خوان رويج

خوان رويج.. أغنى بقًال في العالم

الاسم: خوان رويج ألفونسو

السن: 69 عامًا

الجنسية: إسباني

الحالة الاجتماعية: متزوج ولديه 4 أطفال

الثروة: 4.2 مليار دولار

الشركة: سلسلة سوبرماركت ميركادونا

عدد الموظفين بالشركة: 79 ألف عامل وعاملة

حرص “خوان رويج ألفونسو”؛ الملياردير الإسباني ذو الـ69 عامًا، والمُلقّب بـ “أغنى بقًال في العالم”، على تكوين شخصيته المستقلة في السوق العالمي، بإطلاق مغامرة تجارية، كان لها فلسفة خاصة في عالم ريادة الأعمال؛ حتى أصبح مساهمًا في نادي فالنسيا لكرة السلة.

النشأة

وُلد خوان رويج ألفونسو بفالنسيا، في الـ8 من أكتوبر لعام 1949، بين عائلة مكونة من 6 أشقاء، عرفت مفاهيم المغامرة؛ حيث يدير والدهم شركة كارنيكاس رويج، بمدينة بوبلا دي فارنالس؛ ليُكوّن منذ الصغر دراية كبيرة بخصوصيات وعموميات الأعمال الموجهة إلى عالم الأغذية. وفي عام 1977، قرر والداه – فرانسيسكو وترينيداد – تحويل محلات الجزارة، إلى متاجر بقالة، ومن هنا، كانت بداية الشرارة لانطلاق سلسلة “ميركادونا” الجديدة مستقبلًا.

ولادة ميركادونا

تخرّج خوان رويج في كلية الاقتصاد من جامعة فالنسيا، معتمدًا على خبرته المكتسبة في مجال الأعمال العائلية؛ ما عزز من استعداده لبدء عمل تجاري، بالتعاون مع شقيقه فرناندو، وزوجته أورتينسيا؛ إذ تولّى إدارة شركة “ميركادونا”، عام 1981؛ ليبدأ نشاطه المستقل مع 8 متاجر فقط، تبلغ مساحتها حوالي 300 متر مربع.

وفي عام 1990، انتهج خوان رويج فلسفة تجارية خاصة، هدفها استثمار الفوائد في التوسٌع؛ بجعل ميركادونا مرجعًا إلزاميًا في قطاع التوزيع في إسبانيا، والتي أُسست برأس مال عائلي، كسوبر ماركت كبير، يلبي جميع احتياجات المستهلك من أغذية طازجة، وجافة، بالإضافة إلى منتجات صيدلية، وعطور، وأغذية حيوانات أليفة.

تحت شعار “الجودة لا يجب أن تكون أكثر تكلفة”، يركز نموذج الجودة الشاملة لميركادونا على اهتمام خاص بالموردين، وتطبيق سياسة الاتفاقيات طويلة الأجل، سواء بشكل مباشر أو من خلال المتضمنات التي تنتج عن السلسلة، التي تعمل في مجال الخدمات اللوجستية، عبر المنصات التي تملكها الشركة في العديد من المدن الإسبانية: فالنسيا، برشلونة، مدريد، إشبيلية، ملقا، إليكانتي، غران كناريا، وتينيريفي.

اقرأ أيضًا: كوبي براينت.. أشهر لاعبي السلة المحترفين

خوان رويج

فلسفة الخواص الخمس

خلال عام 1993، أطلق خوان رويج، في ميركادونا، فلسفة الخواص الخمس، التي تشمل: فرضية الجودة الشاملة، والعامل، ومقدم الخدمة، والمجتمع، ورأس المال؛ إذ يُعد الاهتمام بالعميل من أولويات الشركة؛ لأنها خواص تساهم في ديناميكية تجارية لملايين العائلات التي تضع ثقتها في ميركادونا.

أطلقت ميركادونا لقب “الرئيس The Boss” على العملاء، كما أن الاهتمام الكبير بالمشتري، لا يتم فقط من خلال خدمة معلومات ممتازة، وصرافين اذكياء، بل في العلاقة بين سعر وجودة منتجات السلسلة، بناءً على ما يُسمى باستراتيجية SPB للأسعار المنخفضة.

اقرأ أيضًا: بابلو فيدارتي.. مبتكر بطارية الهاتف المحمول من النبات

علامة فارقة

نجحت ميركادونا في عام 1999، في أن تكون علامة فارقة تاريخية في هذا القطاع؛ لتضم جميع القوى العاملة، بضم 16800 عامل، زاد عددهم حاليًا إلى 79 ألف موظف، لديهم عقود ثابتة، من خلال استثمار جيد، وتوفير خدمات مميزة.

وفي إطار الاهتمام بالعاملين، نص عقد العمل على مشاركة فوائد الشركة، والتدريب الدائم ، والراتب الكامل خلال الإجازة المرضية، وإمكانية العمل بالقرب من المنزل، حتى إن رواتبهم تتجاوز المعدل الوطني للقطاع.

ساعدت تلك المزايا على التوفيق بين العمل والعائلة، والتي تجعل موظفي ميركادونا مجموعة راضية ملتزمة بأهداف العمل.

اقرأ أيضًا: ميشيل فيريرو.. ملك الشوكولاتة

منافسة كارفور

أدى تحقيق أهداف ميركادونا، والتزامها بالابتكار إلى تمتعها بزيادة متراكمة في الإنتاجية، وصلت إلى 25٪، كما سمح الجهد الاستثماري لخوان رويج بفتح سوق جديدة.

خلال عام 2006، وصلت سلسلة ميركادونا، إلى 1000 فرع، وواصلت نموها في المملكة الإسبانية لتصل إلى نحو 1600 فرع حتى الآن، نافست بهم الغريم الفرنسي “كارفور”، ومعها تجاوزت ثروة خوان رويج 4.2 مليار دولار.

خوان رويج

الاهتمام بروّاد الأعمال

حرص خوان رويج على الاهتمام بشباب روّاد الأعمال بشكل خاص، وتقديم الدعم الكامل لهم، بإنشاء “حلقة ابتكار”، تساهم في مساندة أفكارهم، وتنميتها.

الدروس المستفادة:

1. إنشاء فلسفة خاصة: طرح خوان رويج فلسفة تجارية خاصة، تحدى بها المعايير التي تقدمها كبرى المتاجر الإسبانية والعالمية؛ ليُقدم الجودة تلبيةً لاحتياجات العميل، مقابل مبالغ زهيدة، ساهمت في انتشار شركته، ووسعّت أعماله على نطاق كبير.

2. مراعاة الموظفين: حرص خوان رويج على مراعاة الحالة الاجتماعية لموظفيه؛ حتى ازدادوا إلى عشرات الآلاف، مخصصًا نفقات هائلة لدعم رواتبهم.

3. دراسة العميل: بحث رويج صفات العملات، ولقبهم بالرؤساء، إيمانًا بأهميتهم في تنمية مشروعه، وحلمه الكبير في التوسع في الأعمال.

اقرأ أيضًا:

كارل ألبريشت.. الأسطورة الألمانية

الرابط المختصر :

عن لمياء حسن

حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة الورقية والإلكترونية العربية لمدة 9 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

إيف سان لوران

إيف سان لوران.. عبقري الأزياء

الاسم: إيف سان لوران الميلاد: 1 أغسطس 1936 الوفاة: 1 يونيو 2008 المهنة: مصمم أزياء، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.