تأسيس شركة تسويق عقاري

دراسة جدوى تأسيس شركة تسويق عقاري.. طريقك نحو الثراء

يُمكن القول إن الأعمال العقارية هي كيان تجاري يتعامل مع شراء أو بيع أو إدارة أو استثمار الممتلكات العقارية، إذا كنت تريد أن تأخذ زمام المبادرة وتبدأ تأسيس شركة تسويق عقاري بدلًا من العمل لدى شخص آخر يُمكن أن يتكون تلك الخطوة هي الأكثر فائدة على الصعيد الشخصي والمالي.

بفضل التقدم التكنولوجي المتسارع الذي يشهده العالم حاليًا شهدت صناعة العقارات تحولًا كبيرًا في العقد الماضي؛ حيث يتبع العملاء في شراء أو تأجير العقارات طريقة مختلفة، وغالبًا ما يبدأون بإجراء بحث عبر شبكة الإنترنت والحصول على رؤية واضحة لما يريدونه بالضبط من منزلهم المستقبلي، وبغض النظر عما إذا كانت شركة التسويق العقاري الخاصة بك مطورًا أو وكيلًا فأنت تعلم أهمية نشر الكلمة عن الممتلكات العقارية.

ما فائدة امتلاك عقار جميل إذا كان العملاء المحتملون لا يعرفون كيفية العثور عليه؟ في الحقيقة تلعب الشركة العاملة في مجال التسويق العقاري دورًا محوريًا في جذب انتباه المزيد من العملاء المحتملين.

ورغم ذلك مع تأثر تحول العملاء جزئيًا بالبحث عبر شبكة الإنترنت، فإذا كانت شركتك العقارية تريد جذب عملاء متوقعين ذوي جودة وبيع المزيد من العقارات فهي بحاجة إلى جعل علامتك التجارية أمام العملاء المحتملين أثناء بحثهم عن العقارات.

اقرأ أيضًا: كيف تثقف نفسك في ريادة الأعمال؟.. استراتيجية التفوق الريادي

تأسيس شركة تسويق عقاري

في البداية عليك إدراك أن العمل في مجال التسويق العقاري ليس مناسبًا لأصحاب القلوب الضعيفة؛ لذلك قد يكون من الصعب على الشركات الصغيرة الجديدة أو الناشئة في هذا المجال أن تميز نفسها حقًا، وتُعتبر استراتيجية التسويق الفريدة أمر لا بد منه لأي شخص يحاول بناء نجاح مستدام.

تأسيس شركة تسويق عقاري

دائمًا ما يمر سوق العقارات بالعديد من فترات الصعود والهبوط، ويعتمد على عدة عوامل مثل: أسعار الفائدة والظروف الاقتصادية ونمو الوظائف، بغض النظر عن سلوك السوق حاليًا يُمكن لكل من المبتدئين والمحترفين تطبيق العديد من الاستراتيجيات التي تدفع الأعمال التجارية في هذا المجال إلى الأمام.

لحسن الحظ غيّر التسويق الرقمي طريقة عمل شركات التسويق العقاري، فجعل عملية شراء واستئجار العقارات بأكملها مريحة وسهلة للغاية؛ من خلال السماح للعملاء المحتملين بالعثور على المعلومات المناسبة، والقيام بجولات افتراضية، وحفظ الأوراق المطلوبة.

سوق الوساطة العقارية

في الآونة الأخيرة نمت الأعمال العقارية التجارية بشكل كبير، وربما يعود السبب في ذلك إلى زيادة عدد اللاعبين الرئيسيين الذين يدخلون السوق الإقليمية، ومن المرجح أن تؤدي الإصلاحات الحكومية وانخفاض الإيجارات ومعدلات الرهن العقاري في البلدان النامية إلى تعزيز السوق.

وتُشير بعض التقارير العالمية إلى أنه المتوقع أن ينمو سوق الوساطة والوكالات العقارية من 960.12 مليار دولار في عام 2020 إلى 1250.95 مليار دولار في عام 2025 بمعدل نمو سنوي مركب (CAGR) بنسبة 6.4%.

ويرجع النمو بشكل أساسي إلى إعادة ترتيب الشركات لعملياتها والتعافي من تأثير جائحة «كوفيد -19»، والذي أدى في وقت سابق إلى إجراءات احتواء تقييدية تشمل: التباعد الاجتماعي والعمل عن بُعد وإغلاق الأنشطة التجارية التي أدت إلى تحديات تشغيلية.

اقرأ أيضًا: كيف يتفادى رائد الأعمال الوقوع في الأخطاء؟

بالإضافة إلى ذلك يتوقع عدد من الخبراء العقاريين أن يؤدي النمو الاقتصادي وزيادة عدد سكان المناطق الحضرية إلى رفع الطلب على سماسرة المباني السكنية والتجارية خلال فترة التوقعات، كما يؤدي العدد المتزايد من سكان الريف الذين يهاجرون للمدن إلى زيادة الطلب على الوصول إلى المساكن والمساحات التجارية بأسعار معقولة، وهو ما يُعد فرصة رائعة لمقدمي الخدمات العقارية لتحسين الإسكان والتجزئة والخدمات التجارية الأخرى.

تأسيس شركة تسويق عقاريتأسيس شركة تسويق عقاري

فكرة تأسيس شركة تسويق عقاري

بالنظر إلى ما سبق يُمكن القول أن العقارات هي واحدة من أكثر الأعمال التجارية ربحية ونموًا في منطقة الشرق الأوسط؛ حيث يُمكنك جني الكثير من المال الإضافي من خلال بدء عملك التجاري في هذا المجال.

إن فكرة تأسيس شركة تسويق عقاري تُعتبر من المشاريع المربحة والتي يُمكنك تنفيذها بكل سهولة، خصوصًا لو كنت متفرغًا ولا تستطيع الحصول على عمل في الوقت الحالي، واللافت في هذا المشروع أنه لا يتطلب رأس مال كبيرًا لبدء التشغيل.

تدور فكرة المشروع حول إنشاء شركة متخصصة في مجال التسويق العقاري، والتي تكون وسيطًا بين البائع والمشترى؛ حيث تقوم بالبحث عن العقارات المناسبة، سواء وحدات سكنية أو أراضٍ أو مكاتب تجارية للعملاء المناسبين؛ لذا يُمكننا القول إن الدور الذي تلعبه الشركة يكمن في التسويق للعقارات وايجاد العميل المناسب.

دراسة جدوى تأسيس شركة تسويق عقاري

في مجال التسويق العقاري هناك العديد من الخطوات التي يتعين عليك اتخاذها، مثل: استيفاء متطلبات التراخيص الحكومية، وإنشاء خطة عمل واضحة ومفهومة، وإنشاء استراتيجيات توليد العملاء المحتملين قبل أن تتمكن من تسمية نفسك الوسيط.

لذلك يتناول موقع «رواد الأعمال» في السطور التالية دراسة جدوى تأسيس شركة تسويق عقاري، وهي على النحو التالي:

أولًا: دراسة السوق والمنافسين

العقارات مجال تنافسي للغاية، ومن المحتمل أن يكون في مدينتك بالفعل واحد أو اثنين على الأقل من الوسطاء العقاريين الناجحين والمشهورين والشركات العقارية التي تعمل بنشاط منذ زمن بعيد في السوق، سواء المحلي أو العالمي، ومع ذلك إذا كنت ترغب في الحصول على أفضل فرصة للنجاح عند بدء عملك التجاري في مجال تسويق العقارات فأنت بحاجة إلى معرفة من هم منافسوك المباشرون؟ ومن هم أفضل وكلاء مبيعات العقارات الذين يعملون في المجال الذي تستهدفه؟ وما الذي يميزهم عن باقي المنافسين الآخرين؟

يُمكنك تحديد المنافسين وقطاعات سوق الأعمال العقارية أو التركيبة السكانية باستخدام البيانات المتاحة حاليًا، بالإضافة إلى ذلك يُمكنك الاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي للعثور على المنافسين، ومعرفة السمات الرئيسية، مثل الفئة العمرية ونمط الحياة والأنماط السلوكية؛ لتقسيم العملاء المستهدفين إلى شرائح.

ليس هذا فحسب بل يجب أيضًا أن تكون على دراية عميقة بالسوق المحلي الخاص بالعقارات وما هي التوجهات الحالية سواء لدى الباحثين عن العقارات أو المالكين الحقيقيين الذين يرغبون في بيع ممتلكاتهم العقارية؛ حيث تُعد معرفة البلدات والمناطق المحيطة بها جزءًا مهمًا من إدارة الأعمال العقارية.

تأسيس شركة تسويق عقاري

ثانيًا: إعداد خطة عمل

لم يعد خفيًا على أحد، خاصة الذين يبحثون عن الاستقلال المالي، أن خطة العمل الواضحة تُعد بمثابة وثيقة تلخص الأهداف المالية والتشغيلية للأعمال التجارية، تأخذ خطة العمل أفكار عملك وتُحدد أهداف شركتك وتوفر معلومات محددة توضح كيف ستصل شركتك إلى تلك الأهداف.

 

اقرأ أيضًا: أفضل مواقع التواصل الاجتماعي.. ثورة رقمية غيرت حياتنا

لذلك اجعل خطة عملك قصيرة وموجزة، وركز على التفاصيل الأساسية، وفي هذا الصدد تُشير العديد من الدراسات إلى أن رواد الأعمال الذين يأخذون الوقت الكافي لكتابة خطة عمل واضحة هم أكثر نجاحًا بـ 2.5 مرة في المتابعة وإطلاق أعمالهم على أرض الواقع، كما يجب أن تتضمن خطة العمل الخاصة بك: «ملخص تنفيذي، بحث وتحليل السوق، تحليل تنافسي، خطة المبيعات والتسويق، خطة الإدارة، خطة التشغيل، الخطة المالية، وبيان التدفق النقدي، الملاحق والمعارض».

ثالثًا: تحديد السوق المستهدف

ربما تكون هذه الخطوة من أهم الخطوات التي يُمكنك استخدامها لتصبح ناجحًا في مجال التسويق العقاري، دائمًا ما يُركز العديد من الوسطاء والوكلاء المحترفين والشركات العقارية على سوق متخصصة ويصبحون خبراء في هذا السوق؛ حيث يمنحك ذلك فكرة عما يقود السوق المستهدف حاليًا، وما هي المخاطر التي ينطوي عليها، والأهم من ذلك إلى أين يتجه السوق على المدى القصير والطويل.

على سبيل المثال: يمكن للوسيط العقاري الذي يعرف التفاصيل المتعلقة بمشروع نقل أو مشروع مدرسي جديد محليًا أن يغير استراتيجياته التسويقية وفقًا لذلك.

رابعًا: تحديد العلامة التجارية

تُعد العلامة التجارية بمثابة الهوية العامة لشركتك، من الناحية المثالية يجب أن تجسد علامتك التجارية أفضل سمات شركتك، في سوق العقارات التنافسي اليوم تُعتبر العلامة التجارية القوية أكثر أهمية مما كانت عليه في أي وقت مضى، وهناك العديد من الشركات المتخصصة في مجال التسويق العقاري التي لديها شعارات متطابقة؛ لذلك تأكد من أن شعار علامتك التجارية الخاصة بك فريد من نوعه.

لذلك أنت بحاجة إلى إنشاء علامة تجارية، ويتضمن ذلك: ابتكار اسم، وقصة العلامة التجارية، ثم إنشاء تصميمات تتناسب مع هذه العلامة، كما يجب أن يسعى نشاطك التجاري أيضًا في مجال العقارات إلى تطوير علامة تجارية خاصة به؛ حيث يُمكن أن يكون تحت اسمك أو اسم عملك.

ضع في اعتبارك دائمًا أن العلامة التجارية هي صديقك؛ إذ يُمكنك طباعة العلامة التجارية على الأقلام والأكواب ودفاتر التدوين والأكياس البلاستيكية وكل تلك الهدايا المجانية الأخرى التي يحبها الناس؛ حيث يُمكنك تقديم كل هذا الهدايا وتوزيعها في المهرجانات والأحداث المحلية وهو ما يُساعدك في نشر علامتك التجارية.

خامسًا: التراخيص المطلوبة

بمجرد الانتهاء من كل هذه الخطوات السابقة لا يتبقى سوى القليل لبدء تشغيل شركة التسويق العقاري الخاصة بك، تتمثل الخطوة التالية في الحصول على تراخيص الوساطة العقارية قبل أن تتمكن من البدء في العمل بشكل رسمي، وفي معظم بٌلدان العالم يسمح لك الترخيص العقاري ببيع وشراء العقارات.

بالطبع هناك العديد من الخطوات المهمة التي تحتاجها للحصول على رخصة ممارسة الوساطة العقارية؛ أهمها: تقديم طلب ممارسة الوساطة العقارية إلى الغرفة التجارية أو مجلس إدارة العقارات في ولايتك، وإذا كانت هناك رسوم تقديم فستحتاج إلى تضمينها، كما يجب عليك أن تكون مستعدًا لاحتمال أن تطلب ولايتك تقديم بصمات أصابعك لفحص الخلفية الجنائية.

ويُعتبر الحصول على ترخيص ممارسة الوساطة العقارية أمرًا ضروريًا لبدء تأسيس شركة تسويق عقاري، وعادة ما يُطلب من رواد الأعمال المبتدئين في هذا المجال ما لا يقل عن 2 إلى 4 سنوات من الخبرة في العمل بصناعة العقارات قبل أن يكونوا مؤهلين للتقدم بطلب للحصول على ترخيص وسيط.

وإكمال طلب التراخيص في مجال الوساطة العقارية قد يحتاج إلى دفع رسوم تتراوح من 150 إلى 200 دولار، اعتمادًا على المدينة أو الولاية التي تعيش فيها.

سادسًا: تحديد موقع الشركة

بصفتك رائد أعمال مبتدئ ولديك خُطة طموحة لبدء تأسيس شركة تسويق عقاري ناجحة، فأنت بحاجة إلى منح وكلائك وموظفيك خيارات للعمل في بيئة يُمكن أن يكون فيها الوكيل ناجحًا ويشعر بالأمان ويكون منتجًا.

لذلك يجب اختيار الموقع المناسب الذى يساعدك في الوصول إلى أكبر قدر ممكن من العملاء المحتملين وزيادة نسبة المبيعات؛ حيث يُمكنك تنفيذ مشروعك في إحدى المدن الرئيسية التي تحتوي على عدد كبير من الشقق السكنية والعقارات التجارية،

بالإضافة إلى ذلك تستطيع تنفيذ مشروعك أيضًا في المدن التي تكثر بها عمليات البحث والبيع والشراء للعقارات والوحدات السكنية، ويفضل أن المقر الرئيسي للشركة في أحد الشوارع الرئيسية، أما بالنسبة لمساحة مقر الشركة فيجب ألا تقل عن 70 مترًا مربعًا، كما يُفضل تأجير شقة في أحد الأبراج السكنية، وضع في اعتبارك دائمًا أن موقع المشروع من أهم العوامل التي تساعد في نجاحه وتطويره.

اقرأ أيضًا: الفيديوهات على مواقع التواصل.. الوسيلة الأشهر لتنمية أعمالك

سابعًا: تجهيزات مقر الشركة

بطبيعة الحال يأتي المقر الرئيسي لشركة التسويق العقاري مصحوبًا بمصروفات أخرى يجب مراعاتها، مثل: طلاء الحوائط بالألوان المناسبة مع تركيب بعض الديكورات البسيطة، وتركيب أنظمة إضاءة عالية الجودة.

بالإضافة إلى ذلك يحتاج مقر الشركة أيضًا إلى بعض قطع الأثاث وأجهزة الكمبيوتر وآلات النسخ واللوازم المكتبية وأنظمة الاتصالات اللازمة، وعلى الرغم من هذه الأشياء مكلفة بعض الشيء إلا أنها من الضروريات التي لا يُمكن تجاهلها إذا كنت تحلم بامتلاك منشأة عملاقة متخصصة في التسويق العقاري.

ثامنًا: التجهيزات اللازمة للشركة

 

الترقيمتجهيزات ومتطلباتالاستخدام
1مكاتب إداريةلا بد من توفير 7 مكاتب إدارية مدعمة بـ 9 كراسي، على أن يتم تخصيص مكتب و3 كراسي لمدير المشروع والمكاتب الأخرى يتم تخصيصها للموظفين المتخصصين في الأعمال التجارية بمجال التسويق العقاري.
2أجهزة كمبيوترتحتاج الشركة إلى توفير 7 أجهزة كمبيوتر محمولة لمدير المشروع وفريق العمل؛ حتى يتمكنوا من ممارسة المهام الوظيفية المطلوبة لنجاح المشروع، والقدرة على التواصل مع العملاء والوكلاء وملاك الوحدات السكنية والعقارات.
3شبكة اتصالاتلا بد من توفير شبكة إنترنت ذات سرعة وجودة عالية، بالإضافة إلى تركيب شبكة اتصالات داخلية وخارجية لإرسال واستقبال المكالمات، سواء بين الموظفين وبعضهم أو للتواصل مع العملاء.
4تكييفات هوائيةيحتاج مقر الشركة إلى تركيب وتشغيل 4 تكييفات كهربائية لتوزيع الهواء البارد في جميع المكاتب؛ حتى يشعر الموظفون والعملاء بالراحة والقدرة على مواصلة العمل بكفاءة عالية وزيادة الإنتاجية.
5كاميرات مراقبةمن الضروري تركيب شبكة كاميرات مراقبة داخل وخارج الشركة؛ حتى لا تتعرض موارد المشروع للسرقة، كما يُمكن استخدام الكاميرات في مراقبة العمل وأداء الموظفين أثناء عدم التواجد بالمكتب.
6قطع أثاث استقبالدائمًا ما يُفضل توفير عدد من قطع الأثاث المخصصة لاستقبال الضيوف من العملاء والوكلاء، وهو ما يعكس مدى الجودة والاحترافية التي تلتزم بها الشركة في التعامل مع العملاء والارتقاء بالعمل في مجال العقارات.
7أدوات بوفيهلا بد من تزويد مقر الشركة بقسم البوفيه على أن يتم تجهيزه بجميع الإمكانيات المطلوبة؛ حتى يتمكن الموظفون من إعداد بعض الأطعمة والمشروبات السريعة أثناء أوقات الراحة، إلى جانب تقديم المشروبات للعملاء أثناء عقد الصفقات.
8ماكينة طباعةتُستخدم هذه الماكينة في طباعة الأوراق والمستندات المهمة التي تُنظم العمل داخل الشركة، كما يُمكن استخدامها أيضًا في طباعة العقود والأوراق الخاصة بالصفقات التي يتم عقدها مع العملاء والوكلاء.
9لوحة إعلانية مُضيئةلا بد أن يقوم صاحب المشروع بإعداد لوحة إعلانية مُضيئة لكي يتم وضعها على واجهة المقر الرئيسي للشركة؛ حيث يجب أن تتضمن العلامة التجارية وبعض وسائل الاتصال الخاصة؛ للتسهيل على العملاء.
10تجهيزات أخرىهناك بعض التجهيزات الأخرى التي تحتاجها الشركة، والتي تتمثل في: طلاء الحوائط وتركيب السيراميك في الأرضيات وإعداد وتجهيز خطوط المياه والصرف، إلى جانب تركيب شبكة كهربائية آمنة وغيرها من التجهيزات الأخرى.

 

تاسعًا: بناء تواجد رقمي

في ظل العصر الرقمي المتطور الذي نعيشه الآن يُعد التواجد المناسب على الإنترنت من الضروريات المُلحة في أغلب الأعمال التجارية، خاصة في مجال التسويق العقاري، لا نُبالغ إذا قلنا إن نجاح عملك في مجال العقارات يعتمد على مدى سهولة تحديد عملائك لموقعك عبر شبكة الإنترنت، ضع في اعتبارك أن امتلاكك لموقع ويب قوي يُمثل شركتك على هذا الفضاء الإلكتروني سيزيد من فرصك في جذب أعمال جديدة.

غالبًا ما يكون موقع الويب الذي يُمثل شركتك على الإنترنت هو نقطة الاتصال الأولى مع عميل محتمل؛ لذا تأكد من تضمين الصفحات التي تساعد في نقل هويتك كمحترف عقاري والقيم التي تمثلها والقيمة التي يمكنك تقديمها لهم، كما لا تنسَ إضافة عنوان URL لموقع الويب الخاص بك إلى جميع المواد التسويقية ومنصات التواصل الاجتماعي،

بالإضافة إلى ذلك يجب أن تكون حاضرًا بشكل خاص على فيسبوك وتويتر ولينكد إن وسناب شات وتيك توك وغيرها؛ حيث إن هذه المنصات الأكثر استخدامًا وشعبية في جميع أنحاء العالم تُساعدك في الوصول إلى عملائك المحتملين.

تأسيس شركة تسويق عقاري

عاشرًا: ميزانية التشغيل

في هذا الصدد يقول جوشوا جارفيس؛ مالك شركة جارفيس تيم ريالتي: «إن تكلفة بدء التشغيل في العقارات منخفضة جدًا، لقد استخدمت المدخرات التي أملكها، وتمكنت من البدء بأقل من 1000 دولار، والآن ميزانيتي الشهرية هي 10 أضعاف هذا الرقم».

يجب ألا تفرط في الإنفاق ولا تشتري إلا تلك الأشياء التي بالكاد ضرورية لإدارة عملك في الوقت الحالي، تجنب شراء معدات باهظة الثمن عند البدء، وغالبًا ما يبدأ الوسطاء والوكلاء العقاريون بتمويل أقل في متناول اليد، وبمجرد إنشاء قائمة جيدة من العملاء المخلصين يُمكنهم إنفاق المزيد على المعدات وأشياء أخرى.

الحادي عشر: خطة المبيعات

عندما تكون مستعدًا لبدء تأسيس شركة تسويق عقاري خاصة بك فإن وجود خطة مدروسة جيدًا سيوفر لك الوقت والضغط والمال على المدى الطويل.

والجزء الثاني من خطة المبيعات الخاصة بك هي الاستشارة الشخصية، فعليك مقابلة عملائك حتى تتمكن من تحديد احتياجاتهم وتوقعاتهم، والهدف النهائي لهذه المرحلة هو أن يلتزم عميلك بالعمل معك لشراء أو بيع العقارات، بالتأكيد هنا يبدأ العمل الحقيقي، وبغض النظر عن الخدمة أو المنتج الذي تقدمه فهناك شيء واحد مهم يجب تذكره وهو تجربة ما بعد البيع.

اقرأ أيضًا: أشهر 3 ساعات ذكية في العالم.. تقنية تجعل حياتك أكثر راحة

الثاني عشر: القوى العاملة

على الرغم من أن العمل في مجال صناعة العقارات ليس سهلًا ويحتاج إلى بعض المهارات الخاصة للتفوق على المنافسين، إلا أنه لا يحتاج إلى عدد كبير من الموظفين للسير على نفس الطريق، إن كل ما تحتاجه شركتك الخاصة في مجال التسويق العقاري هو سكرتيرة للشركة ومحاسب قانوني، بالإضافة إلي تعيين 3 موظفين ممن لديهم الخبرة في مجال التسويق العقاري ومهارة جذب المزيد من العملاء المحتملين.

يحتاج المشروع أيضًا إلى تعيين 2 موظفين متخصصين في مجال العلاقات العامة، مع تعيين عامل بوفيه لإعداد وتجهيز المشروبات سواء للموظفين أو العملاء، أما بالنسبة لإدارة الشركة فيفضل أن يتولى صاحب المشروع مسؤولية الإدارة لمتابعة الأداء ومراجعة الحسابات والأوراق المالية التي تتعلق بالشركة.

الثالث عشر: إطلاق خدمة الرسائل البريدية

يُعتبر التسويق عبر البريد الإلكتروني من أفضل الوسائل التي يُمكن استخدامها لبناء علاقات قوية مع العملاء؛ لذلك يُمكنك إطلاق خدمة الاشتراك في الرسائل البريدية من خلال موقع الويب الخاص بك، والبدء في إرسال رسائل للمشتركين حول يبحثون عنه، مثل: إشعارات حول البيوت المفتوحة القادمة، والمنازل الجديدة في السوق، والأخبار حول الندوات التي تقدمها في المنطقة وما إلى ذلك.

أما إذا كنت تعمل في مناطق جغرافية مختلفة فأنت بحاجة إلى تقسيم المشتركين في خدمة الرسائل الإخبارية إلى شرائح بناءً على موقعهم، وهو ما يضمن حصولهم فقط على رسائل البريد الإلكتروني والتحديثات ذات الصلة منك.

الرابع عشر: تسويق الشركة

في ظل المنافسة الشرسة التي يشهدها السوق العالمي لصناعة العقارات أصبح نجاح الشركات أو المكاتب العاملة في مجال الوساطة العقارية يعتمد في الأساس على مدى قوة وفعالية الخُطة التسويقية التي يعتمدها صاحب هذا النشاط التجاري الرائع؛ لذلك يجب عليك اعتماد استراتيجية تسويقية فعالة ترتكز على أحدث الوسائل والتقنيات التي تُمكنك من الوصول إلى العملاء المحتملين.

في معظم الأحيان تعمل الشركات العقارية الناجحة على العلاقات، فمدى جودة تتبع هذه الاتصالات وإدارة جهات الاتصال الخاصة بك يمكن أن يؤثر بشكل كبير في نجاح عملك، إن ما تحتاجه هو نظام إدارة علاقات العملاء أو CRM لتنظيم جميع العملاء المتوقعين وجهات الاتصال واتصالات الشبكة.

بالإضافة إلى ذلك يُمكنك الاتصال بعملائك المحتملين، بمجرد أن تبدأ في تتبع العملاء المتوقعين في CRM فقد حان الوقت للتواصل معهم، وقبل الاتصال بالعميل قم ببعض الأبحاث وانظر إلى معاملاتهم العقارية السابقة، اجعل بعض الأسئلة جاهزة، وكن مستعدًا للإجابة عن بعضها أيضًا، وكُن حريصًا على الحصول على إجابات لبعض الأسئلة الشائعة المكتوبة وقبل كل شيء كن إيجابيًا.

تأسيس شركة تسويق عقاري

إن امتلاك عمل تجاري ناجح في مجال العقارات هو مرادف لوجود استراتيجية تسويق ناجحة. ما هو عرض القيمة الفريد الخاص بك؟ سوف تساعدك الإجابة عن هذا السؤال في إنشاء علامة تجارية لعملك وأي حملات تسويقية لاحقة. يعد هذا أيضًا وقتًا رائعًا للاستقرار على الشعار والقيم الأساسية وبيان المهمة.

وسوف تساعد هذه المكونات في إعلامك بكيفية الوصول إلى العملاء المحتملين وتكون بمثابة نقطة انطلاق لمواد التسويق الخاصة بك.

قد لا تقتصر الوسائل التسويقية الفعالة التي يُمكن استخدامها في العقارات على ما تم ذكره فحسب، بل يُمكن التسويق للمشروع أيضًا من خلال مواقع التواصل الاجتماعي؛ حيث تعتبر من الوسائل الرائعة للمبتدئين لأنها طريقة مجانية، إن كل ما تحتاجه للبدء هو إنشاء ملفات تعريف عبر فيسبوك وتويتر وإنستجرام ولينكد إن وسناب شات وتيك توك وغيرها، والبدء في نشر التحديثات عندما يمكنك ذلك، وبمرور الوقت قد تجد أن إعلانات منصات التواصل الاجتماعي المدفوعة مفيدة أيضًا.

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع صيفية ناجحة.. فرص موسمية مربحة

الخامس عشر: التكاليف المتوقعة لتأسيس شركة تسويق عقاري

 

الترقيمتجهيزات ومتطلباتالتكلفة المتوقعة
1تصميم العلامة التجاريةتتراوح تكلفة تصميم العلامة التجارية المناسبة لشركة تسويق عقاري من 210 إلى 235 دولارًا.
2تراخيص الشركةتتراوح تكلفة الإجراءات القانونية لاستخراج التراخيص اللازمة لتأسيس شركة تسويق عقاري من 230 إلى 245 دولارًا.
3إيجار مقر الشركةتتراوح تكلفة إيجار مقر الشركة، بمساحة 70 مترًا مربعًا في إحدى المدن الرئيسية، من 750 إلى 1150 دولار شهريًا.
4مكاتب إداريةتتراوح تكلفة شراء 7 مكاتب إدارية مدعمة بـ 9 كراسي من 1350 إلى 1485 دولارًا.
5أجهزة كمبيوترتتراوح تكلفة شراء 7 أجهزة كمبيوتر ذات إمكانيات عالية من 1560 إلى 1640 دولارًا.
6شبكة اتصالاتتتراوح تكلفة شبكة الاتصالات الداخلية، بما فيها الإنترنت، من 260 إلى 285 دولارًا شهريًا.
7تكييفات هوائيةتتراوح تكلفة شراء وتركيب 4 مكيفات كهربائية من 1325 إلى 1540 دولارًا.
8كاميرات مراقبةتتراوح تكلفة شراء وتركيب شبكة كاميرات مراقبة داخل وخارج الشركة من 470 إلى 510 دولارات.
9قطع أثاث استقبالتتراوح تكلفة شراء قطع أثاث استقبال من 975 إلى 1140 دولارًا.
10أدوات بوفيهتتراوح تكلفة شراء أدوات بوفيه من 135 إلى 160 دولارًا.
11ماكينة طباعةتتراوح تكلفة شراء ماكينة طباعة من 175 إلى 210 دولارات.
12لوحة إعلانية مُضيئةتتراوح تكلفة شراء وتركيب لوحة إعلانية مُضيئة من 135 إلى 156 دولارًا.
13تجهيزات أخرىتتراوح تكلفة التجهيزات الأخرى بالشركة، والتي تتمثل في: طلاء الحوائط وتركيب السيراميك بالأرضيات وإعداد وتجهيز خطوط المياه والصرف، إلى جانب تركيب شبكة كهربائية آمنة وغيرها، من 2230 إلى 2615 دولارًا.
14إنشاء موقع ويبتتراوح تكلفة تصميم موقع الويب للشركة من 845 إلى 910 دولارات.
15أجور الموظفينتتراوح تكلفة أجور الموظفين بالمشروع، والذين يشملون: سكرتيرة ومحاسب قانوني و3 موظفين ممن لديهم الخبرة في مجال التسويق العقاري و2 موظفين متخصصين في مجال العلاقات العامة بالإضافة إلى عامل بوفيه، من 4.480 إلى 5.230 دولار شهريًا.
16الحملات التسويقيةتتراوح تكلفة الحملات التسويقية للمشروع من 1350 إلى 1500 دولار شهريًا.

 

السادس عشر: التكلفة الإجمالية المتوقعة

 

1التكلفة الإجمالية المتوقعة
  • تكاليف متغيرة: تتراوح من 6.840 إلى 8.165 دولار شهريًا.
  • تكاليف ثابتـــة: تتراوح من 9.640 إلى 10.846 دولار تقريبًا.

 

في نهاية المطاف نؤكد أن الأرقام سالفة الذكر في الجدول أعلاه التي تتعلق بالتكاليف الخاصة بتفاصيل دراسة جدوى تأسيس شركة تسويق عقاري حديثة ومواكبة لعام 2021 وتستند إلى مصادر رسمية، ويُمكن العودة إلى بعض المتاجر الإلكترونية الشهيرة، مثل: علي بابا؛ لمراجعة بعض الأسعار الخاصة بالتجهيزات والمتطلبات اللازمة للمشروع، وقد تزيد أو تقل حسب البيئة أو الموقع الجغرافي الذي سيتم إنشاء المشروع فيه.

السابع عشر: الأرباح المتوقعة

لكي تكون واقعيًا ستحتاج إلى ما يصل إلى 12 شهرًا لبدء إغلاق صفقاتك الأولى وكسب عمولتك، هذا يعني أنك ستحتاج إلى تمويل حوالي 50 ألف دولارًا للسنة الأولى، دون احتساب أي أموال ستدفعها للموظفين والمرافق أو تحتاجها لنفسك.

دائمًا ما تجني شركات التسويق العقاري المال عن طريق كسب عمولة أو جزء من عمولة من المشاركة في إتمام بيع عقار، أو من خلال العمل كمنسق المعاملات، الذي يساعد في الأعمال الورقية دون تمثيل أي من الطرفين، وفي معظم الأحيان سيحصل الوسيط على نسبة مئوية من عمولة الوكيل، على النحو المتفق عليه في عقد الوكيل، وقد يأخذ هذا شكل تقسيم 50/50 أو 60/40 أو 90/10، أو أي شيء آخر يتفق عليه الوسيط والوكيل.

ووفقًا لعدد من الخبراء العقاريين يُمكن لشركات العقارات الأكثر نجاحًا في السوق الرئيسية تحقيق أكثر من مليون دولار سنويًا بسهولة بعد أجور الموظفين ونفقات المرافق، الشيء الوحيد الذي يجب تذكره هو أنه من السهل بيع منزل بسعر مليون دولار إذا كان سعره معقولًا، مثل: بيع منزل بمبلغ 100 ألف دولار، الأعمال الورقية وعملية البيع متشابهة جدًا في كلتا الحالتين، ومع ذلك فإن عمولة بيع منزل بقيمة مليون دولار مقابل عمولة بيع منزل بقيمة 100 ألف دولار مختلفة تمامًا.

علاوة على ذلك هناك شيء واحد يجب مراعاته وهو إضافة خدمات إدارة الممتلكات إلى أعمال التسويق العقاري الخاصة بك، هذا مصدر ممتاز للدخل الإضافي ويساعد في جذب المزيد من العملاء لمبيعات العقارات.

الثامن عشر: نصائح عامة لنجاحك في تأسيس شركة تسويق عقاري

  • احرص على اختيار الموقع المميز والأماكن المناسبة لتكون موطنًا لعملك العقاري.
  • انتقاء فريق العمل بعناية فائقة، خاصة الذين يعملون في مجال التسويق العقاري.
  • إعداد خطة تسويقية فعالة لجذب المزيد من العملاء واستقطاب المزيد من المؤسسات.
  • تعرف على الخدمات الجديدة التي يمكن أن تقدمها أعمالك العقارية للعملاء.
  • احرص على حسن المعاملة مع العملاء والالتزام بالمواعيد المحددة لعقد الصفقات العقارية.
  • تأكد من اختيارك لعملاء جيدين وقم ببناء شبكة منهم لعملك.
  • يجب عليك إدارة علاقات العملاء بنية صادقة لمساعدة عملائك.
  • احرص على المشاركة في كبرى المعارض العقارية محليًا وعالميًا.
  • يجب أن يروا أنك منقذهم عندما يكونون عالقين في مشكلة عقارية.
  • ادرس منافسيك واكتشف كيف يمكنك تقديم خدمات تجارية عقارية مفيدة.

اقرأ أيضًا:

دراسة جدوى مشروع تصنيع المستحضرات الطبيعية.. فرصة للدخل الإضافي

دراسة جدوى مشروع صناعة الشموع من المنزل.. تكاليف قليلة وأرباح مضمونة

أفكار مشاريع مربحة للمراهقين.. بداية مبكرة للنجاح

معدات المقهى.. ما يلزم لإطلاق مشروعك الخاص

مشروع تجارة الأسماك.. مزايا لرواد الأعمال

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

مصنع لمنتجات الألبان

دراسة جدوى مصنع لمنتجات الألبان.. فرصة الربح الدائم

دائمًا ما يمر الحليب الخام بعدة مراحل من المعالجة قبل أن يصل إلى المستهلك في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.