رائد الأعمال

خمسة تحديات أمام رائد الأعمال.. كيف تضع خطة عمل ذكية؟

في ظل التبني المحموم لريادة الأعمال ومفاهيم التحرر من الوظيفة تغيب عن أذهان البعض صعوبات ممارسة الأعمال الحرة، والتي تحولك إلى شركة متكاملة بموظف واحد يمارس خمس وظائف، هي: الإدارة وخدمة العملاء والتنفيذ والتسويق والتحصيل المالي؛ لذا عليك التأكد من استعدادك نحو هذا الانتقال الذي يسعى إليه 9 من أصل 10 مهنيين، وفق استطلاع لمواقع التوظيف بعنوان “العمل الحر في منطقة الشرق الأوسط 2021”.

وتختلف تلك التحديات الخمسة حسب نوع عملك، سواء كان مشروعًا خاصًا أو خدمات عبر منصات العمل الحر، وسبب توجهك؛ حيث إن  55% من المستقلين يريدون دخلًا إضافيًا، و24% مهارات جديدة، و11% عملًا يحبونه، و7% وقتًا مرنًا. لكن الثابت هو أن طموحك نحو عمل تحت إدارتك يقابله نقص الامتيازات، فلا تأمين صحي ولا راتب ثابت ولا إجازات، ولا وقت عمل محدد، أو إنصاف في التسعير في ظل اتساع المجال لمن لا يمتلكون الخبرة.

• الإدارة

يُنصح أصحاب المشاريع الناشئة بالتفكير كالجمل، فهو يبقى حيًا وقادرًا على المشي في أقسى الظروف؛ لذا التزم بخطة عمل ذكية ثابتة وسط التقلبات، وعندما تشعر بالإرهاق اقسَ على نفسك لتنجز أكثر، وراقب كل شيء بعين المدير لا بعين الموظف.

4 أمور على رائد الأعمال مراعاتها قبل مواجهة الكوارث

• خدمة العملاء:

وهي المهمة الأصعب، فإن لم تمتلك “إيتيكيت” الرد على العميل ستفشل حتمًا، حتى لو لم يكن دائمًا على حق، عليك كسبه عبر منهج “لاتيه – Latte” الخاص بشركة “ستاربكس”، وهو اختصار لخمسة أمور عليك القيام بها: listen- Acknowledge – Take action  Thank – Explain، استمع إلى العميل وأقرّ بتفهمه واتخذ موقفًا (اعتذار أو تعديل الخدمة) واشكره واشرح له سبب المشكلة.

صفات رائد الأعمال الناجح

• التنفيذ:

حدد مدة منطقية لإنجاز مهماتك كي لا تعلق في أزمة تضخم الوقت، والمعروفة اقتصاديًا بـ “قانون باركنسون”، فمرونة الوقت المنشودة هروبًا من نظام العمل 8 ساعات يوميًا  قد توقعك في متاهة التنفيذ وتكون كفيلة بكشف ثغرات خطتك، وعندها ننصحك باتباع “تقنية الأسباب”؛ عبر سؤال نفسك “لماذا” بعدد خمس مرات للوصول إلى جذور المشكلة؛ ما يُعرف بـ “The Five Whys”، وهي أهم جزء من وضع خطة استراتيجية خاصة بك.

رائد الأعمال

• التسويق:

لا تهدر مالك في إعلان غير مدروس، كل ما تريده هو تحديد جمهورك وعرض خدمتك بأسلوب منافس، وتسهيل وسائل توفيرها، وتذكر السؤال الأزلي لمختصي التسويق “كيف ستبيعني هذا القلم؟”.

• التحصيل المالي:

اعتدت الحصول على راتبك دون معرفة كواليس تحصيله، لكنك الآن مجبر على القيام بهذه المهمة، خاصة إذا اعتمد عملك على مبدأ الثقة في شبكة العلاقات أكثر منه في المنصات التي تضمن حقك، وهناك من يماطل في الدفع أو يتخلف عنه، فمن السهل إقناع العميل بالشراء لكن من الصعب إقناعه بدفع الثمن.

اقرأ أيضًا:

هل يمكن لرائد الأعمال العمل بدون موظفين؟.. خطوات فعالة

أسرار تمويلية يجب على رائد الأعمال معرفتها

هل التعليم الأكاديمي أساس إعداد رائد أعمال ناجح؟

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن خالد سعد

‏مستشار تخطيط استراتيجي وإدارة الأداء معتمد من معهد الأداء الأمريكي وجامعة الملك عبدالعزيز

شاهد أيضاً

نماذج الأعمال

لماذا تفشل بعض نماذج الأعمال؟

عندما يتخذ المبادر أو ريادي الأعمال القرار ببدء تصميم نموذج عمله يضع في حساباته نسبة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.