بالتحرك أثناء عمليات الصيانة.
9سلك لحاميُستخدم هذا السلك في لحام الأجزاء الإلكترونية في لوحات المحمول الإلكترونية، ويتكون من القصدير والرصاص بنسَب مختلفة وثابتة، ويمكن أن يكون خاليًا من الرصاص.

 

خامسًا: تعلم مهارات الصيانة

إذا كنت لم تكن على علم بمهارات صيانة الهواتف الذكية وترغب في تقديم بعض تلك الخدمات في مشروعك الخاص، يُمكنك الالتحاق بالأكاديميات المتخصصة لتعلم فنون صيانة الهواتف الذكية، مثل: سامسونج وسوني وهواوي ولينوفو وشاومي وغيرها، ولعل أبرز المهارات التي ينبغي على صاحب المشروع اكتسابها: مهارة صيانة هارد وير وصيانة سوفت وير وتعلم صيانة المحمول، وبالتالي سيصبح قادرًا على تحديد الأعطال والتعامل معها بشكل احترافي على أعلى مستوى.

سادسًا: العمالة المطلوبة

يحتاج مشروع محل بيع وصيانة الجوالات إلى تعيين شخص لديه خبرة كافية في التعامل مع الجوالات، ويُفضل أن تكون الإدارة لصاحب المشروع بنفسه، وإذا كان موظفًا أو لديه بعض الأعمال الأخرى التي تتطلب منه مغادرة المحل، يمكنه تعيين شخص آخر فني إلكترونيات ممن لديهم الخبرة والمهارة في صيانة الجوالات.

دراسة جدوى مشروع محل بيع الهواتف

سابعًا: التسويق للمشروع

 التسويق له أهمية كبيرة في تغيير دفة مشروعك الصغير وتحويله من فكرة كانت مجرد حبرًا على ورق إلى مشروع تجاري ناجح على أرض الواقع ويحقق الأرباح؛ حيث إن التسويق يُساعد في الانتشار ومعرفة الجمهور بالمنتجات أو الخدمات التي تُقدمها، بالإضافة إلى زيادة حجم المبيعات، فإذا كنت بصدد تنفيذ مشروع محل بيع وصيانة الجوالات ينبغي عليك وضع استراتيجية تسويقية فعالة تعتمد على عدة طرق مختلفة وهي كالتالي:

اقرأ أيضًا: الحملات التسويقية على مواقع التواصل.. كيف تكون؟

  • تسويق المشروع إلكترونيًا

يُمكنك البدء في التسويق للمنتجات أو الخدمات التي يُقدمها مشروعك إلكترونيًا من خلال إنشاء صفحة رسمية باسم المشروع على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، مثل: فيسبوك وتويتر وإنستجرام وسناب شات وواتساب، وعبرها يُمكنك عرض أبرز الجوالات والإكسسوارات الحديثة وبعض الخدمات الأخرى التي تتضمن الصيانة وبيع بطاقات الشحن وتحويل الرصيد وغيرها، كما يُمكن استخدام الإعلانات المدفوعة؛ للوصول إلى أكبر قدر ممكن العملاء والمستهلكين.

  • افتتاح كبير للمحل

توجد استراتيجية تسويقية أخرى يُمكنك الاعتماد عليها بجانب التسويق الإلكتروني، وهي عمل افتتاح كبير للمحل لجذب انتباه الناس في بداية المشروع، والتسويق للمنتجات وسط الأهل والمعارف والأقارب، كما يُمكن التسويق للمشروع أيضًا من خلال طباعة إعلانات وكروت بها اسم المحل ورقم الهاتف واسم صاحب المشروع.

دراسة جدوى مشروع محل بيع الهواتف

ثامنًا: التكلفة المتوقعة للمشروع

 

الترقيمالتجهيزات والمتطلباتالتكلفة المتوقعة
1مكان المشروعتتراوح تكلفة إيجار مكان المشروع ما بين 430 و500 دولار (شهريًا)
2تجهيزات المحلتتراوح تكلفة تجهيزات المحل من دهانات وأرضيات ووجهات خارجية ما بين 740  و820 دولارًا.
3مكتب و3 كراسيتتراوح تكلفة شراء مكتب و3 كراسي ما بين 300 و360 دولارًا.
4تكييفتتراوح تكلفة التكييف وتركيبه بين 285 و310 دولارات.
5جهاز كمبيوترتتراوح تكلفة شراء جهاز كمبيوتر ما بين 210 و235 دولارًا.
6أرفف زجاجيةتتراوح تكلفة شراء وتركيب الأرفف الزجاجية ما بين 650  و730 دولارًا.
72 فاترينةتتراوح تكلفة شراء 2 فاترينة لعرض الجوالات بين 410 و460 دولارًا.
8الإضاءةتتراوح تكلفة تركيب نظام إضاء عالي الجودة ما بين 235 و250 دولارًا.
9لوحة إعلانيةتتراوح تكلفة إعداد وتركيبة اللوحة الإعلانية ما بين 75 دولار و 110 دولار.
10شبكة إنترنتتتراوح تكلفة الاشتراك في خدمة الإنترنت ما بين 45 و52 دولارًا (شهريًا).
11أدوات الصيانةتتراوح تكلفة الاشتراك أدوات الصيانة بين 165 و210 دولارات.
12العمالةتتراوح تكلفة أجر عامل فني لصيانة الجوالات ما بين 550 و700 دولار (شهريًا)
13التسويقتتراوح تكلفة الحملات التسويقية للمشروع ما بين 213 و225 دولارًا.

 

اقرأ أيضًا: تكنولوجيا متطورة.. تقنيات حديثة أبهرت العالم

تاسعًا: التكلفة الإجمالية للمشروع

 

التكلفة الإجمالية المتوقعة للمشروعتتراوح التكلفة الإجمالية لمشروع بيع وصيانة الجوالات من 4308 إلى 4962 دولارًا تقريبًا.

 

وبالنسبة لرأس المال الذي يُمكن تخصيصه لشراء المنتجات، مثل: الجوالات والإكسسوارات وبطاقات الشحن وبعض الخدمات الأخرى، لا أحد يستطيع تحديده سوى الشخص الذي يُقبل على تنفيذ المشروع بما يتناسب مع إمكاناته المادية؛ حيث يُمكن بدء المشروع برأس مال لا يقل عن 25 ألف دولار إذا كان صاحب المشروع يحرص على توفير آخر الإصدارات التي تظهر حديثًا في عالم الجوالات.

وفي هذا السياق، نؤكد أن كل هذه الأرقام المذكورة في الجدول أعلاه التي تتعلق بالتكاليف الخاصة بتفاصيل دراسة جدوى مشروع بيع وصيانة الجوالات حديثة ومواكبة لعام 2020، وتستند إلى مصادر رسمية، وقد تزيد أو تقل حسب البيئة أو الموقع الجغرافي الذي سيتم إنشاء المشروع فيه.

عاشرًا: نصائح عامة لنجاح المشروع

  • قبل البدء في تنفيذ المشروع لا بد من دراسة السوق والمنافسين جيدًا ومعرفة الاحتياجات.
  • كُن مُلمًا بجميع أنواع الجوالات ومعرفة الأنواع التي يُكثر الطلب عليها.
  • محاولة تقليل نسبة قليلة من الأسعار؛ حتى تتمكن من تحقيق أرباح كبيرة.
  • دراسة الجمهور والعملاء باستمرار لمعرفة اتجاهاتهم وأذواقهم.
  • عدم المبالغة في أسعار الإكسسوارات وبعض الخدمات الأخرى.
  • وضع استراتيجية تسويقية فعالة تُسهل عملية الوصول إلى العملاء.
  • توفير العديد من العروض المختلفة للفت انتباه العملاء.
  • مراعاة الدقة والجودة في عمليات صيانة الجوالات.
  • الاهتمام بالنظافة العامة للمحل وعمل بعض الديكورات اللافتة للانتباه.

اقرأ أيضًا:

ملاحظات ريادية.. هفوات يقع فيها رواد الأعمال

دراسة جدوى مشروع إنتاج الغراء السائل

دراسة جدوى مشروع تصميم الألياف الضوئية

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

مشروع إنتاج الخشب

دراسة جدوى مشروع إنتاج الخشب.. تفاصيل

يفكر الكثيرون في إنشاء مشروع إنتاج الخشب، ورغم أنهم يملكون الوقت والجهد، لكن ليس لديهم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.