مشروع تربية السمان

دراسة جدوى مشروع تربية السمان.. فرص الربح من الإنتاج الحيواني

تزداد شعبية السمان بين عشاق الدواجن نظرًا لحجمها الصغير وطعمها اللذيذ؛ لذا يُعد مشروع تربية السمان من الصناعات المُربحة مثل تربية الدجاج والديك الرومي والنعام وغيرها.

يؤدي مشروع تربية السمان دورًا حيويًا في تلبية احتياجات الناس من اللحوم أو البيض، فلحم وبيض السمان من المنتجات المغذية والمناسبة لمرضى السكر، وتتميز بمذاق رائع وهي ذات قيمة غذائية عالية؛ إذ يحتوي بيض السمان على نسبة عالية من البروتين إلى جانب الحديد وفيتامينات A وB1 وB2 والعديد من الفوائد الأخرى.

مشروع تربية السمان

في ظل تزايد عدد السكان تزداد الاحتياجات الغذائية أيضًا بسرعة كبيرة؛ لذلك فإن بدء مشروع تربية السمان عمل تجاري مربح للغاية إذا ما تم تنفيذه بالطريقة المناسبة.

في معظم الأحيان يعيش السمان لمدة تتراوح من 4 إلى 5 سنوات، ويبلغ وزن طائر السمان بعد النضج من 175 إلى 215 جرامًا، كما تبدأ إناث السمان في وضع البيض من عمر 7 إلى 8 أسابيع، ويتراوح وزن كل بيضة من 7 إلى 15 جرامًا؛ حيث تضع الأنثى نحو أكثر من 300 بيضة في السنة، ويبلغ وزن فرخ السمان المولود حديثًا من 6 إلى 7 جرامات.

فوائد طيور السمان

يُعد السمان من الطيور الحساسة للغاية؛ حيث تستغرق من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع حتى تصبح قوية وصالحة للبيع إذا كان الهدف يتضمن إنتاج اللحوم، كما يُعتبر البيض مثالي للفقس وإنتاج الكتاكيت، وعلى الرغم من أن طيور السمان طيور صغيرة إلا أنها قوية وتتكيف بسرعة مع أي بيئة جديدة، بالإضافة إلى أنها مقاومة للعديد من الأمراض ومن ثم فهي لا تتطلب التطعيم.

تُشير بعض الأبحاث الصحية العالمية إلى أن بيض السمان يحتوي على نسبة قليلة من الكوليسترول واللحوم خالية من الدهون، كما أظهرت الأبحاث أيضًا أن بيض السمان واللحوم يعززان نمو الدماغ والعضلات بين الأطفال، ويُمكن تسويق طيور السمان عندما تبلغ من العمر 5 أسابيع.

اقرأ أيضًا: أشهر سيدات الأعمال في العالم.. نماذج ملهمة للعمل الريادي

السوق العالمي للسمان

وفقًا للإحصائيات العالمية من المتوقع أن ينمو سوق طيور السمان العالمي من 195.13 مليار دولار في عام 2021 إلى 230.39 مليار دولار في عام 2025 بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 6.7%، وتُعتبر الخصائص الأساسية التي تتوفر في طيور السمان مثل: تعزيز مستوى الطاقة وتحسين التمثيل الغذائي وموازنة الكوليسترول وخفض ضغط الدم والوقاية من الأمراض المزمنة، من العوامل المهمة التي تدفع السوق إلى النمو باستمرار.

وجغرافيًا يُمكن تقسيم صناعة السمان العالمية حسب المناطق الرئيسية التي تشمل: أمريكا الشمالية وأمريكا اللاتينية وأوروبا الغربية وأوروبا الشرقية وآسيا والمحيط الهادئ واليابان والشرق الأوسط وإفريقيا، وفي الوقت الحاضر تطورت منطقة الشرق الأوسط لتصبح المهيمنة على سوق السمان العالمي تليها أمريكا الشمالية.

مشروع تربية السمان

أهمية مشروع تربية السمان

بالنظر إلى ما سبق يُمكن القول إن صناعة تربية السمان تُعد من أكثر المشاريع التجارية المربحة في قطاع الإنتاج الحيواني على الإطلاق، واللافت في هذا المشروع أنه لا يحتاج إلى استثمارات كبيرة مثل المشاريع التجارية الأخرى، ويُمكن كسب المزيد من المال إذا ما تم تنفيذه بالشكل الصحيح.

تدور فكرة المشروع حول تأسيس مزرعة متخصصة في تربية طيور السمان لتقديم بعض المنتجات الغذائية التي يكثر عليها الطلب باستمرار، سواء في الأسواق المحلية أو العالمية؛ حيث تشمل هذه المنتجات: «البيض، اللحوم، بيع الطيور الناضجة»، ويتميز هذا المشروع الرائع بكثرة الطلب على البيض لكونه يحتوي على العديد من الفوائد الصحية المذهلة، وهو ما يؤدي إلى زيادة معدلات الربح.

دراسة جدوى مشروع تربية السمان

إذا كنت شغوفًا بالمعمل في قطاع الإنتاج الحيواني وترغب في كسب المزيد من المال الإضافي أو الأساسي فمن المحتمل أن يكون مشروع تربية السمان فرصة رائعة لكسب المزيد من من الأرباح؛ لذلك يتناول موقع «رواد الأعمال» في السطور التالية دراسة جدوى مشروع تربية السمان على النحو التالي:

أولًا: جمع المعلومات

تتمثل الخطوة الأولى لبدء مشروع تربية السمان في جمع المزيد من المعلومات عن هذه الصناعة، ومن خلال أبحاثك ودراساتك يُمكنك التعرف على أنواع السمان وما هي البيئة التي تنمو وتتكاثر فيها، إلى جانب درجة الحرارة المناسبة والضوء والرطوبة، كما يُمكنك أيضًا المقارنة بين أفضل الأصناف التي يُكثر عليها الطلب المحلي والعالمي وأهم المزايا التي تتعلق بهذا النوع من الطيور، وهو ما يؤدي في نهاية المطاف إلي معرفة النوع الذي يُفضله السوق والطريقة المناسبة للتربية.

ثانيًا: دراسة السوق والمنافسين

تُعتبر أبحاث السوق ودراسة المنافسين من الخطوات الضرورية التي يجب القيام بها قبل البدء في تربية السمان؛ لذا يجب عليك البحث في منطقتك عن أصحاب مزارع السمان المنافسين الناجحين، وإجراء المزيد من الأبحاث حول هذه المزارع لتحديد نقاط القوة والضعف،ومن خلال دراستك للمزارع الناجحة يُمكنك تحديد ما يجعل هؤلاء المنافسين ناجحين في السوق، وتحديد المخاطر التي قد تواجهها أثناء العمل بصناعة السمان.

اقرأ أيضًا: كيف توظف أموالك بشكل سليم؟.. خطوتك الأولى نحو الثراء

ثالثًا: ضع خُطة عمل

يتطلب بدء العمل بصناعة السمان الكثير من الاعتبارات الجادة حتى لو بدأت على نطاق صغير؛ لذلك يجب أن تكون لديك خطة عمل قوية وفعالة قبل بدء التشغيل، بشكل عام توفر لك خطة العمل مخططًا لدورة حياة المشروع بأكملها. بالإضافة إلى أنها تساعد في الحصول على قرض ودعم مالي من الحكومة إذا تطلب الأمر ذلك، وعندما يتعلق الأمر بصياغة خُطة العمل فعليك تحديد مساحة الأرض لديك وقدرتك الاستثمارية.

في الأساس يُمكنك البدء في تربية طيور السمان بطريقتين، الأولى: شراء الطيور التي تبيض؛ حيث تقوم بجمع الطيور وبعد الفقس تحصل على الكتاكيت، الخيار الثاني: شراء الكتكوت من مصادر موثوقة والبدء في تربيته، إذا كنت مبتدئًا تمامًا في هذا العمل فيجب أن تختار الطريقة الثانية.

باختصار تُساعدك خُطة العمل القوية والفعالة في مراقبة تقدم مشروعك، وسيكون لديك تاريخ بدء وانتهاء رسمي، وستعرف تقريبًا المدة التي سوف تستغرقها لإنهاء كل خطوة.

رابعًا: تحديد سلالات السمان المناسبة

يوجد نوعان من السمان مناسبة للمبتدئين في قطاع الإنتاج الحيواني، الأول: الكوتورنكس وهو الأكثر شعبية إلى حد بعيد؛ حيث يُعتبر من الطيور الشائعة لأنها تنضج بسرعة ولديها كمية أكبر من اللحوم، وينضج سمان كوتورنكس في عمر 7 أسابيع فقط ويبدأ في وضع البيض في ذلك الوقت تقريبًا، ويُمكن أن تضع الكوتورنكس الناضجة أكثر من 300 بيضة في السنة، كما يُمكنك أيضًا حصاد الطيور من أجل اللحوم في 7 أسابيع، وتصل إلى ذروتها بعد ذلك.

بينما يتمثل النوع الثاني من السمان في «بوبوايت»، وتوجد أنواع عديدة من بوبوايت وتعرف باسم “أنواع العالم الجديد”، إنها أصغر من سمان الكوتورنكس قليلًا، ويُمكن أن تكون أكثر عدوانية عند وضعها في أماكن قريبة، وقد يُقدم هذا النوع من 6 إلى 10 أونصات من اللحم لكل طائر، وستحتاج طيور السمان هذه إلى ما يصل لأربعة أضعاف المساحة لكل طائر مقارنة بالكوتورنكس، وهو ما قد يؤثر في عدد الطيور التي يمكنك وضعها في حديقتك.

خامسًا: تحديد الأهداف

لا شك أن تحديد الأهداف من الضروريات المهمة التي يجب وضعها في الاعتبار عندما يتعلق الأمر بالعمل في مشروع تربية السمان؛ لذلك؛ يجب عليك تحديد هدفك الأساسي قبل بدء التشغيل، سواء كنت ترغب في بيع لحوم السمان أو تلبية احتياجات السوق من البيض، أو بيع الكتاكيت الناضجة، أو تقديم كليهما معًا.

إذا كنت تتطلع إلى كسب المزيد من الأرباح من خلال هذا المشروع فيفضل العمل على تغطية التطلب المتزايد في الأسواق المحلية والعالمية، بدءًا من بيع لحوم السمان وحتى بيع البيض والكتاكيت الناضجة.

سادسًا: التصاريح والتراخيص

يندرج طائر السمان ضمن قائمة الأنواع المحمية، وبالتالي من الضروري الحصول على ترخيص لتربية السمان من الجهات الحكومية المُختصة أو إدارة الثروة الحيوانية المحلية، وغالبًا ما يتم منح الترخيص من قِبل إدارة تربية الحيوانات ومنتجات الألبان ومصايد الأسماك لمدة عام واحد وبعد ذلك يُمكن تجديده بكل سهولة.

علاوة على ذلك يُمكن لرائد الأعمال الذي حصل على الترخيص اللازم شراء طيور السمان التجارية فقط للزراعة من مالك مرخص آخر؛ حيث يتم منح الترخيص فقط عند استيفاء المتطلبات المسبقة للمزرعة وتقديم المستندات اللازمة، مثل إثبات الهوية في الأصل وعقد الإيجار وبعض الأوراق الأخرى.

سابعًا: تحديد المكان المناسب

إذا كانت لديك المعرفة المبدئية لتربية الطيور خاصة السمان وتتطلع إلى تنفيذ مشروع تربية السمان فستحتاج إلى مساحة متوسطة من الأرض التي تسمح لك بإنشاء مزرعة حتى لو كانت صغيرة، ويُفضل أن تكون هذه المزرعة بعيدة عن التجمعات السكنية بمسافة لا تقل عن كيلو متر.

بالإضافة إلى ذلك يجب التأكد من أن الموقع يحتوي على كل الموارد الأساسية التي يحتاجها المشروع؛ حيث لا بد أن تكون المزرعة معزولة جيدًا وجيدة التهوية وخالية من التيارات الهوائية، كما يجب أيضًا أن توفر الحماية الكاملة من القطط والفئران والقوارض وكل الحيوانات المفترسة.

مشروع تربية السمان

ليس هذا فحسب بل يجب تصميم المزرعة بالشكل الذي يضمن الراحة لطيور السمان، مع سهولة وصول الطعام والماء والسماح بالصرف الصحي السهل والفعال، وإذا كان سيتم تربية الطيور لإنتاج البيض أو اللحوم التجارية فإن الأقفاص الزوجية الصغيرة مناسبة، وقد يفضل الهواة أقفاص الطيور أو أقلام القمامة العميقة الصغيرة التي لا تتطلب إزالة الروث بانتظام، أما بالنسبة لمساحة الأرض التي من المقرر أن يُقام عليها المزرعة فيُفضل ألا تقل عن 70 مترًا مربعًا.

ثامنًا: تجهيزات المزرعة

هناك بعض التجهيزات المهمة، وتتضمن بناء جدار خرساني أو من الحديد لتجنب الحيوانات المفترسة أو الضالة والتي قد تؤدي إلى حدوث فوضى بين الطيور، كما تضمن هذه الأسوار أيضًا عدم السماح لطيور السمان بالتجول في العراء.

وتحتاج المزرعة أيضًا إلى توفير شبكات الصرف والمياه والكهرباء، مع مراعاة تغطية أسقف المزرعة بألواح المارموكس بورد لحماية طيور السمان من الحرارة والأمطار والتقلبات الجوية.

تاسعًا: أساسيات مزرعة السمان

بصفتك رائد أعمال وتتطلع إلى تنفيذ مشروع تربية السمان يتعين عليك الالتزام ببعض الأساسيات لبناء مزرعتك الخاصة وتوفير البيئة الملائمة لطيور السمان؛ بما يضمن الإنتاجية واستمرارية المشروع، وهي كالتالي:

  • حدد نظام إسكان جيد

يُمكن تربية السمان بنظام الأقفاص ونظام القمامة لتربية الدواجن، ومع ذلك فإن تربية السمان باستخدام نظام الأقفاص أكثر فائدة من نظام القمامة؛ حيث لا يحتاج هذا النظام إلا إلى القليل من الرعاية والإدارة.

  • مصدر الهواء والضوء

تأكد من وجود نظام تهوية جيد في المزرعة، وتأكد أيضًا من التدفق الصحيح للهواء النقي والضوء، فهذه خطوة مهمة يجب وضعها في الاعتبار لتوفير البيئة المناسبة لطيور السمان.

  • توفير مساحة كافية

للحصول على أفضل إنتاج للحوم والبيض يجب توفير مساحة كافية لطيور السمان؛ بحيث يُمكن أن تنمو بشكل جيد في المزرعة، ووفقًا لعدد من الخبراء في صناعة السمان يحتاج كل 100 طائر من السمان قفص يبلغ طوله 60 سم وعرضه 120 سم وارتفاعه 25 سم.

  • استخدام شبكة سلكية

يُفضل دائمًا استخدام شبكة سلكية لعمل أقفاص بقياسات 5 مم × 5 مم لطيور السمان الناضجة، ورغم ذلك فإن الأقفاص البلاستيكية هي الأنسب لتربية السمان.

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع مربحة للمراهقين.. بداية مبكرة للنجاح

  • تأكد من السلامة والأمان

حاول إبعاد جميع أنواع الحيوانات المفترسة الطبيعية مثل: الكلاب والقطط والثعابين وغيرها لتوفير الحماية لهذه الطيور الحساسة، إذا لم يتم توفير الحماية الكاملة فقد تضطر إلى مواجهة الخسارة في بعض الأحيان.

عاشرًا: تجهيزات ومتطلبات

 

الترقيمتجهيزات ومتطلباتالاستخدام
1تجهيزات المزرعةتتضمن التجهيزات الضرورية التي تحتاجها مزرعة السمان: طلاء الحوائط وتسوية الأرضيات بالمواد الخرسانية، إلى جانب توفير بعض الفتحات لتهوية المزرعة مع مراعاة عدم ترك هذه النوافذ متاحة أمام الحيوانات المفترسة مثل: الثعابين والقطط والفئران وغيرها.
2مخزن للطعاملا بد من تخصيص مساحة مناسبة من إجمالي مساحة المزرعة لإنشاء وتجهيز مخزن مجهز يحتوي على الإمكانيات اللازمة التي تُساعد في تخزين الطعام الخاص بطيور السمان، ويُفضل أن تكون مساحة المخزن لا تقل عن 15 مترًا مربعًا.
3شبكة كهربائيةتحتاج المزرعة إلى تركيب منظومة كهربائية عالية الجودة لتشغيل الحضّانات وأيضًا الدفايات أو البطاريات لتوفير درجة الحرارة المناسبة التي تحتاجها طيور السمان، خاصة خلال فصل الشتاء وحماية الكتاكيت من البرد.
4شبكة مياهيجب تزويد المزرعة بخطوط الصرف الصحي اللازمة للتخلص من المخلفات بشكل يومي حتى لا تتسبب في انتشار الأمراض، بالإضافة إلى تزويد المزرعة بخطوط من المياه.
5حاضنة البيضتُعد حاضنة البيض من الأدوات الأساسية في صناعة السمان؛ لذلك يجب توفير حاضنة مصممة لبيض السمان؛ من حيث الرفوف والقوالب الجاهزة، ويُفضل دائمًا توفير الحاضنات الحديثة لأنها تحتوي على إمكانيات تُساعد في تقليب البيض بأريحية بحيث لا تتعرض للكسر.
6كاميرات المراقبةتُعتبر كاميرات المراقبة من الضروريات المهمة التي لا يُمكن الاستغناء عنها في أي مشروع؛ لذلك لا بد من تركيب شبكة كاميرات مراقبة في جميع أنحاء المزرعة لرصد أي تحركات تتم في الخارج، بالإضافة إلى أنه يُمكن استخدام هذه الكاميرات لمراقبة العمل وطرق الرعاية الصحيحة لطيور السمان.
7أواني الطعامتُستخدم أواني الطعام لوضع كميات الطعام المطلوبة عند كل وجبة؛ حتى تتمكن طيور السمان من تناول الغذاء، ويُفضل تزويد هذه الأواني بكميات كافية من الطعام على مدار اليوم.
8أواني الماءيجب توفير أوانٍ مخصصة للمياه؛ حيث تُستخدم لوضع كميات المياه المطلوب التي تحتاجها طيور السمان، ولا بد من تزويدها على مدار اليوم.
9دفاياتمن الضروري توفير الدفايات اللازمة لمزرعة تربية السمان؛ إذ تُستخدم هذه الدفايات لتوفير درجات الحرارة المناسبة التي تحتاجها طيور السمان، خاصة في فصل الشتاء.
10ماكينة تفريختُستخدم ماكينة التفريخ لتوفير الظروف المناسبة لطيور السمان، وتختلف أنواعها وفقًا للسعة ومصدر الحرارة ونوع التقليب وطريقة التهوية، إلى جانب أنظمة الفقس.
11صناديق حفظ البيضيجب توفير عدد كافٍ من الصناديق الخاصة لنقل وحفظ بيض السمان، ويُمكن أن تكون هذه الصناديق خشبية أو من الصاج، وتُعتبر من الأدوات المهمة في صناعة السمان.
12حاضنة كتاكيتتحتاج المزرعة إلى توفير حاضنات خاصة لكتاكيت السمان، ومن خلال هذه الحاضنات يتم توفير الرعاية اللازمة للكتاكيت خلال فترة النمو والتي تتراوح من أسبوع إلى أسبوعين.
13مقياس درجات الحرارةيُستخدم هذا الجهاز لمتابعة وقياس درجات الحرارة لطيور السمان باستمرار، خاصة في فصل الشتاء نظرًا للتقلبات الجوية
14الرعاية البيطريةيجب توفير الرعاية البيطرية اللازمة؛ لكي تتمتع طيور السمان بصحة جيدة وحمايتها من الأمراض والأوبئة، خاصة في فصل الشتاء.
15أقفاص سمانتحتاج المزرعة إلى توفير عدد كافٍ من الأقفاص المناسبة لطيور السمان، ويُفضل أن تكون هذه الأقفاص من السلوك الفولاذية، إنها أداة تربية أكثر ملاءمة تستخدم في الوقت الحالي، ويتم توفير الأقفاص اللازمة وفقًا لحجم المشروع وعدد الطيور التي يتم تربيتها في المزرعة.

 

الحادى عشر: النظام الغذائي

دائمًا ما يوصى بعض الخبراء والمتخصصين في مجال تربية السمان بضرورة استخدام وجبات ذات جودة عالية أو طازجة، ويفضل أن يتم تغذيتها على فترات متقاربة لتقليل هدر العلف، في الأسابيع الستة الأولى يجب إطعام السمان بنظام غذائي يحتوي على ما يقرب من 25% بروتين، وحوالي 12.6 ميجا جول من الطاقة القابلة للاستقلاب لكل كيلو جرام، و1.0% كالسيوم.

تتمثل المتطلبات الغذائية الأساسية لطيور السمان التي تقترب من النضج في زيادة مستويات الكالسيوم والفوسفور، ويُمكن إضافة حصى الصدف أو الحجر الجيري الأرضي إلى النظام الغذائي بعد 5 أسابيع من العمر، أو يُمكن توفيره بشكل منفصل كخيار مجاني، كما يجب أن تحتوي الحميات البياضة على حوالي 24% بروتين، و11.7 ميجا جول من الطاقة القابلة للتمثيل الغذائي لكل كيلو جرام، و2.5% -3.0% كالسيوم.

لتحسين الإنتاجية ووزن الجسم يجب توفير طعام مغذٍ لطيور السمان، ويستهلك السمان البالغ من العمر 5 أسابيع حوالي 500 جرام من العلف، كما يستهلك السمان الذي يبلغ من العمر 6 أشهر نحو 30-35 جرامًا من العلف يوميًا، علاوة على ذلك يحتاج السمان حوالي 400 جرام من العلف لإنتاج 12 بيضة.

قبل وضع الكتاكيت تحت الحضانة يجب تغطية الأرضية الورقية بالعلف وملء الأحواض حتى تفيض، بعد حوالي أسبوع عندما تتم إزالة الورق وتتعلم الكتاكيت أن تأكل يُمكن خفض مستوى العلف في الحوض لتقليل الفاقد.

مشروع تربية السمان

الثاني عشر: تربية السمان

السمان مثل الأنواع الأخرى من الدواجن التي يتم تربيتها لأغراض تجارية يجب أن يحظى بالرعاية والاهتمام المناسبين، إلى جانب تعديل الظروف البيئية وفقًا للمناخ واحتياجات المخزون من مختلف الأعمار، مع مراعاة أن يكون الطعام الجاف متاحًا في جميع الأوقات، ومياه الشرب باردة ونظيفة ويسهل الوصول إليها.

لسوء الحظ يُعد السمان من الطيور الحساسة التي تحتاج إلى المرونة في التعامل، فالتعامل المفرط أو الخشن معها قد يقتلها؛ لذا يجب تجنب الضوضاء والاضطرابات المفاجئة. ولمدة 2-3 أسابيع تجنب إدخال طيور جديدة إلى أراضي مجموعة قائمة.

بالنسبة لكتاكيت السمان حديثة الفقس تحتاج إلى حرارة إضافية لمدة تتراوح من 3 إلى 4 أسابيع بعد الفقس، ويمكن استخدام حاضنة تجارية أو أي مصدر حرارة آخر يوفر حرارة كافية بنجاح، ويجب وضعها على ارتفاع من 30 إلى 46 سم فوق أرضية القلم، قس درجة الحرارة على مستوى الكتاكيت، والحفاظ عليها عند حوالي 35 درجة مئوية خلال الأسبوع الأول من الحضنة، قد تنخفض درجة الحرارة هذه بحوالي 3.5 درجة مئوية في الأسبوع حتى ينمو ريش الكتاكيت بالكامل في حوالي من 3 إلى 4 أسابيع.

الثالث عشر: كيف يُمكن شراء النعام الخاص بك؟

هناك عدة مصادر محلية يُمكنك الاعتماد عليها لتوفير مجموعة الكتاكيت المطلوبة من طيور السمان التي تتوافق مع أهدافك في المشروع، سواء كنت ترغب في البدء على نطاق متوسط أو واسع، يمكنك شراء الكتاكيت في مرحلة النمو بأقل تكلفة قليلًا من شراء طيور مكتملة النمو، وتذكر أنك بحاجة إلى البدء باستثمار كبير في المعدات التي تحتاجها الحاضنة، وإذا كنت جادًا بشأن تربية السمان فأنت بحاجة في النهاية إلى حاضنات.

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع تجارية مربحة.. طريقك الأمثل في العمل الريادي

الرابع عشر: العمالة المطلوبة

إذا كنت رائد أعمال وترغب في بدء مشروع تربية السمان على نطاق متوسط فقد لا تحتاج إلى عمالة كبيرة ويُمكن تشغيله بمساعدة شخص آخر من أفراد العائلة، أما إذا كان لديك عمل آخر ولا تستطيع التفرغ بشكل تام لهذا المشروع تستطيع تعيين شخصين لديهما الخبرة في تربية طيور السمان والقدرة على التعامل معها، مع مراعاة التأكد من توافر الثقة في هؤلاء العمال قبل تعيينهم.

الخامس عشر: التسويق للمشروع

يعتبر لحم السمان والبيض لذيذًا وغنيًا بالعناصر الغذائية، لذا فإن منتجات السمان لديها بالفعل سوق ناضجة، ونظرًا لصغر حجم طيور السمان وبيضها فهي رخيصة ويُمكن شراؤها من قبل جميع أنواع الناس؛ لذلك لا داعي للقلق كثيرًا بشأن مبيعات المنتجات؛ حيث يمكنك بسهولة بيع البيض واللحوم في السوق المحلي، ومع ذلك سيكون من الأفضل أن تحدد استراتيجيتك التسويقية قبل بدء هذا العمل.

يُمكن التسويق للمنتجات التي تُقدمها من خلال مزرعة السمان عن طريق التعاقد مع عدد من المطاعم والفنادق وبعض محال اللحوم المجمدة؛ لتزويدها بالكميات اللازمة من لحوم السمان، كما يُمكنك التسويق للمشروع أيضًا من خلال شبكة الإنترنت،خاصة مواقع التواصل الاجتماعي، مثل: فيسبوك وتويتر وإنستجرام وسناب شات، وإنشاء صفحة باسم المشروع على هذه المنصات والبدء في الإعلان عن المنتجات التي تُقدمها.

السادس عشر: التكلفة المتوقعة للمشروع

 

الترقيممعدات وتجهيزاتالتكلفة المتوقعة
1إيجار المزرعةتتراوح تكلفة إيجار قطعة أرض في المناطق الزراعية بمساحة 70 مترًا مربعًا من 350 إلى 480 دولارًا شهريًا.
2التصاريح والتراخيصتتراوح تكلفة استخراج التصاريح اللازمة لتنفيذ مشروع مزرعة السمان من 285 إلى 315 دولارًا.
3تجهيزات المزرعةتتراوح تكلفة تجهيزات المزرعة، مثل: إنشاء جدار خرساني، وتركيب الأسقف والأبواب الحديدية والأسلاك الشبكية وغيرها من التجهيزات الأخرى، من 2250 إلى 2350 دولارًا.
4مخزن للطعامتتراوح تكلفة تجهيز مخزن للطعام من 400 إلى 475 دولارًا.
5شبكة كهربائيةتتراوح تكلفة تركيب منظومة كهربائية في المزرعة من 300 إلى 360 دولارًا.
6شبكة مياهتتراوح تكلفة إمداد المزرعة بشبكة صرف ومياه من 520 إلى 635 دولارًا.
7كاميرات المراقبةتتراوح تكلفة شراء وتركيب شبكة كاميرات مراقبة داخل وخارج المزرعة من 385 إلى 415 دولارًا.
8حاضنة البيضتتراوح تكلفة شراء 3 حاضنات بيض تتناسب مع طيور السمان من 260 إلى 310 دولارات.
9أواني الطعامتتراوح تكلفة شراء أواني الطعام لطيور السمان من 115 إلى 130 دولارًا.
10أواني الماءتتراوح تكلفة شراء أواني الماء من 55 إلى 75 دولارًا.
11دفاية لطيور السمانتتراوح تكلفة شراء الدفاية من 760 إلى 845 دولارًا.
12ماكينة تفريختتراوح تكلفة شراء ماكينة تفريخ لطيور السمان من 150 إلى 185 دولارًا.
13صناديق حفظ البيضتتراوح تكلفة شراء 10 صناديق بأحجام متوسطة مصنوعة من البلاستيك لنقل وحفظ بيض السمان من 115 إلى 125 دولارًا.
14حاضنة كتاكيتتتراوح تكلفة شراء حاضنة كتاكيت من 270 إلى 310 دولارات.
15جهاز قياس درجات الحرارةتتراوح تكلفة شراء جهاز قياس درجات الحرارة من 25 إلى 30 دولارًا.
16الرعاية البيطريةتتراوح تكلفة الرعاية والمتابعة لطيور السمان، والتي تشمل العلاجات والأدوية البيطرية، من 42 إلى 65 دولارًا شهريًا.
17أقفاص سمانتتراوح تكلفة شراء 5 أقفاص بطارية السمان نوع الهرم المعدني بسعة تتراوح من 1500 إلى 2500 طائر سمان، من 1250 إلى 1400 دولار.
18الغذاءتتراوح تكلفة شراء العلف الخاص لكل 1500 طائر من السمان، من 180 إلى 210 دولارات شهريًا.
19السمانصاحب المشروع هو من يمتلك القدرة على تحديد تكلفة كتاكيت السمان التي يرغب في تربيتها وفقًا للإمكانيات المادية المتاحة وأهدافه من المشروع، ومع ذلك يُمكن تخصيص نحو 3500 دولار كميزانية أولى خلال العام الأول من إطلاق المشروع.
20العمالةتتراوح تكلفة أجور العمالة 450 إلى 500 دولار شهريًا.
21التسويقتتراوح تكلفة الحملات التسويقية من 210 إلى 275 دولارًا شهريًا.

 

السابع عشر: التكلفة الإجمالية المتوقعة

 

1التكلفة الإجمالية المتوقعة
  • تكاليف متغيرة: تتراوح من 1.190 إلى 1.530 دولار شهريًا.
  • تكاليف ثابتـــة: تتراوح من 7.140 إلى 7.930 دولار تقــريبًا.

 

الثامن عشر: الأرباح المتوقعة

في الواقع تُعتبر تربية السمان أكثر ربحية من تربية الدجاج. وسعر التجزئة لبيض الدجاج واللحوم والطيور الحية مرتفع كثيرًا في الوقت الحاضر، وهو ما يعكس الجهود المبذولة في هذه الصناعة الرائعة، وبناءً على ما سبق إذا بدأت مشروعك على نطاق متوسط وهو ما يُمثل نحو 2500 طائر من السمان معتمدًا على جميع الخطوات سالفة الذكر قد تتمكن من تحقيق صافي أرباح في نهاية الدورة بعد سداد الفواتير وأجور العمالة، ما يزيد على 12 ألف دولار من خلال بيع المنتجات التي تُقدمها والتي تشمل: «البيض، اللحوم، بيع الطيور الحية».

مشروع تربية السمان

التاسع عشر: نصائح عامة لنجاح المشروع

  • احرص على البدء بطيور السمان الكوتورنكس؛ حيث تنتج المزيد من اللحوم وتتطلب مساحة أقل من بوبوايت.
  • يُمكن أن تطير طيور السمان ولا تقدر على الإمساك بها؛ لذا لا تترك لها الفرصة لمغادرة المزرعة الخاصة بك.
  • لا بد من مراقبة السوق والمنافسين باستمرار لمواكبة التغيرات الحديثة.
  • يمكن أن تضع طيور السمان من نوع الكوتورنكس نحو ما يصل إلى 300 بيضة في السنة، لذا احرص على تربيتها.
  • احرص على تزويد طيور السمان التي تنتج اللحم بمزيد من الأعلاف وتوفير الرعاية اللازمة لترى عائدًا أعلى.
  • من الضروري الاهتمام بالنظافة العامة داخل المزرعة بشكل يومي حتى لا تنتشر الأمراض والحشرات الضارة.
  • يجب توفير منافذ تهوية جيدة داخل المزرعة للتخلص من الروائح الكريهة؛ حتى لا تجذب الحشرات.
  • يُفضل إنتاج الأعلاف وجميع أنواع الأغذية المطلوبة لتقليل التكاليف.
  • إزالة الطيور المصابة والمريضة من بين الطيور السليمة.

اقرأ أيضًا:

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

مشروع مصنع لإنتاج التوابل

دراسة جدوى مشروع مصنع لإنتاج التوابل.. فرصة ربح لا تُفوّتها

يُعد مشروع مصنع لإنتاج التوابل من المشاريع التجارية الصغيرة المُربحة لأي رائد أعمال، خاصة أن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.