دراسة الجدوى الإدارية للمشروع

دراسة الجدوى الإدارية للمشروع.. أساسيات نجاح استثمارك

ربما يغيب عن البعض مصطلح دراسة الجدوى الإدارية للمشروع ، وذلك عند بدء العمل الحر ووضع خطة لتأسيس مشروع ما، ويكون الشاغل الأكبر هو دراسة الجدوى الاقتصادية وحركة المصروفات والإيرادات المتوقعة وتكلفة التأسيس.

وتُعرف دراسة الجدوى بأنها تقدير احتمالات نجاح فكرة استثمارية قبل تنفيذها؛ وذلك في ضوء قدرة المشروع أو الفكرة الاستثمارية، وتجعلك هذه الدراسة تُجنب المشروع المخاطر المحتملة، والخسائر المادية.

تعريف الجدوى الإدارية

تُعتبر دراسة الجدوى الإدارية للمشروع نوعًا من أنواع تحليل المشروع؛ حيث تلقي الضوء على نقاط بعيدة عن المسائل المالية والمتمثلة في الطلب المحلي والأجنبي المتوقع على منتجات المشروع، ومدى حاجة السوق له، والتكاليف الإجمالية للمشروع، سواء كانت تكاليف رأسمالية أو تشغيلية، ودراسات عن مصادر التمويل، وهل سيتم الاعتماد على التمويل الخارجي أو الذاتي، والعوائد المتوقعة.

وتشمل دراسة الجدوى نظرة سريعة على ظروف السوق المحيط، والمتطلبات القانونية لإنشاء مشروعك، بالإضافة إلى الالتزامات الضريبية المترتبة على المشروع، وتفاصيل الإدارة والتوظيف، والتطوير التقني للمشروع.

أقرا أيضًا: أساسيات دراسة الجدوى.. وتأثير البيئة على المشروع

أهمية دراسة الجدوى الإدارية

لدراسة الجدوى الإدارية العديد من الوظائف في المراحل الأولية للمشروع؛ حيث يمكن عن طريقها جمع المعلومات ذات الصلة لاتخاذ القرارات المهمة التي ستؤثر في إدارة المشروع، بالإضافة إلى تحديد التحديات المحتملة التي قد يتعرض لها مستقبلًا، وكل هذه الفوائد يمكن أن تؤثر بشكل مباشر في تأمين رأس المال للمشروع؛ لأن المستثمر يهمه بشكل كبير الإدارة السليمة للمشروع والتي تدل على توافر عوامل النجاح به.

دراسة الجدوى الإدارية للمشروع

عناصر الدراسة

لدراسة الجدوى الإدارية العديد من العناصر التي تكون أكثر أهمية في بعض الأحيان من خطة العمل، وتشمل التالي:

  • تأثير المشروع:

يجب أن تبحث بشكل موسع في الدراسة الإدارية مدى تأثير المشروع في المجتمع، سواء كان مباشرًا أو غير مباشر في الاقتصاد أو البيئة أو الثقافة؛ لأنك إذا استطعت جعله مؤثرًا فذلك سيزيد من احتمالية النظرة الإيجابية له من قِبل المستثمرين.

  • الهكيل التنظيمي:

يُعد إنشاء هيكل تنظيمي أو إداري للمؤسسة المحور الأساسي الذي تعتمد عليه المؤسسة في تحقيق النجاح، وذلك يشمل تحديد أقسام الشركة بالشكل الصحيح، اختيار العناصر البشرية التي تتناسب مع أهداف الشركة لتنفيذ المهام المدرجة في خطة العمل، والاهتمام بالعلاقات العامة التي تربط الشركة بجمهورها الداخلي والخارجي، وتعمل على جذب مزيد من العملاء والجمهور.

  • الجدوى القانونية:

يجب أن يتم إدارجها في دراسة الجدوى الإدارية؛ لأن عدم اتباع المعايير القانونية في الإدارة قد يعرض الشركة لمشاكل قانونية هي في غني عنها، وقد يؤثر في المشروع، ولذلك يجب وضع لوائح العمل والتي تشمل النظم والقواعد التي ستحكم المشروع.

  • الالتزامات الضريبية:

من الضروري تحديد الشكل الذي ستقدم به الخدمة إلى العميل؛ لأن هذا الشكل سيتحدد عليه الالتزام الضريبي الذي سيتحمله المشروع، وكيف سيشارك العميل في هذا الالتزام وفقًا للقوانين التي تُطبق في مكان إنشاء المشروع.

اقرأ أيضًا

ما لا تعرفه عن دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع

الرابط المختصر :

عن مصطفى صلاح

شاهد أيضاً

عالم ريادة الأعمال

5 أمور تقنعك باقتحام عالم ريادة الأعمال

من المؤكد أنك، إذا كنت تفكر في خوض غمار تجربة تأسيس مشروع ناشئ أو صغير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.