مشروع تحضير المربى

دراسة جدوى مشروع تحضير المربى.. فكرة مربحة بدون رأس مال كبير

يُعد مشروع تحضير المربى أحد أعمال معالجة الأغذية التي تتطلب القليل جدًا من رأس المال للبدء، إنه حقًا نشاط تجاري يُمكنك البدء فيه من المنزل على نطاق صغير، ويستلزم العمل في هذا المشروع بعض الوقت والصبر ولكن سرعان ما ستكافئ نفسك بجلب الكثير من الأرباح.

ومن المُثير للإعجاب أن صناعة المربى تنمو بشكل مطرد دون أي قلق بشأن حالات الركود أو العوامل الخارجية الأخرى التي عادة ما تؤثر في الشركات الناشئة أو الصغيرة، علاوة على ذلك يتزايد عدد الأشخاص الذين يتعاملون مع صناعة المربى كشركة صغيرة لتحقيق بعض الدخل الإضافي لأسرهم أو كسب لقمة العيش من بيع المربى مباشرة إلى المستهلكين أو تجار التجزئة.

ويُمكن القول إن المربى من المنتجات الغذائية المطلوبة بقوة وتحظى بإقبال كثيف من مختلف الفئات العمرية تقريبًا؛ إذ تُستخدم منتجات المربى في المنازل والفنادق والمطاعم والمدارس أو أي مكان آخر لتناول الطعام، ومن المنطقي أن ينعكس هذا الإقبال وزيادة الطلب على معدلات الربح وحجم الإيرادات، وهناك أمر آخر يُمكن الإشارة إليه وهو أن منافع مشروع تحضير المربى لا تقتصر فقط على تحقيق الأرباح، وإنما هو مُفيد أيضًا للصحة العامة وتشجيع المزارعين على مواصلة الإنتاجية وتعزيز فرص النمو لسوق الفاكهة على المستويين المحلي والعالمي.

إن تشغيل مشروع تحضير المربى له مزايا عديدة وفريدة، يُمكن أن تكون كبيرة أو صغيرة، وعلى عكس الأعمال التجارية الأخرى القائمة على الغذاء هناك حد أدنى من البنية التحتية المطلوبة، ويمكنك صنع المربى في مطبخ منزلك.

فوائد منتجات المربى

تُعتبر منتجات المربى أحد أهم الخيارات في نظامنا الغذائي الذي يُمكن أن يُساعدنا في الحفاظ على نمط حياة صحي؛ حيث تزود أجسامنا بدفعات سريعة ومفيدة من الطاقة.

وعلى عكس العديد من المنتجات كالزبدة والنوتيلا والجبن والتي تحوي نسبة عالية من الكوليسترول والدهون، فإن مربى الفاكهة لا تُساهم بشكل أو بآخر في رفع الكوليسترول والدهون في الجسم؛ لأنها تتكون من الفاكهة.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع مصنع تعبئة القهوة السعودية.. ربح مضمون

ونظرًا لأن منتج المربى غني بالفيتامينات فيمكن أن يساعد في تحسين المناعة، وأولئك الذين يستهلكون المربى يوميًا يُمكنهم تجنب أي هجوم للأمراض الشائعة، مثل: الإنفلونزا أو السعال؛ لذلك يوصى دائمًا بتناول مربى الفاكهة على الإفطار في الصباح، ومع ذلك فهي ليست مناسبة للجميع، لكونها تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، وبالنسبة للأشخاص الذين يرغبون في إنقاص الوزن يجب عليهم استخدام المربى باعتدال؛ لأنها تحتوي على نسبة عالية من السكر.

ومن حيث التحضير تتكون المواد الخام الرئيسية اللازمة لإنتاج المربى من البرتقال والأناناس والجوافة والتفاح والتوت والفراولة والخوخ والمشمش والكمثرى والموز وغيرها من الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من البكتين، بالإضافة إلى ذلك هناك بعض المواد الأخرى التي تدخل في صناعة المربى، وهي: السكر، وحمض الستريك، والمواد الحافظة، والألوان الغذائية، والمواد الكيميائية، والنكهات، والملح الشائع.. وما إلى ذلك.

مشروع تحضير المربى

حجم سوق المربى العالمي

في العصر الجديد أصبح الأكل الصحي هو الدافع الرئيسي للعديد من المستهلكين؛ حيث يزيد البائعون من مبيعاتهم من خلال التركيز على المنتجات التي تحتوي على نسبة عالية من الفاكهة أو الخالية من السكر، ويتم استهلاك غالبية منتجات المربى في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ومنطقة أوروبا وأمريكا الشمالية، وتُعتبر فرنسا المساهم الرئيسي من حيث الاستهلاك بينما تعد ألمانيا والمملكة العربية السعودية الدولتين الرئيسيتين الأخريين في هذه العملية.

ووفقًا للإحصائيات العالمية يُقدر حجم سوق المربى بنحو 13.6 مليار دولار في عام 2021، ومن المتوقع أن يصل حجم هذا السوق إلى 18.4 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2026، وذلك بمعدل نمو سنوي مركب نسبته 5.7% خلال الفترة المتوقعة من 2021 إلى 2026، ونظرًا لأن المستهلكين يُركزون على أنماط الحياة الصحية فقد زاد استخدام المربى على مر السنوات العشر الماضية.

إلى جانب ذلك يتوقع العديد من الخبراء في هذه الصناعة أن يشهد السوق العالمي لمربى الفاكهة نموًا مطردًا خلال فترة التوقعات، ومع الطلب المتزايد على منتجات المربى ستكون هناك نظرة مستقبلية إيجابية في السنوات القادمة، علاوة على ذلك تؤدي التغييرات في عادات الأكل والتغيرات في تفضيلات أذواق المستهلك والطلب المتزايد على الأطعمة الصحية إلى نمو سوق مربى الفاكهة  العالمي.

مشروع تحضير المربى

بالنظر إلى ما تم ذكره يُمكن القول إن مشروع تحضير المربى يُعد من المشاريع المُربحة وسهلة التنفيذ، إضافة إلى أن هذا المشروع يحتوي على العديد من المزايا التي تجعله ملائمًا لمن يرغبون في خوض غمار العمل الحر لأول مرة، ونظرًا لأنه يُمكنك بدء نشاطك التجاري في صناعة المربى من منزلك الخاص فعادة ما يتم تقليل الاستثمار إلى الحد الأدنى، وأنت بحاجة إلى قدر قليل من المال لشراء المعدات والإمدادات.

وإذا كانت لديك ميزانية أكبر فاستثمر في شراء عصارة كبيرة وآلة تقطيع وخلاط ومطحنة وغيرها من الآلات الأخرى، ولا تعتقد أن هذا سيكلفك ثروة ضخمة، ولكن كل ما تحتاجه للبدء هو ميزانية متواضعة قد تصل إلى 15 ألف دولار، وتتمثل الإمدادات الرئيسية لهذا المشروع في البكتين والفواكه والسكر والمواد المضافة، ومع ذلك يجب ألا يزيد الاستثمار على 25 ألف دولارًا أو نحو ذلك في البداية.

ولتعلم أن سوق تحضير مربى الفاكهة يعج بالكثير من المنافسين فإذا أردت أن تكون لاعبًا أساسيًا في هذا السوق الواعد من الضروري أن تُقدم منتجات ذات جودة عالية دون أن يؤدي بك ذلك إلى رفع كبير في الأسعار، إلى جانب ذلك هناك عامل إيجابي ومُشجع لكل من يرغب في خوض غمار ريادة الأعمال من خلال هذه الصناعة وهو أن التكاليف في مشروع تحضير المربى منخفضة إلى حد كبير، وكل ما تحتاجه سيكون من السهل الحصول عليه دون اللجوء إلى التمويل والاستدانة.

أهداف مشروع تحضير المربى

تدور فكرة المشروع حول إنشاء مصنع متخصص لتحضير المربى عالية الجودة بما يتماشى مع أذواق جميع المستهلكين واحتياجات السوق -سواء المحلي أو العالمي- ويهدف إلى تغطية الطلب المتزايد من قِبل جميع فئات المجتمع، وتوفير العديد من فرص العمل للمساهمة في الحد من البطالة، واللافت في هذا المشروع أيضًا أنه لن يُعاني أبدًا من حالة الركود على مدى السنوات العشر القادمة.

ويستهدف مشروع تحضير المربى العديد من القطاعات المختلفة، مثل: السوبر ماركت ومتاجر البيع بالتجزئة والمطاعم والفنادق والمنتجعات السياحية والمولات التجارية وغيرها، ويُمكن لأي شخص طموح يبحث عن الاستقلال المالي أن يبدأ نشاطه التجاري الأول في عالم ريادة الأعمال من خلال تحضير مربى الفاكهة بجميع أنواعها، باختصار يُمكننا القول إن مشروع صناعة المربى يُعد من الفرص الاستثمارية الرائعة التي تُحقق لأصحابها عوائد اقتصادية مرتفعة.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع بيع مواد البناء المستدامة.. حلول رائعة وأرباح مضمونة

دراسة جدوى مشروع تحضير المربى

إن كنت مفتونًا بصناعة وتحضير المربى ولديك الخبرات الكافية التي تؤهلك إلى صُنع منتجات تتوافق مع جميع أذواق العملاء والمستهلكين فالخبر السار هو أنه يُمكنك بكل سهولة وبدون الحاجة إلى رأس مال كبير بدء العمل في مشروع تحضير مربى الفاكهة اعتمادًا على بعض الآلات والأدوات البسيطة التي يُمكن توفيرها بتكاليف منخفضة؛ لذلك يُقدم موقع «رواد الأعمال» في السطور التالية دراسة جدوى مشروع تحضير المربى، وذلك على النحو التالي:

أولًا: دراسة السوق والمنافسين

بشكل عام تستهلك معظم المنازل والمطاعم والنوادي وبيوت الشباب وغيرها منتجات مربى الفاكهة بانتظام، كما تُمثل منتجًا رئيسيًا يتم بيعه في العديد من المنافذ مثل: محال البقالة والمتاجر.

وفي البُلدان العربية ومنطقة الشرق الأوسط ستجد الكثير من العلامات التجارية الرائدة في صناعة وتعبئة المربى بجميع أنواعها، وهو ما يعكس حجم المنافسة الشرسة التي يشهدها الشوق باستمرار، وفي هذا السوق الناضج للغاية يسعى اللاعبون الحاليون جاهدين للحفاظ على حصصهم في السوق؛ لذا قبل أن تبدأ في إنتاج المربى من الضروري إجراء تحليل شامل للمنطقة المحددة التي تنوي بدء أعمال تحضير المربى فيها.

ومن أجل التميز هناك اتجاهان حديثان عليك الالتزام بهما إذا كنت تطمح إلى أن تكون من اللاعبين الرئيسيين في هذه الصناعة، على مستوى المنتج يجب عليك خفض كمية السكر والاعتماد أكثر على المنتجات العضوية، وفيما يتعلق بالتغليف لا بد من الالتزام بالجودة المتسقة والتعبئة المبتكرة -سواء في برطمانات صغيرة أو متوسطة أو حتى كبيرة الحجم- مع الأخذ في الاعتبار تدوين المكونات المستخدمة في الصناعة وإرشادات الاستخدام، بالتأكيد كل هذه المعايير ستجعلك في صدارة المنافسة.

مشروع تحضير المربى

ثانيًا: كتابة خطة عمل واضحة

تتمثل الخطوة التالية التي ينبغي وضعها في الاعتبار عندما يتعلق الأمر ببدء أعمال تحضير المربى في كتابة وإعداد خطة عمل واضحة ومفهومة تتضمن نظرة عامة على المشروع، وهدف العمل، والجوانب التقنية، واقتصاديات المشروع إلى جانب التكلفة وخطة التسويق، كما يجب أن تحتوي الخطة على الجوانب الفنية، مثل: جرد المواد الخام، وعملية الإنتاج.. وما إلى ذلك، بالإضافة إلى ذلك سوف تحتاج إلى ذكر مكان شراء المواد الخام أيضًا.

وتصف خطة العمل الشركة أو المصنع بالتفصيل؛ لذا ينبغي عليك أن تكون واقعيًا ولا تلجأ إلى المبالغة؛ إذ يُمكن أن تؤدي والتوقعات المفرطة في التفاؤل إلى زيادة النفقات العامة تليها أزمة تدفق نقدي كبيرة وخفض جذري في التكاليف، وحتى لو كنت تنوي تبيع شركة تحضير المربى إلى طرف ثالث تذكر أن الممولين وشركاء الأعمال والموظفين سيرون الخطط المفرطة في التفاؤل التي تتجاهل نقاط الضعف أو التهديدات.

ويُمكن أن تُساعدك خطة العمل الناجحة في العثور على إيجابيات وسلبيات مشروع تحضير مربى الفاكهة، إلى جانب التركيز على أهداف عملك واستراتيجياتك لإنجاح المشروع، ومن خلال الخطة يُمكنك أيضًا مواءمة أولويات جميع الخطوات لتحقيق الأهداف الرئيسية وإدارة موظفيك وعمالك وشركائك.

اقرأ أيضًا: تنظيم روتين العمل.. استراتيجيات مهمة لزيادة الإنتاجية

ثالثًا: حدد جمهورك المستهدف

بصفتك رائد أعمال طموحًا فأنت تُدرك جيدًا أن خطوة جذب المستهلكين والعملاء أمرًا بالغ الأهمية لتحقيق النجاح في مشروع تحضير المربى، لا سيما في المراحل الأولى من انطلاق العمل.

وتتمثل الخطوة الأولى لتسويق عملك في تحديد السوق المستهدف، وهذا يضع الأساس لمكان تركيز جهودك، بشكل عام يضمن استهداف الجمهور المناسب أداء جهودك التسويقية بشكل أفضل ويؤدي إلى زيادة المبيعات أو التحويلات.

وبالنسبة لأعمال تحضير المربى فقد يكون الجمهور المستهدف معروفًا لدى كل من يُفكر في العمل بهذه الصناعة، نظرًا لأن المربى من المنتجات الغذائية الأساسية التي يحرص على شرائها جميع الأعمار تقريبًا، ومن الناحية الترويجية يُمكن استهداف محال البقالة والأسر والفنادق والمراكز التجارية والمولات والمطاعم ومطاعم الوجبات السريعة وتجار التجزئة والسوبر ماركت.

رابعًا: تصميم العلامة التجارية

تؤدي العلامة التجارية دورًا محوريًا في نجاح مشروع تحضير المربى، فهي تُساعدك في نقل رسالتك إلى جمهورك المستهدف بكل سهولة، والتغلب على أقرب منافسيك في سوق مزدحم، ومن خلال علامتك التجارية الرائعة يُمكنك تسليط الضوء على نقاطك الفريدة وإخبار المستهلكين أو العملاء عن الثغرات التي ستملأها، وتكوين مكانتك الخاصة في السوق المحلي أو العالمي.

وفي كثير من الأحيان يظن البعض أن العلامة التجارية تقتصر فقط على تصميم الشعار، ولكن هذا الأمر يشمل أيضًا الحفاظ على الاتساق في اتصالاتك، ويجب أن يكون عملاؤك قادرين على التعرف عليك عبر جميع القنوات، سواء كان ذلك من خلال موقع الويب الخاص بك أو المواد الترويجية الخاصة أو إعلاناتك أو حتى منشوراتك على مواقع التواصل الاجتماعي أو حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني.

وإلى جانب تصميم علامتك التجارية التي تتناسب مع نوعية أعمال تحضير المربى سيتعين عليك أيضًا التأكد من أنك ترسل رسائل إيجابية باستمرار؛ حتى لا يحصل منافسوك على فرصة للتغلب عليك وإزاحتك عن موقعك الحالي.

خامسًا: تأسيس كيان قانوني

تأتي خطوة إنشاء كيان قانوني لأعمال تحضير المربى ضمن الأساسيات التي تلعب دورًا مهمًا في استمرار العمل وبقائه في صدارة المنافسة؛ لذا من الضروري اختيار أفضل كيان تجاري يتناسب مع أعمال صناعة مربى الفاكهة، هذا بالفعل قرار حاسم لأن له عواقب قانونية وضريبية بعيدة المدى، بالإضافة إلى ذلك يجب أن تكون لديك رؤية واضحة لمشروعك التجاري الخاص على المدى الطويل.

وحتى لا تكون الأمور مُعقدة هناك أوقات لا يجب أن تحاول فيها أن تكون محاميًا أو محاسبًا أو متخصصًا في التسويق، بدلًا من ذلك استفد من النصائح المهنية المتاحة بسهولة ويُمكن للمحامي الجيد مساعدتك في تفسير العديد من القضايا القانونية المتعلقة بأعمال صناعة المربى، ونظرًا لأن القوانين تتغير باستمرار فمن الجيد استشارة محامٍ أو محاسب للحصول على أحدث اللوائح والمتطلبات قبل أن تقرر هيكل العمل المناسب لك.

سادسًا: التصاريح والتراخيص

في معظم البُلدان يتطلب بدء عمل تجاري لتحضير المربى -حتى على نطاق صغير- اتخاذ الإجراءات اللازمة للتسجيل، وبمجرد تسجيل النشاط التجاري ستحتاج إلى التحقق من التراخيص والأذونات التجارية المطلوبة وفقًا للوائح والقوانين المنظمة لأعمال تصنيع المنتجات الغذائية.

واعتمادًا على الموقع ستحتاج أيضًا إلى الحصول على رخصة تجارية، بالطبع كل هذه الإجراءات تُعطي إشعارًا للحكومة المحلية بما تفعله؛ ويضمن عدم إلحاق الأذى بأي شخص، ويُمكن لمدينتك أو مقاطعتك استخدامها لتمويل المدارس والقطاعات الأخرى.

ومن الناحية القانونية ضع في اعتبارك دائمًا أنه عندما تحصل على التصاريح والتراخيص اللازمة لمشروع صناعة المربى الخاص بك سيُصبح كيانًا منفصلًا تمامًا عنك، وهذا يعني أنه يتم تقديم ضرائب الشركة بشكل منفصل عن ضرائبك الشخصية، وفي حين أن هذا يتطلب منك إكمال وتقديم إقرار ضريبي منفصل فإنه يُوفر لك أيضًا فرصة خصم نفقات العمل التي قد لا تستطيع خصمها من ضرائبك الشخصية.

والشيء الجدير بلفت الانتباه في هذا المشروع هو أنه لا توجد مشكلة تلوث كبيرة مرتبطة بهذه الصناعة باستثناء التخلص من النفايات باستمرار، وبالتالي يجب عليك إدارتها بشكل مناسب، بالإضافة إلى أنه ينبغي عليك التقدم للحصول على “شهادة عدم ممانعة” من مجلس مكافحة التلوث بالولاية أو المدينة التي تُقرر بدء عملك فيها.

سابعًا: تحديد الموقع المناسب

قبل أن تبدأ في البحث عن موقع تجاري لعملك من المهم أن تعرف: من هم عملاؤك؟ وما الموقع الذي يناسبك أكثر؟ وما هي الأشياء التي يمكنك التنازل عنها وتلك التي لا يمكنك تحملها بأي شكل من الأشكال؟ فخطأ واحد في هذا الجانب سيجعل عملك بأكمله يعاني كثيرًا لسنوات قادمة.

بالنسبة لأعمال صناعة المربى ينبغي العثور على موقع كبير بما يكفي للحفاظ على عملك في شكله الحالي وحتى التعامل مع التوسع في المستقبل القريب، كما يجب أن تكون مساحة المصنع لديها بنية تحتية جيدة بما يكفي لجذب العملاء وتسويقك بشكل جيد، بالطبع لن ترغب في إنفاق الكثير على التجديد بعد فترة وجيزة من بدء التشغيل؛ لذلك من الأفضل أن تجد لنفسك موقعًا يناسبك لسنوات قادمة.

إلى جانب ذلك يجب عليك أن تجد لنفسك موقعًا مُناسبًا يُتيح لعملائك إمكانية العثور عليك بكل سهولة، ويمنحك الموقع التجاري الجيد واجهة جيدة؛ حيث يكون عملك مرئيًا ويُمكن الوصول إليه بسهولة مع التأكد من أن حركة المرور ليست كبيرة جدًا في التعامل معها.

أما بالنسبة لمساحة مصنع تحضير المربى بجميع أنواعها فيجب ألا تقل عن 200 متر مربع، فكلما كانت مساحة المصنع أكبر كان مقصدًا لعدد أكبر من العملاء، بالإضافة إلى أن خيار توسيع دائرة الإنتاج سيكون متاحًا.

اقرأ أيضًا: الدروس المستفادة من إيلون ماسك.. هل لديك الاستعداد؟

ثامنًا: الاستثمار في البنية التحتية

دائمًا ما تُشكل البنية التحتية الضعيفة خطرًا كبيرًا على مستقبل أعمال صناعة مربى الفاكهة، لتجنب هذا التهديد عليك الاستثمار في البنية التحتية للمصنع، والتي تتمثل في إمداد خطوط الكهرباء والمياه والصرف الصحي، وتغطية جميع صالات المقر بالأسقف القوية المضادة للتقلبات الجوية وطلاء جميع الحوائط بألوان مناسبة، وتركيب السيراميك في الأرضيات.

وتشمل خطة التأهيل ورفع الكفاءة أيضًا: تركيب السيراميك في الأرضيات؛ لسهولة تنظيفها، وتركيب منظومة إضاءة عالية الجودة بما يُساعد في استمرار العملية الإنتاجية بمختلف الظروف، إلى جانب تركيب مراوح للتهوية مع الحرص على أن يوجد بها مانع الحشرات والأتربة.

مشروع تحضير المربى

تاسعًا: التجهيزات والمتطلبات

 

الترقيمالتجهيزات والمتطلباتالاستخدام
1تجهيز قسم إداريعندما يتعلق الأمر بتجهيز منصع تحضير المربى، فمن الضروري إنشاء قسم إداري يحتوي على جميع الإمكانيات الأساسية المساعدة في عملية الإدارة، والتي تتمثل في المكاتب الإدارية والكراسي وأجهزة الكمبيوتر وقطع الأثاث للاستقبال والمكيفات الكهربائية وغيرها.
2قسم تخزينينبغي على صاحب المشروع أيضًا إنشاء قسم خاص لتخزين منتجات المربى النهائية وإعدادها جيدًا لمرحلة التوزيع _سواء كان للمستهلكين أو متاجر البيع بالتجزئة_ ويجب أن يحتوي هذا القسم على جميع الإمكانيات التي تضمن فعالية وجودة وسلامة المنتجات بعد عملية التصنيع.
3شبكة اتصالات داخليةتُعتبر شبكة الاتصالات الداخلية من العوامل المهمة التي تُساعد في سير العمل في المشروع؛ لذلك لا بد من توفير شبكة إنترنت ذات سرعة وجودة عاليتين، بالإضافة إلى تركيب شبكة اتصالات داخلية وخارجية لإرسال واستقبال المكالمات، سواء بين الموظفين وبعضهم أو للتواصل مع العملاء، وتنسيق العمل بينهم.
4معدات إطفاءمعدات الإطفاء هي واحدة من أهم المتطلبات التي يجب توفيرها في مصنع تحضير المربى؛ حيث يتم استخدامها في حالة نشوب أي حرائق للسيطرة عليها خلال فترة زمنية قصيرة؛ كي لا يتعرض المشروع لخسائر فادحة.
5مراوح تهويةتُعد مراوح التهوية من الضروريات في مصنع تحضير المربى؛ لذلك من المهم توفير عدد كافٍ من مراوح التهوية؛ لكي يتم التخلص من الروائح الناتجة عن أعمال تصنيع وتحضير منتجات المربى.
6كاميرات مراقبةتأتي كاميرات المراقبة ضمن المتطلبات الأساسية لمشروع تصنيع المربى؛ لذا يجب على صاحب المشروع تركيب شبكة كاميرات مراقبة داخل وخارج المصنع ويُمكن من خلال هذه الكاميرات مراقبة العملية الإنتاجية وحركة العمال والتأكد من سير العمل، خاصة في حالة عدم تواجد صاحب المشروع بالمصنع.
7أدوات بوفيهدائمًا ما يُفضل تخصيص ركن داخل مصنع تحضير المربى للبوفيه يحتوي على جميع الأدوات اللازمة؛ حتى يتمكن العمال والموظفون من إعداد المشروبات الخاصة بهم خلال أوقات الراحة، كما يُمكن من خلالها تحضير المشروبات اللازمة للضيوف من التجار والموردين.
8لوحة إعلانية مُضيئةتُعتبر اللوحة الإعلانية المُضيئة من الوسائل المهمة للتعريف بهوية المشروع، ويُفضل دائمًا تركيب لوحة إعلانية مُضيئة على المدخل الرئيسي للمصنع تحتوي على اسم المشروع ووسائل الاتصال الخاصة؛ للتسهيل على العملاء.
9أنظمة إضاءةتؤدي أنظمة الإضاءة دورًا مهمًا في سير العمل داخل المشروع خاصة في الظروف المتغيرة؛ لذلك من المهم تركيب منظومة إضاءة عالية الجودة داخل مصنع إنتاج التوابل، وهو ما يُسهل من زيادة الإنتاجية ومواصلة العمل بكل سهولة، والتركيز على جودة المنتجات.
10آلة غسيل الفاكهة الأوتوماتيكيةتُستخدم آلة غسيل الفاكهة الأوتوماتيكية في تنظيف الفواكه والمنتجات الحبيبية والورقية وجميع المواد الخام الأخرى التي يُمكن استخدامها في صناعة المربى.
11آلة قطع مكعبات الفواكهتأتي آلة قطع مكعبات الفواكه ضمن الآلات الأساسية لمشروع مصنع مربى الفاكهة، تُقطع هذه الآلة الفاكهة إلى مكعبات مثل: الموز والتفاح والكمثرى والمشمش وغيرها، تتكون هذه الآلة من سبائك الألومنيوم والمغنيسيوم ومواد الفولاذ المقاوم للصدأ والتآكل.
12آلة طحن بسعة 300kg-1tonآلة طحن الفواكه واحدة من أهم الآلات المُكملة لخط إنتاج المربى، وهذه الآلة متعددة الوظائف؛ حيث تقوم بتصفية الشوائب والتخلص منها أثناء عملية الطحن، كما تقوم أيضًا بوظيفة نقل المواد الخام بعد الانتهاء من عملية الطحن إلى مرحلة التبريد.
13آلة التبريديجب تبريد المعجون خلال الطحن الثاني على الفور، وهو ما تقوم به آلة التبريد، ويجب أن تنخفض درجة الحرارة إلى 45 درجة مئوية، وسيرسل خط إنتاج معجون الفواكه الأوتوماتيكي حزام التبريد ليبرد.
14أدوات تعبئة وتغليفتُعتبر أدوات التعبئة والتغليف من الموارد الأساسية التي يعتمد عليها تشغيل مشروع تحضير المربى بجميع أنواعها؛ حيث يتم استخدامها في تعبئة وتغليف منتجات المربى بمجرد الانتهاء من عملية الإنتاج والتأكد من صلاحية استخدامها، وتتضمن هذه الأدوات: البرطمانات البلاستيكية أو الزجاجية بأوزان مختلقة 125 و250 و500 جرام، مع مراعاة توفير عبوات كرتونية ذات أحجام مختلفة لوضع المنتجات بها، بالإضافة إلى أنه الضروري أن يُطبع عليها اسم المنتج والعلامة التجارية والتفاصيل الأخرى.
15معدات أمن صناعيتُعتبر معدات أمن صناعي من المتطلبات الأساسية في صناعة المربى، ومن الشروط التي يجب توافرها لبدء عملية التشغيل، وتتمثل هذه المعدات في الأحذية السيفتي وخوذات وقفازات الأمن الصناعي والكمامات وغيرها من المعدات التي تحفظ سلامة العاملين بالمصنع.

 

عاشرًا: اختيار المكونات “الفواكه”

بمجرد التركيز على الوصفة التي ترغب في تقديمها للعملاء والمستهلكين من خلال مشروع تحضير المربى يحين وقت اختيار النكهة، ويجب التركيز عليها جيدًا، وضع في اعتبارك دائمًا أنه كلما كانت الفواكه طازجة كان طعم منتجات المربى أفضل.

الحادي عشر: شراء المواد الخام

لبدء عملية إنتاج المربى من خلال مشروعك التجاري الخاص بالتأكيد ستحتاج إلى شراء المواد الخام اللازمة وهي المواد الاستهلاكية الرئيسية التي يجب توفيرها لاكتمال عملية التصنيع والإنتاج، وتتمثل هذه المواد في: السكر، وحمض الستريك، والمواد الحافظة، والألوان الغذائية، والمواد الكيميائية، والبكتين، والنكهات، والملح الشائع وغيرها، كما ستحتاج أيضًا إلى شراء مواد التعبئة والتغليف الاستهلاكية مثل: الجرار البلاستيكية، والأكياس، والملصقات، وصناديق الكرتون للتغليف الخارجي، والأشرطة اللاصقة.

الثاني عشر: عزز من تواجد عملك على الإنترنت

إذا كان مشروع تحضير المربى الخاص بك يمتلك موقعًا إلكترونيًا يحتوي على توصيات شفهية فسيكون من السهل بناء قاعدة عملاء ضخمة مخلصين؛ لذا كُن حذرًا ولا تفقد عملاءك المحتملين لعدم وجود موقع على شبكة الإنترنت.

ويوفر الإنترنت لك إمكانية التسويق لملايين الأشخاص من خلال إنشاء متجر على الإنترنت، وتشير الدراسات إلى أن من 70 إلى 80% من المستهلكين يبحثون عن الأعمال التجارية عبر الإنترنت عند اتخاذ قرار بشراء سلعهم أو خدماتهم.

الثالث عشر: القوى العاملة

بالنسبة لمن يُفكرون في بدء أعمال تحضير المربى على نطاق صغير أو محدود ففي الغالب لا يوظفون سوى شخص أو شخصين لبدء التشغيل ولكن كميات الإنتاج تكون ضئيلة جدًا ولا يُمكن تحقيق أرباح ضخمة، وبمجرد توسيع نطاق عملك والبدء في تلقي الطلبات بكميات كبيرة سيتعين عليك تعيين عدد كافٍ من الموظفين؛ للتأكد من أن عملك يعمل بسلاسة وكذلك لزيادة الإنتاج.

ويُمكن أن يتكون فريق العمل بالمشروع من الآتي: «مدير تسويق، محاسب قانوني، مندوب مبيعات، سكرتير، 8 عمال ممن لديهم الخبرة في إنتاج وتصنيع منتجات المربى بجميع أنواعها، وعامل نظافة»، أما بالنسبة لإدارة المشروع فيُفضل أن يتولى صاحب المشروع مسؤولية إدارة العمل بالمصنع ومباشرة الحسابات والدفاتر، وعندما يتعلق الأمر باختيار فريق العمل فيجب مراعاة توافر عدد من الصفات الرئيسية في الموظفين والعمال، مثل: الخبرة والنشاط وحب العمل وحسن السير والسلوك.

اقرأ أيضًا: تطوير مشروع ألواح الطاقة الشمسية.. استراتيجيات تنموية فعالة

الرابع عشر: إنشاء خطة التوزيع

تُعد خطة التسويق المناسبة أمرًا إلزاميًا لنجاح مشروع مصنع لإنتاج المربى بجميع أنواعها، قد تحتاج إلى التفكير في الإعلانات والخصومات الخاصة والإعلان وأشكال أخرى مماثلة من الحملات التسويقية لتعميم منتجك بين الجمهور المحتمل، ويُمكن أيضًا إضافة التغليف الذكي إلى خطة التسويق لإغراء العملاء؛ لذلك تأكد من بناء توزيع فعال لمنتجك بحيث يمكنك تغطية المزيد من المناطق.

أضف إلى ذلك أن فهم الأنماط المختلفة للتوزيعات المستخدمة من قِبل اللاعبين الحاليين في السوق سوف يُساعدك في تخطيط نظام التوزيع الخاص بك بخبرة، انتقل إلى قنوات التوزيع المجربة والمختبرة في البداية وكن مجازفًا بمجرد تأسيس عملك، إحدى الطرق التي أثبتت جدواها لاكتساب حصة في السوق هي الحفاظ على سعر مربى معقول وتعزيز هوامش الموزع أو بائع التجزئة.

ومن ناحية أخرى يُمكن الترويج لمنتجات المربى من خلال الإعلانات التلفزيونية، وسفراء العلامات التجارية، وتأييد العلامة التجارية، وعمليات الربط، إضافة إلى أنه من الممكن الإعلان أيضًا عن طريق المدونات والمقالات التي تبرر عمليات التصنيع الطبيعية الخاصة بك دون إضافة أي مواد حافظة وما إلى ذلك.

الخامس عشر: التكاليف المتوقعة

 

الترقيمالتجهيزات والمتطلباتالتكاليف المتوقعة
1تصميم العلامة التجاريةتتراوح تكلفة تصميم العلام التجارية الخاصة بمشروع تحضير المربى من 350 إلى 450 دولارًا.
2تأسيس كيان قانونيتتراوح تكلفة إجراءات إنشاء كيان قانوني لمشروع تحضير المربى من 600 إلى 670 دولارًا.
3التصاريح والتراخيصتتراوح تكلفة الإجراءات القانونية لاستخراج التصاريح والتراخيص اللازمة لإنشاء مشروع تحضير المربى من 780 إلى 865 دولارًا.
4إيجار مساحة المصنعتتراوح تكلفة إيجار مساحة مصنع تحضير المربى، بمساحة 200 متر مربع في إحدى المناطق التجارية، من 950 إلى 1250 دولارًا شهريًا.
5البنية التحتيةتتراوح تكلفة البنية الخاصة بمشروع تحضير المربى من 4250 إلى 4465 دولارًا.
6تجهيز قسم إداريتتراوح تكلفة تجهيز قسم إداري لمشروع تحضير المربى يحتوي على العديد من الأدوات التي تُساعد في إنجاز الأعمال الإدارية، مثل: أجهزة الكمبيوتر والمكاتب والكراسي وأجهزة التكييف وغيرها، من 2345 إلى 2750 دولارًا.
7قسم تخزينتتراوح تكلفة تجهيز قسم لتخزين منتجات المربى بجميع أنواعها بعد الانتهاء من عملية التعبئة، يحوي كل الإمكانيات التي تضمن جودة وسلامة المنتجات، من 3220 إلى 3450 دولارًا.
8شبكة اتصالات داخليةتتراوح تكلفة تركيب شبكة الاتصالات الداخلية، بما فيها الإنترنت، داخل مصنع تحضير المربى من 235 إلى 270 دولارًا شهريًا.
9معدات إطفاءتتراوح تكلفة شراء وتثبيت معدات إطفاء حريق داخل مصنع تحضير المربى من 870 إلى 1150 دولارًا.
10مراوح تهويةتتراوح تكلفة شراء وتركيب مراوح التهوية من 850 إلى 930 دولارًا.
11كاميرات مراقبةتتراوح تكلفة شراء وتركيب شبكة كاميرات مراقبة داخل وخارج مصنع تحضير المربى من 1240 إلى 1360 دولارًا.
12أدوات بوفيهتتراوح تكلفة شراء أدوات بوفيه من 320 إلى 335 دولارًا.
13لوحة إعلانية مُضيئةتتراوح تكلفة شراء وتركيب لوحة إعلانية مُضيئة على واجهة مصنع تحضير المربى من 240 إلى 250 دولارًا.
14أنظمة إضاءةتتراوح كلفة شراء وتركيب أنظمة إضاءة عالية الجودة في مصنع تحضير المربى من 760 إلى 850 دولارًا.
15آلة غسيل الفاكهة الأوتوماتيكيةتتراوح تكلفة شراء وتثبيت آلة غسيل الفاكهة الأوتوماتيكية من 1730 إلى 2250 دولارًا.
16آلة قطع مكعبات الفواكهتتراوح تكلفة شراء وتثبيت آلة قطع مكعبات الفواكه من 1620 إلى 1800 دولار.
17آلة طحن بسعة 300kg-1tonتتراوح تكلفة شراء وتثبيت آلة طحن بسعة 300kg-1ton من 1750 إلى 1835 دولارًا.
18آلة التبريدتتراوح تكلفة شراء وتثبيت آلة خلط خزان التبريد والخلط من 2200 إلى 2385 دولارًا.
19أدوات تعبئة وتغليفتتراوح تكلفة شراء أدوات تعبئة وتغليف لمشروع تحضير المربى من 385 إلى 415 دولارًا شهريًا.
20معدات أمن صناعيتتراوح تكلفة شراء معدات أمن صناعي من 535 إلى 695 دولارًا.
21المواد الخامصاحب المشروع وحده هو من يمتلك القدرة على تحديد تكاليف المواد الخام وفقًا لاستراتيجية البيع والتوزيع والميزانية الخاصة به، ومع ذلك يُمكن تخصيص نحو 15 ألف دولار لتوفير مخزون كبير من المواد الخام في العام الأول من إطلاق المشروع.
22تصميم موقع الويبتتراوح تكلفة تصميم موقع الويب باستخدام أحدث الوسائل والتقنيات المتطورة والآمنة من 1760 إلى 1875 دولارًا.
23أجور العمالةتتراوح تكلفة أجور الموظفين بالمشروع من 6950 إلى 7700 دولارًا شهريًا.
24حملات الترويجتتراوح تكلفة الحملات التسويقية من 740 إلى 850 دولارًا شهريًا.

 

السادس عشر: التكلفة الإجمالية المتوقعة

 

1التكلفة الإجمالية المتوقعة– تكاليف متغيرة: تتراوح من 9.260 إلى 10.430 دولار شهريًا.
– تكاليف ثابتـــة: تتراوح من 25.420 إلى 26.750 دولار تقريبًا.

 

وفي صدد الدراسة نؤكد أن الأرقام سالفة الذكر في الجدول أعلاه التي تتعلق بالتكاليف الخاصة بتفاصيل دراسة جدوى مشروع تحضير المربى حديثة ومواكبة لعام 2022 وتستند إلى مصادر رسمية، ويُمكن العودة إلى بعض المتاجر الإلكترونية الشهيرة، مثل: علي بابا؛ لمراجعة بعض الأسعار الخاصة بالتجهيزات والمتطلبات اللازمة للمشروع، وقد تزيد أو تقل حسب البيئة أو الموقع الجغرافي الذي سيتم إنشاء المشروع فيه.

مشروع تحضير المربى

السابع عشر: الأرباح المتوقعة

جميع المؤشرات والتوقعات تُشير إلى أن أعمال تحضير المربى تجني الكثير من الأرباح من خلال بيع مُعلبات المربى لمتاجر البيع بالتجزئة وكبار الموزعين والسوبر ماركت وغيرها من القطاعات الأخرى، وعادةً ما يتم تسعير مُعلبات المربى وفقًا للهامش.

ووفقًا لكبار اللاعبين الناجحين في هذه الصناعة يُمكن الحصول على هامش بنسبة تتراوح من 45 إلى 65% على تكلفة صنع المنتج عند البيع من خلال الموزعين، ويضيف الموزعون وتجار الجملة هامشًا آخر بنسبة تتراوح من 25 إلى 35% والنتيجة النهائية هي أن المربى التي تكلف 1.48 دولار عند الخروج من مرحلة التصنيع يُمكن أن يتراوح سعر التجزئة له بين 6.04  و8.46 دولار.

ويعتمد مقدار ما يُمكن لأصحاب أعمال تحضير المربى تحقيقه على مدى جودة تسويق منتجاتهم وعدد قنوات التوزيع التي يمتلكونها، وفي حالة تشغيل المصنع بطاقة إنتاجية تبلغ 83% وفقًا للآلات والمعدات سالفة الذكر، ويُمكن تحقيق صافي ربح 1235 دولارًا في اليوم؛ أي ما يصل إلى 37.050 دولار أمريكي في الشهر، ويصل إجمالي الربح بنهاية العام الثاني من إطلاق المشروع إلى 444.600 دولار أمريكي سنويًا وذلك بعد دفع الأجور والفواتير.

الثامن عشر: نصائح عامة لنجاح المشروع

  • من الضروري الاهتمام بتنظيف وتعقيم جميع المعدات والآلات التي تُستخدم في عمليات تصنيع المربى.
  • احرص على اختيار الموقع المناسب لتنفيذ مشروع إنتاج وتصنيع المربى بجميع أنواعها؛ لسهولة الوصول إلى العملاء والمستهلكين.
  • من الضروري الاهتمام والالتزام بمعايير الجودة وسلامة المنتجات عندما يتعلق الأمر بالعمل على إنتاج مربى الفاكهة بجميع أنواعها.
  • احرص على الاهتمام بالنظافة العامة داخل مصنع إنتاج المربى مع ضرورة التخلص من المخلفات باستمرار وفي نهاية كل يوم عمل.
  • إذا كنت تتطلع إلى أن تكون في صدارة المنافسة فمن الضروري متابعة السوق والمنافسين باستمرار؛ لمواكبة تطورات الصناعة.
  • ينبغي عليك أيضًا وضع خطة تسويقية قوية وفعالة تعتمد على أحدث الوسائل والتقنيات لسهولة استهداف العملاء والمستهلكين.
  • دائمًا كُن حريصًا على جلب أفضل الخامات والأدوات التي تُستخدم في إنتاج المربى بجميع أنواعها.

اقرأ أيضًا:

مشروع تصنيع القهوة السعودية.. مميزات وفرص ربحية واعدة

أفكار مشاريع تجارية متطورة.. فرص مثالية لدخول عالم الريادة

أفكار مشاريع تجارية من المنزل في 2022.. هل لديك الاستعداد للبدء؟

أفكار مشاريع تجارية في مجال السيارات.. هل لديك استعداد للبدء؟

فكرة مشروع مطعم صغير ومقهى.. أفكار مُربحة

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

مشروع تربية الأرانب

دراسة جدوى مشروع تربية الأرانب.. فرصة تجارية سريعة النمو

أصبح مشروع تربية الأرانب شائعًا تمامًا مثل تربية المواشي، وعلى الرغم من أنه يتطلب عملاً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.