دراسة جدوى جاهزة

دراسة جدوى جاهزة لمشروع تدوير مخلفات أتربة الأسمنت

يتحتم عليك قبل إنشاء أي مشروع أن تتوافر لديك دراسة جدوى جاهزة ، والتي تُعد من أولى خطوات إنشاء مشروع جديد، حيث تحدد دراسة الجدوى مراحل الإنشاء والتكاليف والأرباح المتوقعة وجميع التقلبات الاقتصادية التي قد يتعرض لها المشروع.

ويستمر “رواد الأعمال” في تسليط الضوء على العديد من دراسات الجدوى لمشروعات صغيرة يمكن أن تبدأ بها طريقك إلى العمل الحر وتبتعد عن الوظيفة التي قد تقتل روح الابتكار لديك في أوقات كثيرة، ونعرض في السطور التالية دراسة جدوى جاهزة لمشروع تدوير مخلفات أتربة الأسمنت لصناعة الطوب الأسمنتي.

أهمية المشروع

تتمثل أهمية المشروع بالنظر إلى إنتاج السعودية من الأسمنت والذي يصل إلى 4.81 مليون طن شهريًا؛ حيث يمكن الاستفادة من نواتج تراب الأسمنت المترسب بداخل الفلاتر أو في موقع مصانع الأسمنت؛ بهدف المحافظة على البيئة وزيادة فرص العمل بدخول صناعات جديدة قائمة على أحد مخلفات مصانع الأسمنت.

ويُعد هذا المشروع ضمن المشاريع التي تلقى رواجًا بالتوافق مع المشاريع العمرانية التي يتم إنشاؤها في المملكة خلال هذه الفترة، والمشروعات القومية الجديدة، وكون الأسمنت منتجًا لا غني عنه في كل هذه المشاريع العمرانية.

دراسة جدوى جاهزة

أقرا أيضًا: طريقك للبداية.. أفكار مشاريع تدوير المخلفات الأكثر ربحية

الخامات والمعدات

لكي تؤسس المشروع يجب عليك توفير بعض عوامل الإنتاج المتغيرة والثابتة، يتمثل أولها في إيجار مقر بمساحة 1000 مترًا في منطقة متوسطة السعر، وتوفير أجور 25 عاملًا يتم تقسيمهم على مراحل الإنتاج، بالإضافة إلى دفع تكاليف المرافق مع مياه وكهرباء، علاوة على مصاريف التسويق بشكل دوري.

وتتمثل الخامات اللازمة في “تراب الأسمنت+ ومادة الدولوميت التي يتم إحضارها من محاجر الحجر الجيري بأحجام صغيرة”، فيما تتمثل المعدات والآلات اللازمة في “ماكينة مكبس+ ونش علوي+ كلارك شوكة+ طبلية خشب+ اسطمبات صلب+ صهريج أتربة أسمنتية+ صهريج مياه من الصاج+ شونة معايرة+ خلاطة ميكانيكية+ ونش دائري”.

دراسة جدوى جاهزة

مراحل الإنتاج

تتضمن مراحل الإنتاج: ضخ أتربة الأسمنت إلي صهريج الأسمنت بالمصنع ثم يشون الدولوميت بجوار منطقة الخلط ثم يملأ صهريج المياه، لتبدأ عملية تصنيع الطوب النمطي، والتي تتم بخلط المواد الخام حتى تتجانس جزئيات الأسمنت والدولوميت ثم يتم التحكم بذراع تفريغ إلي ماكينة كبس الطوب، وبعد ذلك تتم مرحلة التجفيف بوضع رصات الطوب علي طبالي خشب ثم تترك لتجف في الأماكن المخصصة لذلك.

التسويق

يمكن أن تصل بمنتج مشروعك إلى شريحة عالية من الشركات المعمارية، ولكن يجب أن تراعي درجة الجودة والمتانة في المنتج، وتشمل قنوات التسويق المقترحة “منطقة المشروع، وهيئات التعمير المختلفة، ومقاولي البناء”، كما يمكن اللجوء إلى التسويق الإلكتروني؛ عن طريق استهداف الفئات التي قد تشتري منتجك من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي.

اقرأ أيضًا

لرواد الأعمال.. أفكار مشاريع المقاولات المناسبة للبدء

7 أفكار مشاريع صغيرة مربحة.. اغتنم الفرصة

 

الرابط المختصر :

عن مصطفى صلاح

شاهد أيضاً

دراسة جدوى مشروع محل بيع الهدايا

تفاصيل.. دراسة جدوى مشروع محل بيع الهدايا

تُعتبر الهدايا من أهم السلوكيات الاجتماعية؛ حيث يتم تبادلها عند النجاح وفي الأعياد الرسمية والمناسبات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.