مشروع إنتاج الغراء السائل

دراسة جدوى مشروع إنتاج الغراء السائل

يُعد الغراء من المواد التي تستخدم في صناعات عديدة، بالإضافة إلى دخولها في جميع الأعمال الديكورية وصناعة مشغولات الزينة التي تًستخدم في المنازل؛ لذلك يمكن أن يكون مشروع إنتاج الغراء السائل طريقك للبداية.

أهمية مشروع إنتاج الغراء السائل

تتمثل أهمية المشروع في كونه يدخل بالعديد من المجالات والصناعات، مثل الصناعات البلاستيكية والخشبية وصناعة الأوراق والمواد الرغوية، وتستخدم مادة الغراء كعوازل للكهرباء، بالإضافة إلى ذلك فإن العاملين في الطلاء والدهانات يستخدمونها في أعمالهم، خاصة الغراء المُصنّع من راتنجات اليوريا فورمالدهايد.

وتتمثل أهمية غراء راتنجات اليوريا فورمالدهايد في كونه يبدي مقاومة عالية للتوصيل الكهربائي ولذلك فهي كعوازل للكهرباء، ويمكن أن تستخدم في جميع الأعراض الكهربية، وهي كذلك قابلة للتشكيل بسهولة.

وتظهر أهمية المشروع بالنظر إلى حجم الإنشاءات في المملكة والمشاريع التنموية التي تترجم رؤية 2030 وما تتضمنه من زيادة عدد المعتمرين من 8 إلى 30 مليون معتمر.

مشروع إنتاج الغراء السائل

خطوات التأسيس

لكي تؤسس المشروع يجب عليك توفير بعض عوامل الإنتاج المتغيرة والثابتة، يتمثل أولها في إيجار مقر بمساحة 500 متر في منطقة متوسطة السعر، وتوفير أجور 8 عمال يتم تقسيمهم على مراحل الإنتاج، بالإضافة إلى دفع تكاليف المرافق مع مياه وكهرباء، علاوة على مصاريف التسويق بشكل دوري.

وتتمثل عوامل الإنتاج المتغيرة التي يحتاجها المشروع في التالي “الفومالدهايد 37% فورمالين+ اليوريا+ هيدروكسيد صوديوم+ سليلوز”، بالإضافة إلى المعدات والآلات المستخدمة والتي تتمثل في “حديد مبطن بالمطاط، مفاعل من الصلب، تنك استقبال المحلول، غلاية، مرشح ضاغط، خلاط، صينية تجفيف، طاحون، محبب”.

مشروع إنتاج الغراء السائل

مراحل التصنيع

تتمثل مراحل التصنيع في تجميع الخامة، ثم التفاعل، والترشيح بالضغط، والتجفيف، والتعجين بالسليلوز، وأخيرًا التعبئة .

الدراسة التسويقية

تُعتبر الدراسة التسويقية جزءًا لا يقل أهمية عن كل مستلزمات الإنتاج؛ إذ بها يمكنك أن تحقق ربحًا وفيرًا، أو يظل مشروعك متعثرًا في بداياته.

ويمكن التسويق لهذا المشروع عن طريق العديد من الطرق المباشرة، مثل عرض عينات من منتجك على شركات بيع بودرة الكبس وغراء اليوريا، بالإضافة إلى مصانع البلاستيك، وورش ومصانع الخشب وخاصة الخشب الحبيبي، ويمكنك اللجوء إلى التسويق الإلكتروني؛ عن طريق استهداف الفئات التي قد تشتري منتجك من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي.

اقرأ أيضًا

دراسة جدوى مشروع تصميم الألياف الضوئية

أهم عناصر وضع دراسة جدوى المشاريع

تفاصيل.. دراسة جدوى مشروع محل بيع الأقمشة

الرابط المختصر :

عن مصطفى صلاح

شاهد أيضاً

دراسة جدوى مشروع محل بيع الهدايا

تفاصيل.. دراسة جدوى مشروع محل بيع الهدايا

تُعتبر الهدايا من أهم السلوكيات الاجتماعية؛ حيث يتم تبادلها عند النجاح وفي الأعياد الرسمية والمناسبات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.