مشروع إنتاج حمض الخليك

دراسة جدوى مشروع إنتاج حمض الخليك

يُعد مشروع إنتاج حمض الخليك من المشروعات المهمة نظرًا لدخول هذا الحمض في العديد من الصناعات، ومنها صناعة الاستيالدهيد، والميتالدهيد الذي يستخدم كوقود صلب بدلًا من الكحول الميثيل.

وتتمثل أهمية المشروع في حجم الطلب العالمي عليه؛ حيث وصل إلى 6.5 مليون طن سنويًا، ويُصنع حوالي 1.5 مليون طن منها عن طريق استرجاع النفايات، فيما يُصنع الباقي من المواد الأولية البتروكيماوية أو من المصادر البيولوجية.

ويسلط “رواد الأعمال” الضوء على دراسة جدوى مبدئية لمشروع مشروع إنتاج حمض الخليك ، ومزايا المشروع وعناصر الإنتاج.

مزايا المشروع

تتمثل مزايا المشروع في الاستخدامات العديدة لهذا الحمض؛ حيث يدخل في تصنيع أفلام التصوير؛ وخلات البولي فينيل المتسخدمة في تصنيع غراء الخشب، فضلًا عن الألياف الاصطناعية والأقمشة، ويدخل في صناعة كثير من المأكولات.

ويمكن البدء بهذا المشروع نظرًا للعائد الاقتصادي الكبير من وراء إنشائه، ويًعد مشروعًا مشجعًا للاستثمار، علاوة على إمكانية تصدير منتجات المشروع للدول المجاورة، فضلًا عن وفرة المواد الخام اللازمة لإنشاء المشروع.

عناصر التأسيس

لكي تؤسس المشروع يجب عليك تأجير مقر في حدود 200 متر، وتوفير أجور 13 عاملًا، ودفع تكلفة المرافق من مياه وكهرباء وغاز، والمصاريف الإدارية والتراخيص، بالإضافة إلى توفير مستلزمات الإنتاج، والتي تشمل” كحول مطلق+ تربتون + مستخلص خميرة + كبريتات أمونيوم + جلوكوز + بوتاسيوم ثنائي الفوسفات + كبريتات مغنيسيوم + عبوات أحجام مختلفة”.

ويجب توفير بعض المعدات مثل “تانك خلط الكحول + مخمر هوائي + فلتر + مضخة مقاومة للأحماض +جهاز استخلاص بالمذيبات + غلاية لإنتاج الماء الساخن والبخار + جهاز تقطير ومكثف”.

أقرا أيضًا : دراسة الجدوى..والتخطيط السليم لمشروعك (1)

مشروع إنتاج حمض الخليك

الدراسة التسويقية

يمكن التسويق لهذا المشروع عن طريق العديد من القنوات، خاصة أن الخل يدخل في كثير من المنتجات والمأكولات ويُعد مادة لا غنى عنها، وتشمل طرق التسويق: مندوبي المبيعات، والاتصال المباشر بالمصانع التي تستخدم حمض الخليك في صناعتها وعرض المنتج عليه، بالإضافة إلى عرضه على محال البقالة والسوبر ماركت، ومصانع الكيماويات.

ويُعتبر التسويق الإلكتروني شيئًا لا غني عنه في هذا العصر، وذلك عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة واستهداف الشريحة التي تهتم بمنتجك، والاهتمام بالموقع الإلكتروني للمشروع.

عوامل الأمان

يجب أن توفر عوامل أمان عديدة في المشروع؛ ومنها توفير نظام تهوية وسحب آلي لخفض تركيزات الانبعاثات، وتواجد شبكة عامة للصرف الصحي، والتخلص الآمن من المخلفات السائلة بعد معالجتها، واستخدام القفازات والكمامات، بالإضافة إلى توفير وسائل إطفاء الحريق.

وتشمل عناصر الجودة العمل على تهوية المكان وتزويده بمراوح التهوية، وغسل وتنظيف معدات الإنتاج جيدًا، والحفاظ على المكان نظيفًا بغسل الأرضيات والحوائط.

اقرأ أيضًا

دراسة جدوى مشروع صناعة الفحم المضغوط

دراسة جدوى مشروع تدوير زيوت المصانع

الرابط المختصر :

عن مصطفى صلاح

شاهد أيضاً

دراسات الجدوى

دليل “رواد الأعمال” لأحدث دراسات الجدوى

يعرض موقع “رواد الأعمال” دليله الخاص لمجموعة من دراسات الجدوى الجاهزة، التي يمكنها أن تساعدك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.