مشروع بيع مستحضرات التجميل

دراسة جدوى مشروع بيع مستحضرات التجميل.. تفاصيل

يُعتبر مشروع بيع مستحضرات التجميل من المشاريع المميزة على الإطلاق، خاصة أن منتجات التجميل تُعد من السلع المهمة، خاصة للنساء.

وهناك أنواع مختلفة من مستحضرات التجميل المتاحة في الأسواق العالمية أكثر من أي وقت مضى، وتلعب دورًا مهمًا في حياتنا اليومية، فالسعي وراء الجمال والنظافة مطلب إنساني.

مشروع بيع مستحضرات التجميل

تُشير بعض الإحصاءات إلى أن 80% من البشر يعتقدون أن مستحضرات التجميل ومنتجات العناية الشخصية لها تأثير إيجابي في احترام الذات والتفاعل الاجتماعي، كما أن 72% من المستهلكين يشعرون بأن مستحضرات التجميل ومنتجات العناية الشخصية تُحسن نوعية حياتهم؛ لذا يُمكننا القول إن مستحضرات التجميل ومنتجات العناية الشخصية تُعد بمثابة عنصر أساسي في الرفاهية ونوعية الحياة للبشر.

اقرأ أيضًا: أفضل تطبيقات أندرويد لعام 2020.. اقتنص الفرصة

تقدم مستحضرات التجميل العديد من الفوائد، ما أدى إلى زيادة الإقبال على شراء مستحضرات التجميل ومنتجات العناية الشخصية، وهو الأمر الذي جعل مشروع بيع مستحضرات التجميل من أكثر المشاريع المربحة، واللافت في هذا المشروع أنه لا يتطلب رأس مال كبيرًا، ولكن قبل البدء في التنفيذ يجب عليك معرفة الخطوات الأساسية التي تضمن تحقيق النجاح والربح المطلوب.

إذا كنت بصدد التفكير في إنشاء مشروع بيع مستحضرات التجميل ومنتجات العناية الشخصية يُوفر لك موقع «رواد الأعمال» دراسة جدوى مشروع بيع مستحضرات التجميل.

دراسة جدوى مشروع بيع مستحضرات التجميل

توفر دراسة الجدوى لمشروع بيع مستحضرات التجميل إمكانية التعرف على الآليات المهمة والضرورية لاختيار المكان المناسب لتنفيذ المشروع، كما تُساعدك أيضًا في تحديد العقبات المحتملة التي قد تعيق عملية تنفيذ المشروع، بالإضافة إلى التعرف على حجم التمويل الذي ستحتاجه لبدء العمل وتشغيله، وتعكس الدراسة أيضًا الأهداف والاحتياجات الفريدة للمشروع، وهذه الدراسة كالتالي:

مشروع بيع مستحضرات التجميل

أولًا: موقع ومساحة المشروع

يعتمد نجاح مشروع بيع مستحضرات التجميل على الموقع المميز الذي سيتم اختياره للتنفيذ، سواء كان في وسط المدينة أو على الطريق الرئيسي؛ لذلك لا بد من اختيار موقع مميز لتنفيذ المشروع؛ حيث يُفضل أن يكون في منطقه تجارية وسكنية تزداد فيها عمليات البيع والشراء ويزداد فيها عدد السكان.

ويُمكن تنفيذ المشروع أيضًا في أماكن تجهيز العرائس أو المولات التجارية الكبيرة، أما فيما يتعلق بمساحة المشروع فيجب ألا تقل عن 30 مترًا مربعًا، ولكن كلما زادت المساحة كان أفضل، فالمساحات الكبيرة تسمح بعرض الكثير من أنواع منتجات التجميل وتمنح راحة وحرية أكبر للعاملين بالمشروع والعملاء.

ثانيًا: تجهيز مكان مشروع بيع مستحضرات التجميل

من غير المحتمل أن يزور الأشخاص متجرك إذا كانوا لا يعرفون مكانه وما تبيعه، فعند فتح مشروع بيع مستحضرات التجميل ستحتاج إلى لافتة إعلانية مُضيئة واحدة على الأقل تحمل اسم مشروعك ووسائل التواصل الخاصة، بالإضافة إلى تركيب بعض اللافتات الداخلية التي تشير إلى منتجات التجميل المختلفة؛ حتى يتمكن العملاء من العثور بسهولة على طلبهم.

ويحتاج المشروع كذلك إلى تركيب بعض الوجهات والأرفف الزجاجية لعرض مجموعة متنوعة من المنتجات، بما يمنح العملاء أو الزبائن طريقة سهلة للبحث عن المنتجات التي يبحثون عنها.

اقرأ أيضًا: مشروع مكتب لتقديم المحتوى الرقمي.. أفكار مُربحة

ثالثًا: التجهيزات المطلوبة

 

الترقيمالتجهيزات الأساسيةالاستخدام
1لافتة إعلانية مُضيئةيحتاج مشروع بيع مستحضرات التجميل إلى شراء وتركيب لافتة مُضيئة تحمل اسم المشروع ووسائل الاتصال الخاصة، مثل: أرقام الهاتف وشبكات التواصل الاجتماعي.
2وجهات زجاجيةلا بد من تركيب وجهات زجاجية لمحل بيع مستحضرات التجميل ومنتجات العناية بالبشرة؛ وذلك بهدف جذب المارة وكسب المزيد من الزبائن.
3أرفف زجاجيةيجب شراء وتركيب أرفف زجاجية على حوائط وأركان المحل لعرض وتنظيم الأصناف المختلفة من منتجات مستحضرات التجميل؛ لتسهيل مهمة البحث عن العملاء.
4فاترينة عرض زجاجيةلا بد من توفير فاترينة عرض زجاجية تتوسط المحل لعرض بعض منتجات مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة.
5أنظمة إضاءة حديثةيحتاج المحل إلى تركيب أنظمة إضاءة حديثة تتناسب مع طبية ونوعية المنتجات المعروضة، بما يُضفي نوعًا من الجاذبية والراحة أثناء عمليات الشراء.
6مكيفات هوائيةينبغي تركيب عدد من المكيفات الهوائية في محل بيع مستحضرات التجميل؛ حتى لا تكون هناك روائح كريهة تؤثر في حركة البيع داخل المحل.
7تجهيزات أخرىيحتاج المحل إلى بعض التجهيزات الأخرى، مثل: دهان الحوائط بألوان مناسبة وتركيب الأرضيات من السيراميك، بالإضافة إلى توفير المياه والكهرباء وغيرها.

 

مشروع بيع مستحضرات التجميل

رابعًا: متطلبات وتقنيات

 

الترقيمتقنيات ومتطلباتالاستخدام
1جهاز كمبيوتريحتاج المشروع إلى توفير جهاز كمبيوتر لأرشفة جميع منتجات مستحضرات التجميل، وتسجيل عمليات الشراء التي تتم على مدار اليوم.
2ماكينة دفع آلينُدرك أن غالبية العملاء يفضلون طُرق الدفع الآلي؛ لذلك يجب عليك توفير ماكينة دفع آلي لتلقي الحسابات المالية من العملاء والزبائن.
3شبكة إنترنتلا بد من تركيب شبكة إنترنت عالية السرعة لسهولة الدخول على شبكة الإنترنت وتسويق المنتجات ومتابعة التساؤلات والاستفسارات التي يطرحها العملاء على الإنترنت.
4كاميرات مراقبةيحتاج المحل إلى تركيب شبكة كاميرات مراقبة داخل وخارج المحل لرصد الحركة التي تتم على مدار اليوم، وذلك لتوفير الأمان والحفاظ على المنتجات.
5مكتب و3 كراسييحتاج المحل إلى توفير مكتب مخصص لمدير المشروع وكراسي لكي يجلس عليها العملاء من كبار السن.

خامسًا: مصادر توفير المنتجات

بالتأكيد هناك العديد من المصادر المعروفة والموثوق فيها التي يُمكن الاعتماد عليها لتوفير مستحضرات التجميل ومنتجات العناية بالبشرة؛ حيث يُمكن لصاحب المشروع التعاقد مع أحد المتاجر العملاقة المتخصصة في البيع بالجملة، أو الاتفاق مع الوكلاء لبعض العلامات التجارية الشهيرة؛ لتوفير المنتجات المطلوبة والتي يحتاجها السوق باستمرار، كما يُمكن أيضًا جلب المنتجات من الخارج، مثل: الصين من خلال أحد الوسطاء والمصدرين.

سادسًا: العمالة المطلوبة

كما أشرنا سلفًا أن المميز في مشروع بيع مستحضرات التجميل أنه لا يحتاج إلى عمالة كثيرة مثل باقي المشاريع الأخرى، فكل ما يحتاجه تعيين 2 من الشباب لديهما خبرة في عمليات البيع والشراء خاصة في مجال مستحضرات التجميل، ويتم توزيعهما على شيفتين؛ الأول في الصباح والثاني في المساء، كما يُمكن تعيين موظف متخصص في العلاقات العامة والتسويق إذا كانت الميزانية تسمح بذلك، ويُفضل أن يتولى صاحب المشروع مسؤولية إدارة المحل.

سابعًا: التسويق للمشروع

لم يقتصر نجاح مشروع بيع مستحضرات التجميل على اختيار الموقع والمكان المميز فحسب، بل يحتاج أيضًا إلى إعداد خُطة تسويقية قوية وفعالة لنشر فكرة المشروع بين الجمهور المستهدف، خاصة في الأماكن والمناطق المُحيطة بالمشروع؛ حيث يُمكنك الترويج للمشروع والمنتجات التي يُقدمها عن طريق الإعلان على اللوحات والبنرات الإعلانية المنتشرة على الطُرق المؤدية إلى المشروع.

اقرأ أيضًا: ميزة shops الجديدة.. انفراجة للشركات الصغيرة

وإذا كانت توفر خدمة التوصيل لتحقيق أعلى نسب مبيعات، يُمكنك التسويق للمنتجات عن طريق شبكة الإنترنت، خاصة مواقع التواصل الاجتماعي، مثل: فيسبوك وتويتر وإنستجرام وسناب شات وغيرها؛ حيث يُمكنك البدء في إنشاء صفحة باسم المشروع على هذه المنصات ونشر منتجات مستحضرات التجميل التي يٌوفرها مشروعك.

مشروع بيع مستحضرات التجميل

ثامنًا: التكلفة المتوقعة لمشروع بيع مستحضرات التجميل

 

الترقيمتجهيزات ومتطلباتالتكلفة المتوقعة
1مكان المشروعتتراوح تكلفة إيجار محل بمساحة 30 مترًا مربعًا في وسط المدينة، ما بين 650 و730 دولارًا شهريًا.
2لافتة إعلانية مُضيئةتتراوح تكلفة شراء وتركيب لافتة إعلانية مُضيئة، من 125 إلى 132 دولارًا.
3واجهات زجاجيةتتراوح تكلفة شراء وتركيب واجهات زجاجية للمحل ما بين 680 و800 دولار.
4أرفف زجاجيةتتراوح تكلفة شراء وتركيب أرفف زجاجية من 750 إلى 820 دولارًا.
5فاترينة عرض زجاجيةتتراوح تكلفة شراء فاترينة عرض زجاجية ما بين 450 و570 دولارًا.
6منظومة إضاءة حديثةتتراوح تكلفة تركيب منظومة إضاءة حديثة من 335 إلى 410 دولارات.
72 تكييفتتراوح تكلفة شراء وتركيب 2 مكيف هواء سبليت صغير، ما بين 430 و560 دولارًا.
8تجهيزات أخرىتتراوح تكلفة التجهيزات الأخرى للمحل، والتي تتضمن الدهانات والأرضيات والمياه وغيرها، ما بين 570 و650 دولارًا.
9جهاز كمبيوترتتراوح تكلفة شراء جهاز كمبيوتر من 220 إلى 260 دولارًا.
10ماكينة دفع آليتتراوح تكلفة شراء ماكينة دفع آلي ما بين 125 و130 دولارًا.
11شبكة إنترنتتتراوح تكلفة اشتراك شبكة الإنترنت ذات السرعة العالية من 75 إلى 82 دولار شهريًا.
12كاميرات مراقبةتتراوح تكلفة شراء وتركيب شبكة كاميرات مراقبة داخل وخارج المحل ما بين 250 و340 دولارًا.
13مكتب و3 كراسيتتراوح تكلفة شراء مكتب إداري و3 كراسي من 172 إلى 215 دولارًا.
14العمالةتتراوح تكلفة أجور 2 عمال من الشباب، بالإضافة إلى موظف متخصص في العلاقات العامة والتسويق، ما بين 1600 و1750 دولارًا شهريًا.
15التسويقتتراوح تكلفة الحملات التسويقية للمشروع ما بين 210 و225 دولارًا شهريًا
16منتجات مستحضرات التجميلمن الصعب تحديد تكلفة شراء مستحضرات التجميل ومنتجات العناية بالبشرة؛ لأن صاحب المشروع هو من يمتلك تحديد التكلفة وفقًا لإمكانياته المالية والأنواع التي يوفرها؛ حيث يُمكن تخصيص رأس مال قدره 10 آلاف دولار لتوفير جميع مستحضرات التجميل التي يحرص العملاء على شرائها باستمرار.

 

تاسعًا: التكلفة الإجمالية المتوقعة

 

1التكلفة الإجمالية المتوقعةتكلفة متغيرة:تتراوح من 2535 إلى 2787 دولارًا شهريًا.

تكلفة ثابتـــة: تتراوح ما بين 4107 و4887 دولارًا.

 

جدير بالذكر أن الأرقام سالفة الذكر في الجدول أعلاه التي تتعلق بالتكاليف الخاصة بتفاصيل دراسة جدوى مشروع بيع مستحضرات التجميل حديثة ومواكبة لعام 2020، وتستند إلى مصادر رسمية، ويُمكن العودة إلى بعض المتاجر الإلكترونية الشهيرة؛ لمراجعة بعض الأسعار الخاصة ببعض المتطلبات والتقنيات المستخدمة في المشروع وقد تزيد أو تقل حسب البيئة أو الموقع الجغرافي الذي سيتم إنشاء المشروع فيه.

مشروع بيع مستحضرات التجميل

عاشرًا: نصائح عامة لنجاح مشروع بيع مستحضرات التجميل

  • من الضروري اختيار الموقع المناسب لتنفيذ المشروع، مع وضع استراتيجية تسويقية قوية وفعالة.
  • احرص دائمًا على جلب أفضل منتجات مستحضرات التجميل والبيع بأقل من أسعار المنافسين.
  • تركيب الديكورات وعرض المنتجات بشكل لافت للنظر؛ بما يضمن جذب المزيد من العملاء والزبائن.
  • احرص دائمًا على عمل بعض العروض على منتجات مستحضرات التجميل وقت المناسبات.
  • المعاملة الحسنة للعملاء أو الزبائن ومعرفة متطلباتهم والعمل على توفيرها.
  • الاهتمام بالنظافة العامة داخل المحل والتخلص من المخلفات باستمرار.

اقرأ أيضًا:

تكاليف المشاريع الصغيرة.. كيف يمكن تحديد رأس المال؟

أشهر العادات الخاطئة لدى الأثرياء.. 10 سلبيات

دراسة جدوى مشروع ميكانيكي سيارات.. تفاصيل

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

مشروع ميكانيكي سيارات

دراسة جدوى مشروع ميكانيكي سيارات.. تفاصيل

تُعد صناعة السيارات من أسرع الأسواق نموًا في جميع أنحاء العالم؛ حيث يتم إطلاق عشرات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.