مشروع تربية الأرانب

دراسة جدوى مشروع تربية الأرانب.. فرصة تجارية سريعة النمو

أصبح مشروع تربية الأرانب شائعًا تمامًا مثل تربية المواشي، وعلى الرغم من أنه يتطلب عملاً شاقًا وتفانٍ إلا أنه من الممكن أن يدر لك دخلًا ماليًا محترمًا.

في كثير من البُلدان العربية يتم تشجيع صغار المزارعين على التفكير في مجالات أقل تقليدية مثل تربية الأرانب، والتي تتحول بسرعة إلى صناعة متنامية؛ بسبب تكاليف الإعداد المنخفضة نسبيًا لإنتاج الأرانب التجارية إضافة إلى أنها تنمو وتتكاثر بسرعة كبيرة، إنها حقًا زراعة منخفضة التكلفة ولها العديد من الطرق للتربية، بالإضافة إلى ذلك فإن الجزء المثير للاهتمام هو أنها حيوانات صديقة للأسرة ويُمكن أن تكون تربية الأرانب كحيوان أليف أو تربيتها من أجل اللحوم أمرًا مربحًا.

وعلى الرغم من الاضطرابات التي يشهدها السوق باستمرار فإن سوق الأرانب في البُلدان العربية ومنطقة الشرق الأوسط لا يزال في مهده، خاصة بسبب الاتجاهات الثقافية، وتوافر العديد من المصادر الأخرى للبروتين الحيواني ونقص المعرفة خاصة فيما يتعلق باستخدام الأرانب ومنتجاتها من بين أمور أخرى، بالإضافة إلى ذلك يُمكن أن يُحقق مشروع تربية الأرانب المزيد من الإيرادات من خلال بيع لحوم الأرانب والنقانق ذات القيمة المضافة وكذلك سلالات الأرانب النادرة.

ليس هذا فحسب بل يُمكن تحقيق المزيد من الأرباح أيضًا عن طريق تقديم مجموعة من الخدمات الفنية، بما في ذلك إدارة المزارع وتطويرها، كما يُمكن بيع الملحقات الأخرى مثل: صناديق التعشيش ومغذيات الطين والمغذيات المعدنية المقاومة للجرذان والتبن وغيرها من الخدمات الأخرى.

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع تهمك في 2022.. اقتنص الفرصة

لماذا يجب التفكير في مشروع تربية الأرانب؟

سواء كنت تُخطط للاحتفاظ بها كحيوانات أليفة أو استخدامها للحوم يُشير بعض اللاعبين الرئيسيين في الصناعة إلى أن تربية الأرانب أسهل بكثير من تربية العديد من الحيوانات الأخرى، ويمكن أن تكون منخفضة الصيانة، ولا تتطلب مساحات هائلة، ولن تنبح أو تصدر أصواتًا صاخبة أخرى تزعج الجيران، بالتأكيد كل هذه المميزات يُمكن أن تكون دافعًا قويًا يجعلك تُفكر جيدًا في مشروع تربية الأرانب.

من ضمن المميزات الأخرى التي تدفعك إلى التفكير في مشروع تربية الأرانب هي سهولة التنفيذ؛ حيث لا توجد هناك أي صعوبة على الإطلاق في عملية البدء، خاصة أن الموارد الأساسية التي يحتاجه المشروع متوفرة ويُمكن الحصول عليها بتكاليف منخفضة، وبالمقارنة مع العديد من المشاريع الأخرى يبدو أن مزرعة تربية الأرانب أقل بكثير من حيث التكلفة، وهو ما يجعله خيارًا رائعًا لجميع الأشخاص الذين يرغبون في الحصول على موطئ قدم في هذه الصناعة.

أضف إلى ذلك أن الأرانب غزيرة الإنتاج ويُمكن للأنثى أن تنتج من 20 إلى 25 مجموعة “صغار” في السنة، إضافة إلى أنه يُمكن لمزرعة الأرانب تقديم مجموعة من المنتجات الأخرى بجانب اللحوم والجلد والسماد، مثل: الصوف الذي يُعتبر أدفأ من 6 إلى 8 مرات من صوف الأغنام، واللافت في هذه الميزة أنه يُمكن مزجها مع الحرير والبوليستر والحرير الصناعي والنايلون.

استنادًا إلى كل هذه المميزات سالفة الذكر يُمكن القول إن مشروع تربية الأرانب يأتي من ضمن المشروعات الصغيرة التي ينبغي عليك التفكير فيها طالما كنت تتطلع إلى خوض غمار العمل الحر.

سوق الأرانب العالمي

تعتبر الأرانب مصدرًا سريع التكاثر للحوم قليلة الدسم وعالية البروتين، وقد استمتع بها كثير من الناس في جميع أنحاء العالم كغذاء أساسي في معظم الأحيان، فهي تحتوي على لحم أبيض ناعم الحبيبات، ويُمكن استبداله بالدجاج في العديد من الوصفات، علاوة على ذلك أدى الاهتمام المتزايد بالنظم الغذائية منخفضة الدهون والأكل الصحي جنبًا إلى جنب مع السعي المستمر من قِبل الطهاة وعشاق الطعام إلى تجربة أطعمة جديدة ومنتجة محليًا إلى عودة استخدام لحوم الأرانب.

وبحسب الإحصائيات الأوروبية فإن حجم سوق الأرانب العالمية بلغ نحو أكثر من 13.5 مليار دولار في عام 2021، ومن المتوقع أن يصل حجم هذا السوق لنحو 17.4 مليار دولار بحلول عام 2027، بمعدل نمو سنوي مركب بنسبة 3.2% خلال الفترة من 2021 إلى 2027، كما بلغ إجمالي كمية لحوم الأرانب المستهلكة في جميع أنحاء العالم نحو 2.6 مليون طن في عام 2020، بزيادة قدرها 2.9% عن عام 2019.

وكانت الدولة التي لديها أكبر حجم من استهلاك لحوم الأرانب هي الصين بإجمالي “1.3 مليوم طن”، والتي تضم ما يقرب من 50% من إجمالي الاستهلاك، علاوة على ذلك تجاوز استهلاك لحوم الأرانب في الصين الأرقام التي سجلها ثاني أكبر مستهلك في العالم، جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية “154 ألف طن” سبعة أضعاف، واحتلت جمهورية مصر العربية المركز الثالث في هذا الترتيب بنحو “57 ألف طن” بحصة بلغت 3.8% من إجمالي حجم الاستهلاك.

مميزات مشروع تربية الأرانب

في الواقع ربما يُدرك معظمنا أن الأرانب تحظى بشعبية كبيرة في معظم أنحاء العالم، خاصة البُلدان العربية ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وهو ما يؤكد أنك أمام صناعة واعدة يُمكن أن تُحقق معدلات مرتفعة من الأرباح، وفي معظم الأحيان لن تواجه أبدًا أي صعوبات في العملية التسويقية لمنتجاتك -سواء كانت لحومًا أو جلودًا أو صوفًا أو حتى سمادًا- كل هذه المنتجات بالفعل تحظى بإقبال كثيف من قِبل العملاء والمستهلكين.

ومن الناحية الغذائية تأتي لحوم الأرانب من المنتجات الغذائية الصحية، إنها أقل دهونًا وأعلى في البروتين مقارنة باللحوم الأخرى؛ ما يجعلها مثالية لمن يتبعون نظامًا غذائيًا ومتناولي الأطعمة الصحية على حدٍ سواء، وعلميًا تحتوي لحوم الأرانب على سعرات حرارية أقل من الدجاج ونسبة كوليسترول أقل من أي لحوم أخرى شائعة الاستهلاك، مثل لحم البقر والدجاج، هذه الميزة تُعد من الدوافع الأساسية لزيادة الطلب على لحوم الأرانب.

وبالمقارنة مع العديد من المشروعات التجارية الأخرى يبدو مشروع تربية الأرانب أقل بكثير من حيث التكلفة، وهو ما يجعله خيارًا رائعًا لرواد الأعمال المبتدئين وجميع الأشخاص الذين يتطلعون إلى خوض غمار العمل الحر، واللافت في هذا المشروع الواعد أيضًا أنه لا يحتاج إلى عدد كبير من العمالة؛ ما يعني أن صاحب المشروع لن يواجه أي أعباء مالية على الإطلاق.

مشروع تربية الأرانب

مشروع تربية الأرانب

تتلخص فكرة المشروع في إنشاء مزرعة متخصصة في تربية الأرانب لتقديم مجموعة من المنتجات المهمة التي يُكثر عليها الطلب على مدار العام، مثل: اللحوم والنقانق ذات القيمة المضافة، والجلد، والسماد، والصوف، والعديد من الخدمات الأخرى، ويُعتبر مشروع إنتاج الأرانب من المشاريع الناجحة نظرًا لأنها سريعة النمو، ويستهدف المشروع الهايبر ماركت وتجار التجزئة والمطاعم والفنادق والأسر العادية.

وهو يهدف إلى تغطية الطلب المحلي على لحوم الأرانب والكثير من المنتجات الأخرى، كما يُمكن لمزرعة الأرانب تحقيق المزيد من الأرباح نظرًا لتعدد المنتجات التي بإمكانك تقديمها من خلال المشروع؛ حيث يُعتبر الاستثمار في إنتاج الأرانب من الفرص الاستثمارية الواعدة التي تُحقق عوائد اقتصادية مرتفعة.

دراسة جدوى مشروع تربية الأرانب

إن كنت تمتلك الخبرة والمهارة في التعامل مع الأرانب ورعايتهم جيدًا وتتطلع إلى أن تكون رائد أعمال ناجحًا فإن مشروع تربية الأرانب فرصة رائعة لتحويل هذا الشغف إلى عمل تجاري مُربح؛ لذلك يُقدم موقع «رواد الأعمال» في السطور التالية دراسة جدوى مشروع تربية الأرانب، وهي على النحو التالي:

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع متناهية الصغر للسيدات.. فرص ربحية مهمة

أولًا: دراسة السوق والمنافسين

يُعتبر تحليل السوق والمنافسين جزءًا مهمًا جدًا من تطوير استراتيجيات النمو لمشروع تربية الأرانب الخاص بك، ومن خلال دراسة أولئك الذين تنافسهم في صناعة الأرانب يُمكنك تحديد نقاط قوتهم وضعفهم، الطبع سوف تستفيد كثيرًا من اكتساب نظرة ثاقبة على منافسيك، ويمكنك استخدامها لتطوير مزرعتك والمنتجات التي تُقدمها وتسويقها لعملائك المستهدفين.

وبالنسبة لرواد الأعمال المبتدئين في صناعة الأرانب فإن تحليل أولئك الذين ستتنافس معهم سوف يساعدك في فهم ظروف السوق لإنشاء خطة عمل قوية وفعالة، بينما يُمكن للمزارع القائمة بالفعل إيجاد طرق لتحسين استراتيجياتها الحالية لتحقيق النمو المستدام، ومن خلال دراسة منافسيك يُمكنك تحديد المناطق داخل السوق التي لا يتم تقديمها بشكل صحيح أو التي تم استبعادها بالكامل من قِبل منافسيك.

كقاعدة عامة يتقاضى مزارعو الأرانب أرباحهم وفقًا لنظام البطولة الذي في جوهره يضع أحدهم في مواجهة الآخر؛ إذ يعتمد نجاح المشروع على مدى الكفاءة بالمقارنة مع المنافسين الذين يتم حصاد أرانبهم في نفس الوقت تقريبًا، وبالنسبة لأولئك الذين ينتجون أكبر كمية من لحوم الأرانب باستخدام أقل كمية من العلف يحصلون على أرباح أعلى من المتوسط.

ولتعلم أن الأشخاص الذين يتصدرون مشهد المنافسة يُدركون جيدًا أنها وظيفة مستمرة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع؛ لذا إن كنت تتطلع إلى تحقيق هدفك في مشروع تربية الأرانب فيجب عليك أن تكون قادرًا على الالتزام بذلك لتكون ناجحًا.

ثانيًا: تحديد الجمهور المستهدف

لا شك أن عملية جذب العملاء تُعد أمرًا بالغ الأهمية لتحقيق النجاح، لا سيما في المراحل الأولى من إطلاق مشروع تربية الأرانب، ويمكّنك تحديد جمهورك المستهدف بوضوح -ويسمى أحيانًا نمذجة شخصية العميل أو تعيين رحلة العميل- عن طريق تقييم الطلب والتعديل لتلبية احتياجات العملاء بشكل أفضل، واعتمادًا على ذلك يُمكنك تصميم حملة تسويقية فعالة “تتحدث إلى” الأشخاص المناسبين.

وبطبيعة الحال تسمح لك عملية تحديد الجمهور والعملاء المستهدفين بتركيز الجهود التسويقية بأكثر الطرق فعالية من حيث التكلفة الممكنة، كما يُمكنك البدء بتحديد المنتجات التي ستقدمها بالضبط ثم حدد العميل أو الجمهور الذي سيرغب في شراء ما لديك من منتجات، بعبارة أخرى أكثر وضوحًا: تُساعد عملية تحديد السوق المستهدف في تصميم حملة تسويقية قوية وفعالة تتجنب الهدر وتضع إعلاناتك أمام العملاء المحتملين.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع مشتل نباتات نادرة.. أعمال تجارية سريعة الربح

ثالثًا: اكتب خطة عمل

إذا كنت بصدد تنفيذ مشروع تربية الأرانب فأنت بحاجة إلى قضاء بعض الوقت لصياغة كيفية إدارة عملك بالشكل الذي يُحقق لك هدفك؛ حيث يجب أن تعرف الكثير عن نقاط ضعفك وقوتك وفرصك في صناعة الأرانب وأيضًا الأضرار المحتملة التي قد يواجهها عملك، ومن خلال ممارسة التخطيط الاستراتيجي المنتظم والتحليل المنتظم تستطيع تحديد الممارسات التي ستحتاجها مزرعتك.

بالإضافة إلى ذلك يجب أن تضمن الخطة جميع النفقات والنفقات العامة والتكاليف التي قد تتكبدها في رحلتي التنفيذ والتشغيل، وعند صياغة الخطة ستحتاج إلى البحث في منطقتك وتدوين أي شيء تعتقد أنه قد يكلفك المال، ويجب أن تنطوي خطة العمل الجيدة على المال مقابل المعدات، وتكلفة شراء صغار الأرانب، وتكلفة المنشأة، وتكلفة رواتب الموظفين، وتكلفة العلف.

رابعًا: تصميم العلامة التجارية

كما هو الحال دائمًا تلعب العلامة التجارية دورًا مهمًا للتأثير في الأشخاص لتجربة المنتجات التي تُقدمها من خلال مشروع تربية الأرانب الخاص بك، هذا بالتأكيد هذا يُساعدك في بناء المصداقية والموثوقية حتى لا يُفكر الناس في أي علامة تجارية أخرى عندما يتعلق الأمر بالمنتجات التي تقع في مجال تخصصك، ونظرًا لأن العلامة التجارية هي الانطباع الأول لمعظم الناس عن عملك فهناك الكثير من الإمكانات لجذب عدد كبير من العملاء.

ويُشير العديد من الباحثين إلى أن الأمر لا يستغرق سوى بضع ثوان ليقرر العملاء ما إذا كان المنتج الذي تُقدمه من خلال مشروعك الخاص هو الحل المناسب لهم أم لا؛ حيث تعتمد قرارات الشراء على العلامات التجارية التي تستحق الثمن، كما يعتمد ذلك على مدى رضا العملاء عن فوائدهم، ومن ثم فإن الأمر يتعلق بجودة المنتجات التي تقدمها والتي تميزك عن منافسيك.

مشروع تربية الأرانب

خامسًا: التصاريح والتراخيص

لم يكن من السهل في البداية الالتفاف على الجوانب القانونية المتعلقة بمزرعة الأرانب في مُعظم البُلدان العربية، ومع ذلك نظرًا للطلب المتزايد على لحوم الأرانب والمنتجات المشتقة التي يتم تقديمها من خلال المزارع تتخذ غالبية الحكومات خطوات جادة لدعم وتعزيز أعمال مزارع الأرانب؛ لذلك مع المساعدة القانونية الصحيحة يُمكن للمرء أن يبدأ ويحافظ على مزرعة الأرانب الخاصة به دون الكثير من الصيانة بعد الحصول على الأذونات والتراخيص المطلوبة.

وتتضمن الأوراق المطلوبة للحصول على التصاريح والتراخيص النهائية لبدء مشروع تربية الأرانب شهادة عدم ممانعة “NOC” من الجهة المختصة بالمدينة أو الولاية التي يُقام بها المشروع، وشهادة عدم ممانعة من وزارة الزراعة، بالإضافة إلى إذن استخدام الكهرباء، كما سيُطلب من صاحب المشروع استخدام محول كهربائي حسب حجم مزرعة الأرانب، وأخيرًا لا بد من الحصول على ترخيص من دائرة المياه الجوفية.

اقرأ أيضًا: أساسيات نجاح مطعمك الصغير.. استراتيجية الربح المضمون

سادسًا: الموقع المثالي للتنفيذ

هناك قطاع مهم آخر في مشروع تربية الأرانب وهو اختيار الموقع المثالي الذي ستقيم فيه عملك، وسيكون للموقع الذي يُمكن اختياره تأثير مباشر في تكاليف البدء، ولعل المكان المفضل لمزرعة الأرانب هو منطقة ريفية بها طريق مفتوح وممهد لتسهيل نقل المنتجات عندما تكون جاهزة للبيع، كما سيؤدي ذلك إلى تقليل تكاليف الإيجار للأرض وأيضًا العمالة.

عندما تبدأ مشروع تربية الأرانب قد لا ترغب في إنفاق كل أموالك على أرض في منطقة حضرية، وهناك بعض الصعوبات الأخرى في هذه المناطق فيما يتعلق بتربية الأرانب، وبالطبع لن يُسمح لك بإنشاء مزرعة في منطقة سكنية لأسباب صحية؛ لذلك من الأفضل اختيار أرض مثالية لعملك في منطقة ريفية، إذا كنت بصدد التنفيذ فأنت بحاجة إلى تحديد حجم المزرعة من خلال عدد الأرانب التي تريد تربيتها، وإن كان لديك ما يكفي من الأرض في الفناء الخلفي الخاص بك ولا يمكنك شراء موقع جديد فمن الأفضل دائمًا أن تبدأ صغيرًا.

بالإضافة إلى ذلك يجب أن يكون للمزرعة مصادر مياه شرب كافية ونظيفة وطازجة في مكان قريب، كما ينبغي أن يكون الموقع خاليًا من أعداء الأرانب والحيوانات المفترسة مثل: الثعالب والنمور والقطط البرية، أما بالنسبة لمساحة المزرعة فيجب ألا تقل عن 70 مترًا مربعًا.

سابعًا: البنية التحتية

بمجرد الانتهاء من اختيار الموقع المثالي لتأسيس مزرعة لتربية الأرانب فأنت بصدد الخطوة الأكثر أهمية وهي الاستثمار في البنية التحتية للمساحة المخصصة لتنفيذ المزرعة، والتي تشمل: بناء سور خارجي للمزرعة بارتفاع 3 مترًا على الأقل، وإمداد المياه وخطوط الكهرباء والصرف الصحي، وتغطية المزرعة بالأسقف القوية المضادة للتقلبات الجوية، بالإضافة إلى ذلك يجب تركيب مصابيح قوية مثل مصابيح LED لنشر الأضواء في كل ركن من أركان المساحة المخصصة.

ثامنًا: التجهيزات والمتطلبات

الترقيمالتجهيزات والمتطلباتالاستخدام
1مخزن للطعاملا بد من تزويد مزرعة تربية الأرانب بمخزن مجهز يحتوي على كل الإمكانيات اللازمة التي تُساعد في تخزين الأعلاف الخاصة بالأرانب؛ إذ يُفضل أن تكون مساحة المخزن لا تقل عن 9 أمتار مربعة.
2شبكة صرف ومياهيجب تجهيز مزرعة الأرانب بشبكة صرف صحي للتخلص من المخلفات والفضلات بشكل يومي حتى لا تتسبب في انتشار الأمراض والحفاظ على القطيع، كما يجب أيضًا تزويد المزرعة بخطوط من المياه.
3منظومة كهربائيةمن الضروري أن تحتوي المزرعة على شبكة كهربائية عالية الجودة؛ حتى يتمكن صاحب المشروع من توزيع الإضاءة في جميع أنحاء المزرعة خاصة في الليل، كما يُمكن استخدامها لتدفئة مأوى المعيشة خلال فصل الشتاء لحماية الصغار من البرد.
4شبكة كاميرات مراقبةدائمًا ما يُفضل تركيب شبكة كاميرات مراقبة داخل وخارج مزرعة الأرانب؛ حتى يتمكن صاحب المشروع من حماية الموارد الخاصة والقدرة على التصدي للمجهولين، بالإضافة إلى أنه يُمكن استخدام هذه الكاميرات لمراقبة العمل وطرق الرعاية الصحيحة للأرانب في حالة عدم التواجد.
5شاشة عرضتأتي شاشة العرض من ضمن الأدوات الرئيسية التي يجب توفيرها؛ لأنها جزء لا يتجزأ من منظومة المراقبة في المشروع؛ حيث لا بد من توفير شاشة عرض متوسطة الحجم لكي يتم ربطها بشبكة كاميرات المراقبة؛ للقدرة على رؤية الحركة داخل وخارج مزرعة الأرانب.
6أقفاص معدنيةبالنسبة لأعمال تربية الأرانب فإن طريقة الأقفاص هي الأفضل؛ حيث يتم الاحتفاظ بالأرانب في قفص مصنوع من الأسلاك المعدنية، ويعتبر نظام الأقفاص مفيدًا جدًا لتربية أكبر عدد ممكن من الأرانب.
7أحواض تجميع البولتُعتبر أحواض تجميع البول من الأدوات الرئيسية في مزرعة تربية الأرانب، وهي عبارة عن حوض عميق يتم وضعه أسفل الأقفاص؛ حيث يتراوح عمق الحوض من 10 إلى 30 سم.
8عربة يدويةتأتي العربة اليدوية ضمن الأساسيات التي يجب توفيرها في مزرعة تربية الأرانب؛ إذ يتم استخدامها في نقل السماد إلى الكومة المخصصة لتخزين السماد التي يتم استخلاصها بمرور الوقت.
9حاويات الأعلافيجب توفير حاويات العلف لجميع أنواع الأعلاف المستخدمة، كما ينبغي أن تكون حاوية العلف المستخدمة لإطعام الأرانب طويلة بما يكفي حتى تتمكن جميع الحيوانات من تناول الطعام معًا بشكل مريح.
10قفازات الوردعندما تبحث بعناية في المخزون الصغير خلال وقت الفطام، وتقرر ما يجب الاحتفاظ به وما يجب التخلص منه فأنت تدرك أن أظافرها حادة؛ لذا يجب عليك توفير قفازات الورد.
11مغرفة ودلو علفستحتاج إلى توفير مغرفة ودلو علف لمزرعة تربية الأرانب الخاصة بك، إلا إذا كانت لديك عملية كبيرة وتحتاج إلى عربة تغذية، وستعمل علبة قمامة من الفولاذ سعة 20 أو 30 جالونًا على حماية إمداد العلف الخاص بك.
12فُرش سلكيةلا بد من توفير مجموعة من الفُرش السلكية للمزرعة؛ حيث يتم استخدامها في إزالة روث السماد الجاف العرضي الذي يتشبث بالسلك، ويتم تكرار هذه العملية بشكل شبه يومي حتى لا يتسبب السماد في انتشار الأمراض.

تاسعًا: حدد سلالات الأرانب

في الواقع الأرانب لها سلالات عديدة؛ حيث تُشير مُعظم الدراسات الأوروبية إلى أن هناك أكثر من 305 سلالات مستأنسة من الأرانب في أكثر من 70 دولة حول العالم، ومن أبرز السلالات الشائعة خاصة في البُلدان العربية: “شينشيلا الكبرى، أرنب رأس الأسد، الأنجورا الإنجليزية، لوب صغير، ثعلب فضي، أبيض نيوزيلندا، أرانب بيفيران، أرنب عملاق قاري” وغيرها الكثير.

ويجب عليك أن تدرس السلالات بعناية وحدد السلالة التي تريدها، في كثير من الأحيان يُنصح بالبدء بسلالة أرنب معينة ثم إضافة سلالات أخرى لاحقًا لتجنب سوء الإدارة.

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع مهمة في 2022.. أعمال تجارية مُربحة

عاشرًا: التحديات التي تواجه مزارعي الأرانب

لطالما كان مزارعو الأرانب جاهزين ومستعدين للتكيف مع التحديات المختلفة التي ينطوي عليها تحقيق إنتاج فعال للحوم، والتعامل مع قضايا مثل: ارتفاع معدلات الوفيات في المجموعات “أرانب الأطفال” ومخاوف توازن الطاقة السلبية فيما يتعلق بإناث الأرانب، كما يُدرك المنتجون تمامًا الحاجة إلى تحقيق نتائج جيدة في بيئة تربية، مع الحد الأدنى من الإنفاق على الحفاظ على الصحة والوعي المستمر بالحاجة إلى تقليل تأثير القطاع في مقاومة مضادات الميكروبات.

وتُعتبر عمليات التربية المكثفة وأنظمة التغذية السيئة والظروف الصحية المتدهورة كلها مصادر للتوتر في تربية الأرانب، والتي يُمكن أن تسبب نقص المناعة؛ ونتيجة لذلك يُمكن أن تضعف المقاومة الطبيعية للأرانب المستزرعة؛ ما يؤدي إلى ارتفاع حتمي في الإصابة بالأمراض داخل وحدات الإنتاج، وتشمل الآثار العرضية المحتملة: ضعف الهضم والتمثيل الغذائي وظهور الالتهابات المعوية، وبالتالي انخفاض الإنتاجية وزيادة مستويات الوفيات.

مشروع تربية الأرانب

الحادي عشر: تغذية الأرانب

ربما لا تحتاج عملية إطعام الأرانب عملًا شاقًا ولن تُكلفك المهمة الكثير، يختلف معدل استهلاك العلف ومتطلبات العناصر الغذائية، اعتمادًا على عمر الأرنب ونوعه، من أجل التغذية السليمة للأرانب البالغة يجب أن يحتوي طعامهم من 18 إلى 19% من البروتين الخام، و14% من الألياف، و7% من المعادن و2700 كيلو كالوري.

وينبغي على صاحب المشروع تجنب استخدام بعض الأطعمة مثل: الأفوكادو لأنها يُمكن أن تكون سامة لصحة الأرانب؛ حيث يُمكن القيام بإجراء بحث مناسب لمعرفة قائمة المواد الغذائية التي تشكل خطورة على الأرانب وتلك التي تناسبها بشكل أفضل.

الثاني عشر: حاجة الأرانب اليومية للمياه العذبة

نعلم جميعًا أن كل كائن حي يحتاج إلى الماء لكسب العيش ولا يتم استثناء الأرانب، ومع ذلك تغذية الأرانب لا تكتمل بدون المياه العذبة؛ إذ يتطلب منك إحضار وعاءً بلاستيكي أو معدني نظيف في مزرعتك لاستخدامه في وضع الماء لهذه الحيوانات الأليفة، إضافة إلى أنها تحتاج إلى تغيير الماء الذي تشربه الأرانب يوميًا لتجنب تطور البكتيريا، وضع في اعتبارك دائمًا أن الأرانب تصاب بالجفاف بسهولة؛ لذلك قم بتزويدها بالماء النظيف على أساس يومي باستخدام وعاء الماء الذي يناسبها بشكل أفضل.

الثالث عشر: تربية قطيع من الأرانب

إن الشيء الأول الجدير بلفت الانباه في هذه النقطة تحديدًا هو أن الأنواع الشائعة من الأرانب تُصبح ناضجة ومناسبة للتكاثر خلال فترة تتراوح من 5 إلى 6 أشهر من العمر، وعلى العكس من ذلك لا تُستخدم ذكور الأرانب في التكاثر حتى إتمام العام الأول من عمرها؛ لذا حاول دائمًا استخدام أرانب صحية ذات وزن مناسب للتكاثر، بالإضافة إلى ذلك كُن حريصًا على ألا تقم بتربية الإناث من الأرانب إذا كانت تُعاني من أي أمراض.

الرابع عشر: العمالة المطلوبة

كما ذكرنا في بداية الطرح لا يتطلب مشروع تربية الأرانب إلى توظيف عدد كبيرة من العمالة وهو ما يُسهم في تقليل النفقات خاصة في المرحلة الأولى من إطلاق المشروع، إذا كنت تتطلع إلى البدء صغيرًا يُمكنك إدارة المشروع بنفسك دون طلب المساعدة من أحد، ولكن بشرط أن تكون متفرغًا تمامًا لأعمال تربية الأرانب، وفي حالة وجود بعض الارتباطات الأخرى فقد يتعين عليك الاستعانة بأحد الأصدقاء لمساعدتك في أعمال الرعاية.

وإن كنت ترغب في البدء على نطاق واسع فيجب أن عليك تضع خططًا لتعيين 2 من العمال المتخصصين في رعاية وتربية الأرانب، إلى جانب تعيين طبيب بيطري لمراقبة الحالة الصحية لقطيع الأرانب الذي يسكن مزرعتك، مع مراعاة التأكد من توافر الثقة في هؤلاء العمال قبل تعيينهم، أما بالنسبة لإدارة المزرعة فيفضل أن يتولى صاحب المشروع مسؤولية الإدارة، ومراقبة الحالة الإنتاجية بالمزرعة.

اقرأ أيضًا: 5 أمور يجب التفكير فيها قبل إطلاق مشروعك.. كُن على استعداد

الخامس عشر: التسويق للمشروع

بالأساس يعتمد نجاح مشروع تربية الأرانب على مدى فعالية خطة التسويق الخاصة بك، فكلما كانت استراتيجية التسويق قوية وتعتمد على أحدث الوسائل كانت فرص الوصول إلى المزيد من العملاء ناجحة ومضمونة؛ ما ينعكس على حجم المبيعات ومن ثم تحقيق أرباح مرتفعة.

باختصار: يجب عليك أن تضع استراتيجيات قوية وفعالة للترويج قبل بدء هذا العمل، ويُمكن التسويق للمنتجات التي تُقدمها من خلال مزرعة الأرانب الخاصة بك عن طريق التعاقد مع العديد من تجار التجزئة وأصحاب الهايبر ماركت، إضافة إلى إبرام المزيد من اتفاقيات التوريد لكبرى الفنادق المحلية والعالمية؛ لتزويدها بالكميات اللازمة من لحوم الأرانب، كما يُمكن التعاقد أيضًا مع أصحاب الورش الصغيرة والمصانع التي تحرص على شراء الصوف والجلود.

ليس هذا فحسب بل يُمكن جذب المزيد من العملاء من خلال التسويق لمنتجات المشروع عن طريق الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي، مثل: فيسبوك وتويتر وإنستجرام وسناب شات ولينكد إن وغيرها من المنصات الأخرى، وما تحتاجه هو إنشاء صفحة باسم المشروع على هذه الصفحات والبدء في الإعلان عن منتجات الأرانب التي تُقدمها من خلال المزرعة الخاصة بك.

السادس عشر: التكاليف المتوقعة

الترقيمالتجهيزات والمتطلباتالتكاليف المتوقعة
1تصميم العلامة التجاريةتتراوح تكلفة تصميم العلامة التجارية المناسبة لمشروع تربية الأرانب من 325 إلى 360 دولارًا.
2التصاريح والتراخيصتتراوح تكلفة الإجراءات القانونية لاستخراج التصاريح والتراخيص اللازمة لإنشاء مزرعة لتربية الأرانب من 340 إلى 385 دولارًا.
3إيجار مساحة المزرعةتتراوح تكلفة إيجار مزرعة تربية الأرانب، بمساحة 70 مترًا مربعًا في إحدى المناطق الريفية، من 750 إلى 900 دولار شهريًا.
4البنية التحتية للمزرعةتتراوح تكلفة البنية التحتية الخاصة بمشروع تربية الأرانب، والتي تتمثل في: تغطية الأسقف وتشييد الجدران وبناء المخازن وتسوية الأرياض بالخرسانات وغيرها من التجهيزات الأخرى، من 2500 إلى 2680 دولارًا.
5مخزن للطعامتتراوح تكلفة تجهيز مخزن الأعلاف لمزرعة تربية الأرانب من 650 إلى 820 دولارًا.
6شبكة صرف ومياهتتراوح تكلفة إمداد المزرعة بشبكة صرف ومياه من 480 إلى 535 دولارًا.
7منظومة كهربائيةتتراوح تكلفة تركيب منظومة كهربائية في المزرعة من 285 إلى 315 دولارًا.
8شبكة كاميرات مراقبةتتراوح تكلفة شراء وتركيب شبكة كاميرات مراقبة داخل وخارج مزرعة تربية الأرانب من 600 إلى 735 دولارًا.
9شاشة عرضتتراوح تكلفة شراء شاشة “شاومي ليد” صيني بإصدار أوروبي 43 بوصة من 265 إلى 270 دولارًا.
10أقفاص معدنيةتتراوح تكلفة شراء 20 قفصًا معدنيًا لتربية الأرانب بجميع أنواعها من 2650 إلى 2800 دولار.
11أحواض تجميع البولتتراوح تكلفة شراء أحواض تجميع البول لمزرعة الأرانب من 370 إلى 415 دولارًا.
12عربة يدويةتتراوح تكلفة شراء عربة يدوية لنقل السماد الناتج عن أعمال تربية الأرانب من 110 إلى 135 دولارًا.
13حاويات الأعلافتتراوح تكلفة شراء حاويات الأعلاف لمزرعة تربية الأرانب من 210 إلى 225 دولارًا.
14قفازات الوردتتراوح تكلفة شراء مجموعة مناسبة من قفازات الورد لمزرعة الأرانب، من 75 إلى 100 دولارًا.
15مغرفة ودلو علفتتراوح تكلفة شراء مغرفة ودلو علف لمرزعة الأرانب من 40 إلى 55 دولارًا.
16فُرش سلكيةتتراوح تكلفة شراء فُرش سلكية لمزرعة الأرانب من 35 إلى 50 دولارًا.
17سلالات الأرانبقد يكون من صعب تحديد التكاليف الخاصة بسلالات الأرانب التي يُمكن العمل بها في مزرعة تربية الأرانب؛ نظرًا لأن صاحب المشروع وحده هو من يمتلك القدرة على تحديد الميزانية بما يتوافق مع إمكانياته المادية، ومع ذلك يُمكن تخصيص نحو 7000 دولار في العام الأول من إطلاق المشروع.
18الأعلاف والمواد الغذائيةتتراوح تكلفة شراء الأعلاف والمواد الغذائية لمزرعة الأرانب نحو 375 إلى 420 دولارًا شهريًا.
19المتابعة البيطريةتتراوح تكلفة المتابعة البيطرية لمرزعة الأرانب من 400 إلى 450 دولارًا شهريًا.
20أجور العمالةتتراوح تكلفة أجور 2 من العمال المتخصصين في رعاية وتربية الأرانب من 750 إلى 850 دولارًا شهريًا.
21التسويق للمشروعتتراوح تكلفة الحملات التسويقية للمنتجات التي تُقدمها من خلال مزرعة الأرانب الخاصة بك من 315 إلى 425 دولارًا شهريًا.

 

السابع عشر: التكلفة الإجمالية المتوقعة

1التكلفة الإجمالية المتوقعة– تكاليف متغيرة: تتراوح من 2.590 إلى 2.850 دولار أمريكي شهريًا.
– تكاليف ثابتـــة: تتراوح من 10.935 إلى 12.500 دولار أمريكي تقريبًا.

وفي نهاية المطاف نُشير إلى أن الأرقام سالفة الذكر في الجدول أعلاه التي تتعلق بالتكاليف الخاصة بتفاصيل دراسة جدوى مشروع تربية الأرانب حديثة ومواكبة لعام 2022 وتستند إلى مصادر رسمية، ويُمكن العودة إلى بعض المتاجر الإلكترونية الشهيرة، مثل: علي بابا؛ لمراجعة بعض الأسعار الخاصة بالتجهيزات والمتطلبات اللازمة للمشروع، وقد تزيد أو تقل حسب البيئة أو الموقع الجغرافي الذي سيتم إنشاء المشروع فيه.

مشروع تربية الأرانب

الثامن عشر: عوامل مهمة لنجاح المشروع

  • بصفتك صاحب مشروع تربية الأرانب يجب عليك التأكد من أن لديك سلالة جيدة من الأرانب، خاصة التي تحظى بإقبال كبير.
  • تأكد من أن لديك مكانًا جيدًا لتربية أرانبك، مكانًا سوف يشعرون فيه بالراحة والأمان من الحيوانات الأخرى التي قد ترغب في الاعتداء عليها.
  • كن متاحًا دائمًا لأرانبك في جميع الأوقات؛ تحقق من مغذياتهم وشرباتهم بانتظام وتأكد من الإمداد المستمر بالمياه النظيفة والعذبة لهم.
  • إن كنت تتطلع إلى تحقيق النجاح في مشروع تربية الأرانب ينبغي عليك التأكد من إطعام الأرانب بأعلاف مختلفة لتعزيز صحتهم ونموهم.
  • احرص على الالتزام بالشروط الصحية لتربية الأرانب، ولا بد من مراقبة السوق والمنافسين باستمرار لمواكبة التغيرات الحديثة التي يشهدها السوق.
  • احرص على إنتاج الأعلاف وجميع أنواع المواد الغذائية المطلوبة لتقليل التكاليف، كما لا بد من الاهتمام بالنظافة العامة داخل المزرعة.

اقرأ أيضًا:

دراسة جدوى مشروع محل بيع العصائر.. فرصة ربح مُذهلة

دراسة جدوى مصنع ورق الحائط.. فرصة استثمارية واعدة

دراسة جدوى مشروع مركز طبي صغير.. فرصة ربح آمنة

دراسة جدوى مشروع مشتل نباتات نادرة.. أعمال تجارية سريعة الربح

مشروع أطعمة الأطفال.. ما هي مميزاته؟

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

مصنع ورق الحائط

دراسة جدوى مصنع ورق الحائط.. فرصة استثمارية واعدة

ربما تكون لديك خبرات متراكمة بعد العمل لسنوات بإحدى الشركات الرائدة في صناعة ورق الحائط، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.