خمس خطوات لتأمين موقعك الإلكتروني

لا شك في أن إطلاق موقع إلكتروني جديد، أمر حيوي لرواد الأعمال، لكن البعض قد يتخذ كافة الإجراءات، ويغفل اتخاذ الخطوات اللازمة لتأمينه جيدًا ضد القرصنة، فليست المشكلة في تعرض الموقع فقط للقرصنة، بل أيضًا في قرصنة بيانات المستخدمين، التي تُعد أنت المسؤول عنها.

‏إذا كنت تخطط لتخزين معلومات المستخدمين؛ كأرقام الهواتف أو كلمات المرور، فمن المهم جدًا تأمين هذه المعلومات، وإلا تعرضت لغرامات قانونية حال عدم تأمينها.

إليك أهم خمس خطوات لتأمين موقعك الإلكتروني‏:

‏1. اختيار موقع استضافة مناسب

‏في بداية نشأة الإنترنت، كان الأشخاص والشركات يخزنون البيانات في الخوادم الموجودة في مراكز البيانات المحلية أو المكاتب، ‏ولكن مع تطور تقنيات التخزين السحابية، قامت معظم المواقع الإلكترونية بتخزين البيانات على خوادم خارجية تملكها شركات الاستضافة.

إن استخدام الحوسبة السحابية يقلل التكاليف، كما يقلل من المسؤوليات تجاه مالكي المواقع الإلكترونية، ولكنها تسبب بعض المشاكل الأمنية؛ لذلك يجب عليك اختيار شركات الاستضافة بعناية، وكذلك مراعاة استقرار خوادم هذه الشركات.

إذا اخترت مزود خدمات استضافة غير مناسب، فقد يؤدي ذلك إلى تعريض موقعك الإلكتروني لكثير من المخاطر؛ مثل معاناة مضيف الخدمة من الاختراق، أو انقطاع الاتصال بمراكز تخزين البيانات. وفي كلتا الحالتين، قد يخسر موقعك الإلكتروني كثيرًا من بيانات المستخدمين.

  1. الحصول على شهادة SSL

إذا كنت تخطط لنقل أي بيانات مستخدمين خلال موقعك الإلكتروني، فإن شهادة SSL مهمة جدًا؛ وهي عبارة عن بروتوكول تشفيري، يضمن تشفير جميع البيانات المرسلة والمستقبلة للمتصفح من أي تدخل خارجي.

كونك مالك الموقع الإلكتروني، يرتب عليك مسؤولية الحصول على شهادة SSL وتحديثها باستمرار. عند نجاحك في ربط موقعك بهذه الشهادة، فإن متصفحي موقعك سيظهر لهم رمز قفل صغير بجانب عنوان موقعك الإلكتروني، تدل على أن موقعك آمن من الاختراق.

بدون شهادة SSL، هناك احتمال كبير لسرقة بيانات المستخدمين. تخيل لو أن موقعك الإلكتروني يقبل معاملات عن طريق البطاقات الائتمانية من خلال اتصال غير مشفر وغير آمن، فحينها يستطيع أي شخص يجيد مهارات الاختراق، أن يتجسس على هذه المعاملات، ويحصل على أرقام البطاقات الائتمانية المستخدمة.

  1. استخدام شبكة توصيل المحتوى

على الرغم من زيادة سرعات الإنترنت بطريقة مذهلة خلال السنوات الأخيرة، إلا أن المستخدمين لا يزالون يعانون من البطء في الوصول لبعض المواقع، فإذا كنت تريد بناء مستخدمين في جميع أنحاء العالم، فعليك الاستثمار في شبكة توصيل المحتوى CDN،

التي تعمل كطريق سريع للوصول للموقع الإلكتروني؛ حيث يحتفظ مزودو خدمة الـ CDN بخوادم في مناطق متفرقة في العالم، مع الاحتفاظ بأجزاء معينة من موقعك الإلكتروني. وعندما يقوم المستخدم بتحميل موقعك الإلكتروني، يقوم المتصفح آليًا بتحميل هذه الأجزاء لتظهر بأقصى سرعة ممكنة.

عندما تبحث عن مزود خدمة CDN، تأكد من عدد الخوادم ومكانها؛ إذ يزيد معدل أمان الشبكة بزيادة حجمها؛ لقدرتها على التحمل أوقات الذروة، التي يصل فيها معدل الاستخدام إلى الحد الأقصى.

  1. إضافة جدار حماية Firewall

في العادة، يعمل جدار الحماية كجهاز منفصل يتصل بشبكة الإنترنت، ويساعد على حماية الأنظمة بداخله. وعلى كل حال، فإن هذه الوظيفة قد تطورت بمرور الوقت؛ ليصبح جدار الحماية برنامجًا لا يتطلب أجهزة منفصلة.

وهذا يعني أنه بإمكانك امتلاك وتعديل برنامج حماية، يساعد على الحفاظ على أمان بياناتك وبيانات المستخدمين. وتكمن الفكرة الأساسية في برنامج جدار الحماية، في مراقبة الاتصالات الواردة، وحجب الاتصالات المريبة، وغير الموثوقة.

واعلم أن إدارة جدار الحماية، هي عملية مستمرة، تتطلب أولًا إعطاء البرنامج صلاحيات مراقبة موقعك، ثم مراقبة نشاطاته، وتطوير البرنامج طبقًا لمستوى الأخطار.

  1. الاحتفاظ بنسخ احتياطية من البيانات بانتظام

من أفضل الممارسات التي يتبعها خبراء التقنيات، عمل نسخة احتياطية من بياناتك بانتظام؛ وذلك لمنع فقدان البيانات أو تعرضها للتلف، مع عمل نسخ احتياطية من موقعك كخطوة حيوية للمحافظة عليه؛ ما يجعل المستخدمين واثقين في موقعك.

كذلك، عليك عمل نسخ احتياطية لبيانات موقعك بصورة يوميًا، مع الحفاظ على هذه النسخ آمنة من السرقة: نسخة في مكتبك وأخرى في الخدمة السحابية.

يقدر متوسط عدد الهجمات التي يتعرض لها الموقع الإلكتروني الواحد بـ ٢٢ هجمة يوميًا؛ ما يوضح أهمية وضع خطة حماية أمنية قبل نشر موقعك الإلكتروني؛ لتجنب أن تكون ضحية القرصنة حتى قبل أن تضع علامة أهلًا وسهلًا على موقعك.

الرابط المختصر :

عن عبدالرحمن سعيد

كاتب مستقل يهتم بمجال التكنولوجيا وريادة الأعمال، ساعد العديد من الشركات الناشئة في الحصول على التمويل خلال فترة الطرح الأولي عن طريق تحسين الاستراتيجيات الدعائية، له كتابات في العديد من المجلات العربية، حاصل على بكالوريوس في هندسة النفط. [email protected]

شاهد أيضاً

Reno4

22 سبتمبر.. oppo تطلق سلسلة Reno4 في الأسواق السعودية

أعلنت شركة  “OPPO”، المتخصصة في صناعة الأجهزة الذكية، عن خطتها لإطلاق سلسلة Reno4 الجديدة في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.