مشروع عربة القهوة المتنقلة

دراسة جدوى مشروع عربة القهوة المتنقلة

تلقى مشاريع عربات الطعام والمشروبات المتنقلة رواجًا داخل المملكة، خاصة بين الشباب؛ حيث تدعمها المملكة فنيًا وماليًا، ويُعد مشروع عربة القهوة المتنقلة ضمن المشاريع التي يمكن أن تكون مناسبة للبدء.

ويُشترط لبدء مشروع عربة القهوة المتنقلة أن يكون المتقدم للحصول على الترخيص سعودي الجنسية، وألا يكون يعمل في جهة حكومية، وتوفير شهادة صحية، والتعهد بالعمل داخل المشروع بنفسه، والحصول على موافقة الدفاع المدني، وتوفير عربة تتوافر بها كل الشروط المطلوبة.

ويسلط “رواد الأعمال” الضوء على دراسة جدوى مبدئية إنشاء عربة متنقلة لبيع القهوة، وتشمل الدراسة مزايا المشروع، والعناصر المطلوبة لإنشائه، والدراسة التسويقية.

مزايا المشروع

للمشروع العديد من المزايا المتمثلة في توفير الكثير من النفقات مثل الإيجار، وتكلفة المرافق المرتفعة، كما تساعدك العربة المتنقلة في تنويع شريحة عملائك بسهولة بدلًا من الاقتصار على منطقة واحدة، ويُعد من ضمن المشاريع ذات الربح المرتفع، ومعدل عائد على استثمار سريع.

مستلزمات التأسيس

لكي تؤسس مشروعًا يجب عليك في البداية أن تحصل على التراخيص المناسبة، وتوفير سيارة بمساحة متوسطة لا يزيد طولها على 5 أمتار وعرضها عن مترين، وتجهيزها بكل اللوازم مثل موقد، وماكينة لصنع القهوة وثلاجة تبريد وميزان إلكتروني حساس، وماكينة لطحن البن، وتجهيز السيارة بالإضاءة الداخلية والخارجية، وتوفير مولد كهربائي كاتم للصوت، وعمل تصميم مناسب لشكل السيارة من الخارج لجذب الانتباه؛ بحيث تكون مريحة للعملاء وجاذبة لانتباههم، فكن مبدعًا وابتكر شكلًا يحمل توقيعك الخاص، حتى تصنع اسمًا وعلامة تجارية تعلَق بأذهان الجمهور.

ويحتاج المشروع إلى مواد خامة تتمثل في “قهوة أنواع+ مكسرات أنواع+ بهارات مختلفة+ أكياس تعبئة”، بالإضافة إلى مشروبات غازية ومياه، وأكواب مختلفة الأحجام، إلى جانب أجور عامل واحد ومدير المشروع.

أقرا أيضًا : دراسة جدوى مشروع توزيع المواد الغذائية

مشروع عربة القهوة المتنقلة

التسويق للمشروع

يجب عليك دراسة السوق والمنطقة المحيطة بالمكان الذي اخترته لتدشين مشروعك، وما هي الأماكن التي قد تجد بها أكبر عدد من الزبائن المحتملين، وحاول إيجاد فرصة للمشاركة في المعارض والأحداث المحلية، أو الأماكن المزدحمة قرب الأندية أو الجامعات.

ويجب عليك استخدام ملصقات ولافتات ملونة للحصول على تصميم مميز للسيارة، فضلًا عن ضرورة بناء قاعدة عملاء مخلصين لعلامتك التجارية، والإعلان عن الكثير من العروض لجذب أكبر عدد من العملاء، كما يمكنك اللجوء إلى مواقع التواصل الاجتماعي لعرض منتجك والأماكن التي تتواجد بها السيارة.

عوامل النجاح

لكي تضمن أكبر نجاح لمشروعك يجب أن تراعي فيه بعض الشروط وتوفر له استراتيجية ناجحة للإدارة، ومن ضمن الشروط الحفاظ على مستوى الخدمة، ومذاق القهوة، بالإضافة إلى عرض حلويات متنوعة في المشروع لجذب أكبر قدر من الزبائن، وتمييز المنتج سعريًا عن المنافسين الآخرين للعمل على اجتذاب أكبر شريحة من العملاء.

ويجب عليك أن تتبع الميزانية التقريبية التي وضعتها في البداية والشاملة مصروفات التأسيس، والرواتب، وتكلفة التشغيل الشهرية، والنفقات الحكومية، ونفقات الصيانة، وغيرها، وتحاول الترشيد في النفقات قدر الإمكان حتى تستطيع أن تحقق ربحًا في مشروعك.

اقرأ أيضًا

تفاصيل.. دراسة جدوى مشروع تعبئة التمور 2020

دراسة جدوى مشروع إنتاج الزيتون الأسود

الرابط المختصر :

عن مصطفى صلاح

شاهد أيضاً

مشروع بيع الأجهزة الرياضية

دراسة جدوى مشروع بيع الأجهزة الرياضية

ربما يكون مشروع بيع الأجهزة الرياضية هو البداية الناجحة لك في هذا الوقت نزامنًا مع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.