مشروع زراعة المكسرات

دراسة جدوى مشروع زراعة المكسرات.. إقبال كثيف وربح مضمون

تُقدم المكسرات لنا مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية؛ حيث توفر البروتينات والعناصر الغذائية الأساسية والدهون الجيدة ومضادات الأكسدة، بالإضافة إلى أنها تُساعد في تقليل الكوليسترول، ونظرًا لأهميتها وفوائدها الصحية؛ يستمر الطلب العالمي على أنواع المكسرات المختلفة مثل: عين الجمل واللوز والكاجو والبندق والفستق وما إلى ذلك؛ ما دفع البعض إلى التفكير في تأسيس مشروع زراعة المكسرات.

عادة ما يُفكر المستهلكون في الغذاء الصحي للحفاظ على لياقتهم وتجنب الأمراض؛ لذلك يفضلون الوجبات الخفيفة الغنية بالقيم الغذائية مثل: المكسرات، وهو ما أدى إلى زيادة الإقبال على شراء جميع أنواع المكسرات، كما تُظهر العديد من الدراسات أن اللوز يتصدر قائمة الفوائد الصحية إلى جانب الجوز والمكسرات الأخرى الغنية بالبروتين والألياف والدهون الصحية الأحادية غير المشبعة والمعادن والمواد المغذية.

مشروع زراعة المكسرات

وفقًا للإحصائيات العالمية بلغت قيمة سوق المكسرات العالمية نحو أكثر من 72.6 مليار دولار أمريكي في عام 2020، ومن المتوقع أن ينمو السوق العالمي للمكسرات بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ حوالي 6.5% في الفترة المتوقعة 2021-2026.

وتعمل زيادة الوعي بين المستهلكين فيما يتعلق بالفوائد الغذائية والصحية المرتبطة بأنواع مختلفة من المكسرات على زيادة الطلب في السوق، كما أدى التقدم في الحصاد والتخزين والمعالجة إلى المزيد من تطور سوق المكسرات.

مشروع زراعة المكسرات

تنتشر زراعة المكسرات بمختلف أنواعها في المناطق الجنوبية من قارة آسيا وعدد من البلدان في منطقة الشرق الأوسط؛ باعتبارها أكثر المناطق ملاءمة لمثل هذه الأشجار التي ما زالت أصولها الوراثية موجودة في كل من فلسطين وسوريا والأردن.

وتشتهر الولايات المتحدة الأمريكية وأفغانستان وإيطاليا وسوريا بزراعة أنواع مختلفة من أشجار المكسرات، مثل: الفستق وعين الجمل والكاجو واللوز وغيرها؛ وذلك لإنتاج عدد من المحاصيل الجافة التي تندرج تحت فئة المكسرات.

اقرأ أيضًا: نصائح ريد هوفمان لرواد الأعمال.. فرصتك الأولى نحو الاستقلال المالي

مشروع زراعة المكسرات بمختلف أنواعها

يُمكننا القول إن مشروع زراعة المكسرات بمختلف أنواعها يُعد من أكثر المشاريع الناجحة على الإطلاق إذا ما تم تنفيذه بالشكل الصحيح، ويُمكن أن يكون نمو عدد كبير من الأشجار المختلفة من المكسرات تجاريًا مصدرًا جيدًا لتحقيق المزيد من الدخل المادي الإضافي، بشرط أن يتم ذلك على نطاق متوسط أو كبير نسبيًا؛ حيث يحتاج هذا المشروع إلى تحقيق استثمار على نطاق واسع؛ ما يعني أنه لا يُمكنك كسب المزيد من المال عن طريق زراعة 20 أو 40 شجرة لأنواع مختلفة من المكسرات؛ لأن التكاليف الثابتة قد تتجاوز الأرباح، إذًا فالحد الأدنى لبدء المشروع من 150 إلى 200 شجرة أو أكثر.

مشروع زراعة المكسرات

تدور فكرة المشروع حول زراعة مساحة متوسطة إلى كبيرة من أشجار المكسرات، وتشمل: الفستق والبندق والكاجو واللوز والفول السوداني وعين الجمل؛ بهدف تغطية الطلب المتزايد على المكسرات بمختلف أنواعها وتحقيق الربح.

ويستهدف المشروع قطاع الجملة والتجزئة والهايبر ماركت والمحال التجارية وبعض المصانع الصغيرة والمطاعم الكبيرة التي تحتاج إلى كميات كبيرة من المكسرات لاستخدامها كمكونات أساسية في إعداد بعض الأطعمة؛ لذلك يُعتبر الاستثمار في مشروع زراعة المكسرات من الفرص الاستثمارية الواعدة التي تُحقق عوائد اقتصادية مرتفعة للغاية.

إذًا لو كنت تطمح إلى زراعة أنواع مختلفة من أشجار المكسرات يُمكنك متابعة ما يرصده موقع «رواد الأعمال» من دراسة جدوى مشروع زراعة المكسرات.

دراسة جدوى مشروع زراعة المكسرات

من خلال هذه الدراسة بإمكانك التعرف على المناطق الزراعية التي تتناسب مع طبيعة المشروع، والتكاليف المبدئية لتأسيس المشروع، بالإضافة إلى الوقوف على أهم الأساسيات التي لا يُمكن أن يكتمل المشروع بدونها، وهذه الدراسة على النحو التالي:

أولًا: الموقع والمساحة

إن الغالبية العظمى من بلدان منطقة الشرق الأوسط، مثل: المملكة العربية السعودية ومصر والأردن والكويت وسوريا، تُعد من المناطق الملائمة لمثل هذا النوع من المشاريع؛ لكونها تحتوي على الموارد اللازمة والمناخ المناسب الحار والجاف صيفًا لنمو الأشجار ونضجها، والبارد شتاءً وهو ما يُوفر الحرارة اللازمة التي تحتاجها أشجار المكسرات المختلفة.

وعلى الرغم من أن كل الأراضي الزراعية في بلدان منطقة الشرق الأوسط تنمو فيها أشجار المكسرات بمختلف أنواعها إلا أنه يجب مراعاة أن يكون موقع المشروع في المناطق ذات معدلات الأمطار السنوية أكثر من 350 مم.

أما بالنسبة لمساحة المشروع فيجب ألا تقل قطعة الأرض الزراعية عن 10.000 متر مربع ويُفضل اختيار قطعة أرض بمساحة 20 ألف متر مربع للقدرة على زراعة أهم 5 أنواع من المكسرات والتي يكون الإقبال عليهم كثيفًا طوال العام.

اقرأ أيضًا: تحديثات مواقع التواصل الاجتماعي.. خيارات جديدة تُعزز الرفاهية

ثانيًا: التجهيزات اللازمة للمشروع

تحتاج قطعة الأرض الزراعية التي يُقام فيها مشروع زراعة المكسرات إلى بعض التجهيزات المهمة والضرورية، والتي تتمثل في حراثة الأرض و”حفر الجور” لتثبيت الأشجار وتوفير المياه اللازمة من مصادر دائمة، بالإضافة إلى وضع بعض الأسمدة الكيماوية والمواد المكافحة للحشرات والفطريات التي قد تتسبب في تأخر نمو أشجار المكسرات.

مشروع زراعة المكسرات

ثالثًا: التجهيزات والمعدات

 

الترقيمالتجهيزات والمعداتالاستخدام
1شبكة ري بالتنقيطيحتاج المشروع إلى تركيب شبكة ري بالتنقيط؛ لاستخدامها في ري الأشجار وفقًا للتوقيتات المجدولة في نظام الري للأشجار.
2مضخة مياهلا بد من توفير مضخة مياه ذات كفاءة عالية للقدرة على ضخ الكميات المطلوبة من المياه عبر شبكة التنقيط لري الأشجار.
3أسمدة عضويةيجب توفير بعض الأسمدة العضوية التي تحتوي على النيتروجين والفوسفور والبوتاسيوم والكالسيوم، وتُستخدم لتغذية الأشجار وتكوين المخزون الغذائي في الجذور والأغصان للإثمار والقدرة على تحسين جودة الثمار.
4خزان مياه وأنابيب توصيليحتاج المشروع إلى توفير 3 خزانات مياه على الأقل، بالإضافة إلى الأنابيب اللازمة لعمليات توصيل المياه التي تُستخدم في الري.
5موتور رش مبيداتيستلزم توفير موتور رش مبيدات لاستخدامه أثناء رش المبيدات الحشرية والفطريات التي تُصيب الأشجار، وذلك للقدرة على تحقيق النمو اللازم لأشجار المكسرات.
6عزاقة صغيرةيحتاج المشروع أيضًا إلى توفير عزاقة صغيرة لتجريف الأرض بين الأشجار والتخلص من بعض الحشائش التي تُساعد في انتشار بعض الحشرات الضارة للأشجار.
7آلة زراعة الشتلاتيجب توفير آلة متخصصة لزراعة الشتلات لاستخدامها في زراعة الأشجار وبعض النباتات الأخرى التي يُمكن زراعتها في المساحات الفارغة بين الأشجار وبعضها.
8حفار الجور الزراعيةيحتاج المشروع إلى توفير حفار الجور الزراعية؛ حيث يتم استخدامها لحفر الجور التي تزرع فيها أشجار المكسرات المختلفة، وذلك بعد تحديد أماكن الأشجار وفقًا للمساحات المحددة.
9أشتال المكسراتلا بد من توفير الكميات المطلوبة من أشتال المكسرات وفقًا للمساحة المحددة والتي تتضمن: الفستق والكاجو والبندق وعين الجمل واللوز.
10تجهيز غرفة لتخزين المعداتيحتاج المشروع إلى بناء غرفة بمساحة 16 مترًا مربعًا وتجهيزها، واستخدامها كمخزن لبعض الآلات والمعدات وأيضًا كميات الأسمدة المستخدمة في مكافحة الحشرات.
11تجهيزات أخرىتشمل التجهيزات الأخرى حفر الجور وزراعة الأشجار وتسميدها ومدها بكميات المياه المطلوبة، وتوفير الرعاية والمتابعات المستمرة حتى تنضج أشجار المكسرات.

 

رابعًا: زراعة أشجار المكسرات

يحتاج مشروع زراعة المكسرات إلى أشتال الفستق والكاجو والبندق وعين الجمل واللوز، مع مراعاة عدم تجاوز الشتلة عمر سنتين بحد أقصى؛ حيث يتم زراعة الشتلة بمعدل 50 شجرة لكل 4200 متر مربع، كما يتم زراعة الأشجار على مسافة لا تقل عن 5م × 5م وأشتال ذكرية بمعدل شجره ذكريه لكل عشر شجرات أنثوية.

ويُمكن شراء هذه الأشتال من بعض المزارع المنتشرة في السوق المحلي، أو من خلال بعض الموردين في الخارج.

مشروع زراعة المكسرات

خامسًا: العمالة في المشروع

لا يحتاج مشروع زراعة المكسرات إلى عدد كبير من العمالة المثبتة؛ حيث يُمكن تعيين 2 من العمال لديهما الخبرة في رعاية أشجار المكسرات ومهارة التعامل معها، وذلك للقيام بالمتابعات المستمرة للأشجار وتسميدها وتوفير الري اللازم لها وفقًا للجدول الزمني المحدد، أما بالنسبة لباقي الأعمال الأخرى مثل: تجهيز الأرض وزراعة الأشجار وجني المحصول فيُمكنك الاستعانة بعدد من العمال المتخصصين في هذا الشأن بنظام الأجر اليومي لحين الانتهاء من كل هذه الأعمال

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع مكتبية.. فرصة الربح لا تزال ممكنة

سادسًا: التسويق للمشرع

قد لا يُعاني صاحب المشروع في عمليات التسويق للمنتجات التي يُقدمها؛ نظرًا لقلة الإنتاجية في محاصيل المكسرات مقارنة بحجم السوق؛ لذلك سوف يتمكن من بيع محاصيل المكسرات بمختلف أنواعها وبأسعار تنافسية، كما يُمكن الاتفاق مع عدد من المصانع الصغيرة التي تحتاج إلى المكسرات لاستخدامها في إعداد بعض الأطعمة التي تُنتجها، وتوفير الكميات المطلوبة في مواسم جني الثمار.

سابعًا: التكلفة المتوقعة للمشروع

 

الترقيمالتجهيزات والمعداتالتكاليف المتوقعة
1مكان المشروعتتراوح تكلفة إيجار 20 ألف متر مربع في إحدى المناطق الزراعية ما بين 2750 و3200 دولار سنويًا.
2شبكة ري بالتنقيطتتراوح تكلفة شراء وتركيب شبكة ري بالتنقيط، لمساحة 20 ألف متر مربع زراعي، من 1145 إلى 1280 دولارًا.
3مضخة مياهتتراوح تكلفة شراء مضخة مياه ما بين 215 و270 دولارًا.
4أسمدة عضويةتتراوح تكلفة شراء أسمدة عضوية من 750 إلى 830 دولارًا سنويًا.
5خزان مياه وأنابيب توصيلتتراوح تكلفة شراء خزان مياه وأنابيب توصيل ما بين 215 و242 دولارًا.
6موتور رش مبيداتتتراوح تكلفة شراء موتور رش مبيدات من 132 إلى 140 دولارًا.
7عزاقة صغيرةتتراوح تكلفة شراء عزاقة صغيرة ما بين 530 و670 دولارًا.
8آلة زراعة الشتلاتتتراوح تكلفة شراء آلة زراعة الشتلات من 35 إلى 50 دولارًا.
9حفار الجور الزراعيةتتراوح تكلفة شراء حفار الجور الزراعية ما بين 150 و210 دولارات.
10أشتال المكسراتصاحب المشروع هو من يمتلك تحديد تكلفة شراء شتلات أشجار المكسرات بمختلف أنواعها وفقًا للمساحة التي سيقام عليها المشروع والإمكانيات المتاحة، ولكن يُمكن تخصيص ميزانية تبدأ من 1500 دولار لشراء أشتال الكسرات.
11تجهيز غرفة لتخزين المعداتتتراوح تكلفة بناء وتجهيز غرفة بمساحة 15 مترًا مربعًا ما بين 1850 و2100 دولار.
12تجهيزات أخرىتتراوح تكلفة التجهيزات الأخرى، والتي تشمل تجهيز الأرض وتخطيتها وحفر الجور وزراعة الأشجار ومدها بالمياه اللازمة، من 670 إلى 850 دولارًا.
13العمالةتتراوح تكلفة أجور 2 عمال لديهما الخبرة في التعامل مع أشجار المكسرات ما بين 500 و650 دولارًا شهريًا.
14التسويقتتراوح تكلفة الحملات التسويقية في الموسم من 250 إلى 300 دولار.

 

ثامنًا: التكلفة الإجمالية المتوقعة

 

1التكلفة الإجمالية المتوقعة
  • تكلفة متغيرة: تتراوح ما بين 5020 و5830 دولارًا أمريكيًا سنويًا.
  • تكلفة ثابتـــة: تتراوح من 5022 إلى 5570 دولارًا أمريكيًا تقريبًا.

 

في نهاية المطاف نؤكد أن كل هذه الأرقام المذكورة في الجدول أعلاه التي تتعلق بتكاليف مشروع زراعة المكسرات حديثة ومواكبة لأسعار العام الجاري، ويُمكن العودة إلى بعض المتاجر الشهيرة، مثل “علي بابا” لمراجعة بعض أسعار المعدات، وقد تختلف بعض الأسعار حسب الموقع الجغرافي الذي يُقام فيه المشروع.

مشروع زراعة المكسرات

تاسعًا: نصائح مهمة لنجاح المشروع

  • المتابعة المستمرة لحالة الأشجار؛ لاكتشاف الفطريات والحشرات ومكافحتها.
  • اختيار العمال بعناية مع مراعاة توافر الخبرة في التعامل مع أشجار المكسرات.
  • الصيانة الدورية للآلات التي يتم استخدامها في المشروع؛ حتى لا يتعطل العمل.
  • توفير مصدر آمن ودائم للمياه؛ حتى لا تتوقف عملية الري للأشجار.
  • متابعة السوق بشكل دائم للوقوف على آخر الأسعار لحبوب المكسرات.
  • مراعاة الجودة والكفاءة في الشتلات الخاصة بأشجار المكسرات بمختلف أنواعها.
  • الحرص على التخلص من الحشائش التي تُساعد في انتشار الحشرات الضارة بين الأشجار.
  • توفير الحراسة اللازمة لحماية المشروع.

اقرأ أيضًا:

دراسة جدوى مشروع بيع ألواح شمسية.. الربح المضمون

دراسة جدوى مشروع صناعة الأثاث الخشبي.. خطوات الربح المضمون

دراسة جدوى مشروع بيع منتجات الخزف.. الأقل تكلفة والأعلى ربحًا

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

دراسات جدوى

دليل “رواد الأعمال” لدراسات جدوى حديثة

يقدم موقع “رواد الاعمال” دليلًا لدراسات جدوى حديثة يمكنها أن تساعدك في الانطلاق نحو عالم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.