دراسة جدوى

دراسة جدوى مشروع “قارب زجاجي”

دراسة جدوى | أصبحت الأنشطة الساحلية من النماذج الجاذبة للسياح في المملكة؛ حيث تحظي بإقبال من مختلف السياح، سواء محليًا أو خارجيًا، ومؤخرًا انتشرت أنماط مختلفة من هذه السياحة، من ضمنها التنزه عن طريق القوارب الزجاجية.

في إطار ذلك، نعرض دراسة جدوى لمشروع “قارب زجاجي” أعدته الهيئة العامة للسياحة والآثار بالمملكة، تشمل عناصر الإنتاج المختلفة المطلوبة للمشروع، مع مراعاة تباين تكاليف المشروع وأرباحه، حسب توقيت ومكان تأسيسه.

فكرة المشروع
تتمثل فكرة المشروع في إنشاء قارب سياحي صغير، تكون أرضيته من الزجاج؛ للسماح برؤية قاع البحر والشعب المرجانية المختلفة، وذلك في رحلات بحرية تستمر لمدة ساعتين.

الدراسة التسويقية
عليك أن تحدد بعض العوامل التي ستضمن نجاح مشروعك، وذلك قبل إنشائه، وحول هذا المشروع فمن الممكن تنفيذه في أكثر من مدينة ساحلية، خاصة أن المملكة تشتهر بتواجد الشعب المرجانية في البحر الأحمر والخليج العربي، وتحتل المركز الثاني كأفضل مزار للشعب المرجانية، بعد الحاجز المرجاني في أستراليا.

ويمكنك التركيز على سكان المملكة والسياح من الداخل والخارج، ولكن يجب تأسيس المشروع بشكل جيد؛ من حيث أرضية القارب التي تسمح بمشاهدة قاع البحر، وتوافق التصميم مع مواصفات السلامة والأمان.

مراحل ومتطلبات التأسيس
يتطلب تأسيس مشروع قارب زجاجي، توفير رأس مال، وعمل دراسة جدوى لحساب تكلفة الإنشاء والمصروفات والإيرادات السنوية، وتشمل:

-قارب زجاجي بطول 15 مترًا وعرض 3 أمتار وعمق مترين.
-مرسى للقارب.
-مكتب استقبال وحجز بمساحة 6 أمتار.
-تكلفة الأثاث والتجهيزات للمشروع.
-أجور صاحب المشروع و5 عمال.
– تكلفة المرافق: “مياه +كهرباء+ وقود”.
-مصاريف إدارية ودعاية وإعلان.
-معدلات الإهلاك السنوية.
– مصاريف صيانة سنوية.

التسعير
يُعد التسعير الجيد لخدمات المشروع ضمن أبرز عوامل التسويق، ويمكن الاعتماد على مجموعة من الفروض للتسعير، ومنها تمييز أسعار المواسم والعطلات عن باقي أيام السنة، بالإضافة إلى وضع خصومات للحجوزات الكبيرة، وتحديد هامش ربح لمكاتب ووكلات السفر؛ لمساعدتك في جلب زبائن، وفي جميع الأحوال يجب مراعاة الوضع العام للأسعار في المشروعات المشابهة.

التكاليف الاستثمارية
يصل متوسط التكلفة الاستثمارية لمشروع قارب زجاجي إلى 550 ألف ريال وفق معطيات الدراسة الفنية للمشروع، فيما تبلغ تكلفة التشغيل السنوية للمشروع 472 ألف ريال، شاملةً الأجور وعمولات التسويق والخامات والصيانة والإيجارات والمصاريف الإدارية.

الأرباح المتوقعة

في حالة العمل بـ 50% من طاقة المشروع على مدار 12 شهرًا، يمكن حصد إيرادات تبلغ 767 ألف ريال، يُنفق جزء كبير منها على مصاريف التشغيل، والتي تشمل الأجور، والمصاريف الإدارية، وإهلاك الأصول، والزكاة، وتكاليف الصيانة والإيجارات؛ ليصل صافي الربح بعد خصم جميع التكاليف إلى نحو 200 ألف ريال.

وفي حالة الاستمرار، حتى وصول نسبة التشغيل إلى 90% خلال العام الخامس فرضًا، سيرتفع صافي الإيرادات السنوية إلى 100% من إجمالي استثمارات المشروع.

الرابط المختصر :

عن مصطفى صلاح

شاهد أيضاً

كيف تؤسس مشروع صناعة المعلبات المعدنية؟

دراسة جدوى | تدخل المعلبات المعدنية في العديد من الاستخدامات؛ ومنها تعبئة المواد الغذائية بكل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.