صناعة الدبس

دراسة جدوى فنية لمشروع صناعة “الدبس”

على الرغم من انتشار مظاهر الحداثة في المملكة إلا أن الحفاظ على الموروث الشعبي لا يزال محل اهتمام من الكثيرين، وتُعد صناعة الدبس من أبرز الموروثات الشعبية التي لا تزال تحظى باهتمام المستهلك السعودي.

ويتناول “رواد الأعمال” في السطور التالية دراسة فنية لصناعة الدبس بمختلف أنواعه وطرق الصنع.

اقرأ أيضًا: كيف تؤسس مشروعًا لتربية الحمام؟

الدبس العنبي

يُعتبر دبس العنب من أبرز أنواع الدبس في الوطن العربية، ويتم صناعة الدبس العنبي بالعديد من الطرق؛ ومنها الطريقة التقليدية التي تعتمد على وضع العنب في الشمس ثم استخلاص الدبس منه بعد تجفيفه، ولكن هذه الطريقة صارت قديمة وتم التوقف عن اتباعها منذ فترة طويلة، وأصبح الاعتماد على المشاغل الحديثة والمعاصر هو السائد حاليًا.

أنواع الدبس العنبي وفوائده

تختلف أنواع الدبس؛ ومنها “الدبس المضروب” والذي يستخدم كسائل، ويوجد “دبس الزلعة” والذي يُستخرج من الزبيب، ويعرف أيضًا بالدبس الزبيبي. 

وتتعدد فوائد الدبس العنبي، والتي تتمثل في كونه غذاء طبيعيًا غنيًا بالفيتامينات ومعدني الكالسيوم والحديد، ويمد الجسم بالقوة والنشاط والحيوية، ويمكن تناوله كشراب بعد مزجه بالماء، كما يستخدم في صناعة بعض الحلويات.

دبس الخروب

ويدخل دبس الخروب ضمن الصناعات التي أصبحت منتشرة حاليًا، ويتم صنعه عن طريق تعريض قرون الخروب إلى الشمس حتى تجف، ثم يُنقل إلى المعصرة، ويتم جمعه حتى يختمر ويطيب، ثم ينقع في الماء لاستخلاص ما به من سكر، ومن ثم يُصفّى من الماء ويترك ليتكاثف ويصبح دبسًا صالحًا للأكل.

اقرأ أيضًا: تأسيس مطعم مندي.. وسيلتك للربح

دبس الرمان

ويُعد النوع الأشهر في الوطن العربي  عامة وليس المملكة فقط، ويتم صناعته عن طريق فرط حب الرمان وتنقيته من القشور وعصره، ومن ثم غليه على النار ليُستخلص الدبس الذي يُستخدم في إعداد بعض المأكولات أو كدواء للوقاية من الكوليسترول، كما أنه يحتوى على مُركّبات الـ “بوليفينول” الفعالة فى التخلص من الدهون الضارة بالجسم.

وما يميز دبس الرمان أنه من الممكن تصنيعه في بسهولة وبالتالي يوفر على صاحب المشروع تكاليف التأسيس التي قد ترهقه عند بداية المشروع.

دبس التمر

ويُعد من أصعب أنوع الدبس في إنتاجه؛ حيث يعتمد على تبخير التمر في البداية، ثم يُغسل ويوضع في حوض ماء لمدة 15 ساعة، ثم ينقل لمرحلة نزع النوى، ويكبس في عملية الهرس لمدة 30 دقيقة، ليتحول بعد ذلك إلى مكبس هيدروليكي لغرض استخراج عصير التمر، وينقل بعد ذلك إلى غرفة طرد البخار، ثم إلى أحواض مسطحة لإزالة الطبقة التي تتجمع على سطح المنتج قبل أن يتم نقله إلى أحواض نهائية لتعبئته.

دبس البندورة

تعتمد صناعة هذا النوع من الدبس على تشريح رؤوس البندورة الناضجة، وذلك حتى يسهل فركها وعصرها باليدين، قبل أن يُصفى العصير بالمنخل، ويُغلى على النار مع الملح حتى يتكاثف، ليتم وضعه في الشمس فترة محددة حتى يتماسك قوامه وتزداد حموضته، قبل أن يُعبأ في أوعية خاصة.

إقرأ أيضًا

خارطة الطريق.. بداية نجاح مشروعك

الرابط المختصر :

عن مصطفى صلاح

شاهد أيضاً

دراسة جدوى مشروع محل سمك

تفاصيل.. دراسة جدوى مشروع محل سمك

إن توفير الوقت والجهد ورأس المال لا يكفي لبدء شركتك الخاصة أو مشروعك الصغير والقدرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.