مشروع تدوير زيوت المصانع

دراسة جدوى مشروع تدوير زيوت المصانع

قد يكون مشروع تدوير زيوت المصانع البداية لدى البعض ممن يريديون إنشاء مشاريع خاصة بهم والابتعاد عن الوظيفة التي تقتل روح الإبداع وتصبغ الحياة بالروتين اليومي.

وتتمثل أهمية هذا المشروع في أنه يواكب استراتيجية المملكة للتوسع في القطاع الصناعي خلال الفترة الحالية؛ حيث أسست وزارة مستقلة للصناعة حتى يكون هذا القطاع عاملًا رئيسيًا في تحقيق رؤية 2030، وبما يتوافق مع شعار “صنع في السعودية”.

وبحسب بيانات المركز الوطني للمعلومات الصناعية، فإن عدد المصانع القائمة وتحت الإنشاء وصل إلى 8947 مصنعًا، توزعت على 20 قطاعًا صناعيًا، مثل المعادن والمنتجات الكيميائية وغيرها، ويسلط “رواد الأعمال” الضوء على دراسة جدوى مبدئية لمشروع تدوير زيوت المصانع، وتشمل الدراسة أهمية المشروع وعناصر الإنتاج والدراسة التسويقية.

أهمية مشروع تدوير زيوت المصانع
يمكن إدراك أهمية المشروع إذا ما نظرنا لحجم المصانع التي ذكرناها، والتي تستخدم كميات ضخمة من الزيوت الهيدروليكية وزيوت المحولات الكهربية، فضلًا عن كثير من محطات توليد الكهرباء التي يتم استخدام هذه الزيوت لإدارة المحركات بها.

ومع الجهود التي تبذلها الحكومة للحفاظ على البيئة وإيجاد طرق سليمة بيئيًا للتخلص من مخلفات الزيوت، تأتي أهمية المشروع في كونه يتولى إعادة تدوير زيوت المصانع، وإدخالها دورة العمل مرة أخرى؛ ما يزيد من عمرها الافتراضي، ويقلل من ضرر التخلص منها على البيئة المحيطة.

مشروع تدوير زيوت المصانع

مراحل المشروع
يمر المشروع بالعديد من المراحل قبل خروج المنتج النهائي، وأولى هذه المراحل هي تجميع الزيوت من المواقع، ثم تمريرها داخل ماكينة الترشيح للتخلص من الرمال الصلبة والشوائب، ثم يعاد تعبئة الزيت بعد ترشيحه في براميل ويُخزن.

ويمكن ترشيح الزيت في مقر المشروع وإعادة بيعه، كما يمكنك توفير خدمات ترشيح الزيوت في المصانع عن طريق بعض الأدوات المتنقلة.

مستلزمات الإنتاج
يجب عليك توفير العديد من مستلزمات الإنتاج قبل بداية المشروع، وأولها توفير مقر بمساحة 80 مترًا، وتوفير مصدر للطاقة، و4 عمال لترشيح الزيوت وتشغيل المعدات، و8 عمال للتحميل، وتوفير عدد من الحاويات للتعبئة، فضلًا عن الخامات التي تتكون من زيوت مستعملة بأنواع مختلفة.

وتتضمن مستلزمات الإنتاج الأساسية المعدات والآلات (وحدة ترشيح متحركة + وحدة ترشيح ثابتة+ عربة يدوية لنقل البراميل +عدد يدوية).

الدراسة التسويقية
تُعد الدراسة التسويقية الأساس عند بداية أي مشروع، وفي دراسة الجدوى لهذا المشروع يجب في البداية تحديد قنوات التسويق المباشر والتي تتمثل في العملاء من محطات الوقود، والشركات والورش والجراجات وورش صيانة السيارات.

ويمكنك اللجوء إلى التسويق الإلكتروني عن طريق الإعلانات على المواقع المختلفة أو استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للوصول إلى عملائك واستهداف من يعملون في المصانع الكبيرة ومحطات التشحيم والصيانة، ومحطات القوى الكهربائية، خاصة إذا ما نظرنا إلى أن أغلب الشعب السعودي يستخدم وسائل التواصل الاجتماعي حاليًا.

أرباح المشروع
تتوقف أرباح المشروع على العديد من العناصر؛ ومنها حجم التشغيل، وجودة المنتجات، كما يؤدي التسويق دورًا كبيرًا في أرباح المشروع؛ حيث إن التسويق الجيد يصل بمنتجات مشروعك إلى العديد من العملاء وبالتالي ترتفع مبيعاتك وأرباحك بالتبعية، ولكن يجب عليك أن تخصص أول عام كاختبار، لتعيد تقييم المشروع بعد انتهائه وهل حقق أرباحًا جيدة أم لا.

أقرا أيضًا
دراسة جدوى مشروع معمل منظفات
الرابط المختصر :

عن مصطفى صلاح

شاهد أيضاً

مشروع نادي رياضي نسائي

دراسة جدوى مشروع نادي رياضي نسائي.. تفاصيل

يُمارس الكثير من السيدات الرياضة بشكل منتظم، ونظرًا لأهميتها في حياتهن اليومية تنتشر الصالات الرياضية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.