دراسة جدوى مشروع تصميم الألياف الضوئية

دراسة جدوى مشروع تصميم الألياف الضوئية

تُعد الأسقف المُضيئة بالألياف الضوئية من أبرز أشكال الموضة في المنازل العصرية الحديثة؛ حيث يُقبل عليها الكثيرون حول العالم لتنفيذها في منازلهم، ليس هذا فحسب، بل يتجه إليها أيضًا الكثير من أصحاب الأعمال والمشاريع الخاصة لتزيين أسقف محالهم وشركاتهم، كما يُمكن استخدام الألياف الضوئية فى الحفلات والمناسبات، ويندرج مشروع تزيين الأسقف بالألياف الضوئية ضمن المشاريع المختصة بأعمال الديكور؛ لذلك سنتناول تفصيليًا دراسة جدوى مشروع تصميم الألياف الضوئية.

يحظى مشروع تصميم الألياف الضوئية بإقبال كبير، خاصة عند تجهيز الشركات والمحال والفنادق والمنازل والمكاتب والعيادات، وهو الأمر الذي يضمن عامل الاستمرارية في الربح، وهو عبارة عن نقط ضوئية يتم إضافتها إلى الأسقف لإضفاء الطابع الجمالي عليها، وتتميز الإضاءة بالألياف الضوئية بتوفير الاستهلاك في الطاقة؛ حيث تكفي “لمبة هالوجين” لتشغيل جزء من الألياف الضوئية وتوزيعها، وعدم ظهور مصدر الضوء بشكل مباشر، وعمرها الافتراضي يصل لـ 30 عامًا، بالإضافة إلى نقل الضوء لمسافات طويلة دون أن يخفت أو تتغير صفاته، ويمكن التحكم في توزيع كميات الضوء بالقدر المطلوب.

وتهدف دراسة جدوى مشروع تصميم الألياف الضوئية إلى التعرف على المتطلبات الأساسية للمشروع ومزاياه وعيوبه، بالإضافة إلى العوامل المساعدة في تحقيق أهداف المشروع، مثل: هل المشروع بحاجة إلى عمالة كبيرة وضخمة أم يُمكن إدارته من قِبل صاحب المشروع؟ وهل يحتاج إلى تعيين فرد أو فردين لإنجاز بعض المهام داحل المشروع؟ هل يتطلب موقعًا مميزًا ومساحة كبيرة؟ هل يُمكن تنفيذه برأس مال محدود أم لا؟ فكل هذا من الأمور المهمة التي لا بد من الحديث عنها تفصيليًا حتى يكون هناك نوع من الطمأنينة قبل تأسيس هذا المشروع.

اقرأ أيضًا: تحديات بدء المشاريع الصغيرة.. كيف تتجنب الخسارة؟

دراسة جدوى تصميم الألياف الضوئية

إذا كنت تطمح في تأسيس مشروعك الخاص يُمكنك تنفيذ مشروع تصميم الألياف الضوئية خاصة أنه يُعد أحد أهم المشاريع الناجحة التي تضمن لأصحابها دخلًا ماليًا كبيرًا؛ حيث يتلخص في تصميم ورسم الأسقف بالنقط الضوئية والتي تُستخدم في الألياف الضوئية الموصلة للضوء، ويتم ثقب نقط في الأسقف الجبسية ووضع كل نقطة في أحد الثقوب، ومن ثم إرسال الضوء من بروجكتور عبر هذه الألياف.

دراسة جدوى مشروع تصميم الألياف الضوئية

أولًا: موقع ومساحة المشروع

لا يحتاج مشروع تصميم الألياف الضوئية إلى مساحات كبيرة ولا مواقع مميزة مثل باقي المشاريع الأخرى، وكل ما يتطلبه معمل على مساحة لا تقل عن 50 مترًا مربعًا، كما يُفضل إنشاء المشروع في منطقة تكتظ بالمحال التجارية، وهو ما يُساعد في سرعة انتشاره بين الناس.

ثانيًا: الأدوات والمعدات المطلوبة

 

الترقيمالمعدات والأدوات المطلوبةالاستخدام
1معدات كهربائيةتُتسخدم المعدات الكهربائية في تركيب وتفعيل الإضاءة بالألياف الضوئية، مثل: بروجكتورات لإرسال الضوء.
2معدات يدويةيستلزم المشروع حقيبة معدات يدوية تحتوي على كماشة أو مقص لتعرية كابلات الفايبر وأداة إزالة أشرطة العزل المعدنية وغيرها من المعدات اليدوية.
3ألياف ضوئيةوهي عبارة عن ألياف تُصنع من زجاج خاص نقي وتكون طويلة ورفيعة ولا يتعدى سمكها سمك الشعرة، ويتم جمع العديد من هذه الألياف في حِزم داخل الكيبلات الضوئية، وتستخدم في نقل الإشارات الضوئية لمسافات بعيدة جدًا

 

اقرأ أيضًا: نصائح مارك زوكربيرج لرواد الأعمال.. كيف تحقق أهدافك؟

ثالثًا: تجهيزات مكان المشروع

 

الترقيمالتجهيزاتالوظيفة
1مكتب و3 كراسيلا بد من توفير مكتب و3 كراسي لمدير المشروع واستقبال العملاء وإبرام التعاقدات لتركيب وتصميم الألياف الضوئية، سواء في المنازل أو المحال أو حتى الفنادق والشركات.
22 جهاز تكييفيحتاج موقع المشروع إلى تركيب 2 جهاز تكييف على الأقل؛ لتوفير الراحة والجو المناسب للعملاء والزبائن الذين يترددون على مكان المشروع.
3أرفف خشبيةيحتاج مكان المشروع إلى تركيب بعض الأرفف الخشبية؛ لعرض وتنيظم المعدات والأدوات التي يتم استخدامها في تصميم الألياف الضوئية.
4لوحة إعلانية مضيئةيتم تركيب لوحة إعلانية مُضيئة على مكان المشروع تحمل اسمه ووسائل الاتصال المختلفة.

رابعًا: العمالة المطلوبة للمشروع

إن أكثر ما يُميز مشروع تصميم الألياف الضوئية أنه لا يحتاج إلى عدد عمالة كبيرة؛ حيث يُمكن إدارته من قِبل صاحبه مع تعيين فني تركيب، وفي حالة توسع المشروع يُمكن تعيين أكثر من فني.

دراسة جدوى مشروع تصميم الألياف الضوئية

خامسًا: التسويق للمشروع

بلا شك يعتمد نجاح مشروع تصميم الأسقف بالألياف الضوئية على مدى قوة الاستراتيجيات التسويقية التي يتم وضعها له؛ حيث يُمكن الترويج له من خلال عدة قنوات مختلفة وهي كالتالي:

  • التسويق عبر شبكة الإنترنت ومواقع التواصل

تُعتبر شبكة الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي من القنوات الأساسية التي يُمكن الاعتماد عليها للتسويق للمشروع؛ إذ يُمكن إنشاء حساب خاص باسم المشروع عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، مثل: فيسبوك، تويتر، إنستجرام، سناب شات، تيليجرام، وغيرها من المواقع؛ وذلك لربط العملاء بفكرة المشروع، كما يُمكن تعزيز الحضور على شبكة الإنترنت وبدء إطلاق حملات دعائية له والخدمات التي يُقدمها.

دراسة جدوى مشروع تصميم الألياف الضوئية

  • الزيارات الميدانية للفنادق والشركات

تُعد الزيارات الميدانية من أعم العوامل المساعدة في الترويج للمشروع؛ حيث يُمكن عمل زيارات للشركات والمحال والمطاعم وعرض الخدمات التي يُقدمها المشروع عليهم مقابل أسعار تلقى قبولهم.

  • التعاقد مع شركات الديكور

يُمكن البحث عن أشهر الشركات المتخصصة في أعمال الديكور والتحدث معهم وإقناعهم بعقد الاتفاقات فيما بينهم؛ وذلك لجذب العملاء والاستفادة من الخدمات التي يُقدمها المشروع، مع عمل بعض العروض والتخفيضات الخاصة لجذب الزبائن.

اقرأ أيضًا: مشاعر تمنعك من أن تكون غنيًا.. تعرف عليها

سادسًا: التكلفة المتوقعة للمشروع

 

الترقيمالمعدات والتجهيزاتالتكلفة المتوقعة
1مكان المشروعتتراوح تكلفة إيجار مكان المشروع بمساحة 50 مترًا مربعًا ما بين 350 و400 دولار شهريًا
2مكتب و3 كراسيتيلغ تكلفة مكتب و3 كراسي من 250 إلى 320 دولارًا.
32 جهاز تكييفتصل تكلفة 2 جهاز تكييف لما بين 450 و550 دولارًا.
4أرفف خشبية وفاترينةتتراوح تكلفة تركيب بعض الأرفف الخشبية ما بين 150 و210 دولارات.
5التسويقتبلغ التكلفة المبدئية للحملات التسويقية للمشروع ما بين 350 و500 دولار.
6العمالةإذا كان المشروع سيتم إدارته من قِبل صاحب المشروع، فإن الراتب الشهري للعامل الفني يتراوح ما بين 300 و350 دولارًا شهريًا.
7المعدات والأدواتلا يُمكن تحديد أسعار الأدوات والمعدات إلا من خلال صاحب المشروع حسب ما يتوافق مع إمكانيته، ويُمكن تخصيص رأس مال للمشروع بقيمة 3 آلاف دولار.

 

اقرأ أيضًا: اتجاهات مواقع التواصل الاجتماعي بعد أزمة كورونا

سابعًا: التكلفة الإجمالية المتوقعة

 

التكلفة الإجمالية المتوقعة للمشروعتتراوح التكلفة الإجمالية المتوقعة لمشروع تصميم الألياف الضوئية من 1850 إلى 2330 دولارًا تقريبًا.

 

جدير بالذكر أن كل هذه الأرقام المذكورة في الجدول أعلاه التي تتعلق بالتكاليف الخاصة بمشروع تصميم الألياف الضوئية حديثة ومواكبة لعام 2020، وتستند إلى مصادر رسمية، وقد تزيد أو تقل حسب البيئة أو الموقع الجغرافي الذي سيتم إنشاء المشروع فيه.

دراسة جدوى مشروع تصميم الألياف الضوئية

ثامنًا: نصائح عامة لنجاح المشروع:

– ادرس الأسعار الخاصة بالمنافسين.

– ادرس السوق جيدًا وتعرف على الأسعار والمنتجات التي يُقبل عليها العملاء.

– كن حريصًا على تقديم تشكيلات متنوعة تتناسب مع أذواق العملاء.

– لا بد من مواكبة التطورات وكل ما هو جديد وعصري.

– قدم بعض العروض والتخفيضات.

– أحسن التعامل مع العملاء أو الزبائن، فالتعامل الجيد يُسهم في انجاح المشروع.

– يجب وضع لافتة على واجهة مكان المشروع لجذب انتباه المارة.

اقرأ أيضًا:

الطريق إلى الربح.. كيف تبدأ مشروعك الإلكتروني؟

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

دراسة جدوى مشروع محل بيع الهدايا

تفاصيل.. دراسة جدوى مشروع محل بيع الهدايا

تُعتبر الهدايا من أهم السلوكيات الاجتماعية؛ حيث يتم تبادلها عند النجاح وفي الأعياد الرسمية والمناسبات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.