مشروع توزيع المواد الغذائية

دراسة جدوى مشروع توزيع المواد الغذائية

يُعد مشروع توزيع المواد الغذائية واحدًا من المشاريع الناجحة داخل المملكة، خاصة في ظل زيادة حجم سوق المأكولات والمشروبات في السعودية والذي تجاوز الـ 168 مليار ريال، واستمرار توقعات نمو هذا القطاع خلال الفترة المقبلة بنسب كثيرة.

ومع بحث كثير من الشباب عن أفكار لتأسيس مشاريع تضمن لهم ربحًا مناسبًا بما يتناسب مع رؤية المملكة 2030، والتي تعتمد على زيادة نسبة مساهمة المشاريع الصغيرة في الناتج المحلي الإجمالي بنحو 50%، يعرض” رواد الأعمال” دراسة جدوى مبدئية لمشروع توزيع المواد الغذائية داخل المملكة.

مزايا مشروع توزيع المواد الغذائية

-قلة معدلات إهلاك المواد الخام المستخدمة.

-زيادة الطلب على المواد الغذائية باستمرار داخل المملكة.

-لا يتطلب المشروع إنشاءات كبيرة، أو تجهيزات داخلية مكلفة.

-سهولة التسويق للمشروع من خلال العديد من القنوات.

عوامل النجاح

قبل إنشاء أي مشروع يجب على المستثمر عمل دراسة مبسطة للسوق وسؤال العاملين في مجال توزيع المواد الغذائية لمعرفة الطريقة المثلى لإنشاء هذا المشروع، ويتضمن ذلك نوع المنافسة المتواجدة في هذا المجال؛ من حيث الأسعار، والكميات، ومستوى الجودة، وخدمات ما بعد البيع، الموقع، ودراسة قوى المنافسة وهل هي قوية أم ضعيفة أم منعدمة من الأساس؟ كما يجب إجراء دراسة فنية لمعرفة أحدث التقنيات الفنية المستخدمة في مثل هذه المشاريع، والمزايا التنافسية التي يمكن أن يقدمها.

ويُعد حساب برامج الإيرادات والتكاليف عند بداية المشروع عاملًا مهمًا يتوقف عليه النجاح أو الفشل؛ حيث إن هذه الدراسة لجميع الجوانب المالية هي التي ستحدد مدى الربح أو الخسارة الذي سيتحقق من مشروع توزيع المواد الغذائية.

مشروع توزيع المواد الغذائية

مستلزمات الإنشاء

لإنشاء مشروع توزيع المواد الغذائية يجب توفير العديد من المستلزمات وحساب تكاليف التأسيس والتشغيل، والتي تشمل التالي:

-مواد غذائية جملة.

-أجور 2 سائق ومندوب مبيعات+ إداري.

-إيجار مستودع بمساحة 100 متر.

-إيجار مكتب إداري بمساحة 30 مترًا.

– رسوم ترخيص.

-مصروفات تسويق وعلاقات عامة وضيافة ومصروفات هاتف وجوال.

-تكاليف المرافق وتشمل (الكهرباء، البنزين).

-شراء سيارتين+ تكاليف الصيانة الدورية لهم.

التسويق للمشروع

من أبرز عوامل النجاح والنقاط التسويقية التي تضمن نجاح المشروع هو معرفة احتياجات السوق من المواد الغذائية، ودراسة المنافسين بشكل جيد، ويمكنك اللجوء إلى العديد من أساليب التسويق؛ ومنها التسويق المباشر عن طريق عرض خدماتك على المطاعم والفنادق ومحال بيع المواد الغذائية، كما يمكنك بالطبع اللجوء إلى التسويق الإلكتروني عن طريق الإنترنت، وأخيرًا يمكنك تسويق مشروعك عن طريق الإعلانات الخارجية على الطرق.

الأرباح المتوقعة

في السنة الأولى، وفي حالة العمل بـ80% من طاقة المشروع، على مدار 12 شهرًا، قد تصل الإيرادات إلى 45% من إجمالي التكلفة الاستثمارية للمشروع، وترتفع الإيرادات تباعًا بعد زيادة إنتاجك في المشروع؛ لتصل إلى 90% من إجمالي الاستثمارات، بحلول العام الخامس، وتختلف الإيرادات تباعًا، وفقًا لمكان وتوقيت إنشاء المشروع، وتغير الأسعار.

إقرأ أيضًا

دراسة جدوى مشروع وكالة سفر إلكترونية

الرابط المختصر :

عن مصطفى صلاح

شاهد أيضاً

دراسة جدوى مطعم بخاري

دراسة جدوى مطعم بخاري

مما لا شك فيه أن أكثر الأنشطة التجارية التي تدور بأذهان شباب رواد الأعمال هو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.