مشروع بيع ألواح شمسية

دراسة جدوى مشروع بيع ألواح شمسية.. الربح المضمون

هل ترغب في بدء مشروع بيع ألواح شمسية؟ إذا كانت الإجابة بنعم فأنت أحسنت الاختيار؛ لأن بيع الألواح الشمسية هو عمل له مستقبل رائع؛ حيث يتوقع العديد من العلماء والمتخصصين أن 11% من الطاقة الشمسية ستأتي من الألواح المثبتة على المنازل والمباني المكتبية.

تُعد صناعة الطاقة الشمسية من أهم الصناعات التي حققت نموًا كبيرًا، خلال الفترة الأخيرة؛ نظرًا للطلب الهائل على الكهرباء في المستقبل مع ارتفاع عدد السكان في جميع بُلدان العالم، ومع الطلب المتزايد سيكون هناك ارتفاع في فواتير الكهرباء أيضًا؛ ما يجعل الملايين من الناس يُفكرون في تركيب الألواح الشمسية لتجنب مشكلة ارتفاع فواتير الكهرباء، وبالتالي سيكون هناك طلب كبير على تركيب الأنظمة الشمسية الأكثر تطورًا والأقل تكلفة.

الاستفادة من تقنيات الطاقة الشمسية

في اللحظة التي تُخطط فيها حكومات أغلب دول العالم للانتقال إلى مصادر الطاقة المتجددة مثل: الرياح والطاقة الشمسية، يحرص الملايين من الأفراد، خاصة الذين يعيشون في مناخات مشمسة، على الاستفادة من تقنيات الطاقة الشمسية، ونظرًا لأن الألواح أصبحت أكثر كفاءة وأقل تكلفة؛ فإن التركيبات الشمسية تصبح منطقية بشكل متزايد في أي مكان تقريبًا؛ لذا يُمكننا القول إن النمو المذهل للطاقة الشمسية يوفر فرصًا كبيرة لمجموعة من رواد الأعمال المبتكرين.

ووفقًا للإحصائيات الصادرة في الربع الثالث من العام الماضي بلغت قيمة سوق الألواح الكهروضوئية العالمية نحو أكثر من 215.2 مليار دولار أمريكي في عام 2020، ومن المتوقع أن تصل إلى 323.3 مليار دولار بحلول عام 2025، ونمو سوق الطاقة الشمسية مدفوع بالزيادة في التلوث البيئي وتوفير الحوافز الحكومية والتخفيضات الضريبية لتركيب الألواح الشمسية، وتُعد الشركات في القطاعين التجاري والصناعي من بين المستهلكين الرئيسيين لألواح الطاقة الشمسية الكهروضوئية؛ نظرًا لمتطلباتها الكبيرة للطاقة الخضراء.

اقرأ أيضًا: نصائح وارن بافيت لرواد الأعمال.. دروس ملهمة

مشروع بيع ألواح شمسية

إذًا يُعتبر مشروع بيع ألواح شمسية واحدًا من أفضل المشاريع التي تُحقق هامش ربح كبيرًا في ظل تزايد الإقبال على الطاقة الشمسة لتجنب الفواتير المرتفعة، سواء من قِبل الأفراد العاديين أو الشركات.

واللافت في هذا المشروع أنه لا يحتاج إلى خبرة كبيرة في هذا المجال، ولست مضطرًا لأن تكون كهربائيًا للعمل في بيع الألواح الشمسية؛ حيث تتمثل أهميته في استخدام الطاقة الكهربائية النظيفة.

مشروع بيع ألواح شمسية

تكمن فكرة مشروع بيع ألواح شمسية في افتتاح محل متخصص لبيع أنظمة الطاقة الشمسية، وتتمثل المنتجات التي يُقدمها المحل في “ألواح شمسة، البطاريات، هياكل التثبيت، منظمات الشحن، أنظمة التأريض، والوصلات والكابلات”؛ لذلك إن كنت ترغب في بدء هذا المشروع، يُمكنك متابعة ما يرصده موقع «رواد الأعمال» حول دراسة جدوى مشروع محل ألواح شمسية.

دراسة جدوى مشروع محل ألواح شمسية

تعمل هذه الدراسة على توفير كل المعلومات التي تُساعدك في تحديد الموقع المناسب لإنشاء مشروع محل ألواح شمسية، ومعرفة التجهيزات الضرورية، ورصد التكاليف المبدأية وعدد العمالة المطلوبة، بالإضافة إلى الوقوف على الاستراتيجيات التسويقية القوية التي تُسهم في نجاح المشروع، وهذه الدراسة كالتالي:

أولًا: موقع ومكان المشروع

ربما لا يُشترط إقامة مشروع بيع ألواح شمسية في مواقع مميزة أو أماكن قريبة من الأسواق التجارية مثل المشاريع الأخرى، ولكن إذا كانت الإمكانيات المالية تسمح بتخصيص ميزانية متوسطة للإيجار فيُمكنك بدء مشروعك في أحد الشوارع الرئيسية بوسط المدينة، مع مراعاة التأكد من توافر جميع الخدمات والمرافق بالموقع، مثل: الطاقة والمياه والصرف الصحي.

أما فيما يتعلق بمساحة المحل فيجب ألا تقل عن 30 مترًا مربعًا؛ حتى تكون هناك مساحات كافية تسمح بالحركة داخل المحل.

ثانيًا: تجهيزات المحل

تتمثل التجهيزات البسيطة التي يحتاجها المحل أثناء عملية التأسيس في الدهانات وتركيب السيراميك في الأرضيات، إلى جانب تركيب منظومة كهربائية عالية الجودة؛ ما يساعد في إظهار كل المنتجات التي تتعلق بالطاقة الشمسية وإمكانية رؤيتها بكل سهولة، سواء من قِبل العامل في المحل أو العملاء، كما يحتاج المحل أيضًا إلى تركيب بعض الأرفف الخشبية لعرض مجموعة من المنتجات المختلفة التي يُقدمها المحل.

اقرأ أيضًا: نماذج لرواد الأعمال حول العالم.. شخصيات ملهمة

ثالثًا: التجهيزات الضرورية

 

الترقيمالتجهيزاتالاستخدام
1تراخيص المشروعيحتاج مشروع بيع ألواح شمسية إلى عدد من الإجراءات القانونية لاستخراج التصاريح اللازمة؛ حتى لا يتعرض صاحب المشروع إلى المساءلة القانونية وإغلاق المحل.
2مكتبلا بد من توفير مكتب مجهز لمدير المشروع؛ ليتمكن من إدارة المحل وإعداد الحسابات التي تتعلق بمنتجات الطاقة الشمسية واستقبال الطلبات من العملاء وإبرام الاتفاقيات والتعاقدات مع الموردين، سواء محليين أو من الخارج.
3كاميرات مراقبةيجب تركيب شبكة كاميرات مراقبة داخل وخارج المحل؛ حتى لا يتعرض للاختراقات والسرقة.
4تكييف كهربائييحتاج المحل إلى تركيب تكييف كهربائي على الأقل لتوزيع الهواء البارد في جميع أركان المحل، خاصة أثناء الأجواء الصيفية.
5جهاز كمبيوتريُستخدم جهاز الكمبيوتر في تسجيل عمليات البيع والشراء وأرشفة كل المنتجات التي يُوفرها المحل، بالإضافة إلى استخدامه في التسويق للمشروع عبر شبكة الإنترنت والتواصل مع العملاء.
6ماكينة دفع آلييجب توفير ماكينة دفع آلي داخل المحل لاستلام الدفعات النقدية من العملاء بعد إتمام عمليات الشراء، خاصة أن هناك مجموعة كبيرة من العملاء يُفضلون الدفع عبر ماكينات الدفع الآلي.
7لوحة إعلانيةمن الضروري تركيب لوحة إعلانية مُضيئة على واجهة المحل، تحمل اسم المشروع مع وسائل التواصل الخاصة.

 

مشروع بيع ألواح شمسية

رابعًا: المنتجات التي يُقدمها مشروع بيع ألواح شمسية

 

الترقيممنتجات يُقدمها المحل
1ألواح شمسة
2الانفرترات
3البطاريات
4منظمات الشحن
5هياكل التثبيت
6أنظمة التأريض
7الكابلات والواصلات

 

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع تكنولوجية.. زيادة في الطلب وحتمية الربح

خامسًا: مصادر توفير المنتجات

بالتأكيد هناك العديد من المصادر المحلية المختلفة التي يُمكن التعاقد معها لتوفير كل المنتجات التي تتعلق بالطاقة الشمسية وبيعها من خلال المحل، كما يُمكن التعاقد مع مجموعة من الموردين في الخارج أو الشركات الصينية المصنعة لتوفير المنتجات المطلوبة، مع مراعاة الدقة والجودة في المنتجات حتى لا تفقد ثقة العملاء.

سادسًا: العمالة المطلوبة

يُعد مشروع بيع ألواح شمسية من المشاريع التي لا تحتاج إلى عمالة كثيرة؛ حيث لا يحتاج المشروع سوى تعيين 2 من العمال ممن لديهم خبرة كافية في التعامل مع منتجات الطاقة الشمسية، ويُفضل أن تكون الإدارة لصاحب المشروع بنفسه، أما إذا كان موظفًا أو لديه بعض الأعمال الأخرى التي تتطلب منه مغادرة المحل، يُمكنه تعيين شخص آخر لإدارة المحل.

سابعًا: التسويق للمشروع

بالطبع يعلم الجميع، خاصة المهتمين بعالم ريادة الأعمال، أن 75% من نجاح المشروع يتوقف على مدى فعالية الاستراتيجية التسويقية المستخدمة في الترويج له؛ حيث لا بد أن تعتمد تلك الاستراتيجية في المقام الأول على شبكة الإنترنت؛ حاصة مواقع التواصل الاجتماعي، مثل: فيسبوك وتيوتر وإنستجرام ولينكد إن وسناب شات؛ إذ يُمكن التسويق للمشروع من خلال هذه المنصات؛ عن طريق إنشاء صفحة باسم المشروع وبدء عرض المنتجات كالألواح الشمسية والبطاريات وخدمات التركيب.

ليس هذا فحسب بل يُمكن التسويق لمشروع بيع ألواح شمسية من خلال الإعلان عبر اللوحات الإعلانية المنتشرة على الطرق والمحاور الرئيسية، كما يُمكنك الترويج أيضًا عن طريق الكروت الدعائية، إذ يُمكنك طباعة كميات كبيرة من هذه الكروت التي تحتوي على اسم المشروع ووسائل الاتصال الخاصة، وتوزيعها على العملاء.

اقرأ أيضًا: المشروعات الصديقة للبيئة.. قلب الحياة النابض

مشروع بيع ألواح شمسية

ثامنًا: التكلفة المتوقعة لمشروع بيع ألواح شمسية

 

الترقيمالتجهيزات والمتطلباتالتكلفة المتوقعة
1إيجار المحلتتراوح تكلفة إيجار المحل في أحد الشوارع الرئيسية بوسط المدينة ما بين 765 و850 دولارًا شهريًا.
2تراخيص المشروعتتراوح تكلفة الإجراءات القانونية للحصول على تراخيص إنشاء المشروع من 284 إلى 325 دولارًا.
3مكتبتتراوح تكلفة شراء مكتب مجهز يحتوي على 3 كراسي ما بين 350 و410 دولارات.
4كاميرات مراقبةتتراوح تكلفة شراء وتركيب شبكة كاميرات مراقبة من بين 315 إلى 365 دولارًا.
5تكييف كهربائيتتراوح تكلفة شراء وتركيب تكييف كهربائي ما بين 460 و532 دولارًا.
6جهاز كمبيوترتتراوح تكلفة شراء جهاز كمبيوتر ذات إمكانيات متوسطة من 225 إلى 275 دولارًا.
7ماكينة دفع آليتتراوح تكلفة شراء ماكينة دفع آلي ما بين 140 و169 دولارًا.
8لوحة إعلانيةتتراوح تكلفة شراء وتركيب لوحة إعلانية من 170 إلى 195 دولارًا.
9تجهيزات أخرىتتراوح تكلفة التجهيزات الأخرى والتي تتمثل في دهان الحوائد وتجهيز الأرضيات بالسيرامك وتركيب الأرفف الخشبية والمنظومة الكهربائية وغيرها من  2450 إلى 2870 دولارًا.
10العمالةتتراوح تكلفة أجور 2 من العمال، ممن لديهم خبرة في التعامل مع منتجات الطاقة الشمسية، ما بين 1230 و1345 دولارا شهريًا.
11التسويقتتراوح تكلفة الحملات التسويقية من 265 إلى 315 دولارًا شهريًا.
12المنتجاتصاحب المشروع هو من يمتلك القدرة لتحديد ميزانية المنتجات التي يُوفرها للمحل وفقًا لإمكانياته المالية، ولكن يُمكن تخصيص ميزانية لشراء الألواح الشمسية وباقي المنتجات الأخرى في بداية المشروع بما لا يقل عن 35 ألف دولار.

 

مشروع بيع ألواح شمسية

تاسعًا: التكلفة الإجمالية المتوقعة

 

1التكلفة الإجمالية المتوقعة
  • تكلفة متعيرة: ما بين 2260 و2510 دولارات أمريكية شهريًا.
  • تكلفة ثابتـــة: من 4394 إلى 5141 دولارًا أمريكيًا تقريبًا.

 

في نهاية المطاف نؤكد أن كل هذه الأرقام سالفة الذكر في الجدول أعلاه التي تتعلق بالتكاليف الخاصة بتفاصيل دراسة جدوى مشروع بيع ألواح شمسية حديثة ومواكبة لعام 2020، وتستند إلى مصادر رسمية ويُمكن العودة إلى أحد المتاجر الشهيرة؛ لمراجعة بعض الأسعار الخاصة بالتجهيزات، وقد تزيد أو تقل حسب البيئة أو الموقع الجغرافي الذي سيتم إنشاء المشروع فيه.

عاشرًا: نصائح عامة لنجاح مشروع بيع ألواح شمسية

  • التحقق من كفاءة وجوجة الألواح الشمسية ومنتجات الطاقة.
  • التسويق الجيد للمشروع عبر شبكة الإنترنت ومواقع التواصل.
  • حسن التعامل مع العملاء والرد على استفساراتهم باستمرار.
  • الاهتمام بالنظافة العامة داخل المحل والعناية بالمنتجات.
  • انتقاء العمال ممن لديهم القدرة على البيع والشراء والتعامل مع العملاء.

اقرأ أيضًا:

دراسة جدوى مشروع تصميم الحلي والمجوهرات.. طريق الربح الدائم

دراسة جدوى مشروع تصنيع الكحول الطبي.. فرصتك الذهبية لتحقيق الربح

دراسة جدوى مشروع متجر إلكتروني.. فرصة الربح بين يديك

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

مشروع متجر إلكتروني

دراسة جدوى مشروع متجر إلكتروني.. فرصة الربح بين يديك

إذا كنت تفكر في إطلاق مشروع متجر إلكتروني عبر شبكة الإنترنت ولكن لا تعرف من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.