دراسة الجدوى..والتخطيط السليم لمشروعك (1)

لاشك في أهمية الإعداد الجيد لأي مشروع قبل تأسيسه، فالتخطيط السليم للمشروع يضمن نجاحه؛ وهو ما نطلق عليه: “دراسة الجدوى”.

وفي تعريف مختصر لدراسة الجدوى، تعني أسلوبًا علميًا لتقدير احتمالات نجاح فكرة استثمارية قبل تنفيذها؛ وذلك في ضوء قدرة المشروع أو الفكرة الاستثمارية على تحقيق أهداف معينة للمستثمر أو رائد الأعمال؛ وبالتالي فإن دراسة الجدوى هي أداة تُجنب المشروع المخاطر المحتملة، والخسائر المادية.

وقد يواجه بعض رواد الأعمال، صعوبة في إعداد دراسة الجدوى؛ لما تتطلبه من دراسات متعمقة في السوق، ومعرفة حجم المنافسة المتوقعة مع المشروعات المثيلة، وحساب التكاليف المادية والأرباح بشكل محدد.
فكيف تخطط لمشروعك بالشكل الصحيح؟، والإجابة تجدها في السطور التالية، وعبر سلسلة مقالات، أولها كيفية إعداد دراسة الجدوي، والتي تنقسم إلى جدوى اقتصادية، وجدوى فنية، وجدوى مالية:

1. الجدوى الاقتصادية

هي أول خطوة يجب أن يفكر فيها رائد الأعمال أو المستثمر؛ لكونها الأكثر شمولًا؛ إذ تعتمد على تكوين قناعة من صاحب المشروع بمدى نجاح فكرته استثماريًا واقتصاديًا. وهي تعني باختصار جمع المعلومات عن مشروع مقترح، ثم تحليلها لمعرفة إمكانية التنفيذ, وتقليل مخاطر المشروع، وتحقيق الربحية منه؛ وبالتالي يجب معرفة مدى نجاح المشروع أو خسارته، بالنظر إلى السوق المحلي.

وقبل إعداد الجدوى الاقتصادية، عليك الإجابة على الأسئلة التالية :

1- ما الخبرات التي تمتكلها لتأسيس مشروعك؟
2- ما الدوافع التي تضمن نجاح المشروع؟
3- ما الصفات الشخصية التي تؤهلك لقيادة المشروع؟
وعند الإجابة على هذة التساؤلات، ابدأ في إعداد دراسة حول السوق؛ لمعرفة خصائص سلعتك أو خدمتك، ومدى المنافسة مع مثيلتها في السوق ، وما الذي يميزها، وما حصتك المتوقعة في السوق ، وكيف يمكن أن تبيع حصتك في السوق؟.
وكل العناصر السالف ذكرها يتم دراستها للإجابة على سؤال واحد فقط وهو: هل فكرة المشروع جيدة أم لا؟.

2. الجدوى الفنية

بعد الانتهاء من الخطوة السابقة، قم بدراسة فنية شاملة لمشروعك؛ إذ يعتمد عليها نجاح المشروع منذ البداية؛ لأنها من تقرر مدى صلاحية تاسيس المشروع فنيًا، وتوافر العوامل والمواد الكفيلة لتاسيسه.
وتتضمن دراسة الجدوى الفنية العناصر التالية:

1- الأصول الثابتة التي يحتاجها المشروع.
2- متطلبات إنتاج السلعة.
3- تحديد الآلات والمعدات الفنية.
4- تحديد كميات عوامل الإنتاج المطلوبة.
5-تحديد العمالة المطلوبة.
6-تحديد الهالك.
7- تحديد موقع المشروع، وتكاليف التأسيس.
8- مدى حاجة المشروع إلى موارد من خارج البلاد.

3. الجدوى المالية

دراسة الجدوى المالية هى العملية التي تحدد مدى إمكانية فكرة المشروع من تحقيق الربحية، وكيفية الحصول على التمويل، وتحديد التكاليف الإجمالية اللازمة للتأسيس. وتعد من أهم خطوات المشروع؛ لاعتمادها على تحديد التكاليف الكاملة للمشروع، وحجم الإنفاق خلال مدة زمنية معينة، وتضمنها برنامجًا كاملًا للإيرادات والمصروفات، وحجم الربح المتوقع بعد خصم التكاليف.

وتنقسم الجدوى المالية لأى مشروع إلى قسمين:

– تكاليف استثمارية:
وهي جميع ما يُنفق علي المشروع في البداية من أصول ثابتة؛ للاستفادة منها لأكثر من عام، وتشمل مصاريف التأسيس، والآلات، والمعدات، وتكلفة المباني.

– تكاليف جارية:
وتشمل جميع مستلزمات التشغيل والإنفاق على المشروع ، والأجور، والرواتب، والمواد الخام، والضرائب وتكلفة المرافق، وغيرها.

ويجب عند إعداد دراسة الجدوى للمشروع، حساب التكلفة الإجمالية للتكاليف الثابتة والتكاليف المتغيرة بدقة، مع وضع احتمالات بالزيادة أو النقصان وفقًا للسوق في وقت التطبيق. ولنفترض أنك تخطط لتأسيس مشروع ” مطعم “، فعليك وضع هذه التكاليف في الحسبان، وهي “تكاليف الخامات، وإيجار المقر، و تكلفة المرافق، وأجور مدير المشروع والعمال، وتكلفة الآلات والمعدات، وتكلفة الإنشاءات، وتكلفة الأثاث، ومصاريف المرافق، والمصاريف الإدارية، وكافة الضرائب المفروضة.

الرابط المختصر :

عن مصطفى صلاح

شاهد أيضاً

كيف تؤسس مشروع صناعة المعلبات المعدنية؟

دراسة جدوى | تدخل المعلبات المعدنية في العديد من الاستخدامات؛ ومنها تعبئة المواد الغذائية بكل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.