مشروع زراعة نباتات الزينة

دراسة جدوى مشروع زراعة نباتات الزينة.. حوّل شغفك إلى ربح

يُمكن أن يكون مشروع زراعة نباتات الزينة طريقة رائعة لتحويل حبك للنباتات والبستنة إلى وسيلة للربح؛ إذ تنمو نباتات الزينة داخل المشتل إلى الحجم الذي يرغب فيه معظم البستانيين أو منسقي الحدائق أو موزعي التجزئة لوضعها في المروج وحدائق الفناء الخلفي ومناطق أخرى داخلية أو خارجية.

ويعتبر بدء مشروع زراعة نباتات الزينة تحديًا كبيرًا يتطلب التفاني وساعات طويلة وعملًا شاقًا، فلا يكفي معرفة زراعة نباتات الزينة فحسب؛ بل يجب أن يكون لدى صاحب هذا النوع من المشاريع أيضًا معرفة جيدة بالمتطلبات والسباكة والكهرباء والمعدات وأنواع التربة وإدارة العمالة والتعبئة والشحن وغير ذلك الكثير.

مشروع زراعة نباتات الزينة

يُقدم مشروع زراعة نباتات الزينة الناجح مجموعة متنوعة من النباتات الصغيرة للعملاء الذين يشترون النباتات بشكل فردي أو بكميات كبيرة، ويتم تحديد جودة المنتجات التي تنتجها المشاتل حسب التركيبة السكانية لموقعها، وفي كثير من الأحيان يتأثر اختيار المشاتل أيضًا بالعلاقات التجارية التي أقامها المالك مع شركات تنسيق الحدائق الشائعة بين المهتمين بنباتات الزينة.

يُمكن للمزارعين الذين يعيشون في بلدة صغيرة أو منطقة ريفية كسب المزيد من الدخل الإضافي من خلال مشاتل متخصصة في زراعة نباتات الزينة، مع التركيز على زيادة حجم المبيعات بالجملة لمشاتل التجزئة وتنسيق الحدائق، ودائمًا ما تبيع المزارع المحلية المتخصصة في أعشاب الزينة إنتاجها طوال العام إلى مراكز الحدائق بالتجزئة في الأسواق المحلية والعالمية.

ومن أفضل الامتيازات المتعلقة بامتلاك مشتل متخصص في زراعة نباتات الزينة أن تكون قادرًا على الشراء بالجملة بأسعار مُخفضة؛ حيث إن هناك المئات من مشاتل البيع بالجملة التي تتخصص في زراعة أنواع مختلفة من نباتات الزينة، كل ما عليك القيام به هو إعادة زرعها في أوعية بأحجام مختلفة وانتظر سنة أو نحو ذلك حتى تنمو النباتات إلى حجم قابل للبيع.

اقرأ أيضًا: كيف توظف أموالك بشكل سليم؟.. خطوتك الأولى نحو الثراء

زراعة نباتات الزينة

يُمكن تعريف نباتات الزينة بأنها عبارة عن نباتات تُزرع لأغراض الديكور؛ حيث يُمكن وضعها في شرفات المنازل أو زراعتها في الفناء الخلفي أو الحدائق المحيطة بالجراجات أو الأندية، ويُشكل هذا النوع من الزراعة فرعًا رئيسيًا من البستنة.

وتشمل هذه الزراعة: زراعة نباتات الزينة وتسويق الزهور المقطوفة وبذور الأزهار والشتلات وزراعة البصيلات وعملية الحضانة، والحماية الكيميائية للنباتات وتخزين ما بعد الحصاد، ومناولة واستخدام المواد الحافظة، إنها حقًا واحدة من أهم الصناعات الدولية التي تُقدر بمليارات الدولارات.

وتُستخدم الزهور ونباتات الزينة في المناسبات والمهرجانات على نطاق واسع لأغراض الديكور، وتتمثل هذه الزهور في البازلاء الحلوة وستيفانوتيس والحوذان والفاوانيا والكوبية والزنبق وغيرها الكثير.

سوق الزهور ونباتات الزينة

وفقًا للإحصائيات العالمية تبلغ قيمة سوق الزهور ونباتات الزينة العالمي نحو 37.22 مليار دولار أمريكي في عام 2020، ومن المتوقع أن ينمو هذا السوق بمعدل نمو سنوي مركب قدره 6.00% في الفترة المتوقعة من 2021 إلى 2025، ويمثل الارتفاع في الدخل المتاح للمستهلكين العامل الرئيسي الدافع لنمو سوق الزهور ونباتات الزينة خلال الفترة المتوقعة.

مشروع زراعة نباتات الزينة

وتُعتبر زيادة توافر العديد من أنواع نباتات الزينة عاملاً حيويًا يؤدي إلى تصعيد نمو السوق، ويُعد الارتفاع في التركيز على تحسين الجماليات، وزيادة عدد حفلات الزفاف في الدول الآسيوية وزيادة الطلب من الاقتصادات الناشئة من العوامل الرئيسية لنمو سوق الزهور ونباتات الزينة، بالإضافة إلى ذلك سيؤدي ارتفاع أنشطة البحث والتطوير في السوق إلى توفر فرص جديدة لسوق الزهور ونباتات الزينة في الفترة المتوقعة.

إنشاء مشروع زراعة نباتات الزينة

بالنظر إلى ما سبق يُمكن القول إن مشروع زراعة نباتات الزينة من أهم الصناعات العالمية التي يُمكن من خلالها كسب المزيد من الدخل؛ حيث يحتوي هذا المشروع على الكثير من المميزات التي تجعله من أكثر المشاريع التي تحقق نسبة أرباح كبيرة، كما تُعتبر زراعة نباتات الزينة من الخدمات المهمة التي يحتاجها جميع أفراد المجتمع على مدار العام.

تدور فكرة المشروع حول تأسيس مشتل متخصص لزراعة الزهور ونباتات الزينة، مثل: نبات البوتس، نبات العنكبوت، زهرة الأقحوان، الصبار، فيلودندرون بيركين، عشبة الأباريق، سينيسيو، فينوس خناق الذباب، نيوريجيليا، تيلاندسيا أيونانثا وغيرها، كما يُقدم المشروع العديد من الخدمات الأخرى، مثل: خدمات صيانة الحدائق، والخدمات الاستشارية بشأن زراعة النباتات.

ويستهدف المشروع البلديات ومقاولي المناظر الطبيعية ومنافذ البيع بالتجزئة والموزعين المتخصصين والمؤسسات البيئة والشركات العقارية، وجميع أفراد المجتمع الذين يقبلون على شراء نباتات الزينة لوضعها على شرفات المنازل أو زراعة تلك الشتلات داخل حديقة المنزل، أو الشراء بهدف تقديمها كهدايا لمحبي الورد والنباتات.

دراسة جدوى مشروع زراعة نباتات الزينة

إذا كنت من هواة زراعة النباتات ولديك الخبرة والمهارات الأساسية في التعامل مع نباتات الزينة فمن المحتمل أن يكون مشروع زراعة نباتات الزينة فرصة رائعة لتحويل هذه الهواية إلى عمل تجاري مُربح، وفي هذا الصدد يُقدم موقع «رواد الأعمال» في السطور التالية دراسة جدوى مشروع زراعة نباتات الزينة.

اقرأ أيضًا: كيف يتفادى رائد الأعمال الوقوع في الأخطاء؟

أولًا: دراسة السوق

قبل البدء في تنفيذ أي شيء يجب عليك التأكد مما إذا كان هناك طلب كافٍ على نباتات الزينة في منطقتك، وتحديد مدى جودة تزويد السوق المستهدف بالفعل، سوف يساعدك هذا في التركيز على أي فجوة لسدها، قم بزيارة العديد من المشاتل في منطقتك لإلقاء نظرة على نباتات الزينة الخاصة بهم، وتحدث مع العمال والمتخصصين هناك للتعرف على أشهر النباتات وكيف يُمكن التعامل معها، تعلم كل ما تستطيعه عن فن وعلم إنتاج نباتات الزينة وأساسيات بدء مشتل نباتات الزينة.

ضع في اعتبارك دائمًا أن سوق نباتات الزينة شديد التنافسية؛ حيث يوجد العشرات من مشاتل النباتات المتخصصة الموجودة في منطقتك، قد تفكر في إنتاج مجموعة كبيرة من النباتات واستهداف منافذ البيع بالتجزئة الأصغر التي تبحث عن شيء أكثر غرابة، أو قد تركز على النباتات التي تزدهر في المناخ البحري، أو التي تعمل بشكل جيد في الظروف الأكثر جفافًا، وقد تفكر في زراعة نباتات غير معتادة للمكاتب والفنادق والمطاعم والمنافذ التجارية الأخرى، كل هذه التوجهات تحتاج إلى الانخراط في البحث ودراسة هذه الصناعة جيدًا وجمع المزيد من المعلومات التي بلا شك تُساعدك في إعداد خُطة عمل قوية وفعالة لبدء التشغيل.

ثانيًا: تحديد العملاء المستهدفين

تعتمد هذه الخطوة على مدى جودة البحث والدراسة المتعلقة بالسوق، فمن خلال ذلك يُمكنك تحديد هوية عملائك المستهدفين واتخاذ قرار بشأن أنواع نباتات الزينة التي ستقدمها لهم، ومعرفة مدى جودة تزويد العملاء المستهدفين بالفعل، بالإضافة إلى ذلك ستكون لديك القدرة على تحديد أي نقاط ضعف عند منافسيك أو مستويات الخدمة أو سياسات التسعير؛ بحيث يُمكنك اقتطاع حصة من السوق لمشتلك، تحقق من المنافسة لتحديد حجم المشتل المطلوبة التي تلبي احتياجات السوق المستهدفة بالفعل.

إذا كنت تخطط لتزويد مراكز الحدائق المحلية ومنافذ البيع الأخرى فقد يتضمن جزء من أبحاث السوق الخاصة بك زيارة إلى بعض مبانيهم للتحقق من أنواع نباتات الزينة المطلوبة للعمل على توفيرها في المشتل الخاص بك، ضع في اعتبارك أنهم سيرغبون في أخذ العديد من النباتات في المخزون مع بداية موسمهم المزدحم.

علاوة على ذلك من المحتمل أن يكون عملاؤك شركات ومؤسسات محلية بشكل أساسي، وإذا قررت التخصص في أنواع معينة فقد يكون لديك عملاء في السوق المحلية والعالمية، وقد يكون هذا هو الحال أيضًا إذا قررت بيع النباتات عبر شبكة الإنترنت، ويشمل عملاؤك التجاريون: مشاتل نباتات زينة صغيرة، ومراكز الحدائق، ومنافذ البيع بالتجزئة مثل: الساحات الأمامية للجراج وبائعي الزهور وقسم الحدائق في سلطتك المحلية والمدارس والجامعات والأندية وغيرها من المنظمات ذات المساحات الواسعة.

مشروع زراعة نباتات الزينة

ثالثًا: ضع خطة لعملك

بصفتك رائد أعمال مبتدئًا وترغب في إنشاء مشتل لبيع بناتات الزينة فلتدرك أن الخطة القوية والواضحة من الضروريات المُلحة لتحقيق النجاح؛ إذ تُساعدك في تحديد تفاصيل عملك بشكل جيد واكتشاف الخطوات المهمة التي يجب مراعاتها، مثل: تكاليف بدء التشغيل، والسوق التي تستهدفها، والعملاء المستهدفين، والعلامة التجارية، ومقدار الربح الذي يمكن أن يحققه مشتل نباتات الزينة الخاص بك.

رابعًا: تحديد العلامة التجارية

هناك خطوة أخرى أكثر أهمية وهي تحديد علامتك التجاري؛ حيث يجب أن تجذب انتباه العملاء المحتملين وتجعلهم مهتمين بمشتل نباتات الزينة الخاص بك، بالطبع يُساعدك التصميم الجيد لعلامتك التجارية في التوسع واختراق السوق المحلية والعالمية والوصول إلى المزيد من العملاء المحتملين وجذب الانتباه.

يُساهم التصميم الجيد للعلامة التجارية في تعزيز الثقة وبناء المصداقية لعملك التجاري والعملاء المستهدفين، ضع في اعتبارك أن مشتلك يحتاج إلى ترك انطباع أول جيد لدى العملاء المحتملين والجمهور المستهدف، وربما لن تستطيع تحقيق ذلك إلا من خلال إنشاء لغة مرئية متسقة، واتصال فوري بخدماتك أو عروضك، فالتصميم السيئ للشعار والموقع الإلكتروني وأدوات التسويق الأخرى سوف يترك انطباعًا غير احترافي حول المشروع التجاري الخاص بك، وهو ما قد يدفع الناس بعيدًا.

خامسًا: التصاريح المطلوبة

عندما يتعلق الأمر بإنشاء مشروع زراعة نباتات الزينة يتعين عليك الاطلاع على الشروط التي يجب توافرها والقوانين المنظمة لهذا العمل في منطقتك والتحقق من التصاريح والتراخيص المطلوبة، تقدم بطلب للحصول على التراخيص والتصاريح التجارية اللازمة، وبالطبع تختلف عملية الحصول على رخصة العمل والتصريح بناءً على المكان الذي تعيش فيه.

تأكد من حصولك على رخصة عمل في مجال صناعة وإنتاج نباتات الزينة قبل بدء التشغيل، تحدث إلى محامٍ أو مستشار قانوني متخصص لمساعدتك في الحصول على التراخيص المطلوبة، ضع في اعتبارك تقسيم المناطق وعلاقات العمل والقضايا البيئية وعمليات التفتيش والضرائب، وفكر في أهدافك ورسالتك.

سادسًا: تحديد الموقع المناسب

عندما يتعلق الأمر باختيار الموقع المناسب يجب مراعاة العوامل البيئية والاقتصادية عند تحديد الموقع المناسب لإنشاء مشتل نباتات الزينة، واعتمادًا على أنواع نباتات الزينة التي ستقدمها من خلال المشتل الخاص بك تستطيع تحديد ما إذا كانت هذه النباتات تحتاج إلى الشمس أو الظل أو مزيج من الاثنين معًا.

اقرأ أيضًا: كيف تجد المال لبدء مشروعك؟.. خيارات ملائمة لخطوتك الأولى

خذ الوقت الكافي في الإعداد لتخطيط المشتل الخاص بك مع مراعاة إمكانية التوسع المستقبلي، يجب أن يكون المشتل في متناول عملائك وموظفيك، كما لا بد من الإمداد الكافي بالمياه الجيدة، ويُمكن تقييم جودة المياه من خلال معامل الاختبارات الزراعية المعتمدة، ويجب تحليل الماء لمعرفة الأس الهيدروجيني والأملاح القابلة للذوبان والبيكربونات والبورون والنحاس والكبريت والكلور والحديد والصوديوم والزنك والكالسيوم والمغنيسيوم.

يُمكن استئجار المساحة المطلوبة في إحدى المناطق الزراعية التي تحوي طرقًا ممهدة تُسهل من حركة سيارات النقل وبعض الموارد الأخرى المهمة، مع مراعاة تجنب المناطق المعرضة للفيضانات، أما بالنسبة لمساحة المشتل فيجب ألا تقل عن فدان؛ أي ما يُعادل نحو 4200 متر مربع.

سابعًا: إعداد المشتل

بمجرد استئجار المساحة المناسبة لإنشاء مشتل نباتات الزينة الخاص بك وفقًا لاستراتيجيتك التي قمت بوضعها مسبقًا لهذا المشروع تأتي الخطوة الأكثر أهمية وهي التأكد من أن المنطقة خالية من أي مخلفات أو حشائش أو حشرات قد تُعرقل نجاح المشروع، قم ببناء إطار من الأسلاك المعدنية على حدود هذه المساحة، وضع مادة بلاستيكية شفافة على البيوت الزجاجية للتأكد من أن الدفيئة الخاصة بك تسمح بالضوء والدفء، قم بإنشاء مخطط صرف عن طريق حفر خنادق تصريف لمشتلك.

ليس هذا فحسب بل عليك تحديد الطريقة المناسبة للري حسب حجم المشتل وعدد النباتات وتوافر المياه، بالنسبة للمساحات الكبيرة التي تحتوي على عدد أكبر من النباتات يجب تركيب أنظمة ري حديثة تعتمد على التنقيط، وهو ما يُساعد في الحفاظ على المياه، مع التأكد من أن نباتاتك تُروى باستمرار دون أن تصبح التربة مشبعة بالمياه.

ثامنًا: تجهيزات ومتطلبات

 

الترقيمتجهيزات ومتطلباتالاستخدام
1غرفة لتخزين المعداتيحتاج المشروع إلى إنشاء غرفة مخصصة لتخزين المعدات التي تُستخدم في المشتل حتى لا تتعرض للسرقة؛ حيث يُمكنك بناء غرفة بمساحة 15 مترًا مربعًا، واستخدامها كمخزن لبعض الآلات والمعدات وأيضًا المبيدات الحشرية المستخدمة.
2هياكل حديديةتتمثل الهياكل الحديدية في الأقواس والتي لا بد أن يبلغ عددها نحو 20 قوسًا للبيت الواحد، على أن يكون طول القوس الواحد 9 أمتار وقطر 1 بوصة وسمك 2 مللي، كما تتضمن الهياكل أيضًا الأوتاد الخاصة بتثبيت الأقواس في الأرض بإجمالي 40 وتدًا للبيت الواحد.
3غطاء بلاستيكييحتاج المشروع إلى توفير غطاء بلاستيكي بسمك 200 ميكرون بإجمالي وزن 97 كجم بلاستيك للبيت الواحد، وعبارة عن معالج 10% ضد أشعة الشمس فوق البنفسجية.
4أبواب للغرف الزجاجيةلا بد من توفير مجموعة من الأبواب للغرف الزجاجية؛ حيث يحتاج البيت الواحد إلى بابين، إما من الصاج أو الخشب، ولكن يُفضل أن يكونا من الخشب حتى يستمرا لمدة أطول.
5شبكة ري بالتنقيطيحتاج مشتل نباتات الزينة لتركيب شبكة ري حديثة تعمل بنظام التنقيط؛ لاستخدامها في ري النباتات وفقًا للتوقيتات المجدولة في نظام الري للنباتات.
6أدوات رشيجب توفير مجموعة من الأدوات المهمة التي تُستخدم في رش المبيدات، مثل: خزانات صغيرة، وأدوات تقليب، ومعيار بلاستيكي، وأدوات تحليل وغيرها.
7خزان مياهلا بد من توفير خزان مياه كبير في المشتل؛ حيث يُستخدم في تخزين كميات كبيرة من المياه يُمكن اللجوء إليها في حالة الجفاف وعدم توفر المياه المطلوبة للري.
8أوعية نباتاتيجب توفير كمبيات كبيرة من الأوعية البلاستيكية بأحجام مختلفة تُستخدم لزراعة نباتات الزينة، مع مراعاة توافر الجودة في هذه الأواني حتى تضمن استمراريتها لأطول فترة ممكنة ترشيدًا للتكاليف.
9موتور ضخ مياهيحتاج المشتل الخاص بك إلى توفير موتور متخصص لضخ المياه في شبكة الري الحديثة التي يتم تركيبها في المشتل؛ حيث تقوم هذه الآلة بضخ الكميات المطلوبة من المياه وفقًا للجدول الزمني الخاص بالري.
10موتور رش مبيداتيُعتبر موتور رش المبيدات من المعدات الأساسية التي يجب توفيرها في مشتل نباتات الزينة، ويُستخدم الموتور عند الحاجة إلى رش المبيدات الحشرية للتخلص من الفطريات التي تُصيب الأشجار.
11عزّاقة صغيرةيُفضل توفير عزّاقة صغيرة لتجريف بعض المساحات الأخرى المتبقية من قطعة الأرض التي يُمكن استخدامها في زراعة بعض النباتات؛ وذلك للتخلص من بعض الحشائش التي تُساعد في انتشار الحشرات الضارة.
12مبيدات حشريةيحتاج مشروع زراعة نباتات الزينة إلى توفير المبيدات الحشرية المطلوبة التي يتم تحديدها من خلال المرشدين الزراعيين؛ حيث تقضي المبيدات الحشرية على الحشرات والآفات التي قد تصيب النباتات.
13مقص تقليميعتبر مقص التقليم من الأدوات المهمة التي يجب توفيرها في المشتل؛ حيث يُمكن استخدامه لتقليم بعض الأشجار والنباتات.
14تجهيزات أخرىهناك بعض التجهيزات الأخرى التي تحتوي على حفر الجور الصغيرة لزراعة بعض نباتات الزينة وإعداد وتنظيم شبكة الري بالنظام الحديث، بالإضافة إلى تسميد الأرض ومدها بكميات المياه المطلوبة، وتوفير الرعاية والمتابعة المستمرة للنباتات.

 

تاسعًا: الحصول على البذور أو الشتلات

في البداية سوف تحتاج إلى اتخاذ قرار بشأن ما إذا كنت ستزرع كل نباتاتك بنفسك؛ من البذور أو المصابيح أو العُقل أو التطعيم، أو ما إذا كنت ستشتري نباتات صغيرة من مربي النباتات، وستحتاج إلى بذور من أصناف النباتات المرغوبة، والتي يُمكنك شراءها من شركات البستنة المختلفة، والأهم من كل هذا تأكد من أنك تزرع النباتات التي تحبها وليس فقط ما تعتقد أن الناس يريدونها، فلو كنت تحب نباتاتك فستعتني بها بشكل أفضل وتبيعها بسهولة.

مشروع زراعة نباتات الزينة

عاشرًا: زراعة نباتات الزينة

تختلف الخطوات الخاصة بكيفية زراعة بذور نباتات الزينة قليلًا عن النباتات الأخرى؛ لذا اتبع الإرشادات الموجودة على عبوة البذور، وفي معظم الأحيان يحتاج المشتل عمومًا من 1 إلى 2 بوصة من الرطوبة كل أسبوع لتعمل بشكل جيد؛ لذلك من الأفضل أن تسقي بعمق وبشكل أقل من الضحلة حتى تنمو جذور النباتات بشكل أعمق.

تجنب إبقاء التربة مغمورة بالمياه وإلا فقد تتعفن جذور النباتات، ستساعد طبقة من النشارة مثل اللحاء الممزق حول نباتاتك الجديدة في إبطاء التبخر وتقليل عدد المرات التي تحتاج فيها إلى الماء.

اقرأ أيضًا: كيف تجتاز الخوف من إطلاق مشروعك؟

الحادي عشر: متطلبات الري للنباتات

اعتمادًا على متطلبات كل نبات من نباتات الزينة يُمكنك الري باستخدام شبكة الري الحديثة بنظام التنقيط، وتعتمد الاحتياجات المائية للنباتات على نوع نباتات الزينة والتربة ومستويات رطوبة التربة والمناخ، وفي هذا الصدد تُشير بعض التقارير الزراعية إلى أن أفضل وقت لري نباتات الزينة في الصباح الباكر أو الليل، ويُمكنك الاستعانة ببعض المرشدين الزراعيين لتنظيم جدول الري الخاص بمشتلك.

الثاني عشر: أسمدة نباتات الزينة

بعد كل هذه الجهود يُمكن للحشرات والآفات أن تدمر نباتات الزينة الخاصة بك، ولإنقاذ نباتاتك من الإصابة بالعدوى عليك استخدام بعض المبيدات الحشرية ومبيدات الفطريات ومبيدات الأعشاب وما إلى ذلك، هذه المواد الكيميائية متوفرة على شكل زجاجات رش، وكل ما تحتاجه هو رشها على النباتات فقط، لكن لا تفرط في السكب؛ حيث يُمكن أن يكون لها تأثير سلبي في صحة النباتات.

واعتمادًا على الإرشادات الزراعية تستطيع تنظيم جدول لعملية تسميد النباتات، وتأتي أسمدة نباتات الزينة بعدة أشكال: سائلة مركزة وبلورات قابلة للذوبان في الماء، يُمكن استخدام أي شكل من أشكال الأسمدة للنباتات؛ حيث تختلف في المحتوى الغذائي ومدة الإطلاق، ويجب أن يعتمد نوع السماد ليس فقط على تكلفته ولكن أيضًا على أنواع النباتات والمحتوى الغذائي للتربة، ووفقًا لعدد من المرشدين الزراعيين يُفضل استخدام الأسمدة السائلة أو القابلة للذوبان في الماء للنباتات العشبية المعمرة السنوية، وبالنسبة لنباتات الزينة الخشبية يُمكن استخدام الأسمدة الحبيبية بطيئة الإطلاق.

الثالث عشر: استراتيجية الأسعار

إذا كان بيع النباتات النضرة سريعًا فقم بتحويل أنماط النمو الخاصة بك لاستيعاب المزيد من العصارة، ولو كانت حركة البيع لبعض أنواع نباتات الزينة بطيئة فتوقف عن زراعتها، اضبط أسعارك ومخزونك بناءً على مبيعاتك، إذا كان معدل العمل يتباطأ فابدأ في القيام ببعض التسويق المحلي، وانشر الإعلانات في منطقتك وضع لافتات على الطرق المؤدية إلى المشتل الخاص بك.

في البيع الفردي تتراوح أسعار نباتات الزينة الرائجة في السوق المحلية من 15 إلى 30 دولارًا للنبتة الواحدة حسب كل نوع وجودته وحجمه، أما بالنسبة لأسعار الجملة فيمكنك تحديد السعر المناسب وفقًا لحجم الكمية المطلوبة ونوعية النباتات.

الرابع عشر: القوى العاملة في المشروع

لو كانت لديك الخبرة الكافية في التعامل مع نباتات الزينة ورعايتها جيدًا تستطيع العمل بمفردك في مشروع زراعة نباتات الزينة، وإذا كنت لا تمتلك الخبرة الكافية لإدارة المشروع أو لا تستطيع التفرغ الكامل لإدارة مشروعك فأنت بحاجة إلى تعيين 2 من العمال لديهما الخبرة في التعامل مع نباتات الزينة وأساليب الرعاية الصحيحة وعلى دراية كاملة بكل الأسمدة التي تحتاجها النباتات وتوقيتات توزيعها، إذا كان المشروع سيتم تنفيذه على مساحة «فدان».

أما بالنسبة لإدارة المشروع فيُفضل أن تتم إدارة مشتل نباتات الزينة من خلال صاحبه حتى يكون على علم بالصفقات التي يتم الاتفاق عليها، ويجب على صاحب المشروع أن يكون على دراية كاملة بما يحدث في السوق والمنافسين؛ لينجح المشروع، كما يُمكن الاستعانة بالعمالة اليومية لأداء أعمال الزراعة والتسميد.

اقرأ أيضًا: أفضل 5 رواد أعمال على مواقع التواصل.. شخصيات مُلهمة

الخامس عشر: استراتيجيات التسويق

عندما يتعلق الأمر بالتسويق فمن المهم أن يُقدم مشتل نباتات الزينة الخاص بك صورة جيدة تُعبر عن مدى احترافية العمل، خاصة إذا قام بعض العملاء المستهدفين بزيارة مشتلك لمعاينة بعض النباتات قبل إتمام عمليات الشراء؛ لذلك يجب عليك الحفاظ على مشتلك وتنظيمه جيدًا وترتيب البيوت الزجاجية وصيانتها جيدًا، ولا بد أن تكون خالية من الأعشاب الضارة.

إذا قمت بإجراء مبيعات عبر شبكة الإنترنت أو عبر الطلب عبر البريد فتأكد من أن نباتاتك معبأة بشكل احترافي في مواد تغليف قوية، وتأكد من أنها صحية وخالية من الأمراض أو الآفات، تحقق من منطقتك لعروض نباتات الزينة، وقم بإنشاء عرض مذهل في عطلة نهاية الأسبوع.

سيكون من الرائع إطلاق حملة تسويقية واسعة النطاق للعملاء المستهدفين؛ حيث يُمكنك الترويج لمشروعك من خلال وسائل مختلفة مثل: الإعلانات عبر المجلات والصحف ومواقع التواصل الاجتماعي أو من خلال رعاية الأحداث المجتمعية، والمشاركة في العروض الترويجية، وكذلك توزيع الفواتير والمنشورات.

بالإضافة إلى ذلك تستطيع توقيع العقود مع شركات البستنة والموزعين ومكاتب تنسيق الحدائق والمدن الجديدة لبدء زراعة أنواع نباتات الزينة التي تُلبي احتياجاتهم، مع مراعاة تضمين أسعارك لكل عملية بيع فردية وأي تعليمات تسليم، وعادةً ما تستحق عقود البيع بالجملة الكثير من المال؛ لذا احمِ نفسك من خلال جعل المشتري يوقع عليها بعد أن يوافق على الشراء منك.

مشروع زراعة نباتات الزينة

السادس عشر: التكلفة المتوقعة

 

الترقيمالتجهيزات والمتطلباتالتكلفة المتوقعة
1تصميم العلامة التجاريةتتراوح تكلفة تصميم العلامة التجارية الخاصة بمشروع زراعة نباتات الزينة من 275 إلى 340 دولارًا.
2التصاريح والتراخيصتتراوح تكلفة الإجراءات القانونية لاستخراج التصاريح والتراخيص اللازمة لإنشاء مشتل نباتات الزينة من 415 إلى 460 دولارًا.
3إيجار قطعة الأرضتتراوح تكلفة إيجار قطعة الأرض الخاص، بمساحة فدان؛ أي ما يُعادل نحو 4200 متر مربع في إحدى المناطق الزراعية، من 850 إلى 1150 دولارًا سنويًا.
4غرفة لتخزين المعداتتتراوح تكلفة بناء وتجهيز غرفة متوسطة لتخزين المعدات بمساحة 15 مترًا مربعًا من 1240 إلى 1350 دولارًا.
5هياكل حديديةتتراوح تكلفة الهياكل الحديدة للبيت الواحد من 215 إلى 265 دولارًا.
6غطاء بلاستيكيتتراوح تكلفة الغطاء البلاستيكي للبيت الزجاجي الواحد من 295 إلى 370 دولارًا.
7أبواب للغرف الزجاجيةتتراوح تكلفة 2 باب خشبي للبيت الواحد من 110 إلى 140 دولارًا.
8شبكة ري بالتنقيطتتراوح تكلفة شراء وتركيب شبكة ري بالتنقيط، لمساحة فدان، من 950 إلى 1250 دولارًا.
9أدوات رشتتراوح تكلفة الأدوات المستخدمة في رش المبيدات الحشرية من 115 إلى 125 دولارًا.
10خزان مياهتتراوح تكلفة شراء خزان مياه بولي إيثيلين سعة 5 آلاف لتر مكعب من 450 إلى 535 دولارًا.
11أوعية نباتاتتتراوح تكلفة شراء أوعية نباتات الزينة من 1280 إلى 1300 دولار.
12موتور ضخ مياهتتراوح تكلفة شراء مضخة مياه من 470 إلى 515 دولارًا.
13موتور رش مبيداتتتراوح تكلفة شراء موتور رش مبيدات حشرية وفطريات من 190 إلى 235 دولارًا.
14عزّاقة صغيرةتتراوح تكلفة شراء عزّاقة صغيرة من 520 إلى 615 دولارًا.
15مبيدات حشريةتتراوح تكلفة شراء المبيدات لمكافحة الحشرات الضارة من 360 إلى 410 دولارات سنويًا.
16مقص تقليمتتراوح تكلفة شراء مقص تقليم الأشجار والنباتات من 35 إلى 40 دولارًا.
17تجهيزات أخرىتتراوح تكلفة التجهيزات الأخرى، والتي تتضمن: إعداد وتركيب شبكة الري بالتنقيط وتنظيف الأرض قبل الزراعة والتخلص من الفطريات والحشرات الضارة وتجريف الأرض وغيرها، من 550 إلى 600 دولار.
18الأسمدةتتراوح تكلفة شراء الأسمدة الخاصة بنباتات الزينة من 275 إلى 340 دولارًا سنويًا.
19البذور أو الشتلاتصاحب المشروع هو من يمتلك القدرة على تحديد أسعار البذور أو الشتلات وفقًا لحجم ومساحة المشتل ونوعية نباتات الزينة، ومع ذلك يُمكن بدء المشروع بميزانية تبلغ 5 آلاف دولار.
20أجور العمالةتتراوح تكلفة أجور 2 عمال لديهما الخبرة في التعامل مع نباتات الزينة من 4500 إلى 5800 دولار سنويًا.
21التسويقتتراوح تكلفة الحملات التسويقية من 1500 إلى 1750 دولارًا سنويًا.

 

السابع عشر: التكلفة الإجمالية المتوقعة

 

1 التكلفة الإجمالية المتوقعة– تكاليف متغيرة: تتراوح من 7.485 إلى 9.450 دولار سنـــــويًا.
– تكاليف ثابتـة: تتراوح من 10.360 إلى 11.640 دولار تقريبًا.

في هذا الصدد نؤكد أن الأرقام سالفة الذكر في الجدول أعلاه التي تتعلق بالتكاليف الخاصة بتفاصيل دراسة جدوى مشروع زراعة نباتات الزينة حديثة ومواكبة لعام 2021 وتستند إلى مصادر رسمية، ويُمكن العودة إلى بعض المتاجر الإلكترونية الشهيرة، مثل: علي بابا؛ لمراجعة بعض الأسعار الخاصة بالتجهيزات والمتطلبات اللازمة للمشروع، وقد تزيد أو تقل حسب البيئة أو الموقع الجغرافي الذي سيتم إنشاء المشروع فيه.

الثامن عشر: مقدار العائد من بيع نباتات الزينة

في السنوات الأخيرة أصبحت نباتات الزينة شائعة بشكل متزايد كعمل تجاري في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وفي سياق الإنتاج تنشأ بعض التكاليف ويتم تحقيق الدخل، واعتمادًا على أنواع النباتات الشائعة التي يُكثر عليها الطلب، إلى جانب الخطوات سالفة الذكر والتكاليف المتوقعة لبدء مشروع نباتات الزينة على مساحة «فدان» أي ما يُعادل 4200 متر مربع، فمن المتوقع أن يصل إجمالي الهامش وصافي العائد ومعدل العائد على الاستثمار المستحق إلى 253 ألف دولار بنهاية العام الثاني من بدء العمل بالمشروع.

مشروع زراعة نباتات الزينة

التاسع عشر: عوامل مهمة لنجاح المشروع

  • يجب دراسة السوق والمنافسين باستمرار لمواكبة التطورات ومعرفة حجم الطلب.
  • كُن حريصًا على رعاية مجموعة متنوعة من النباتات في مختلف مراحل النمو.
  • يجب صيانة وتنظيف البيوت الزراعية التي تحتوي على شتلات نباتات الزينة باستمرار.
  • احرص على تطبيق مبيدات الأعشاب أو مبيدات الآفات للسيطرة على الأمراض والآفات.
  • لا بد من تحديد أنواع نباتات الزينة التي يجب زراعتها لتلبية احتياجات السوق.
  • يُفضل إقامة علاقات مع تجار الجملة وشركات تنسيق الحدائق لسهولة بيع النباتات.
  • احرص دائمًا على البيع بسعر الجملة وأقل من أسعار المنافسين.
  • احرص على تقديم كل المعلومات والتفاصيل المتعلقة بالنباتات للعملاء المستهدفين.

اقرأ أيضًا:

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

مشروع مكتب لتقديم خدمات الأمن السيبراني

دراسة جدوى مشروع مكتب لتقديم خدمات الأمن السيبراني.. ربح مستدام

ضاعف انتقال معظم النشاطات اليومية؛ بما فيها الأعمال والدراسة، إلى العالم الافتراضي بسبب جائحة «كوفيد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.