دراسة جدوى.. كيف تؤسس مشروع الصوب الزراعية؟

تُعد الصوب الزراعية إحدى وسائل إنتاج غذاء خالٍ من التلوث، بالإضافة إلى أهميتها في توفير المياه، وهي تزيد كذلك من الإنتاجية؛ مقارنة بالزراعات المكشوفة.

وتزامنًا مع بحث الكثير من الشباب عن مشروعات صغيرة لبدء حياتهم العملية بدلاً من الاعتماد على الوظيفة التقليدية، يعرض “رواد الأعمال” في هذا المقال دراسة جدوى مبدئية لمشروع “الصوب الزراعية” وعناصر إنشائه.

فكرة المشروع

تتمثل فكرة المشروع في زراعة محاصيل عالية القيمة في مساحات صغيرة؛ من أجل التصدير، بالإضافة إلى العمل على توفير فرص عمل لشباب الخريجين، وتوفير النقد الأجنبي للدولة، من خلال التصدير؛ ما يُسهم في تمويل خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

احتياجات المشروع

لتأسيس مشروع “الصوب الزراعية”؛ يجب العمل على توفير رأس المال، وإجراء دراسة جدوى؛ لحساب تكلفة الإنشاء، والمصروفات، والإيرادات السنوية، وتشمل دراسة الجدوى التالي:

الأصول المتغيرة
• تكاليف الخامات، وتشمل “البذور+ الأسمدة+ المبيدات”.
• إيجار أرض زراعية بمساحة 240 مترًا.
• تكاليف المَرافق، وتشمل “المياه+ الكهرباء+ الوقود”.
• أجور مدير المشروع+ 4 عمال.

الأصول الثابتة
لكي تؤسس مشروع الصوب الزراعية؛ عليك توفير بعض الأصول الثابتة التي لا غني عنها لإنشاء مشروعك، وتتمثل في التالي:
– تكلفة الآلات والمعدات، وتشمل “شبكة مياه الري+ شبكة مقاوم الفيروسات+ بلاستيك+ هيكل حديدي”.
– تجهيزات الصوبة، وإضاءة.
– احتياطي طوارئ 10% من الأصول الثابتة.
– تأمين على المعدات.

الدراسة التسويقية
يمكن استخدام منتجات مشروع الصوب الزراعية في العديد من القنوات التسويقية، ومنها استخدامها بشكل أساسي في التصدير، بالإضافة إلى العمل على تسويق منتجات المشروع في السوبر ماركت، ومعارض تسويق السلع الغذائية، ولكن ذلك يتطلب جودة عالية للسلع حتى تضمن معدل شراء مرتفعًا.

عوامل النجاح

لكي تضمن نجاح مشروعك؛ عليك التأكد من توافر بعض العوامل، ومن ضمنها اختيار الموقع المناسب،واختيار خبير لإدارة المشروع، بالإضافة إلى عمالة لديها خبرة، والتركيز على اختيار التوقيت المناسب لبدء المشروع؛ وذلك للتأكد من عدم وجود إنتاج مماثل في أماكن أخرى قريبة.

الأرباح المتوقعة

في السنة الأولى، وفي حالة العمل بـ80% من طاقة المشروع، على مدار 12 شهرًا، قد تصل الإيرادات إلى 30% من إجمالي التكلفة الاستثمارية للمشروع، وترتفع الإيرادات تباعًا بعد زيادة إنتاجك في المشروع؛ لتصل إلى 90% من إجمالي الاستثمارات، بحلول العام الخامس، وتختلف الإيرادات تباعًا، وفقًا لمكان وتوقيت إنشاء المشروع، وتغيير الأسعار.

الرابط المختصر :

عن مصطفى صلاح

شاهد أيضاً

كيف تؤسس مشروع صناعة المعلبات المعدنية؟

دراسة جدوى | تدخل المعلبات المعدنية في العديد من الاستخدامات؛ ومنها تعبئة المواد الغذائية بكل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.