مشروع صناعة الأقلام الرصاص

دراسة جدوى مشروع صناعة الأقلام الرصاص

أصبح دخول مجال العمل الحر ضرورة حتمية أمام الشباب لبدء حياتهم العملية، ويعد مشروع صناعة الأقلام الرصاص ضمن أحد المشاريع التي يمكن البدء بها لتحقيق النجاح.

ويرجع تاريخ صناعة الأقلام الرصاص إلى القرن الثامن عشر؛ حيث استخدم في البداية بروما القديمة عن طريق عود معدني للكتابة على ورق البردي، وبعد ذلك تم استخدام مادة الرصاص في الكتابة، والمصنوع من مادة تسمى “الجرافيت”.

ويُعد المشروع ضمن الأفكار التي يمكن تأسيسها بسهولة؛ نظرًا لأنه لا يحتاج إلى رأس مال كبير، ولا غنى عنه للطلاب في جميع البيوت، ويسلط “رواد الأعمال” الضوء على دراسة جدوى مشروع صناعة الأقلام الرصاص ، وعناصر تأسيسه، والدراسة التسويقية له، وعوامل النجاح.

مزايا المشروع

-وجود طلب عالٍ على المنتج من الطلاب.

–عائد ربح مضمون.

-قلة التكاليف الثابتة للمشروع.

-سهولة التسويق للمشروع، وإمكانية التصدير.

متطلبات المشروع

يحتاج المشروع إلى العديد من عناصر التأسيس؛ بداية من استخراج التراخيص، ووضع دراسة جدوى مناسبة تشمل التكاليف والإيرادات المتوقعة، بالإضافة إلى الدراسة التسويقية التي ستميز المشروع.

ويجب في البداية استخراج أوراق المشروع ورخصة مزاولة النشاط، والسجل التجاري، ثم وضع دراسة جدوى شاملة التكاليف والمتمثلة في المواد الخام عبارة عن “كميات أخشاب لصناعة الجسم الخارجي، مادة الجرافيت التي يصنع منها العود الداخلي، ودهانات لطلاء الخشب، وأوراق للتغليف”.

ويستلزم المشروع إيجار مقر بمساحة 80 مترًا بعيدًا عن المناطق السكنية، وذلك لعدم التسبب في إزعاج المواطنين، وتوفير أجور لأربعة عمال لإنتاج الأقلام الرصاص وتوزيعه على التجار، وربما يزيد عدد العمال حال زيادة الإنتاج.

ويحتاج المشروع إلى مجموعة من المعدات لتقطيع الأخشاب وإتمام عملية التصنيع وتتمثل في “منشار شريط، رول، مكبس، ماكينة حلية، ماكينة طلاء، ماكينة طباعة، ومنضدة لتجهيز المنتج عليها”.

مشروع صناعة الأقلام الرصاص

خطوات التصنيع

تعد الجرافيت هي المادة الرئيسية في تصنيع الأقلام الرصاص، وهي عبارة عن معدن متوافر بشكل طبيعي ويتم تنقيته باستخدام مجموعة من الآلات قبل دخوله في الصناعة، وتبدأ خطوات التصنيع بالحصول على أخشاب شجر الأرز وتقطيعها إلى قطع وشرائح خشبية، ثم معجالتها عن طريق الشمع والأصباغ، ومن ثم حفر تجويف بداخل الخشب لوضع مادة الجرافيت، التي يتم تجهيزها لتصبح عجينة، ويوضع عليها جزء آخر من الخشب قبل أن يتم لزقه وتقطيع الأقلام بحسب المقاسات المطلوبة.

الدراسة التسويقية

لكي تضمن نجاح المشروع يجب أن تدرس السوق بعناية وتضع خطة تسويقية تستطيع بها الوصول إلى الشرائح المستهدفة لك، وتقديم ما هو جديد عن منافسك سواء من أشكال المنتج أو وضع ميزة سعرية به؛ وذلك لضمان النجاح، ويمكنك وضع شريحتك المستهدفة على الإنترنت لتشمل طلاب المدارس والجامعات وأولياء الأمور، كما يمكنك اللجوء إلى التسويق المباشر عن طريق عرض المنتج على أماكن بيع المستلزمات المدرسية بأسعار منافسة.

اقرأ أيضًا

دراسة جدوى مشروع صناعة الفحم المضغوط

دراسة جدوى مشروع تدوير زيوت المصانع

الرابط المختصر :

عن مصطفى صلاح

شاهد أيضاً

مشروع صناعة الخشب البلاستيكي

دراسة جدوى مشروع صناعة الخشب البلاستيكي

يعرض موقع “رواد الأعمال” دراسة جدوى مشروع صناعة الخشب البلاستيكي علمًا بأن هذه الصناعة تُعتبر من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.